الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الحديث 39

🔶🔸الباب الســـــابع🔸🔶
(بابُ مَا يُذْكَرُ مِنْ ذَمِّ الرَّأيِ وتَكَلُّفِ القِياسِ)
{وَلاَ تَقْفُ} [الإسراء: 36] «لاَ تَقُلْ» {مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [هود: 46]
◀الحديث الثاني في الباب

 🍃🌹الحديث التاسع والثلاثون🌹🍃
7308- حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَمْزَةَ، سَمِعْتُ الأَعْمَشَ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا وَائِلٍ، هَلْ شَهِدْتَ صِفِّينَ؟ قَالَ: نَعَمْ فَسَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ، يَقُولُ ح وحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ: قَالَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ:🍃 « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّهِمُوا رَأْيَكُمْ عَلَى دِينِكُمْ، لَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ أَبِي جَنْدَلٍ، وَلَوْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَرُدَّ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ لَرَدَدْتُهُ، وَمَا وَضَعْنَا سُيُوفَنَا عَلَى عَوَاتِقِنَا إِلَى أَمْرٍ يُفْظِعُنَا، إِلَّا أَسْهَلْنَ بِنَا إِلَى أَمْرٍ نَعْرِفُهُ، غَيْرَ هَذَا الأَمْرِ»، قَالَ: وَقَالَ أَبُو وَائِلٍ « شَهِدْتُ صِفِّينَ وَبِئْسَتْ صِفُّونَ »🍃

 📣
شرح الحديث (39) الشيخ ياسين رشدي.
https://m.youtube.com/watch?v=wl72NOCNW-M
من الدقيقه 4:30

شرح الحديث( ٣٩) الشيخ مشهور آل سليمان
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-9-27.mp3


 🔴مطابقته الحديث للتَّرْجَمَة
فِي قَوْله:(( اتهموا رَأْيكُمْ على دينكُمْ))
🌴قَالَ الْكرْمَانِي:
وَذَلِكَ أَن سهلاً كَانَ يتهم بالتقصير فِي الْقِتَال فِي صفّين،
(( فَقَالَ: اتهموا رَأْيكُمْ، فَإِنِّي لَا أقصر وَمَا كنت مقصراً وَقت الْحَاجة كَمَا فِي يَوْم الْحُدَيْبِيَة، فَإِنِّي رَأَيْت نَفسِي يومئذٍ لَو قدرت على مُخَالفَة حكم رَسُول الله لقاتلت قتالاً لَا مزِيد عَلَيْهِ، لكني أتوقف الْيَوْم لمصَالح الْمُسلمين.))
انْتهى.
🌴وَقَالَ بَعضهم: قَوْله:(( اتهموا رَأْيكُمْ على دينكُمْ))
💥 أَي: لَا تعملوا فِي أَمر الدّين بِالرَّأْيِ الْمُجَرّد
الَّذِي لَا يسْتَند إِلَى أصل من الدّين.
انْتهى.
💢قلت: مَا قَالَه الْكرْمَانِي أقرب إِلَى معنى التَّرْكِيب،
وَمَا قَالَه غَيره أقرب إِلَى التَّرْجَمَة.
🔹والحَدِيث مر فِي كتاب الْجِزْيَة فِي بَاب مُجَرّد بعد:
بَاب إِثْم من عَاهَدَ ثمَّ غدر،
🌺🍃مجمل الحديث:
جاء هذا الحديث عن سهل بن حنيف وفيه
ينصح الناس التي تحارب في صفين
أن يخافوا على دينهم من رأيهم
↙فقال: القتال الدائر بين علي رضي الله عنه، ومعاوية من انضم إلى علي اومن أنضم الي معاوية بناءا على أيه؟؟!
🌱بناءا على رأيهم!
◀فقال لهم :( فأتهموا  رأيكم على دينكم)
اي؛ أتهم نفسك وبأنك ليس بصواب
🔸فإذا أتهم كل واحد رأيه وقتها لم تكن صفين وما وقع القتال.
↙ثم ضرب لهم مثل على ذلك؛
قال :؛ لقد رأيتني يوم أبو جندب سنه ٦ هجريا في صلح الحديبية، جاء سهل بن عمرو مندوب قريش فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد جاء سهل لكم تفاءلا باسم سهل.،
↙وكانت اتفاقيه صلح الحديبيبة بما فيها من وقف الحرب بين المسلمين وقريش ١٠ سنوات، من يأتي من قريش يعود ومن يخرج من المسلمين لم يعود.....،... وما فيها من شروط غليظه
↙فثار ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال لابي بكر الصديق،
↔ ألسنا على الحق! قال. بلى،،،وهم على الباطل! قال بلى
قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا ؟
فقال أبو بكر: يا عمر انه رسول الله
🔸أي لا تقل برأيك يا عمر
↙ثم جاء أبو جندل ابن سهل بن عمرو للمسلمين،هرب من قريش قبل ختم الصلح وطلبه سهل من النبي فوافق بناءا على العهد الذي صار بينهم.
↔يذكرهم سهيل بهذا اليوم قائلا: ((لقد رأيتني يوم أبي جندب، ولو استطيع أن أرد أمر رسول الله لرددته ))،
المقصـــــد 🔰
أن المسألة ليست بالرأي،، فقد جاء على يد أبو جندب فتح كثير
🔵فهناك أمور إذا عمل بها بالرأي لساء الوضع.
فإذا ما كنتم عملتم برأيكم لكان الخلاف بين علي ومعاويه فقط،
وما صارت صفين..، ولكن قدر الله ما شاء فعل
📣الدروس الصوتيه

🌺🍃شـــــرح الحــــديث
🌲قَوْله: (هَل شهِدت صفّين؟) أَي:
هَل حضرت وقْعَة صفّين الَّتِي كَانَت بَين عَليّ بن أبي طَالب وَمُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان وصفين بِكَسْر الصَّاد
🌱وَهُوَ مَوضِع بَين الشَّام وَالْعراق بشاطىء الْفُرَات.
🌲قَوْله:( لقد رَأَيْتنِي) أَي:
لقد رَأَيْت نَفسِي يَوْم أبي جندل وَهُوَ يَوْم من أَيَّام غَزْوَة الْحُدَيْبِيَة
🌸وقصتها مختصرة:
↙أَنَّهَا كَانَت فِي ذِي الْقعدَة سنة سِتّ بِلَا خلاف، وَخرج رَسُول الله إِلَيْهَا فِي رَمَضَان وسَاق مَعَه الْهَدْي وَأحرم بِالْعُمْرَةِ ليأمن النَّاس من حربه وَمَعَهُ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَار، وَكَانَ الْهَدْي سبعين بَدَنَة وَالنَّاس سَبْعمِائة رجل فَكَانَت كل بَدَنَة عَن عشرَة نفر،
↙وَلما بلغ الْخَبَر قُريْشًا خَرجُوا، ونزلوا بِذِي طوى وعاهدوا الله أَن مُحَمَّدًا لَا يدخلهَا أبدا ثمَّ إِن بديل بن وَرْقَاء أَتَى النَّبِي فِي رجال من خُزَاعَة فَسَأَلُوهُ مَا الَّذِي جَاءَ بِهِ؟ فَأخْبرهُم أَنه لم يَأْتِ للحرب بل زَائِرًا للبيت ، وَرَجَعُوا إِلَى قُرَيْش فَأَخْبرُوهُمْ بِهِ، ثمَّ جرى أُمُور كَثِيرَة من مراسلات وَغَيرهَا إِلَى أَن بعثت قُرَيْش سُهَيْل بن عَمْرو إِلَى رَسُول الله بالمصالحة وَأَن يرجع عَامه هَذَا،
↙وَجرى كَلَام كثير حَتَّى جرى الصُّلْح على وضع الْحَرْب عشر سِنِين على أَن من أَتَى من قُرَيْش بِغَيْر إِذن وليه رده عَلَيْهِم، وَمن جَاءَ قُريْشًا مِمَّن مَعَ مُحَمَّد لم يردوه عَلَيْهِ،
↙فَبينا رَسُول الله يكْتب الْكتاب هُوَ وَسُهيْل بن عَمْرو إِذْ جَاءَ أَبُو جندل بن سُهَيْل بن عَمْرو يرسف فِي الْحَدِيد، قد: انفلت مِنْهُم، وَلما رأى سُهَيْل أَبَا جندل قَامَ إِلَيْهِ فَضرب وَجهه وَأخذ بتلبيبه، وَقَالَ: يَا مُحَمَّد قد لجت الْقَضِيَّة بيني وَبَيْنك قبل أَن يَأْتِيك هَذَا.
◀قَالَ: صدقت، فَجعل يجر أَبَا جندل ليَرُدهُ إِلَى قُرَيْش وَجعل أَبُو جندل يصْرخ بِأَعْلَى صَوته: يَا معشر الْمُسلمين أرد إِلَى الْمُشْركين يفتنونني فِي ديني؟ فَزَاد النَّاس ذَلِك هما إِلَى هَمهمْ، فَقَالَ رَسُول الله يَا أَبَا جندل اصبر واحتسب فَإِن الله جَاعل لَك وَلمن مَعَك من الْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّة فرجا ومخرجاً.
↙وَلما فرغ الصُّلْح قَامَ النَّبِي إِلَى هَدْيه فنحره وَحلق رَأسه، وَقَامَ الصَّحَابَة كلهم ينحرون ويحلقون رؤوسهم، ثمَّ قفل رَسُول الله إِلَى الْمَدِينَة.
🌲قَوْله: (وَلَو أَسْتَطِيع أَن أرد أَمر رَسُول الله لرددته)
قد ذكرنَا أَنهم لما اتهموا سهل بن حنيف بالتقصير فِي الْقِتَال فِي قصَّة صفّين صَعب عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُم: أَنا لست بمقصر فِي الْقِتَال وَقت الْحَاجة، وَلما جَاءَ أَبُو جندل إِلَى رَسُول الله مُسلما فَرده، إِلَى الْمُشْركين لأجل الصُّلْح الْمَذْكُور بَينهم وَبَين النَّبِي صَعب على سهل ذَلِك جدا،
🌕فَقَالَ لَهُم حِين اتَّهَمُوهُ بالتقصير فِي الْقِتَال: ( لَو كنت أَسْتَطِيع رد أبي جندل لرددته، وَلَكِنِّي قصرت لأجل أَمر رَسُول الله صلى الله عليه وسلم فَإِنَّهُ أَمر برده وَلم يكن يسعني أَن أرد أَمر رَسُول الله).

 🌴َقَالَ الْكرْمَانِي:🌴
📌لم نسب الْيَوْم إِلَى أبي جندل لَا إِلَى الْحُدَيْبِيَة؟
✏ قلت: لِأَن رده إِلَى الْمُشْركين كَانَ شاقاً على الْمُسلمين وَكَانَ ذَلِك أعظم مَا جرى عَلَيْهِم من سَائِرالْأُمُور، وَأَرَادُوا الْقِتَال بِسَبَبِهِ وَأَن لَا يردوا أَبَا جندل وَلَا يرضون بِالصُّلْحِ.
🌲قَوْله:(وَمَا وَضعنَا سُيُوفنَا على عواتقنا)، جمع عاتق.
🌲قَوْله:( إِلَى أَمر يفظعنا) بِضَم الْيَاء وَسُكُون الْفَاء وَكسر الظَّاء الْمُعْجَمَة
💫أَي: يخوفنا ويهولنا،
🌴قَالَه الْكرْمَانِي،🌴
وَقَالَ ابْن الْأَثِير: أَي يوقعنا فِي أَمر فظيع
💫 أَي: شَدِيد شنيع
🌴 وَقَالَ الْجَوْهَرِي:🌴
وأفظع الرجل، على مَا لم يسم فَاعله، أَي: نزل بِهِ أَمر عَظِيم، وأفظعت الشَّيْء واستفظعته وجدته فظيعاً.
🌲قَوْله:( أَلا أسهلن بِنَا) أَي: أفضين بِنَا إِلَى سهولة يَعْنِي السيوف أفضين بِنَا إِلَى أَمر سهل نعرفه خَبرا غير هَذَا الْأَمر
💫أَي: الَّذِي نَحن فِيهِ من هَذِه الْمُقَاتلَة فِي صفّين، فَإِنَّهُ لَا يسهل بِنَا،
⬅وَفِي رِوَايَة الْكشميهني بهَا
((وَقَالَ بَعضهم إلاَّ أسهلن)) أَي: أنزلتنا فِي السهل من الأَرْض
💫أَي: أفضين بِنَا
🔹وَهُوَ كِنَايَة عَن التَّحَوُّل من الشدَّة إِلَى الْفرج.
قلت: هَذَا معنى بعيد على مَا لَا يخفى على المتأمل.
🌲وقوْله:( قَالَ: وَقَالَ أَبُو وَائِل)
💫أَي: قَالَ الْأَعْمَش: (شهِدت صفّين وبئست صفون)
💫 أَي: بئست الْمُقَاتلَة الَّتِي وَقعت فِيهَا.
🔸وإعراب هَذَا اللَّفْظ كإعراب الْجمع كَقَوْلِه تَعَالَى: {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الاَْبْرَارِ لَفِى عِلِّيِّينَ وَمَآ أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ} وَالْمَشْهُور أَن يعرب بالنُّون وَيكون بِالْيَاءِ فِي الْأَحْوَال الثَّلَاث،
✏تَقول: هَذِه صفّين بِرَفْع النُّون
✏وَرَأَيْت صفّين
✏ومررت بصفين بِفَتْح النُّون فيهمَا،
وَكَذَلِكَ تَقول فِي قنسرين وفلسطين ونبرين،
⬅ وَوَقع فِي رِوَايَة أبي ذَر:
(( شهِدت صفّين وبئست صفّين،))
⬅وَفِي رِوَايَة النَّسَفِيّ:
((وبئست الصفون، وَهُوَ لَا ينْصَرف للعلمية والتأنيث، وَالْمَشْهُور كسر الصَّاد وَقيل: جَاءَ بِفَتْحِهَا أَيْضا.
📘عمدة القاري/ للعييني
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7446#page-7446

🌷🍃مبحث في التكلم بالرأي
💢[ معنى الرأي ] 
📏الرأي في الأصل مصدر " رأى الشيء يراه رأيا "
📏ثم غلب استعماله على المرئي نفسه ، من باب استعمال المصدر في المفعول ،
💫كالهوى في الأصل مصدر هويه يهواه هوى ، ثم استعمل في الشيء الذي يهوى ; فيقال : هذا هوى فلان ،
🌱والعرب تفرق بين مصادر فعل الرؤية بحسب محالها فتقول :
🔸رأى كذا في النوم رؤيا ،
🔸ورآه في اليقظة رؤية ،
🔸ورأى كذا - لما يعلم بالقلب ولا يرى بالعين - رأيا ،
↙ولكنهم خصوه بما يراه القلب بعد فكر وتأمل وطلب لمعرفة وجه الصواب مما تتعارض فيه الأمارات ;
📔 اعلام الموقعين عن رب العالمين http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=25&idto=30&bk_no=34&ID=27
☀قال الله سبحانه وتعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }[الحجرات:1]،
☀ويقول سبحانه وتعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } [الحجرات:2]
🌴يقول ابن القيم: 🌴
فإذا كان رفع أصواتهم فوق صوته سببا لحبوط أعمالهم فكيف تقديم آرائهم وعقولهم وأذواقهم وسياستهم ومعارفهم على ما جاء به ورفعها عليه أليس هذا أولى أن يكون محبطا لأعمالهم  .
🌴ويقول:
لذلك لم يكن الصحابة رضي الله عنهم يعارضون نصوص الوحي بالرأي بل كانت النصوص أجلّ في صدورهم وأعظم في قلوبهم من أن يعارضوها بقول أحد من الناس ولكنهم كانوا يستشكلون بعض النصوص ويوردون استشكالاتهم على النبي صلى الله عليه وسلم فيجيبهم عليها وكانوا يسألونه عن الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض ولم يكن أحد منهم يورد عليه معقولاً يعارض النص ألبتة ولا عرف فيهم أحد – وهم أكمل الأمة عقولاً – عارض نصاً بعقله .
♻يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ).
💢لذلك كان منهج الصحابة رضي الله عنهم في الفتيا
أنه إذا عرضت لأحدهم مسألة وسئل عنها نظر
⬅فإن كانت في الكتاب والسنة قضى
⬅وإن لم يجد فيها قولاً سأل من هو أعلم منه هل عندك علم من كتاب أو سنة؟
⬅فإن لم يجد جمع أهل العلم واستشارهم فإن اجتمع رأيهم على شيء قضى به  .
.
🔴وهذا الرأي الذي يصير إليه الصحابة عند عدم وجود النص هو من الرأي المباح إذ الرأي على ثلاثة أقسام  :
♦القسم الأول:
رأي يعين على فهم الكتاب والسنة ورد الأصول إلى الفروع وإلحاق النظير بنظيره وهذا
↙هو الرأي الصحيح الحق الذي لا مندوحة عنه لأحد من المجتهدين.
🔺ولقد كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما يوصيه ويقول: اعرف الأشباه والأمثال وقسْ الأمور.
♦القسم الثاني:
الرأي الذي يصار إليه إذا تعذر أن يجد حكماً للواقعة في الكتاب وفي السنة ولم يقل به أحد من الصحابة حينها يجتهد العالم رأيه.
↙وهذا النوع هو موضع الاشتباه والذي سوّغ الصحابة العمل والفتيا والقضاء به عند الاضطرار إليه, حيث لا يوجد منه بُد,
↙وهذا الرأي لا نعلم مخالفته للكتاب والسنة ولا موافقته لهما فغايته أنه يسوغ العمل به عند الحاجة إليه, من غير إلزام للعمل به ولا إنكار على من خالفه.
🔺لقي عمر بن الخطاب رجلاً فقال له ما صنعت؟ قال: قضى علي وزيد بكذا، فقال لو كنت أنا لقضيت بكذا. قال فما منعك والأمر إليك؟ قال: لو كنت أردك إلى كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لفعلت، ولكني أردك إلى رأي والرأي مشترك. فلم ينقض ما قال علي وزيد.
فهذا هو المنهج وهذا هو الأدب واحترام الرأي الآخر إن كان رأياً بشرياً مشتركاً لا يعارض نصاً شرعياً فيحترم هذا الرأي ولا يسفّه ولا يحقّر قائله أو ينقص منه وإن كان مخالف لذلك لم يكن الصحابة يصوّبون آرائهم ويقطعون بأنها الحق فهذا أبو هريرة إذا قال في شيء برأيه قال: هذه من كيسي...
🌱🌱أما إن كان الرأي يخالف نصاً من كتاب أو سنة فلا هوادة في دين الله ولا حرية لهذا الرأي بل هو رأي مذموم مردود، والمعوّل والمقدّم هو قول الله وقول رسوله وهو الحق.
♦القسم الثالث:
الرأي المذموم وهو باطل بلا ريب وليس من الدين وهو ما جاءت النصوص بذمه والنهي عنه،
↙وهو ما عابه السلف ومنعوا من العمل والفتيا والقضاء به وهو أنواع وعلى درجات منها: 🔰
🔹الرأي المخالف للنص
وهو أعظمها جرماً وهذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام فساده وبطلانه ولا تحل الفتيا به وإن وقع فيه من وقع بنوع تأويل وتقليد.
الكلام في الدين بالخرص والظن مع التفريط والتقصير في معرفة النصوص وفهمها واستنباط الأحكام منها.
🔹الرأي المبتدع
وهي البدع المخالفة للسنن.
من الرأي المذموم: الانشغال بحفظ المعضلات والأغلوطات ورد الفروع والنوازل بعضها على بعض قياساً دون ردها على أصولها والنظر في عللها واعتبارها أو استعمل فيها الرأي قبل أن تنزل وفرعت وشققت قبل أن تقع...
📙موقف الصحابة من الفرقة والفرق لأسماء السويلم - ص222 http://www.dorar.net/enc/firq/41

🌳فوائـــد من الحديث
🌴قال الشيخ أبو بكر ابو زيد حفظه الله
" احذر ما يتسلى به المفلسون من العلم ، يراجع مسألة او مسألتين ، فإن كان في مجلس فيه من يشار إليه اصار البحث فيها ، ليظهر علمه، وكم من هذا سواة اقلها : أن يعلم ان الناس يعلمون حقيقته "
وإن اشكل عليه شئ من كلام العالم فلا يبادر الى الإنكار والإعتراض والنقد والمراء ؛
↙بل يتهم رأيه، ويتوثق قبل الإنكار؛
🌱فهذا امير المؤمنين عمر رضي الله عنه وقد اعترض على ما رآه يوم الحديبية - بادي الرأي- شرا مع أن الله سبحانه وتعالى جعله - في المآل  والعاقبة- فتحا مبينا.
🌴قال الحافظ ابن حجر🌴
في فوائد قصة الحديبية (وفي الحديث.... ان التابع لا يليق به الإعتراض على المتبوع، بمجرد ما يظهر في الحال، بل عليه التسليم " لإن المتبوع أعرف بمآل الأمور غالبا بكثرة التجربة ، ولا سيما ما هو مؤيد بالوحي "
🌴وقال سهل بن حنيف رضي الله عنه:" يا أيها الناس اتهموا رايكم " " فأنا كنا يوم  أبي جندل ولو نستطيع أن نرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددناه "
🌴وقال الامام مالك:
" سلموا الأئمه ولا تجادلوهم  "
🌴وقال سفيان بن عيينه:
" التسليم للفقهاء سلامة في الدين "
🔰تنبيــــــه🔰:
اعلم - وفقك الله- أن التسليم للعالم وترك الإعتراض عليه ليس على الاطلاق؛ لإنه ليس معصوما،
●وإنما المقصود :
- التسليم له في موضع الاجتهاد والاحتمال ،
- وكذا حيث لم يستوثق  المعترض من خطا الشيخ ،
- وكذا في حالة الاعتراض لمجرد الاعتراض ولغرض نفسي بحت، كما يحصل احيانا ممن لا هم لهم سوى اثبات وجودههم ، وتحقيق ذواتهم على حد قول قائلهم : ( خالف تعرف)
● واياك ان تكون من" الصيايدين" هواة حضور مجالس العلم لتتبع سقط الكلام وتصيد الاخطاء ، والتشنيع بها، ونشرها في الأفاق.
📒اداب السؤال( الاعلام بحرمة أهل العلم والاسلام )
: محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق