الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الحديث 38

🔶🔸الباب الســـــابع🔸🔶
(بابُ مَا يُذْكَرُ مِنْ ذَمِّ الرَّأيِ وتَكَلُّفِ القِياسِ)
{وَلاَ تَقْفُ} [الإسراء: 36] «لاَ تَقُلْ» {مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [هود: 46]
◀اورد الامام البخاري في هذا الباب حديثين

التعريف بالباب
7 - (بابُ مَا يُذْكَرُ مِنْ ذَمِّ الرَّأيِ وتَكَلُّفِ القِياسِ)
{وَلاَ تَقْفُ} [الإسراء: 36] «لاَ تَقُلْ» {مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [هود: 46]
عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
🌹🍃علمنا من قبل الأنواع التي يعقد الخاري بها أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى

⭕فهذا الباب عقد بحكم وآية
أي الفتوى بما يؤدي إليه النظر وهو يصدق على ما يوافق النص وعلى ما يخالفه، والمذموم منه ما يوجد النص بخلافه ،
وأشار بقوله " من "
إلى أن بعض الفتوى بالرأي لا تذم وهو الذي يوجد بالنص من كتاب أو سنة أو إجماع ،
وقوله " وتكلف القياس "
أي إذا لم يجد الأمور الثلاثة واحتاج إلى القياس فلا يتكلفه بل يستعمله على أوضاعه ولا يتعسف في إثبات العلة الجامعة التي هي من أركان القياس ، بل إذا لم تكن العلة الجامعة واضحة فليتمسك بالبراءة الأصلية
ويدخل في تكلف القياس ما إذا استعمله على أوضاعه مع وجود النص ، وما إذا وجد النص فخالفه وتأول لمخالفته شيئا بعيدا.
( القياس الفاسد)
ويشتد الذم فيه لمن ينتصر لمن يقلده مع احتمال أن لا يكون الأول اطلع على النص . 
قوله : (ولا تقف : لا تقل ما ليس لك به علم ) احتج لما ذكره من ذم التكلف بالآية .....

🌺🍃علاقة الباب بكتاب الاعتصام
المعتصم بالكتاب والسنه لا يتجرأ أن يقول بالرأي والاجتهاد بالعقل في مسألة شرعية خارج  شريعة الله، وبدون نص من الكتاب او السنه.
🔽

🌺🍃شـــــــرح البــــاب:
↙هَذَا بَاب فِي بَيَان مَا يذكر من ذمّ الرَّأْي الَّذِي يكون على غير أصل من
1⃣الْكتاب
2⃣أَو السّنة
3⃣أَو الْإِجْمَاع،

↙وَأما الرَّأْي الَّذِي يكون على أصل من هَذِه الثَّلَاثَة
🔘فَهُوَ مَحْمُود وَهُوَ الِاجْتِهَاد.
💥إذن المذموم من الرأي:
هو الذي لا يستند إلى دليل

🍁🍃قَوْله: (وتكلف الْقيَاس)
الَّذِي لَا يكون على هَذِه الْأُصُول لِأَنَّهُ ظن،
↙وَأما الْقيَاس الَّذِي يكون على هَذِه الْأُصُول فَغير مَذْمُوم
وَهُوَ 4⃣الأَصْل الرَّابِع المستنبط من هَذِه،

🍁4🍁 الْقِيَاس 
هُوَ الِاعْتِبَار وَالِاعْتِبَار مَأْمُور بِهِ،
↙فَالْقِيَاس مَأْمُور بِهِ وَذَلِكَ لقَوْله تَعَالَى: {هُوَ الَّذِى أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لاَِوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُواْ وَظَنُّو اْ أَنَّهُمْ مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُواْ وَقَذَفَ فِى قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِى الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُواْ ياأُوْلِى الاَْبْصَارِ} ◀فَالْقِيَاس إِذا مَأْمُور بِهِ فَكَانَ حجَّة.
↙فَإِن قلت: روى الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق مُجَاهِد عَن الشّعبِيّ عَن عَمْرو بن حويرث عَن عمر قَالَ:(( إيَّاكُمْ وَأَصْحَاب الرَّأْي فَإِنَّهُم أَعدَاء السّنَن أغنتهم الْأَحَادِيث أَن يحفظوها فَقَالُوا بِالرَّأْيِ فضلوا وأضلوا.))
◀قلت: فِي صِحَّته نظر،
وَلَئِن سلمنَا فَإِنَّهُ أَرَادَ بِهِ الرَّأْي مَعَ وجود النَّص.
🌴إذن المذموم من القياس :
هو القياس الفاسد الغير صحيح
نقيس إيه على إيه❗؟!
◀لان القياس الصحيح علم له أصول وقواعد
🍁🍃{وَلَا تقف وَلَا تقل مَا لَيْسَ لَك علم بِهِ}
احْتج بِهِ لما ذكره من ذمّ التَّكَلُّف ثمَّ فسر القفو بالْقَوْل،
وَهُوَ من كَلَام ابْن عَبَّاس، أخرجه الطَّبَرِيّ وَابْن أبي حَاتِم من طَرِيق عَليّ بن أبي طَلْحَة عَنهُ،
🌴وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة:
مَعْنَاهُ لَا تتبع مَا لَا تعلم وَمَا لَا يَعْنِيك.
🌴وَقَالَ الرَّاغِب:
الاقتفاء اتِّبَاع الْقَفَا كَمَا أَن الارتداف اتِّبَاع الردف،
ويكنى بذلك عَن الاغتياب وتتبع المعائب،
🔴وَمعنى {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولائِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} أي؛ لَا تحكم بالقيافة وَالظَّن وَهُوَ حجَّة على من يحكم بالقائف.
↩أي:
لا تتبع الأراء التي حدث بها المتأخرين المخطئيين المتأوليين.
احذر متابعتهم في رأيهم بالعقل، بدون اثبات نص شرعي
🔖القَائِفٌ :
من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه .
والجمع : قافَة .
🔅المعجم: المعجم الوسيط
📘عمدة القاري/للعييني
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7444

🔽


🍃🌹الحديث الثامن والثلاثون🌹🍃
7307 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ تَلِيدٍ، حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ، وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ عُرْوَةَ، قَالَ: « حَجَّ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

🍃« إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْزِعُ العِلْمَ بَعْدَ أَنْ أَعْطَاكُمُوهُ انْتِزَاعًا، وَلَكِنْ يَنْتَزِعُهُ مِنْهُمْ مَعَ قَبْضِ العُلَمَاءِ بِعِلْمِهِمْ، فَيَبْقَى نَاسٌ جُهَّالٌ، يُسْتَفْتَوْنَ فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ، فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ»🍃، فَحَدَّثْتُ بِهِ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو حَجَّ بَعْدُ فَقَالَتْ: يَا ابْنَ أُخْتِي انْطَلِقْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَاسْتَثْبِتْ لِي مِنْهُ الَّذِي حَدَّثْتَنِي عَنْهُ، فَجِئْتُهُ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ كَنَحْوِ مَا حَدَّثَنِي، فَأَتَيْتُ عَائِشَةَ فَأَخْبَرْتُهَا فَعَجِبَتْ فَقَالَتْ: وَاللَّهِ لَقَدْ حَفِظَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو »

 📢
شرح صوتي الحديث( 37) و (٣٨)  للشيخ ياسين رشدي https://m.youtube.com/watch?v=NIU_kkMAk0U


 شرح الحديث (٣٨) الشيخ مشهور آل سليمان. http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-9-20.mp3

🔴مطابقته الحديث للتَّرْجَمَة ( اسم الباب) :
فِي قَوْله: « فَيَبْقَى ناسٌ جُهَّالٌ يُسْتَفْتوْنَ فَيُفْتُونَ بِرأيِهم فَيُضِلُّونَ ويَضلُّونَ »
◀فيفتون برأيهم الَّذِي هُوَ غير مَبْنِيّ على أصل من الْكتاب أَو السّنة أَو الْإِجْمَاع.
🔵هذا الحديث متفق عليه
🔹- الْحَدِيث مضى فِي كتاب الْعلم فِي/بَاب كَيفَ يقبض الْعلم،
- وَأخرجه مُسلم فِي الْقدر
🔹هذا الحديث لا يعرف بالعقل وإنما جاء خبر بالوحي، عن العلم في أخر الزمان، ومن الذي يتصدر له هل العلماء أم رؤوس الجهال.

🔷مضمون الحديث:
أن عائشة رضي الله عنها سمعت الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها أرادت أن تستثبت عنه لطول زمن ورود الحديث عليها فطلبت من ابن اختها عبد الله ابن الزبير أن يستثبت لها عن بعض ألفاظه.

🌺🍃شــــــرح الحــديث:
🌲قوله : ( حج علينا ) أي مر علينا حاجا عبد الله بن عمرو 
🌲قوله(فسمعته يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم )
⚡ في رواية مسلم :
" قالت لي عائشة يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارا بنا إلى الحج فالقه فسائله فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا ، قال فلقيته فسألته عن أشياء يذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم فكان فيما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " 🔽. 
🌲قوله :( إن الله لا ينزع العلم بعد أن أعطاكموه )
⚡في رواية أبي ذر  " أعطاهموه "بالهاء ضمير الغيبة بدل الكاف ،
⚡ووقع في رواية حرملة
("لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا ")
⚡وفي رواية  " كتاب العلم " من طريق مالك عنه :
(" إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد" )
⚡وفي روايةسفيان بن عيينة عن هشام
(" من قلوب العباد ") أخرجه الحميدي في مسنده عنه ،
⚡وفي رواية جرير عن هشام عند مسلم مثله لكن قال:
( " من الناس ") وهو الوارد في أكثر الروايات ،
⚡وفي رواية محمد بن عجلان عن هشام عند الطبراني
(" إن الله لا ينزع العلم انتزاعا ، ينتزعه منهم بعد أن أعطاهم")
 ولم يذكر على من يعود الضمير ،
وفي رواية معمر عن هشام عند الطبراني
(" إن الله لا ينزع العلم من صدور الناس بعد أن يعطيهم إياه")
وأظن عبد الله بن عمرو إنما حدث بهذا جوابا عن سؤال من سأله عن الحديث الذي رواه أبو أمامة قال : ((لما كان في حجة الوداع قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على جمل آدم فقال:
🍃« يا أيها الناس خذوا من العلم قبل أن يقبض ، وقبل أن يرفع من الأرض ...الحديث وفي آخره 🔸« ألا إن ذهاب العلم ذهاب حملته »🔸
.... قالها ثلاث مرات، أخرجه أحمد والطبراني والدارمي ،
◀فبين عبد الله بن عمرو أن الذي ورد في قبض العلم ورفع العلم إنما هو على الكيفية التي ذكرها ،
⚡وكذلك حديث أبا هريرة قال : «" إن قبض العلم ليس شيئا ينزع من صدور الرجال ، لكنه فناء العلماء " »
وهو عند أحمد والبزار من هذا الوجه . 
🌲قوله : (ولكن ينتزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم )
كذا فيه والتقدير (ينتزعه بقبض العلماء مع علمهم) ،
ففيه بعض قلب ;
⚡ووقع في رواية(« ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم »)
⚡وفي رواية هشام (« ولكن يقبض العلم بقبض العلماء »)
⚡وفي رواية معمر («ولكن ذهابهم قبض العلم »)
    ومعانيها متقاربة . 
🌲قوله :( فيبقى ناس جهال ) هو بفتح أول يبقى
⚡وفي رواية حرملة(«  ويبقي في الناس رءوسا جهالا »)
وهو بضم أول يبقى وتقدم في " كتاب العلم " ضبط " رءوسا "
هل هو بصيغة جمع رأس وهي رواية الأكثر أو رئيس وفي
⚡رواية هشام (« حتى إذا لم يبق عالم »)
⚡ رواية أبي ذر(« لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا »)
⚡ وعند الطبراني(« فيصير للناس رءوس جهال»)

⚡وفي رواية عن عروة : («بعد أن يعطيهم إياه ، لكن يذهب العلماء كلما ذهب عالم ذهب بما معه من العلم حتى يبقى من لا يعلم»)
🌲قوله :( يستفتون فيفتون برأيهم فيضلون ) بفتح أوله
 ( ويضلون ) بضمه ،
⚡وفي رواية:(« يفتونهم بغير علم فيضلون ويضلون»)
⚡وفي رواية( " يستفتونهم فيفتونهم ") والباقي مثله ،
⚡وفي رواية بن عروة(« فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا »)وهي رواية الأكثر ،
◀وخالف الجميع قيس بن الربيع وهو صدوق ضعف من قبل حفظه ، فرواه عن هشام بلفظ : (« لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا ، حتى نشأ فيهم أبناء سبايا الأمم فأفتوا بالرأي فضلوا وأضلوا . ») أخرجه البزار وقال تفرد به قيس ،
◀وعن ابن عيينة قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه فذكره ، كرواية قيس سواء . 
📚فتح الباري: لابن حجر العسقلاني
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13370&idto=13373&bk_no=52&ID=4006#docu


🌲قوله : (فحدثت به عائشة ) زاد حرملة في روايته ، 
⚡فلما حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك وأنكرته ، وقالت أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا . 
🌲قوله :( ثم إن عبد الله بن عمرو حج بعد فقالت يا ابن أختي انطلق إلى عبد الله فاستثبت لي منه الذي حدثتني عنه )
⚡في رواية حرملة: أنه حج من السنة المقبلة ولفظه قال عروة : حتى إذا كان قابل قالت له : إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم . 
🌲قوله : (فجئته فسألته) :
⚡في رواية حرملة ) ، " فلقيته " . 
🌲قوله : (فحدثني به )
⚡في رواية حرملة " فذكره لي "
🌲قوله ( كنحو ما حدثني )
⚡في رواية حرملة " بنحو ما حدثني به في مرته الأولى "
⚡ووقع في روايةسفيان بن عيينة الموصولة " قال عروة ثم لبثت سنة ثم لقيت عبد الله بن عمرو في الطواف فسألته فأخبرني به فأفاد أن لقاءه إياه في المرة الثانية كان بمكة " وكأن عروة كان حج في تلك السنة من المدينة وحج عبد الله من مصر فبلغ عائشة

🌱ويكون قولها :(قد قدم) أي من مصر طالبا لمكة لا أنه قدم المدينة ، إذ لو دخلها للقيه عروة بها ، ويحتمل أن تكون عائشة حجت تلك السنة وحج معها عروة فقدم عبد الله بعد ، فلقيه عروة بأمر عائشة . 
🌲قوله ( فعجبت فقالت والله لقد حفظ عبد الله بن عمرو )
⚡في رواية حرملة:( "فلما أخبرتها بذلك قالت ما أحسبه إلا صدق أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص ") .
⚡قلت : ورواية الأصل تحتمل أن عائشة كان عندها علم من الحديث ، وظنت أنه زاد فيه أو نقص فلما حدث به ثانيا كما حدث به أولا ، تذكرت أنه على وفق ما كانت سمعت ،
⚡ولكن رواية حرملة التي ذكر فيها أنها أنكرت ذلك وأعظمته ظاهرة في أنه لم يكن عندها من الحديث علم ، ويؤيد ذلك أنها لم تستدل على أنه حفظه إلا كونه حدث به بعد سنة كما حدث به أولا لم يزد ولم ينقص
🌴قال عياض :
لم تتهم عائشة عبد الله ولكن لعلها نسبت إليه أنه مما قرأه من الكتب القديمة لأنه كان قد طالع كثيرا منها ، ومن ثم قالت : أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا "... 
انتهى .

📌مسألة في قوله:
🍃« أما إنه ليس ينزع من صدور العلماء ولكن بذهاب العلماء  »🍃

🔴استدل بهذا الحديث

على جواز خلو الزمان عن مجتهد ، لأنه صريح
- في رفع العلم بقبض العلماء ،
- وفي ترئيس أهل الجهل ومن لازمه الحكم بالجهل ،
وإذا انتفى العلم ومن يحكم به استلزم انتفاء الاجتهاد والمجتهد ،
📌وعورض هذا بحديث :
🍃« لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله »🍃
⚡وفي لفظ «حتى تقوم الساعة »
    أو «حتى يأتي أمر الله »
⚡وفي رواية مسلم :« ظاهرين على الحق حتى يأتي أمر الله »
🔷وأجـــــيب :
أولا: بأنه ظاهر في عدم الخلو لا في نفي الجواز ،
وثانيا: بأن الدليل للأول أظهر للتصريح بقبض العلم تارة وبرفعه أخرى بخلاف الثاني ،
🔦وعلى تقدير التعارض: فيبقى أن الأصل عدم المانع
🔷ويمكن أن تنزل هذه الأحاديث على الترتيب في الواقع فيكون
✏أولا : رفع العلم بقبض العلماء المجتهدين الاجتهاد المطلق ثم المقيد 
✏ثانيا : فإذا لم يبق مجتهد استووا في التقليد لكن ربما كان بعض المقلدين أقرب إلى بلوغ درجة الاجتهاد المقيد من بعض ، ولا سيما إن فرعنا على جواز تجزؤ الاجتهاد ولكن لغلبة الجهل يقدم أهل الجهل أمثالهم ،
◀وإليه الإشارة بقوله:(« اتخذ الناس رءوسا جهالا »)
وهذا لا ينفي ترئيس بعض من لم يتصف بالجهل التام ، كما لا يمتنع ترئيس من ينسب إلى الجهل في الجملة في زمن أهل الاجتهاد ،
.
🎀 ففي " كتاب العلم "
((« يأتي على الناس زمان يسمن الرجل راحلته حتى يسير عليها في الأمصار يلتمس من يفتيه بسنة قد عمل بها ، فلا يجد إلا من يفتيه بالظن :))
🔹فيحمل على أن المراد الأغلب الأكثر في الحالين ،
◀ وقد وجد هذا مشاهدا
🔹ثم يجوز أن يقبض أهل تلك الصفة ولا يبقى إلا المقلد الصرف ، وحينئذ يتصور خلو الزمان عن مجتهد حتى في بعض الأبواب بل في بعض المسائل ، ولكن يبقى من له نسبة إلى العلم في الجملة ،
🔹ثم يزداد حينئذ غلبة الجهل وترئيس أهله ،
🔹ثم يجوز أن يقبض أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ،
وذلك جدير بأن يكون عند خروج الدجال أو بعد موت عيسى عليه السلام ، وحينئذ يتصور خلو الزمان عمن ينسب إلى العلم أصلا ،
🔹ثم تهب الريح فتقبض كل مؤمن ، وهناك يتحقق خلو الأرض عن مسلم فضلا عن عالم فضلا عن مجتهد ويبقى شرار الناس ، فعليهم تقوم الساعة ،
🔷فعن ابن مسعود: « "لا تقوم الساعة إلا على شرارِ النَّاس"
🔷وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«" لا تقوم الساعة حتى لا يُقال في الأرض: الله... الله "»
والعلم عند الله تعالى .
.⬇

🌺🍃ما يستفاد من الحديث:
1⃣إن الله لا ينزع العلم انتزاعًا من صدور الرجال، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء،
2⃣هذا فيه الحث على التعلم، وأخذ العلم من أفواه العلماء قبل قبضهم؛ قبل موتهم.
3⃣وفيه أن قبض العلم بقبض العلماء، ولو كانت الكتب بين أيديهم، القرآن بين أيديهم والسنة،
◀ولكن العلماء هم الذين يبيِّنون للناس، ويوضحون معاني الكتاب العزيز،  ومعاني السنة، ويجمعون بين النصوص، ويؤولونها على تأويلها،
◀بخلاف أهل البدع، فإن أهل البدع يضربون النصوص بعضها ببعض،
ويؤولونها على غير تأويلها، فيضلون ويضلون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
📌فلا يكفي أن يكون الإنسان يأخذ العلم من الكتاب والقراءة، ما يكفي، وليس هناك أحد تعلم وصار طالب علم من الكتب أبدًا، العلم إنما يؤخذ من أفواه العلماء.
🌴ولهذا قال العلماء:
💥"مَن كان شيخه كتابَه فخطؤه أكثر من صوابه".
4⃣يموت العلماء واحدًا بعد واحد بعد واحد، حتى يقبض العلم، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإذا لم يُبْقِ عالمًا، اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً، فسُئِلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا؛
◀لأنه إذا مات العلماء، المناصب لا بد لها من يتولاها؛ الإفتاء، والقضاء، والتدريس، وغيرها من المناصب، فلا بدَّ أن تسد، فإذا مات العلماء - أهل البصيرة، وأهل العلم - مَن يتولاها؟ يتولاها الأمثل فالأمثل.
◀فإذا انتهى العلماء، تولى هذه المناصب مَن ليس من أهل العلم،
- في هذا المنصب مفتٍ لا بد أن يفتي،
- قاضٍ لا بد أن يقضي،
- مدرس لا بد أن يعلم،
فإذا لم يكن عنده علم ولا بصيرة، أفتى بغير علم، ودرس بغير علم، وقضى بغير علم؛ فضلَّ وأضل، وهلك الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله أعلم.
💥رابط الموضوع: http://www.alukah.net/library/0/50726/#ixzz3rpAYezL5

 5 في الحديث الزجر عن ترئيس الجاهل لما يترتب عليه من المفسدة . وقد يتمسك به من لا يجيز تولية الجاهل بالحكم ، ولو كان عاقلا عفيفا ،
📌لكن إذا دار الأمر بين العالم الفاسق والجاهل العفيف ،
◀فالجاهل العفيف أولى لأن ورعه يمنعه عن الحكم بغير علم فيحمله على البحث والسؤال .
6⃣وفيه شهادة بعضهم لبعض بالحفظ والفضل ،
7⃣وفيه حض العالم طالبه على الأخذ عن غيره ليستفيد ما ليس عنده 
8⃣وفيه التثبت فيما يحدث به المحدث إذا قامت قرينة الذهول ومراعاة الفاضل من جهة قول عائشة:( « اذهب إليه ففاتحه  حتى تسأله عن الحديث ») ولم تقل له سله عنه ابتداء خشية من استيحاشه ،
🌴وقـــال ابن بطال: 🌴
التوفيق بين الآية والحديث في ذم العمل بالرأي وبين ما فعله السلف من استنباط الأحكام ،
🔺أن نص الآية ذم القول بغير علم ، فخص به من تكلم برأي محمود عن استناد إلى أصل ،
🔺ومعنى الحديث ذم من أفتى مع الجهل ، ولذلك وصفهم بالضلال والإضلال ،
◀وإلا فقد مدح من استنبط من الأصل لقوله{ لعلمه الذين يستنبطونه منهم }،
🔸فالرأي إذا كان مستندا إلى أصل من الكتاب أو السنة أو الإجماع فهو المحمود ،
🔸وإذا كان لا يستند إلى شيء منها فهو المذموم ،
🌟فقد كتب عمر  إلى شريح :🍃" انظر ما تبين لك من كتاب الله فلا تسأل عنه أحدا ، فإن لم يتبين لك من كتاب الله فاتبع فيه سنة رسول  الله صلى الله عليه وسلم وما لم يتبين لك من السنة فاجتهد فيه رأيك  " 🍃
◀فهذا عمر رضي الله عنه أمر بالاجتهاد ; فدل على أن الرأي الذي ذمه ما خالف الكتاب والسنه،
📚فتح الباري.  http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13370&idto=13373&bk_no=52&ID=4006#docu

قال النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
🍃«إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْزِعُ العِلْمَ بَعْدَ أَنْ أَعْطَاكُمُوهُ انْتِزَاعًا، وَلَكِنْ يَنْتَزِعُهُ مِنْهُمْ مَعَ قَبْضِ العُلَمَاءِ بِعِلْمِهِمْ، فَيَبْقَى نَاسٌ جُهَّالٌ، يُسْتَفْتَوْنَ فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ، فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ» 🍃َ
🔴قال أبو أمامة كان هذا الحديث في خطبة الوداع التي  ضمنها النبي صلي الله عليه وسلم أعظم الأشياء، وكليات النجاء، وحظرهم من أصول الشر...
🌹🍃من هم العلماء:؟🍃
- هم علماء الكتاب والسنة، وعلماء الأثر والحديث
🔦وكما قال الامام البخاري وشيخه والامام احمد وغيرهم من العلماء :؛
هذه الطائفة هم:
- أهل الحديث الذين يذبون عن الوحي وينشرونه،
- والذين يفتون بالآثار وبالآية والأحاديث،
- ويقلون أعمال الرأي ؛؛إنما يكون الرأي عند الحاجة

🌴قال الامام الشافعي: 🌴
القياس حجة عند الضرورة
*💫*فهم أهل السنة وسط بين
_ جمود الظاهرية، وحجود أهل الرأي،
يعملون بالرأي والقياس بدون تكلف، والغالب لديهم الآثار والأدلة والحديث،
فلا يعطلون الرأي بالكلية ولا يبسطونه انبساطا
🔰عن ابن عمر قال:
العلم ثلاثة: كتاب ناطق, وسنة ماضية, و "لا أدري".  تاريخ بغداد (4/ 23)
🔰اي؛ العلم ثلاثة
( كتاب ناطق) أي مبين واضح
(وسنة ماضية) أي جارية مستمرة ظاهرة
(ولا أدري) أي قول المجيب لمن سأله عن مسألة لا يعلم حكمها لا أدري.
🌴قال النووي:🌴
🔦المراد بالعلم هنا :
علم الكتاب والسنة وهو العلم الموروث عن الأنبياء
🔦فإن العلماء :
🔹هم ورثة الأنبياء وبذهابهم يذهب العلم وتموت السنن وتظهر البدع ويعم الجهل،
🔹فهم إذاً حُمَاةُ الشريعة -الحماية العلمية-، ولهذا كان العلماء ورَثَةَ الأنبياء؛ لأنَّ الأنبياء لم يُوَرِّثُوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثُوا العلم، والذين حَمَى العلم هم الصحابة رضوان الله عليهم، وهم التابعون من علماء السلف وعلماء تابعي التابعين من أهل الحديث ومن أهل الفقه.
🔹
🔦وأما علم الدنيا فإنه في زيادة
وليس هو المراد في الأحاديث، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ((فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)).
📣الدروس الصوتية:
📗http://www.dorar.net/enc/aqadia/2243



🔵فضل العلماء🔵
🌴قال ابن القيم🌴 رحمه الله في مدارج السالكين 
لقد استشهد الله عز وجل بأهل العلم على أجل مشهود به ،
◀ وهو التوحيد ،
وقرن شهادتهم؛ وشهادة الملائكة ، وفي ضمن ذلك تعديل لهم ، لأنه عز وجل لا يستشهد بمجروح "
🔦يفهم من كلامه رحمه الله بيان فضل أهل العلم ، وأن الله عز وجل فضلهم وميزهم ، فلما أشهد نفسه سبحانه وتعالى على أنه هو الإله المعبود وحده ، أشهد الملائكة وأشهد أهل العلم: { شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18 

🔰فمن فضائل العلماء ،
١🔵وعني أعني بالعلماء الذين يُتبعون القول بالعمل، العلماء الربانيون
٢🔵أن الله عز وجل لم يجعلهم وغيرهم في منزلة واحدة ، بل فرق بينهم
🔸{ أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }الرعد19
🔸 { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9
٣🔵أنهم هم أهل الخشية ، وأهل الخوف من الله عز وجل ، وكيف لا يتأتى لهم ذلك ، وقد أودع الله عز وجل في قلوبهم نور العلم ، قال جل وعلا { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28
٤🔵 أن الله عز وجل رفع درجتهم وأعلى مكانتهم فمن أرادهم بسوء أو بإحطاط منزلة ، فإنه معرض للوعيد ، لأنه مخالف لما يريده الله من رفعتهم ، فيصدق عليه قول الله عز وجل في الحديث القدسي كما في صحيح البخاري :🍃( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )🍃 قال جل وعلا 🔸{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات }ٍ المجادلة11
٥🔵أنهم يظهرون مقاصد الدين ومقاصد الشرع
🔸{ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }البقرة230
🔸{ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3 ، 
٦🔵أنهم كلما رسخوا في العلم كلما خشوا الله عز وجل وخافوا منه ، وخافوا أن يتكلموا في الدين بما لا يعلمون ،
◀ولذلك في مقام المتشابه ماذا قال عز وجل ؟
🔸{ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ }
◀ما مقام الراسخين في العلم ؟
🔸{ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ{7}
خشوا على أنفسهم من الزيغ ، ولذا دعوا الله عز وجل
🔸{ رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{8}
◀لما هذا الدعاء منهم ؟ لأنهم يخشون هذا اليوم ؟
🔸{ رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ * لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ{9} 
٧🔵أنهم يعرفون مغزى الأمثال التي يضربها الله عز وجل في كتابه
🔸{ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }العنكبوت43 🌴ولذا قال بعض السلف إذا لم أفهم مثلا ضربه الله عز وجل في كتابه عزيت نفسي ، قيل له لم ؟ قال لأني لست من أهل العلم،
٨🔵أن الله عز وجل أودع في قلوبهم نور العلم ، ونور الله لا يؤتى لعاصي { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ }العنكبوت49 
💥فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=344934

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق