🍃🌹الحديث الثامن والعشرون🌹🍃
7297 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: 🍃« كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَرْثٍ بِالْمَدِينَةِ، وَهُوَ يَتَوَكَّأُ عَلَى عَسِيب ٍ، فَمَرَّ بِنَفَرٍ مِنَ اليَهُودِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: سَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ؟ وَقَالَ بَعْضُهُم ْ: لاَ تَسْأَلُوهُ، لاَ يُسْمِعُكُمْ مَا تَكْرَهُونَ، فَقَامُوا إِلَيْهِ فَقَالُوا: يَا أَبَا القَاسِمِ حَدِّثْنَا عَنِ الرُّوحِ، فَقَامَ سَاعَةً يَنْظُرُ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْهِ، فَتَأَخَّرْتُ عَنْهُ حَتَّى صَعِدَ الوَحْيُ، ثُمَّ قَال َ: " {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء: 85] »🍃
📢الحديث(٢٨) صوتي... https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7297.mp3
📢شرح الحديث (١٢) الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-4-12.mp3
من الأول إلى الدقيقة ٤٦:٣٠
🌺🍃مطابقته للجزء الثَّانِي للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
💧فالسؤال الغرض منه إلا التعنت والأرهاق، وللتعجيز ولذلك ادخله البخاري تحت باب كثرة السؤال وتلكلف ما لايعنيه💧فسؤالهم هنا للتعجيز ؛ لانهم يعرفون ويعلمون في التوارة أن الروح لا يعلمها إلا الله
🔹والْحَدِيث مضى فِي تَفْسِير سُورَة: سُبْحَانَ،( الإسراء)
🔹والحادثة كانت في المدينة، والآية نزلت في المدينة
🔹والحادثة كانت في المدينة، والآية نزلت في المدينة
🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله:( فِي حرث) أَي:زرع، بستان
🌵(يتوكأ على عسيب): معتمد على جريد النخل ؛ كأنها عصا
🌵( الروح): كلمة مجملة لها معاني شتى
🔲 قد اختلف العلماء بالمقصود بها في هذا المقام
هل يراد بها جبريل ؛ ام عيس عليه السلام؛ام الوحي؛أم القرآن ؛ أم روح الانسان....
اما الأصل في الروح🔰قال العلماء الروح:
الالف والام للعهد؛ وهي الروح التي في الجسد التي هي سر حياة الإنسان. بدلالة اللآية { قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي}
فالروح من الله◀ أضافها الله إليه عز وجل تشريفا وتعظيما
كما تقول: بيت الله...ناقة الله....
وهي من الأمور التي أستأثر الله تعالى بعلمها، وعلم كونها كيفيتها.
🌵قَوْله:( فِي حرث) أَي:زرع، بستان
🌵(يتوكأ على عسيب): معتمد على جريد النخل ؛ كأنها عصا
🌵( الروح): كلمة مجملة لها معاني شتى
🔲 قد اختلف العلماء بالمقصود بها في هذا المقام
هل يراد بها جبريل ؛ ام عيس عليه السلام؛ام الوحي؛أم القرآن ؛ أم روح الانسان....
اما الأصل في الروح🔰قال العلماء الروح:
الالف والام للعهد؛ وهي الروح التي في الجسد التي هي سر حياة الإنسان. بدلالة اللآية { قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي}
فالروح من الله◀ أضافها الله إليه عز وجل تشريفا وتعظيما
كما تقول: بيت الله...ناقة الله....
وهي من الأمور التي أستأثر الله تعالى بعلمها، وعلم كونها كيفيتها.
1⃣
🌺🍃مطابقته للجزء الثَّانِي للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
💧الشاهد: هو سؤالهم عن الروح
فالسؤال الغرض منه التعنت والأرهاق، والتعجيز ولذلك ادخله البخاري تحت باب كثرة السؤال وتلكلف ما لايعنيه
💧فهم يعرفون ويعلمون في التوارة أن الروح لا يعلمها إلا الله
💧الشاهد: هو سؤالهم عن الروح
فالسؤال الغرض منه التعنت والأرهاق، والتعجيز ولذلك ادخله البخاري تحت باب كثرة السؤال وتلكلف ما لايعنيه
💧فهم يعرفون ويعلمون في التوارة أن الروح لا يعلمها إلا الله
🔹والْحَدِيث مضى فِي تَفْسِير سُورَة: سُبْحَانَ،( الإسراء)
🔹والحادثة كانت في المدينة، والآية نزلت في المدينة
🔹والحادثة كانت في المدينة، والآية نزلت في المدينة
🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله:( فِي حرث) أَي:زرع، بستان
🌵(يتوكأ على عسيب): معتمد على جريد النخل ؛ كأنها عصا
🌵( الروح): كلمة مجملة لها معاني شتى
🔲 قد اختلف العلماء بالمقصود بها في هذا المقام
هل يراد بها جبريل ؛ ام عيس عليه السلام؛ام الوحي؛أم القرآن ؛ أم روح الانسان....
اما الأصل في الروح🔰قال العلماء الروح:
الالف والام للعهد؛ وهي الروح التي في الجسد التي هي سر حياة الإنسان. بدلالة اللآية { قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي}
فالروح من الله◀ أضافها الله إليه عز وجل تشريفا وتعظيما
كما تقول: بيت الله...ناقة الله....
وهي من الأمور التي أستأثر الله تعالى بعلمها، وعلم كونها كيفيتها.
🔻
🌵(يتوكأ على عسيب): معتمد على جريد النخل ؛ كأنها عصا
🌵( الروح): كلمة مجملة لها معاني شتى
🔲 قد اختلف العلماء بالمقصود بها في هذا المقام
هل يراد بها جبريل ؛ ام عيس عليه السلام؛ام الوحي؛أم القرآن ؛ أم روح الانسان....
اما الأصل في الروح🔰قال العلماء الروح:
الالف والام للعهد؛ وهي الروح التي في الجسد التي هي سر حياة الإنسان. بدلالة اللآية { قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي}
فالروح من الله◀ أضافها الله إليه عز وجل تشريفا وتعظيما
كما تقول: بيت الله...ناقة الله....
وهي من الأمور التي أستأثر الله تعالى بعلمها، وعلم كونها كيفيتها.
🔻
2⃣
🌺🍃شرح الحديث :
↙َمَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بِنَفَرٍ مِنَ اليَهُودِ فقالَ بَعْضُهُمْ: سَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ،
📌 لماذا يريدون أن يسألوه عن الروح؟❓تعجيزا،؛
📌 لماذا يريدون أن يسألوه عن الروح؟❓تعجيزا،؛
↙ ((وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لاَ تَسْألُوهُ لاَ يُسْمِعْكُمْ مَا تَكْرَهُونَ،))
بمعنى يظهر أثر نبوته فيكون سؤالكم سبب لما تكرهون من إيمان البعض 💥أي:: سبب زائد في الايمان، سبب زائد في أن الناس يتأكدون أنه رسول، وهذا يكرهونه
♻وهذا يدل على إنهم بالفعل يعرفون ان لا جواب عن الروح، الأنبياء، السابقون لم يأتوا به، لأنها من أسرار الله في الخلق،
بمعنى يظهر أثر نبوته فيكون سؤالكم سبب لما تكرهون من إيمان البعض 💥أي:: سبب زائد في الايمان، سبب زائد في أن الناس يتأكدون أنه رسول، وهذا يكرهونه
♻وهذا يدل على إنهم بالفعل يعرفون ان لا جواب عن الروح، الأنبياء، السابقون لم يأتوا به، لأنها من أسرار الله في الخلق،
↙(( فقامُوا إلَيْهِ فقالُوا: يَا أَبَا القاسِمِ حَدِّثْنا عنِ الرُّوحِ،))
📎لم يقولوا يا رسول الله لانهم غير معتقدين في نبوته،
📎ولم يقولوا اسمه الصريح محمد، ربنا يأتيهم بجواب لا يتوقعونه
📎فقالوا ؛ يا أبا القاسم: تلطفا بالسؤال، ربما يعنفهم النبي ويقول انتم قوم مطل، انتم قوم ساخرون فعلتم وفعلتم، ويعيبهم لإنهم لمجرد المماحكة والمجادلة
📎لم يقولوا يا رسول الله لانهم غير معتقدين في نبوته،
📎ولم يقولوا اسمه الصريح محمد، ربنا يأتيهم بجواب لا يتوقعونه
📎فقالوا ؛ يا أبا القاسم: تلطفا بالسؤال، ربما يعنفهم النبي ويقول انتم قوم مطل، انتم قوم ساخرون فعلتم وفعلتم، ويعيبهم لإنهم لمجرد المماحكة والمجادلة
↙((فَقَامَ سَاعَةً يَنْظُرُ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْهِ، فَتَأَخَّرْتُ عَنْهُ حَتَّى صَعِدَ الوَحْيُ، ))
فالنبي من عادته لا يسئل عن مسألة ليس عنده فيها علم إلا وانتظر فيها وحي من الله عز وجل، حتى في أمور كثيرة في الشريعة
فالنبي من عادته لا يسئل عن مسألة ليس عنده فيها علم إلا وانتظر فيها وحي من الله عز وجل، حتى في أمور كثيرة في الشريعة
💎هذا قول ابن مسعود.. علم أن الوحي نزل
(( فَتَأخَّرتُ عنْهُ حتَّى صَعِدَ الوَحْيُ )) اي تأخر ابن مسعود تأدبا مع النبي صلى الله عليه وسلم،
(( فَتَأخَّرتُ عنْهُ حتَّى صَعِدَ الوَحْيُ )) اي تأخر ابن مسعود تأدبا مع النبي صلى الله عليه وسلم،
وما أجابهم النبي إلا بالآية🔽
☀" {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85] "
🌱نلاحظ هم ما ردوا ان النبي لم يجيبهم
لان سؤالهم سؤال محاكة وتعنت وليس سؤال علم وتفهم..
ما أخبرهم صلى الله عليه وسلم ما حقيقة الروح، وأخبرهم أنهم ما أتوا من العلم إلت قليلا. فلا تتكلف..
☀" {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85] "
🌱نلاحظ هم ما ردوا ان النبي لم يجيبهم
لان سؤالهم سؤال محاكة وتعنت وليس سؤال علم وتفهم..
ما أخبرهم صلى الله عليه وسلم ما حقيقة الروح، وأخبرهم أنهم ما أتوا من العلم إلت قليلا. فلا تتكلف..
فعلم أن هذا النوع من أنواع التكلف،
3⃣
🌺🍃فــائــــــدة :بمقتضى حكتمة الله تعالى أن يترك أسرارا لا يمكن أن تصل إلى جواب فيها.. والحكمة من ذلك ❗
أن يعلم كل عاقل أنه لا بد أن يؤمن بأمور مغيبة
لأنه لو فرضنا ان كل شئ ممكن أن تصل إليه بالبحث والنظر العقلي أو بالحس وبالمشاهدة، لصارت بعثة الرسل لا قيمة لها
فهناك اشياء أخفيت ولا طريق لمعرفتها إلا عن طريق الرسل
وهناك أشياء أخفيت ولا سبيل لها لا بالرسل ولا غيرهم
ولتبقى سر من اسرار الله في الخلق
ومن ذلك الروح، وما يترتب عليها من أمور. كالموت..
ولذلك ختم الله تعالى الآية، {وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
فيبقى الايظان بالمغيبات ضرورة ملحة ومريحة للنفس
🚦تنبيه🚦
ردا على سوال أحدى الأخوات
ردا على سوال أحدى الأخوات
سؤال في الاختبار في حديث النذير العريان
كان السؤال 🔰
قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أنا النذير العريان فالنجاء ... " الحديث هذا الحديث مثل لـ ...
مثل للترغيب في الجنة
مثل للترهيب من النار ✔ ▲
مثل للترهيب والترغيب معا
كان السؤال 🔰
قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أنا النذير العريان فالنجاء ... " الحديث هذا الحديث مثل لـ ...
مثل للترغيب في الجنة
مثل للترهيب من النار ✔ ▲
مثل للترهيب والترغيب معا
اشكل في السؤال إن الاجابه هي للترغيب والترهيب معا
🔰🔰التوضيح🔰🔰
الاجابة🔰🏮ان الغرض من مثل النذير للعريان
هو مثل للترهيب. بدلالة ألفاظه. بأعتبار المعنى العام
(النذير العريان. - الجيش من ورائي..)..
الفاظ تدخل رهبة على الصدور
(وهو المستعمل عند العلماء)
ولكن. بالنظر الى أجزاء الحديث فيحمل على المعنيين
للترغيب..والترهيب.
💦بدلالة
( فَأَطَاعَهُ طَائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ، فَأَدْلَجُوا..)
وكذلك:( فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ أَطَاعَنِي فَاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ، وَمَثَلُ مَنْ عَصَانِي وَكَذَّبَ بِمَا جِئْتُ بِهِ مِنَ الحَقِّ ")
🏮وكذلك الحديث الاول.. حديث المآدبة
هو مثل للترغيب
💦بدلالة
ألفاظه ومعانيه وعموم اللفظ
ولكن للنظر في اجزاء الحديث فيحمل معنى الترغيب والترهيب
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق