كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
الباب الرابع عشر
١٤- بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ»
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
الباب الرابع عشر
١٤- بَابُ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ»
♦أورد الامام البخاري فيه حديثين
الحديث الاول
7319 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
7319 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
« لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ القُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ» ، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ؟ فَقَالَ: «وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ »
الحديث الثاني
7320 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ، مِنَ اليَمَنِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
7320 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ، مِنَ اليَمَنِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
« لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ»، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اليَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: «فَمَن ْ».
١
عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
الأنواع التي يعقد البخاري بها أبوابه
عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
الأنواع التي يعقد البخاري بها أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
⭕فهذا الباب عقد ب - - - - اكملي
شرح ترجمة الباب
أَي :هَذَا بَاب فِي ذكر قَول النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لتتبعن (بِفَتْح اللَّام للتَّأْكِيد) وَأَصله تتبعون من الِاتِّبَاع
قَوْله:( سنَن من كَانَ قبلكُمْ) بِفَتْح السِّين وَالنُّون
أَي: طَريقَة من كَانَ قبلكُمْ
أَي: طَريقَة من كَانَ قبلكُمْ
◀يَعْنِي؛ فِي كل شَيْء مِمَّا نهى الشَّرْع عَنهُ وذمه
والخطاب لهذه الأمة، وسننهم يعني طرقهم،
أي تعملوا مثل عملهم
أي تعملوا مثل عملهم
علاقة الباب بكتاب الاعتصام بالكتاب والسنه
أعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء، كما وقع للأمم قبلهم،
أعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء، كما وقع للأمم قبلهم،
⚪فواجب على المعتصم عدم اتباع طرق الذين حادوا الله ورسوله والتشبه بهم ◀فقوة هذه الأمة في التمسك بالكتاب والسنه
فجاء الشرع بمقاصد كليه ليعمقها، ووضع الاسباب الموصولة إليها
◀منها، أنه جاء للتمييز
- بين الانسان والحيوات
- بين المرأة والرجل
- بين المسلم والكافر
◀منها، أنه جاء للتمييز
- بين الانسان والحيوات
- بين المرأة والرجل
- بين المسلم والكافر
الحديثان من المكثرين لرواة حديث النبي صلى الله عليه وسلم
حديث أبو هريرة، وحديث أبي سعيد الخدري
https://youtu.be/E1tca8jC1WA
حديث أبو هريرة، وحديث أبي سعيد الخدري
https://youtu.be/E1tca8jC1WA
شرح الباب الرابع عشر
تم عقد الباب بجزء من الحديت( لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُم) دل عليه الحديث الثانيْ
الحديث التاسع والأربعون
7319 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
« لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ القُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاع ٍ» ،
فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ؟ فَقَالَ: « وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ »
فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ؟ فَقَالَ: « وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ »
١
مطابقته للتَّرْجَمَة
تُؤْخَذ من قَوْله: " حَتَّى تَأْخُذ أمتِي بِأخذ الْقُرُون قبلهَا "
أَي: حَتَّى تسير أمتِي بسير الْقُرُون قبلهَا،
وفي رواية:( حتى تأخذ أمتي بما أخذ القرون من قبلها ..)
تُؤْخَذ من قَوْله: " حَتَّى تَأْخُذ أمتِي بِأخذ الْقُرُون قبلهَا "
أَي: حَتَّى تسير أمتِي بسير الْقُرُون قبلهَا،
وفي رواية:( حتى تأخذ أمتي بما أخذ القرون من قبلها ..)
شرح الحديث:
(الْأَخْذ) بِفَتْح الْهمزَة وَكسرهَا السِّيرَة،
يُقَال: أَخذ فلَان بِأخذ فلَان أَي: سَار بسيرته،
(الْأَخْذ) بِفَتْح الْهمزَة وَكسرهَا السِّيرَة،
يُقَال: أَخذ فلَان بِأخذ فلَان أَي: سَار بسيرته،
(والقرون) :جمع قرن
بِفَتْح الْقَاف وَسُكُون الرَّاء ؛وَهُوَ الْأمة من النَّاس.
بِفَتْح الْقَاف وَسُكُون الرَّاء ؛وَهُوَ الْأمة من النَّاس.
قَوْله:( شبْرًا بشبر وذراعاً بِذِرَاع) تَمْثِيل،
وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: "شبْرًا شبْرًا وذراعاً ذِرَاعا."
وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: "شبْرًا شبْرًا وذراعاً ذِرَاعا."
قَوْله:( كفارس وَالروم؟)
وفي رواية: " كما فعلت فارس والروم " .
أَرَادَ هَؤُلَاءِ الَّذين يتبعونهم كفارس وَالروم وهما جيلان مشهوران من النَّاس، الأمتين المشهورتين في ذلك الرقت
◀وَفَارِس هم الْفرس وملكهم كسْرَى،
◀وَملك الرّوم قَيْصر.
وفي رواية: " كما فعلت فارس والروم " .
أَرَادَ هَؤُلَاءِ الَّذين يتبعونهم كفارس وَالروم وهما جيلان مشهوران من النَّاس، الأمتين المشهورتين في ذلك الرقت
◀وَفَارِس هم الْفرس وملكهم كسْرَى،
◀وَملك الرّوم قَيْصر.
قَوْله:( وَمن النَّاس إِلَّا أُولَئِكَ؟) أَي: فَارس وَالروم،
وَكلمَة: (من)، للاستفهام على سَبِيل الْإِنْكَار،
أي؛ ما أعني إلا هم
يعني: تتبعون فارس والروم وتعملون مثل عملهم.
وَكلمَة: (من)، للاستفهام على سَبِيل الْإِنْكَار،
أي؛ ما أعني إلا هم
يعني: تتبعون فارس والروم وتعملون مثل عملهم.
قيل: النَّاس لَيْسُوا منحصرين فيهمَا.
◀وَأجِيب: بِأَن المُرَاد حصر النَّاس المتبوعين المعهودين الْمُتَقَدِّمين، وَإِنَّمَا عين هذَيْن الجيلين لِكَوْنِهِمَا كَانَا إِذْ ذَاك أكبر مُلُوك الأَرْض وَأَكْثَرهم رعية وأوسعهم بلاداً.
◀وَأجِيب: بِأَن المُرَاد حصر النَّاس المتبوعين المعهودين الْمُتَقَدِّمين، وَإِنَّمَا عين هذَيْن الجيلين لِكَوْنِهِمَا كَانَا إِذْ ذَاك أكبر مُلُوك الأَرْض وَأَكْثَرهم رعية وأوسعهم بلاداً.
عمدة القاري
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7452#page-7453
منحة الجليل
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7452#page-7453
منحة الجليل
٢
فائدة
هذا الحديث فيه علامة من علامات القيامة الصغرى
فائدة
هذا الحديث فيه علامة من علامات القيامة الصغرى
ومن العلامات، التشبه بالكفار:
قال صلى الله عليه وسلم: 4⃣« لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع »... الحديث
قال صلى الله عليه وسلم: 4⃣« لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع »... الحديث
وقد تحقق ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، فوقع كثير من المسلمين في التشبه بغير المسلمين، والتخلق بأخلاقهم. والإعجاب بهم وبأفعالهم. والتشبه بهم في أعرافهم وتقاليدهم وعاداتهم في مأكلهم ومشربهم وتعاملهم ونومهم ويقظتهم. والتشبه بهم في قصات الشعر والتسريحات.
ومن التشبه: التشدق بلغتهم دون حاجة أو ضرورة،
وهذا كثيراً ما يفعله ضعاف الإيمان والنفوس الذين يظنون أنهم برطانتهم بلسان الكفار يسيرون في ركب التقدم والرقي.
وهذا كثيراً ما يفعله ضعاف الإيمان والنفوس الذين يظنون أنهم برطانتهم بلسان الكفار يسيرون في ركب التقدم والرقي.
ولقد كثر التقليد والتشبه الأعمى وخاصة في الملابس والميوعة وغير ذلك مما انتشر بين النساء من ملابس فاضحة مختلفة الأسماء والمسميات تظهر معها السيقان والأفخاذ والأيدي والنحور والرقاب، تظهر بها بنات المسلمين في الزواج والأسواق والأحياء والشوارع والمتنزهات.
http://ar.islamway.net/article/15559/أشراط-الساعة-الصغرى
الحديث الخمسون
7320 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ، مِنَ اليَمَنِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
« لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ»، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اليَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: «فَمَن ْ»
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7320.mp3
١
مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة لِأَن التَّرْجَمَة جُزْء مِنْهُ.
" لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُم "
وبلفظ:" لَتَرْكَبُنّ سُنّةّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ"...عند الترمذي
وبلفظ :" لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ"
ؤبلفظ :" تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا"...
وهذه الألفاظ بمجموعها تدل على المراد شرعا باتباع السَنن
مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة لِأَن التَّرْجَمَة جُزْء مِنْهُ.
" لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُم "
وبلفظ:" لَتَرْكَبُنّ سُنّةّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ"...عند الترمذي
وبلفظ :" لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ"
ؤبلفظ :" تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا"...
وهذه الألفاظ بمجموعها تدل على المراد شرعا باتباع السَنن
شــــرح الحديث
(سنن) والسُّنَّة: الطريقة،
◀والسَّنن أَيضاً سُبل ومناهج وعادات....
◀والسُّنَّةُ الطريقة المحمودة المستقيمة،
ولذلك قيل: فلان من أَهل السُّنَّة؛ معناه من أَهل الطريقة المستقيمة المحمودةْ
◀والسَّنن أَيضاً سُبل ومناهج وعادات....
◀والسُّنَّةُ الطريقة المحمودة المستقيمة،
ولذلك قيل: فلان من أَهل السُّنَّة؛ معناه من أَهل الطريقة المستقيمة المحمودةْ
(قوله شبرا بشبر وذراعا بذراع)
وهذا التشبيه في المتابعة
وفي رواية: (حذو القذة بالقذة)
كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا الكفر،
⚡( والقذة) بالضم هي ريش السهم وهو دال على كمال المتابعة.
وهذا التشبيه في المتابعة
وفي رواية: (حذو القذة بالقذة)
كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا الكفر،
⚡( والقذة) بالضم هي ريش السهم وهو دال على كمال المتابعة.
قَوْله: (جُحر ضَب) : ثقبه وحفرته التي يعيش فيها،
◀والضب دويبة تشبه الحرذون تأكله العرب،
والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته، ونتن ريحه وخبثه،
والمراد:
المبالغة في الاتباع لهم، وإلا فهم لا يدخلون حجر ضب
فلو فرض أنهم دخلوا حجر ضب لدخلتموه
◀والضب دويبة تشبه الحرذون تأكله العرب،
والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته، ونتن ريحه وخبثه،
والمراد:
المبالغة في الاتباع لهم، وإلا فهم لا يدخلون حجر ضب
فلو فرض أنهم دخلوا حجر ضب لدخلتموه
قَوْله:( الْيَهُود)
بِالرَّفْع أَي: الَّذين قبلنَا هم الْيَهُود،
وبالجر عطف على أَنه بدل: عَمَّن قبلكُمْ،
بِالرَّفْع أَي: الَّذين قبلنَا هم الْيَهُود،
وبالجر عطف على أَنه بدل: عَمَّن قبلكُمْ،
قَوْله:( فَمن؟) اسْتِفْهَام إِنْكَار،
فالتقدير: فَمن هم غير أُولَئِكَ؟
فالتقدير: فَمن هم غير أُولَئِكَ؟
وَقَالَ الْكرْمَانِي:
هَذَا مُغَاير لما تقدم آنِفا أَنهم كفارس والروم
قلت:
الرّوم نَصَارَى.، وَفِي الْفرس كَانَ يهود،
- مَعَ أَن ذَلِك لَا على سَبِيل الْمِثَال،
.
هَذَا مُغَاير لما تقدم آنِفا أَنهم كفارس والروم
قلت:
الرّوم نَصَارَى.، وَفِي الْفرس كَانَ يهود،
- مَعَ أَن ذَلِك لَا على سَبِيل الْمِثَال،
.
٢
قال ابن حجر في فتح الباري: ( كتاب الاعتصام باب قوله لتتبعن...)
قال ابن حجر في فتح الباري: ( كتاب الاعتصام باب قوله لتتبعن...)
وقد أخرج الطبراني من حديث المستورد بن شداد رفعه
" لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه "
" لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه "
ووقع في حديث عبد الله بن عمرو عند الشافعي بسند صحيح
" لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرطها "
" لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرطها "
قال ابن بطال:
أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء كما وقع للأمم قبلهم، وقد أنذر في أحاديث كثيرة بأن الآخر شر، والساعة لا تقوم إلا على شرار الناس، وأن الدين إنما يبقى قائما عند خاصة من الناس ,
قلت: وقد وقع معظم ما أنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقية ذلك.أ.هـ
أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء كما وقع للأمم قبلهم، وقد أنذر في أحاديث كثيرة بأن الآخر شر، والساعة لا تقوم إلا على شرار الناس، وأن الدين إنما يبقى قائما عند خاصة من الناس ,
قلت: وقد وقع معظم ما أنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقية ذلك.أ.هـ
عمدة القاري للعييني.
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7452#page-7453
اتباع السنن
https://saaid.net/Doat/alarbi/29.htm
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7452#page-7453
اتباع السنن
https://saaid.net/Doat/alarbi/29.htm
٤
هذان الحديثان وأمثالهما يفيدان فوائد:
هذان الحديثان وأمثالهما يفيدان فوائد:
الفائدة الأولى:
أن هذا علم من أعلام النبوة حيث إنه وقع مثل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم حيث تبعت هذه الأمة الأمم السابقة، وعملت مثل عملهم.
أن هذا علم من أعلام النبوة حيث إنه وقع مثل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم حيث تبعت هذه الأمة الأمم السابقة، وعملت مثل عملهم.
الفائدة الثانية :
أن هذا من أشراط الساعة وأنه لا بد أن يقع تتبع هذه الأمة من قبلها.
أن هذا من أشراط الساعة وأنه لا بد أن يقع تتبع هذه الأمة من قبلها.
الفائدة الثالثة :
التحذير من عمل اليهود والنصارى وعمل فارس والروم،
والمراد الكفار، أما من ليس بكافر فلا يدخل في التحذير من عملهم.
التحذير من عمل اليهود والنصارى وعمل فارس والروم،
والمراد الكفار، أما من ليس بكافر فلا يدخل في التحذير من عملهم.
الفائدة الرابعة:
ليس المراد أن كل أمة تعمل هذا، بل المراد بعض الأمة،
للأنه دلت النصوص على أنه تبقى طائفة من هذهؤالأمة على الحق كما سبق في حديث :" لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة "
ليس المراد أن كل أمة تعمل هذا، بل المراد بعض الأمة،
للأنه دلت النصوص على أنه تبقى طائفة من هذهؤالأمة على الحق كما سبق في حديث :" لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة "
والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من اتباع اليهود والنصارى واتباع فارس والروم في أعمالهم السيئة، ◀وفيه دليل على أن هذه الأمة لا بد أن تعمل عملهم فقد جاء في الحديث الأخر: " ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل، حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك "اخرجه الترمذي
الفائدة الخامسة:
أن هذا الحديث ذكر اليهود والنصارى
وفي أحاديث أخرى ذكرت الروم وفارس .
أن هذا الحديث ذكر اليهود والنصارى
وفي أحاديث أخرى ذكرت الروم وفارس .
◀والجمع بينهما إما أن يقال :
إن الروم نصارى وغالبية الفرس يهود ،
أو أن متابعة هذه الأمة لليهود والنصارى في الدين،
ولفارس والروم في أحكام السياسة والقيادة وهذا أقرب .
إن الروم نصارى وغالبية الفرس يهود ،
أو أن متابعة هذه الأمة لليهود والنصارى في الدين،
ولفارس والروم في أحكام السياسة والقيادة وهذا أقرب .
الفائدة السادسة
ذم المقلدين لليهود والنصارى والأعاجم لأن ذلك لا يكون إلا عن شعور بالضعف وعدم الثقة بما هي عليه أمته من العلم والثقافة والعادات.
ذم المقلدين لليهود والنصارى والأعاجم لأن ذلك لا يكون إلا عن شعور بالضعف وعدم الثقة بما هي عليه أمته من العلم والثقافة والعادات.
- فاتباع سنن اليهود والنصارى وغيرهم من أهل الديانات والأمم المنحرفة عن منهج الله لا ينجم عنه إلا الضيق والضنك والفساد،
>> والواقع الذي تعيشه أمتنا اليوم أوضح الأدلة وأصح الشواهد وأسطع البراهين على صحة ذلك.
منحة الجليل؛ لعبد العزيز الراجحي
فضلة الشيخ زيد بن مسفر. http://www.albahre.com/publish/article_3972.php
فضلة الشيخ زيد بن مسفر. http://www.albahre.com/publish/article_3972.php
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق