🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
(بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🌺🍃شرح الحديث:
عن أبي هريرة وزيد بن خالد قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال:🍃 لأقضين بينكما بكتاب الله🍃
↙«هذا الاختصار يوهم أن الخطاب لهما، وليس الأمر كذلك!
◀إنما الخطاب لوالد العسيف (الأجير) الذي استأجره رجل ثم زنى بامرأته، فتحاكما إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
🔗فقال أحدهما: اقض بيننا بكتاب الله،
🔗فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لهما: «لأقضين بينكما بكتاب الله،
المائة شاة والوليدة ردٌّ عليك» لأن والد الزاني كان قد اقترح أن يفدي ابنه بمائة شاة ووليدة (أي مملوكة)،
🔗فقال عليه الصلاة والسلام لوالد الرجل: «المائة شاة والوليدة رد عليك، وعلى ابنك جلد مائة، وتغريب عام، واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت بالزنى فارجمها».
(بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🍃🌹الحديث الحـادي عشـر🌹🍃
7278 -، 7279 حدّثنا مُسَدَّدٌ، حدّثنا سُفْيانُ، حَدثنَا الزُّهْرِيُّ، عنْ عُبَيْدِ الله، عنْ أبي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بنِ خالدٍ قَالَ: 🍃« كُنّا عِنْدَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
« لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله »🍃
« لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله »🍃
📣صوتي الحديث الحادي عشر
🌺🍃شرح الحديث:
عن أبي هريرة وزيد بن خالد قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال:🍃 لأقضين بينكما بكتاب الله🍃
↙«هذا الاختصار يوهم أن الخطاب لهما، وليس الأمر كذلك!
◀إنما الخطاب لوالد العسيف (الأجير) الذي استأجره رجل ثم زنى بامرأته، فتحاكما إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
🔗فقال أحدهما: اقض بيننا بكتاب الله،
🔗فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لهما: «لأقضين بينكما بكتاب الله،
المائة شاة والوليدة ردٌّ عليك» لأن والد الزاني كان قد اقترح أن يفدي ابنه بمائة شاة ووليدة (أي مملوكة)،
🔗فقال عليه الصلاة والسلام لوالد الرجل: «المائة شاة والوليدة رد عليك، وعلى ابنك جلد مائة، وتغريب عام، واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت بالزنى فارجمها».
📌فهذا الحديث يبين أن «السنة النبوية»
◀يطلق عليها كتاب الله،
من حيث إنها وحي من عند الله سبحانه وتعالى،
☀كما قال سبحانه في كتابه {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
(النجم: 3-4)،
🍃وذلك لأن الجلد للزاني مائة جلدة في كتاب الله،
🍃 والتغريب ليس في كتاب الله، وإنما هو شيء زادته السنة وفصلته وفعله الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعه عليه الخلفاء الراشدون،
◀يطلق عليها كتاب الله،
من حيث إنها وحي من عند الله سبحانه وتعالى،
☀كما قال سبحانه في كتابه {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
(النجم: 3-4)،
🍃وذلك لأن الجلد للزاني مائة جلدة في كتاب الله،
🍃 والتغريب ليس في كتاب الله، وإنما هو شيء زادته السنة وفصلته وفعله الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعه عليه الخلفاء الراشدون،
↙وقد قال صلى الله عليه وسلم قبل: «لأقضين بينكما بكتاب الله». فهذا دال: على أن ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،
📍هو في الحجية بمنزلة ما قاله الله تبارك وتعالى، لأن الكل وحي من عند الله،
📍هو في الحجية بمنزلة ما قاله الله تبارك وتعالى، لأن الكل وحي من عند الله،
🌴وقال حسان ابن عطية التابعي الجليل:
كان جبريل ينزل بالوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن.
كان جبريل ينزل بالوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن.
📍📍فالقرآن والسنة كلاهما وحي من السماء من عند الله عز وجل،
☀وقال الله تعالى أيضا :{وأنزل عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما} النساء: 113)،
🍃🍃والحكمة عند أهل العلم هي: السنة النبوية.
☀وقال الله تعالى أيضا :{وأنزل عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما} النساء: 113)،
🍃🍃والحكمة عند أهل العلم هي: السنة النبوية.
🌺🍃الشاهد من الحديث:
مطابقته للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن قَوْله، بِكِتَاب الله أَن السّنة يُطلق عَلَيْهَا كتاب الله لِأَنَّهَا بوحيه، فَإِذا كَانَ المُرَاد هُوَ السّنة يدْخل فِي التَّرْجَمَة.
مطابقته للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن قَوْله، بِكِتَاب الله أَن السّنة يُطلق عَلَيْهَا كتاب الله لِأَنَّهَا بوحيه، فَإِذا كَانَ المُرَاد هُوَ السّنة يدْخل فِي التَّرْجَمَة.
🌺🍃المقصد :
يجب الاعتصام بالكتاب والسنه لإنهما وحي من الله
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/41.html
🌹🍃عنْ أبي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بنِ خالدٍ قَالَ: كُنّا عِنْدَ النَّبيِّ فَقَالَ:
🍃« لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله »🍃
يجب الاعتصام بالكتاب والسنه لإنهما وحي من الله
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/41.html
🌹🍃عنْ أبي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بنِ خالدٍ قَالَ: كُنّا عِنْدَ النَّبيِّ فَقَالَ:
🍃« لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله »🍃
هذا الحديث جملة من حديث طويل في قصة تسمى قصة العسيف
أن رجلا جاء للنبي صلى الله عليه وسلم
📍فقال: ((إن أبني كان عسيفا عند هذا...))
عسيفا: يعني خادما يعمل عنده أجير
📍((فزنى بامرأته فسألت فقيل لي افتدي ابنك))
أي سأل بعض الناس كيف أخلص لولدي من هذه الورطه
📍فقالوا له (( افتدي ولدك بمائة بعير ووليده))
يعني أعطي زوج المرأة مائة بعير (فلوس)، ووليده ؛ اي خادمة ينبسط بها الشايب هذا.. ويسقط حد من حدود الله ..💫 شوفوا هذا الحل العجيب
📍فسألت أهل العلم هذا اقتراح باين عليه
فقالوا: لا فيها حدود الله
((على ابنك جلد، وهذه المرأة عليها الرجم))
هذه فيها احكام شرعية
أن رجلا جاء للنبي صلى الله عليه وسلم
📍فقال: ((إن أبني كان عسيفا عند هذا...))
عسيفا: يعني خادما يعمل عنده أجير
📍((فزنى بامرأته فسألت فقيل لي افتدي ابنك))
أي سأل بعض الناس كيف أخلص لولدي من هذه الورطه
📍فقالوا له (( افتدي ولدك بمائة بعير ووليده))
يعني أعطي زوج المرأة مائة بعير (فلوس)، ووليده ؛ اي خادمة ينبسط بها الشايب هذا.. ويسقط حد من حدود الله ..💫 شوفوا هذا الحل العجيب
📍فسألت أهل العلم هذا اقتراح باين عليه
فقالوا: لا فيها حدود الله
((على ابنك جلد، وهذه المرأة عليها الرجم))
هذه فيها احكام شرعية
🍀فذهب يستفتي النبي صلى الله عليه وسلم
فَقَالَ:🍃 لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله🍃
يعني بين الرجل ووالد الولد الذي زنى بامرأته،
فَقَالَ:🍃 لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتابِ الله🍃
يعني بين الرجل ووالد الولد الذي زنى بامرأته،
👈وهذا هو موضع الشاهد من الحديث
سمى النبي صلى الله عليه وسلم قضاءه أنه كتاب الله
💥أي ؛ مستند إلى كتاب الله
🌱مع أن الجلد منصوص عليه في سورة النور
قال تعالى:{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ }
🌱مع أن السنه بينت
◀أن هذا الجلد خاص بالزاني غير المحصن سواء ذكرا أو أنثى؛
◀والمحصن سواء ذكرا أو أنثى له حكم أخر وهو الرجم
والرجم كان منصوصا عليه في القرآن ثم رفع نصه وبقي حكمه
فحيثيات الحكم كلها هي من فعل النبي صلى الله عليه وسلم مستندة إلى القرآن ؛فحكم صلى الله عليه وسلم⬇
🔺بالجلد والتغريب سنه( للولد)
🔺والرجم (للمرآة)
الرجم من نص القرآن، والتغريب من السنة
سمى النبي صلى الله عليه وسلم قضاءه أنه كتاب الله
💥أي ؛ مستند إلى كتاب الله
🌱مع أن الجلد منصوص عليه في سورة النور
قال تعالى:{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ }
🌱مع أن السنه بينت
◀أن هذا الجلد خاص بالزاني غير المحصن سواء ذكرا أو أنثى؛
◀والمحصن سواء ذكرا أو أنثى له حكم أخر وهو الرجم
والرجم كان منصوصا عليه في القرآن ثم رفع نصه وبقي حكمه
فحيثيات الحكم كلها هي من فعل النبي صلى الله عليه وسلم مستندة إلى القرآن ؛فحكم صلى الله عليه وسلم⬇
🔺بالجلد والتغريب سنه( للولد)
🔺والرجم (للمرآة)
الرجم من نص القرآن، والتغريب من السنة
🔶فالمقصد من الحديث أن:
كتاب الله: هو القرآن والسنة ؛ في الحكم والتشريع وقيام الحجة
(المستوى واحد.).. فتفصيلات العقائد كلها من السنة.
📘الشيخ عبد العزيز الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة
كتاب الله: هو القرآن والسنة ؛ في الحكم والتشريع وقيام الحجة
(المستوى واحد.).. فتفصيلات العقائد كلها من السنة.
📘الشيخ عبد العزيز الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة
: 📣شرح صوتي الحديث الحادي العاشر
الشيخ مشهور بن حسن آل سليمان
من الدقيقة ٣٧ إلى الأخر...
ـــــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق