💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
تــــــــــــابـــــــع
🔶🔸الباب السادس عشر🔸🔶
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
تــــــــــــابـــــــع
🔶🔸الباب السادس عشر🔸🔶
16- بَابُ مَا ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَضَّ عَلَى اتِّفَاقِ أَهْلِ العِلْمِ، وَمَا أَجْمَعَ عَلَيْهِ الحَرَمَانِ مَكَّةُ، وَالمَدِينَةُ، وَمَا كَانَ بِهَا مِنْ مَشَاهِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالمُهَاجِرِينَ، وَالأَنْصَارِ، وَمُصَلَّى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالمِنْبَرِ وَالقَبْرِ
♦أورد الإمام البخاري فيه (٢٤)حديثا
الحديث (١١)
🍃🌹الحديث الثاني والستون🌹🍃
7332 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُنْذِرِ، حَدَّثَنَا أَبُو ضَمْرَةَ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ «أَنَّ اليَهُودَ جَاءُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ زَنَيَا، فَأَمَرَ بِهِمَا فَرُجِمَا، قَرِيبًا مِنْ حَيْثُ تُوضَعُ الجَنَائِزُ عِنْدَ المَسْجِدِ»
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7332.ogg
🔴مطابقته للتَّرْجَمَة
تُؤْخَذ من قَوْله: "من حَيْثُ تُوضَع الْجَنَائِز "
وَفِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي: "حَيْثُ مَوضِع الْجَنَائِز، "
◀أَي: للصَّلَاة عَلَيْهَا، وَهُوَ الْمصلى.
🔵فالشاهد: " حيت توضع الجنائز "
فهذا من مشاهد المدينة، مكان الجنائز ومصلى العيد وهو قريب من البلد
فهذا من مشاهد المدينة، مكان الجنائز ومصلى العيد وهو قريب من البلد
◀والْحَدِيث مضى فِي الْمُحَاربين فِي:
بَاب أَحْكَام أهل الذِّمَّة عَن إِسْمَاعِيل بن عبد الله بأتم مِنْهُ،🔰
قال :حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال:
🍃« إن اليهود جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون قال عبد الله بن سلام كذبتم إن فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع أحدهم يده على آية الرجم فقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له عبد الله بن سلام ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها آية الرجم قالوا صدق يا محمد فيها آية الرجم فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما فرأيت الرجل يحني على المرأة يقيها الحجارة »🍃 (البخاري/كتاب الحدود/ 6450)
بَاب أَحْكَام أهل الذِّمَّة عَن إِسْمَاعِيل بن عبد الله بأتم مِنْهُ،🔰
قال :حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال:
🍃« إن اليهود جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون قال عبد الله بن سلام كذبتم إن فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع أحدهم يده على آية الرجم فقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له عبد الله بن سلام ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها آية الرجم قالوا صدق يا محمد فيها آية الرجم فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما فرأيت الرجل يحني على المرأة يقيها الحجارة »🍃 (البخاري/كتاب الحدود/ 6450)
📕عمدة القاري
📙منحة الجليل
📣شرح الحديث(٦٢)
للشيخ مشهور آل سليمان
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b12-5-15.mp3
🍃٢🍃
🌹🍃فوائد من الحديث:
📙منحة الجليل
📣شرح الحديث(٦٢)
للشيخ مشهور آل سليمان
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b12-5-15.mp3
🍃٢🍃
🌹🍃فوائد من الحديث:
١🔖ففي هذا الحديث إثبات حدّ الرجم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الفعلية،
💭والرجم فريضة
أنزلها الله تبارك وتعالى في آية من كتابه من سورة الأحزاب، وهي قوله
💫«والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجمهما ألبته نكالا من الله والله عزيز حكيم» 💫〰🔸ثم نسخت تلاوة هذه الآية، وبقي حكمها،
أنزلها الله تبارك وتعالى في آية من كتابه من سورة الأحزاب، وهي قوله
💫«والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجمهما ألبته نكالا من الله والله عزيز حكيم» 💫〰🔸ثم نسخت تلاوة هذه الآية، وبقي حكمها،
⚪وقد أورد الإمام البخاري رحمه الله هذا الحديث للتدليل على أن الرجم ذكر في القرآن في آية، ثم نسخت تلاوتها وبقي حكمها،
↙وخطب عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ، وهو المحدَّث الملهم فقال:
" إن الرجم في كتاب الله تعالى حق، نزلت آية الرجم فقرأناها ووعيناها، فيوشك أن يضل قومٌ بترك فريضة أنزلها الله تبارك وتعالى في كتابه، فيقولوا: لا نجد الرجم في كتاب الله ! وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده.
" إن الرجم في كتاب الله تعالى حق، نزلت آية الرجم فقرأناها ووعيناها، فيوشك أن يضل قومٌ بترك فريضة أنزلها الله تبارك وتعالى في كتابه، فيقولوا: لا نجد الرجم في كتاب الله ! وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده.
↙فإذاً الرسول عليه الصلاة والسلام قد رجم، ورجم الخلفاء من بعده.
🌸🍃ومن الأدلة من السنة على وقوع الرجم هذا الحديث؛
إذ رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم الزانيين من اليهود،
إذ رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم الزانيين من اليهود،
🍂 وأيضا جاء في (صحيح مسلم):
عن عبادة بن صامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « خذوا عني خذوا عني، قد جعل الله لهم سبيلا، البكر بالبكر جلد مائة، وتغريب عام، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم ».
عن عبادة بن صامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « خذوا عني خذوا عني، قد جعل الله لهم سبيلا، البكر بالبكر جلد مائة، وتغريب عام، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم ».
🍂وثبت في (صحيح مسلم) أيضا:
عن علي رضي الله عنه: « أنه لما زنت شُراحة، وكانت محصنة جلدها مائة جلدة ورجمها في اليوم التالي، وقال: جلدتها بكتاب الله، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.»
عن علي رضي الله عنه: « أنه لما زنت شُراحة، وكانت محصنة جلدها مائة جلدة ورجمها في اليوم التالي، وقال: جلدتها بكتاب الله، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.»
↙واليهود لما حصلت عندهم هذه الحادثة،
جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يتحاكمون إليه، وكانوا يظنون أنه سيخفف عنهم أو يغير لهم حكم الله تعالى، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالزانيين المحصنين أن يرجما،
جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يتحاكمون إليه، وكانوا يظنون أنه سيخفف عنهم أو يغير لهم حكم الله تعالى، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالزانيين المحصنين أن يرجما،
٢🔖وفيه دليل على أن أهل الكتاب إذا ترافعوا إلى المسلمين فإنه يقضى بينهم ويحكم عليهم بحكم المسلمين، فإن اليهوديين لما ترافعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حكم فيهما لحكم المسلمين ورجمهما،
🔽
🍃٣🍃
٣🔖وفيه إقامة الحد على الزاني إذا اعترف، وأنه يؤخذ باعترافه.
🔽
🍃٣🍃
٣🔖وفيه إقامة الحد على الزاني إذا اعترف، وأنه يؤخذ باعترافه.
٤🔖وفيه دليل أن الزاني المحصن يرجم بالحجارة حتى يموت
٥🔖وكان ذلك في مصلى الجنائز الذي اعتاد صلى الله عليه وسلم أن يصلي فيه على الجنائز، قريبا من مسجده.
💭فقوله :« فرجما قريبا من حيث توضع الجنائز عند المسجد »
وذلك في صحراء قريبة من البلد تسمى مصلى الجنائز
_ وهو مصلى العيد _
◀لأنه أوسع للجنائز ويتحمل ما قد يخرج من صديد الميت، ولكنه لا مانع من الصلاة في المسجد على الميت
وذلك في صحراء قريبة من البلد تسمى مصلى الجنائز
_ وهو مصلى العيد _
◀لأنه أوسع للجنائز ويتحمل ما قد يخرج من صديد الميت، ولكنه لا مانع من الصلاة في المسجد على الميت
↙ فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابن بيضاء في المسجد، _ وصلي على الصديق في المسجد،، (مسلم/973)
_ وصلي على عمر في المسجد،
_ وأمرت عائشة بالصلاة على سعد بن عبادة في المسجد،
ولما قيل لها واستنكره بعض الناس قالت:« " ما أسرع ما نسي الناس! ما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابن بيضاء إلا في المسجد "» (مسلم/973)
_ وصلي على عمر في المسجد،
_ وأمرت عائشة بالصلاة على سعد بن عبادة في المسجد،
ولما قيل لها واستنكره بعض الناس قالت:« " ما أسرع ما نسي الناس! ما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابن بيضاء إلا في المسجد "» (مسلم/973)
🔴فالحديث هنا لإثبات هذه السنة العملية عنه صلى الله عليه وسلم
٦🔖وفيه رد على أهل الأهواء والفرق الضالة من الخوارج والمعتزلة الذين أنكروا هذه الفريضة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📒محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/print-17.html
📙منحة الجليل:لعبد العزيز الراجحي
انتهى💫♻💫
💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
📒محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/print-17.html
📙منحة الجليل:لعبد العزيز الراجحي
انتهى💫♻💫
💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
تــــــــــــابـــــــع
🔶🔸الباب السادس عشر🔸🔶
♦أورد الإمام البخاري فيه (٢٤)حديثا
الحديث (١٢)
🍃🌹الحديث الثالث والستون🌹🍃
الحديث (١٢)
🍃🌹الحديث الثالث والستون🌹🍃
7333 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ عَمْرٍو، مَوْلَى المُطَّلِبِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلَعَ لَهُ أُحُدٌ، فَقَالَ:🍃 «هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ، اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ، وَإِنِّي أُحَرِّمُ مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا » 🍃تَابَعَهُ سَهْلٌ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُحُد
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7333.mp3 ٍ
🍃١🍃🔴مطابقته للتَّرْجَمَة :
من حَيْثُ إِن أحدا أَيْضا من مشاهده
🔵فالشاهد:( هذَا جَبَلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ، )فأحد من المشاهد التي في المدينة، وهو جبل في شمال المدينة، وقعت عنده غزوة أحد.
🔖والْحَدِيث مضى فِي الْجِهَاد عَن عبد الْعَزِيز بن عبد الله
🔖وَفِي أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء عَن القعْنبِي
🔖وَفِي الْمَغَازِي فِي أخر غَزْوَة أحد عَن عبد الله بن يُوسُف،
🔖وَفِي أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء عَن القعْنبِي
🔖وَفِي الْمَغَازِي فِي أخر غَزْوَة أحد عَن عبد الله بن يُوسُف،
🌹🍃شرح الحديث:
🌺قَوْله:( يحبنا) أَي:
يحبنا أَهله،،وَيحْتَمل أَن يكون حَقِيقَة بِأَن الله يخلق فِيهِ الْحَيَاة والإدراك والمحبة كحنين الْجذع.
🌺قَوْله:( يحبنا) أَي:
يحبنا أَهله،،وَيحْتَمل أَن يكون حَقِيقَة بِأَن الله يخلق فِيهِ الْحَيَاة والإدراك والمحبة كحنين الْجذع.
🌺قَوْله:( مَا بَين لابتيها)
تَثْنِيَة لابة بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة المخففة،وَهِي الْحرَّة وَهِي الْحِجَارَة السود 🔸أَي: مَا بَين طرفيها من الْحِجَارَة السود.
◀اللابتان هما : الحرة الشرقية والحرة الغربية،
يعني: ما بين الحرتين، والحرة هي الأرض ذات الحجارة السود.
تَثْنِيَة لابة بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة المخففة،وَهِي الْحرَّة وَهِي الْحِجَارَة السود 🔸أَي: مَا بَين طرفيها من الْحِجَارَة السود.
◀اللابتان هما : الحرة الشرقية والحرة الغربية،
يعني: ما بين الحرتين، والحرة هي الأرض ذات الحجارة السود.
🌺قوله:( اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّة،)
يعني أظهر تحريمها وإلا فالمحرم هو الله،
يعني أظهر تحريمها وإلا فالمحرم هو الله،
🌺وقوله:( وإنِّي أحَرِّمُ مَا بَيْنَ لابَتَيْها.)
أي؛ أظهر النبي صلى الله عليه وسلم تحريمها.
أي؛ أظهر النبي صلى الله عليه وسلم تحريمها.
◀وهذا جاء في الحديث الآخر ( إِنَّ هَذَا البَلَدَ حَرَّمَهُ اللَّهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ، فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ) .
[البخاري/ (3189)]
💫〰 فالله هو الذي حرمها ولكن إبراهيم أظهر تحريمها فنسب إليه، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم حرم ما بين لابتي المدينة ؛أي: أظهر تحريمها.
🔽
🍃٢🍃
🌹🍃مجمل الحديث:
[البخاري/ (3189)]
💫〰 فالله هو الذي حرمها ولكن إبراهيم أظهر تحريمها فنسب إليه، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم حرم ما بين لابتي المدينة ؛أي: أظهر تحريمها.
🔽
🍃٢🍃
🌹🍃مجمل الحديث:
عن أنس، الصحابي الجليل المشهور أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « طلع إلى أحد » فقال: «هذا جبل يحبنا ونحبه».
↙وهذا قاله عند رجوعه صلى الله عليه وسلم من إحدى الغزوات، ويمكن أن يكون عند رجوعه من الحج ، بدا له جبل أحد،
〰🔸وهو جبل كبير بالمدينة طوله ما يقرب من ثمانية كيلو مترات، وارتفاعه حوالي خمسمائة متر.
〰🔸وهو جبل كبير بالمدينة طوله ما يقرب من ثمانية كيلو مترات، وارتفاعه حوالي خمسمائة متر.
↙وقال صلى الله عليه وسلم: «جبل يحبنا»
فأثبت المحبة للجبل،
◀وهذا كما قال كثير من أهل العلم :
إن الجمادات جعل الله تبارك وتعالى لها شيئا أو نوعا من الإدراك بأمره سبحانه وتعالى، كما حصل
♻أنين الجذع بمسجده لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو جذع نخلة قد قطع ويبس ووضع بالمسجد، ومع ذلك حصل له حنين وصوت كصوت ولد الناقة إذا صاح.
فأثبت المحبة للجبل،
◀وهذا كما قال كثير من أهل العلم :
إن الجمادات جعل الله تبارك وتعالى لها شيئا أو نوعا من الإدراك بأمره سبحانه وتعالى، كما حصل
♻أنين الجذع بمسجده لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو جذع نخلة قد قطع ويبس ووضع بالمسجد، ومع ذلك حصل له حنين وصوت كصوت ولد الناقة إذا صاح.
♻ومثله أيضا تسليم الحجر عليه صلى الله عليه وسلم.
↙فجبل أحد من معالم المدينة النبوية، وقال عنه صلى الله عليه وسلم
:« يحبنا ونحبه « أي: نبادله المحبة، وعند جبل الرماة بجبل أحد، حصلت غزوة أحد الشهيرة المذكورة في سورة آل عمران.
||»»
🍃🍂🍃ومعنى كونه( حراما):
«أنه لا يصاد صيده، ولا ينفر، ولا يقطع شجره»
⚪فالبلد الحرام الأول هو مكة.
⚪والبلد الثاني الذي حرم على لسان نبينا هو المدينة،
فهي بلد حرام، لا يصاد صيده، ولا ينفر
◀يعني: لا يذعر ويطرد عن وكره، أو يجرى خلفه؛ فلا يجوز أن يصطاد المسلم فيه لا طيرا ولا أرنبا ولا غزالا.
:« يحبنا ونحبه « أي: نبادله المحبة، وعند جبل الرماة بجبل أحد، حصلت غزوة أحد الشهيرة المذكورة في سورة آل عمران.
||»»
🍃🍂🍃ومعنى كونه( حراما):
«أنه لا يصاد صيده، ولا ينفر، ولا يقطع شجره»
⚪فالبلد الحرام الأول هو مكة.
⚪والبلد الثاني الذي حرم على لسان نبينا هو المدينة،
فهي بلد حرام، لا يصاد صيده، ولا ينفر
◀يعني: لا يذعر ويطرد عن وكره، أو يجرى خلفه؛ فلا يجوز أن يصطاد المسلم فيه لا طيرا ولا أرنبا ولا غزالا.
🔖أما إذا صيد خارج المدينة ثم جيء به إلى داخل المدينة فلا بأس، 💫واستدل لذلك بحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى طائرا صغيرا يلعب به أخ صغير لأنس قال له:
🍃«يا أبا عمير، ما فعل النغير؟ »🍃 [ البخاري/4971]
وهو طائر صغير يقال له: النغير. لكن هذا الطائر صيد خارج المدينة ثم أدخل إلى المدينة.
🍃«يا أبا عمير، ما فعل النغير؟ »🍃 [ البخاري/4971]
وهو طائر صغير يقال له: النغير. لكن هذا الطائر صيد خارج المدينة ثم أدخل إلى المدينة.
🔰ملاحظة
🌺قوله:( تابَعَهُ سَهْلٌ عنِ النبيِّ فِي أُحُدٍ.)
أي؛ تابع أنسا في هذا الحديث.
🍂ومعنى المتابعة:
هي المشاركة في الرواية عن الشيخ نفسه،
🍂وبالمتابعات تقوى الأحاديث ويزداد الاطمئنان واليقين،
🌺قوله:( تابَعَهُ سَهْلٌ عنِ النبيِّ فِي أُحُدٍ.)
أي؛ تابع أنسا في هذا الحديث.
🍂ومعنى المتابعة:
هي المشاركة في الرواية عن الشيخ نفسه،
🍂وبالمتابعات تقوى الأحاديث ويزداد الاطمئنان واليقين،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📕عمدة القاري http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7458#page-7458
📒الشيخ محمد الحمود النجديhttp://www.al-forqan.net/researchs/print-17.html
📙منحة الملك الجليل/لعبد العزيز الراجحي
انتهى💫
📕عمدة القاري http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7458#page-7458
📒الشيخ محمد الحمود النجديhttp://www.al-forqan.net/researchs/print-17.html
📙منحة الملك الجليل/لعبد العزيز الراجحي
انتهى💫
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق