الجمعة، 15 سبتمبر 2017

الباب19 والحديث 78


 💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
🔶🔸الباب التاسع عشر🔸🔶

19 - (بابُ قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَكَذَالِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا }[البقرة:١٤٣]
وما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلزوم الجماعة وهم أهل العلم.
♦واورد فيه الإمام البخاري حديثا واحدا

♻١♻
🔴عقد الامام البخاري لترجمة هذا الباب بآية [البقرة:١٤٣]
🌹🍃شرح الباب:
🔖 قوله تعالى{وكذلك جعلناكم أمة وسطا}، 
الأمة الوسط فسرها النبي [ في رواية لهذا الحديث الصحيح: 
💫بالعدل. رواه البخاري في التفسير (4487). وهي العدالة،

↙ فهذه الأمة موصوفة بأنها أعدل الأمم، 
◀والعدل: الخيار، وهو خير الأمور وأوسطها، فامتن الله تبارك وتعالى على هذه الأمة بالعدالة والهداية لأوسط الأمور .

🌴قال الطبري:
الوسط في كلام العرب الخيار، 
يقولون : فلان وسط في قومه وواسط، إذا أرادوا الرفع في حسبه.

↙قال: والذي أرى أن معنى الوسط في الآية الجزء بين الطرفين، 💥والمعنى أنهم وسط لتوسطهم في الدين فلم يغلوا كغلو النصارى، ولم يقصروا كتقصير اليهود ، ولكنهم أهل وسط واعتدال 
( الفتح 8/ 172 – 173 ) .

🔦ولا شك أن أهل السنة والجماعة من هذه الأمة الإسلامية، وهم أهل العلم بالقرآن الكريم والسنة النبوية والعلوم الشرعية، هم الذين ينطبق عليهم وصف العدل والوسط والخيار؛
↩ لأن أهل الجهل ليسوا عدولاً، كما هو معلوم، 
     وكذلك أهل البدع ليسوا عدولا، 

🔦ولهذا استنبط البخاري رحمه الله من هذه الآية: 
وجوب لزوم جماعة أهل السنة والجماعة، 
◀وهم أهل العلم والحديث والأثر .

🔖فقال البخاري: وما أمر النبي [ بلزوم الجماعة، وهم أهلُ العلم.
 وهذا استنباط نفيس، يدل على بعد نظر الإمام البخاري رحمه الله ، وسعة علمه.

🔵وقال الإمام ابن بطال: 
المراد بالباب: الحض على الاعتصام بالجماعة؛ لقوله تعالى:{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} (البقرة: 143).

⚠وشرط قبول الشهادة: العدالة، 
◀وقد ثبتت لهم هذه الصفة بقوله: {وسطا} (البقرة: 143)، والوسط، العدل، والمراد بالجماعة: أهل الحل والعقد من كل عصر (الفتح) .

📙الشيخ محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/print-46.html
🔽
 ♻٢♻
🌹🍃تابع شرح عنوان الباب:
وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تأمر بلزوم الجماعة وتنهى عن الفرقة، فمنها: 🔰

♦حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، ولما سئل عنها صلى الله عليه وسلم عنها قال:
🍃«هي الجماعة» 🍃رواه أهل السنن، وهو حديث صحيح ومشهور، وإن شكك في ثبوته أهل البدع.

♦وقال أيضا صلى الله عليه وسلم:
🍃«عليكم بالجماعة»🍃، 
♦وفي رواية: 🍃«الجماعة رحمة والفرقة عذاب»🍃
 رواه ابن أبي عاصم في (السنة) وعبدالله في (المسند).

♦وخطب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطبته بالجابية من أرض الشام فقال:🍃 «عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة؛ فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد»🍃 إلى أن قال:🍃 «ومن أراد بُحبوحة الجنة، فليلزم الجماعة »🍃رواه ابن أبي عاصم.
و«بحبوحة الجنة» تعني: باحتها وساحتها الواسعة.

🔖وقوله سبحانه وتعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} (البقرة: 143).

🔦مقتضى ذلك عصمة الجماعة المؤمنة من الخطأ فيما أجمعوا عليه قولا وعملا، 
◀وذلك أن الأمة بجماعتها أو بعمومها معصومة من الخطأ، 
أي: الإجماع على الخطأ ! 
♦وورد هذا صريحا في الحديث الصحيح فيما رواه ابن أبي عاصم في (السنة) وأحمد وغيرهما: قال صلى الله عليه وسلم: 
🍃«لا تجتمع أمتي على ضلالة» 🍃
رواه الترمذي وابن أبي عاصم والحاكم وغيرهم.

🔦فالجماعة معصومة من الاجتماع على الخطأ، 
↩وهذا من فضل الله العظيم على هذه الأمة، في حين أن الفرد معرض للخطأ والضلال؛ 

📍ولهذا رغب السلف بلزوم الجماعة، 
💥وهي التي تكون على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بفهم سلف الأمة الصالحين، وحضوا على ملازمتها، وحذروا من مفارقة جماعة المسلمين القائمة بالكتاب والسنة قولا وعملا واعتقادا.

📍فلا بد من الصبر إذًا على لزوم جماعة المسلمين، 
💥وهو واجب من واجبات الاعتصام بالكتاب والسنة؛ 
↩لأنه لا يحصل الاعتصام إلا بذلك 

⚠والمراد بالجماعة كما ذكرنا: 
أهل العلم المجمعون على التزام الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.

◀وهو الأصل في المسلمين عامة، وبلاد المسلمين، أنهم على هذا الطريق، إلا من شذ وابتدع، أو تأثر بجماعة بدعية، أو دعوة خارجية ونحو ذلك.

🔽

🔰الحديث الثامن والسبعون🔰
7349_ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ :🍃«قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجَاءُ بِنُوحٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُقَالُ لَهُ هَلْ بَلَّغْتَ فَيَقُولُ نَعَمْ يَا رَبِّ فَتُسْأَلُ أُمَّتُهُ هَلْ بَلَّغَكُمْ فَيَقُولُونَ مَا جَاءَنَا مِنْ نَذِيرٍ فَيَقُولُ مَنْ شُهُودُكَ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ فَيُجَاءُ بِكُمْ فَتَشْهَدُونَ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} قَالَ عَدْلًا { لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}البقرة:١٤٣ »🍃
وَعَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَوْنٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا..... انْظُر الحَدِيث 3339 وطرفه

https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7349.mp3

🔴مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة. 
ورود لفظ الآية في الحديث مطابقة للعنوان

🔖والْحَدِيث مضى فِي ذكر نوح، عَلَيْهِ السَّلَام، 
🔖وَفِي التَّفْسِير ِ.

🔵علاقة الحديث بالباب:
ستشهد هذه الأمة على الأقوام السابقة
كلنا سنشهد بتبليغ الأنبياء للأمم 
شهادتنا ستكون على أي شئ؟🔰
ما مصدر الشهادة؟🔰
وهو الذي يفهمك علاقة الحديث بالاعتصام
مصدرنا العلم الذي مصدره الكتاب والسنة 

من الذي سيقوم بالشهادة من الأمة؟🔰
الذي اعتصم بالكتاب والسنة، فالشهادة مبنية على العلم بكتاب الله الذي وصفه ؛ يقيني..فاقرأي كتاب الله بيقين واستحضري ما ستشهدين به، متيقنة بلقاء الله والأنبياء،  واكتبي في كل قصة تمرين بها ما ستشهدين.
✏مقتبس من دروس أ.أناهيد السميري


 ♻٤♻
🌹🍃شرح الحديث:
ذكر الحديث في كتاب تفسير سورة البقرة
برواية🔰
عن أبي سعيد الخدري قال :🍃« قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعى نوح يوم القيامة فيقول لبيك وسعديك يا رب فيقول هل بلغت فيقول نعم فيقال لأمته هل بلغكم فيقولون ما أتانا من نذير فيقول من يشهد لك فيقول محمد وأمته فتشهدون أنه قد بلغ ويكون الرسول عليكم شهيدا فذلك قوله جل ذكره وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا والوسط العدل

💭قوله : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقول : لبيك وسعديك يا رب ، 
فيقول : هل بلغت ؟ فيقول : نعم ) 
◀زاد في الاعتصام " نعم يا رب " . 

💭قوله : ( فيقول من يشهد لك ) 
◀في الاعتصام فيقول " من شهودك ". 

💭قوله : ( فيشهدون ) 
◀في الاعتصام " فجاء بكم فتشهدون " 

🍂وقد روى هذا الحديث أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد أتم من سياق غيره وأشمل ولفظه:🔰
🍃« يجيء النبي يوم القيامة ومعه الرجل ، ويجيء النبي ومعه الرجلان ، ويجيء النبي ومعه أكثر من ذلك ، قال : فيقال لهم : أبلغكم هذا ؟ فيقولون : لا ، فيقال للنبي : أبلغتهم ؟ فيقول : نعم ، فيقال له : من يشهد لك ؟ ....»🍃 أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه

💭قوله : ( فيشهدون أنه قد بلغ ) زاد أبو معاوية " فيقال : وما علمكم ؟ فيقولون : أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلغوا فصدقناه " 
◀ويؤخذ من حديث أبي العالية عن أبي بن كعب في هذه الآية 🔽
« قال لتكونوا شهداء وكانوا شهداء على الناس يوم القيامة ، كانوا شهداء على قوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم شعيب وغيرهم أن رسلهم بلغتهم وأنهم كذبوا رسلهم ،»

 🍂 ومن حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما من رجل من الأمم إلا ود أنه منا أيتها الأمة ، ما من نبي كذبه قومه إلا ونحن شهداؤه يوم القيامة أن قد بلغ رسالة الله ونصح لهم . 

💭قوله : فذلك قوله عز وجل وكذلك جعلناكم أمة وسطا
◀ في الاعتصام ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "....

📘فتح الباري: لابن حجررالعسقلاني
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8077&idto=8078&bk_no=52&ID=2293

♻٥♻
💭وقوله هنا في الحديث: «فيقول: من شهودك؟» 
💥أي: فيقال لنوح عليه السلام: من شهودك؟
💥 أي من يشهد لك أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة، ونصحت لأمتك؟ 
◀لأن أمته تنكر رسالته؛ طلبا لنجاتهم من النار والعذاب،
🌟كما قال الله عنهم: {ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين أشركوا أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون} (الأنعام : 22 – 24).

📍فالمشركون يحلفون بالله يوم القيامة إنهم ما كانوا مشركين!
🍂روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس🔰
« أنه أتاه رجل فقال: يا بن عباس سمعت الله يقول: {والله ربنا ما كنا مشركين} (الأنعام: 23). 
◀قال : أما قوله {والله ربنا ما كنا مشركين} فأنهم رأوا أنه لا يدخل الجنة إلا أهل الصلاة ، فقالوا: تعالوا فلنجحد! فيجحدون، فيختم الله على أفواههم، وتشهد أيديهم وأرجلهم ، ولا يكتمون الله حديثا...
(حسن التحرير 2/111).

💭قوله: «فيقول: محمد وأمته، فيجاء بكم فتشهدون».
🍂وزاد الإمام أحمد: 🔰
« أن هذه الأمة إذا جيء بها لتشهد لنوح عليه الصلاة والسلام يقال لهم: ما علمكم أن نوح عليه الصلاة والسلام قد بلغ؟ فيقولون: أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن الرسل قد بلغوا فصدقناه ».

 📍فهذا قول الأمة المسلمة يوم القيامة، أنها تشهد للرسل بأنهم قد بلغوا الرسالة، وأدوا الأمانة، ونصحوا الأمة، وجاهدوا في الله تعالى حق الجهاد، حتى توفاهم الله، فيشهدون لنوح عليه السلام.

↙وليس الأمر خاصا لنوح عليه الصلاة والسلام، بل هو لجميع الأمم، ولجميع الرسل، ثم قرأ [ الآية: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (البقرة : 143).

📙الشيخ محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/print-46.html

♻٦♻
       معلومة إثرائية
💭الشهود يوم القيامة💭

🔦جحود آدم ونسيانه
جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم:
🍃« (لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس، فقال: الحمد لله، فحمد الله بإذنه،...... فقال الله له ويداه مقبوضتان: اختر أيهما شئت، فقال: اخترت يمين ربي، وكلتا يدي ربي يمين مباركة، ثم بسط فإذا فيها آدم وذريته، فقال: أي رب، ما هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه، فإذا فيهم رجل أضوؤهم أو من أضوئهم قال: يا رب من هذا؟ قال: هذا ابنك داود، وقد كتبت له عمر أربعين سنة، قال: يا رب زد في عمره، قال: ذاك الذي كتبت له، قال: أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة، قال: أنت وذاك، ثم أسكن الجنة ما شاء الله، ثم أهبط منها، فكان آدم يعد لنفسه، فأتاه ملك الموت فقال له آدم: قد تعجلت قد كتب لي ألف سنة، قال: بلى، ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة، فجحد فجحدت ذريته، ونسي فنسيت ذريته، فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود). »🍃رواه الترمذي وغيره.

فأمر بالكتاب والشهود إذاً لأجل ضبط الأمور وعدم النسيان، كما نسي آدم عليه السلام، 

📌فتعالوا نتعرف على شهود الآخرة، إنهم شهود يوم القيامة، شهود عظام، وشهادات عظيمة، من هم؟ وكيف هي شهاداتهم، ومتى، وعلى أي شيء سيشهدون، وعلى من سيشهدون؟

١📍شهادة النفس على ابن ادم
إن الشهداء يوم الدين هم أولاً نفس الإنسان تشهد عليه، 
تكون هذه الشهادة عند الاحتضار، حيث لا ينفع الندم، ولا يجدي الأسف في تلك اللحظات التي يكون الواحد فيها في ذروة الحسرة، وشدة الألم، وتقفل أبواب التوبة ويعترف الإنسان ويشهد على نفسه بالتقصير والتفريط، فأغلى أمانيه أن يقول:(( رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْت))ُ [سورة المؤمنون99-100.]

◀ولكن الله عز وجل يكذبه، يأبى ذلك ويقول: كَلَّا، 
وقد قال سبحانه في تكذيب هذا الإنسان:
{ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ} [سورة الأنعام28.] 
{وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِين}[َسورة الأنعام130.]
🔽

 ♻٧♻
٢📍شهادة الله، وشهادة رسله 
وأمة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

💫فإذا ما أذن الله بقيام الساعة واضطربت الأرض وانطمست النجوم وكورت الشمس وسيرت الجبال، واختل نظام الكون عندها يتتابع الشهود بعضهم وراء بعضهم، ويظهر للعبد ما لم يكن يعهده من قبل وما لم يكن بحسبانه، وأعظم الشهداء يوم المعاد على العباد هو ربهم وخالقهم وفاطرهم سبحانه، الذي خلقهم، ولا تخفى عليه خافية،{ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ }[سورة يونس61] .{إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا }[سورة النساء33.] 

🔦وأي شهادة أعظم من شهادة الله على عبده وأمته،
{ قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا}[سورة الإسراء96.]
{ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً }[سورة النساء122]. 
{وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًاسورة} [النساء87]

◀ولكن الله عز وجل يحب الإعذار إلى خلقه، وأن تقوم عليهم الحجة والبينة فيبعث سبحانه وتعالى شهداء إضافيين،

◀ولكن زيادة في إقامة الحجة، {وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء }[سورة الزمر69] 
🔦وأول من يشهد في الأمم رسلها، فيشهد كل رسول على أمته بالبلاغ،{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا}[سورة النساء41.]
{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِم}[سورة النحل89]
 وهم الرسل صلوات الله وسلامه عليهم، يشهدون على أممهم بالبلاغ كما يشهدون على المكذبين بالتكذيب ، {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ }[سورة الأعراف6.]

◀ويكذب المكذبون، يقولون في كل أمة: ما جاءنا من نذير، 

🔦فتأتي هذه الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم لتشهد للرسل جميعاً على أممهم المكذبين، كما قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُم}ْ [سورة البقرة143]

◀فنشهد نحن لنوح أنه بلغ، ولهود أنه بلغ، ولصالح أنه بلغ، وهكذا نشهد لسائر الأنبياء أنهم قد بلغوا وخبرهم عندنا في الكتاب، وإيماننا بذلك يؤهلنا أن نكون شهداء لسائر الأنبياء على أممهم يوم القيامة.
🔽

♻٨♻
٤📍 شهادة الملائكة يوم القيامة.
◀ومن الشهود على العباد يوم المعاد ملائكة الرحمن، الكرام، الكاتبون، الذين يعلمون ما تفعلون، وما هم عنا بغائبين، يروننا من حيث لا نراهم، ويسجلون أعمالنا، أمنة، إنهم يكتبون بكل صدق وأمانة، دون زيادة ولا نقصان، هؤلاء الكتبة وضيفتهم تسجيل أعمال العباد، الصغير والكبير، 

◀قال النبي صلى الله عليه وسلم في وصف حال رجل يوم القيامة: (وتنشر له صحائفه وسجلاته، ينشر له تسعة وتسعون سجلاً، كل سجل مد البصر). فيها أعماله وأقواله، 
{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ }[سورة ق21.]
🌴 قال ابن كثير رحمه الله في السائق والشهيد: 
💥أي ملك يسوقها إلى المحشر، 
💥وملك يشهد عليها بأعمالها، فكل واحد منا يوم القيامة سيأتي ومعه ملكان، واحد يسوقه، والثاني يشهد عليه، وتنشر الصحائف التي غفل عنها العباد، ويقول الملك: هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ [سورة ق23]. والملائكة يشهدون، وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا، فتشهد الملائكة بعدما شهد النبيون.

 ٥📍شهادة الأرض على الناس يوم القيامة.
◀وهناك شاهد آخر أسفل منا، ونحن فوقه، نعيش على ظهره، إنها الأرض تشهد بكل ما عمل عليها من خير أو شر، كما قال الله سبحانه وتعالى: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا}[سورة الزلزلة4-5.]

💥فإذن تكتب الآثار إلى المساجد، وتشهد الأرض لمن مشى عليها إلى الخير أو إلى الشر،{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}[سورة يس12].

٦📍 شهادة أعضاء الإنسان عليه.
◀شهدت النفس، وشهد رب العزة، وشهدت الرسل، وشهدت الملائكة، وشهدت الأرض وما عليها، فمن بقي؟ من بقي يا عباد الله؟
🍂 لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 
🍃(يلقى العبد ربه فيقول الله: ألم أكرمك، وأسودك، وأزوجك، وأسخر لك الخيل والإبل، وأذرك ترأس وتربع؟ فيقول: بلى أي ربِ، فيقول: أفظننت أنك ملاقي؟ فيقول: لا، فيقول: إني أنساك كما نسيتني). 

🍂وفي رواية:(فيقول: آمنت بك وبكتابك وبرسولك وصليت وصمت وتصدقت، ويثني بخير ما استطاع، فيقول الله: ألا نبعث شاهدنا عليك). 
🍂وفي رواية: (فيقول الله: هاهنا إذن، الآن نبعث شاهداً عليك، فيتفكر في نفسه، من ذا الذي يشهد علي؟ فيختم على فيه ويقال لفخذه: انطقي، فتنطق فخذه وفمه ولحمه وعظامه بعمله، بعمله ما كان، وذلك ليعذر من نفسه، وذلك المنافق وذلك الذي يسخط عليه). رواه مسلم 

◀فيفكر من الذي سيشهد عليه؟ فتشهد عليه فخذه أول ما تشهد، ثم تتابع الأعضاء، كما ذكر الله سبحانه: 
{حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ * وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِين}[َسورة فصلت20-23.] 

◀فتنطق الجوارح على الإنسان فيقول: تباً لكن فعنكن كنت أناضل، كنت أدافع عنكن، فإذا أنتن تشهدن علي، فليتأمل العاصي المسكين أن جوارحه التي يعصي الله بها، ويذوق بها، ويطعم بها، ويلمس بها، ويرى بها، ويسمع بها، ويمشي بها، ويبطش بها أنها ستكون الشهود عليه، وضده يوم الدين.

🔸موقع الشيخ محمد صالح المنجد http://almunajjid.com/8202
🔽

♻٩♻
🌹🍃اسباب نزول الآية:

↙يبدأ السياق من الآية (رقم ١٤٣) في سياق تحويل القبلة. في سورة البقرة بعد أن أمر الله بتحويل القبلة أشارة إلى هذا الأمر { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } 

🌹🍃القصة: 
↙أن الرسول صلى الله عليه وسلم بقى يصلي سنة وتسعة أشهر إلى قبلة اليهود (بيت المقدس).
↙وكانوا لايزالون يرددون كلمة: إنه صلى إلى قبلتنا وغدا يتحول إلى ديننا،
↙فكان ذلك يغضب النبي صلى الله عليه وسلم، وسبب لبقاء نظرة يتقلب في السماء يريد أنويصلي إلى قبلة إبراهيم عليه السلام.
↙ثم بعد عام وتسعة أشهر نزل الأمر بتحويل القبلة، فغضب اليهود 
↩لأنهم كانوا يرون موافقته لهم في القبلة، موافقة لهم في الدين، ولو بعد حين،
🔸لأن القبلةرشعار الدين والأمة، وتحديدها سيميز  الأمة عن غيرها، وموافقتنا لقبلتهم كأنه عدم تمييز لأمة وموافقة لهم.
◀فكان الوقف بتحويلها. 

🕳المسلمون: استسلموا. لهذا الأمر
🕳أما السفهاء ؛ وهم اليهود ومن والاهم من المنافقين قالوا:
{سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا }
◀وهذا من سفاهتهم كونهم لا يعلمون أن تحويل القبلة إشارة إلى نبوته صلى الله عليه وسلم، فهو مأمور ممتثل لا يتعدى ما أمر به وليس العكس .

📌فكانت لهم في الآيات إجابتين:
✏{ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ }
أينما ولى الإنسان وجهه فثم وجه الله،،فالأمر أمر الله وله المشرق والمغرب قلم تعترضون على أمره.ٍ
✏{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا }
هذه الواو تعليليه، فتحويل القبلة لأجل أن الله جعلكم أمة وسطا.

معنى وسطا🔰
♦الوسط العدل
♦وقد قيل: أن هذا التفسير مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم.
♦والعرب تقول: الوسط الخيار، 
فلما تقول: فلان وسط في قومه،أي: فلان صاحب حسب ونسب عالي.
♦والوسط ليس التوسط؛ ألن التوسط بين الطرفين قد لايكون عدال، لان الطرفين قد يكون أصلهم باطل.

📌فالوسط وسطا في الدين ← فتكون عدلا
خيار ← والعدل الخيار هو سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

🔴ماعلاقة تحويل القبلة بكوننا وسطا؟!
من خصائص هذه الأمة أن لها قبلتها الخاصة التي يتميزون بها،
🕳 أنتم أمة وسط متميزين لا غليتم ولا قصرتم، 
و لكم
قبلة مميزة، ولذلك مطلب الرسول صلى الله عليه وسلم تميز لأهل الإسلام عن اليهود والنصارى، فمخالفتهم قربى لله، و دليل على بغضنا لما هم عليه من التحريف والهوى.

🌟وقوله:{لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }
حولنا القبلة لأننا جعلناكم وسطا،
🔲فلأجل أي شئ جعلناكم وسطا؟
لتكونوا شهداء، فهذه وظيفتكم وهي من أعظم الوظائف التي تقون بها الأمة.

⚠هذا الحديث فيه كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم وأمته
✏مقتبس من دروس أ.أناهيد السميري 
.
📣شرح الحديث(78) للشيخ مشهور آل سليمان
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b13-2-12.mp3
انتهى♻♻♻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق