الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

23

[🔶🔸تابع الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]

🔰الحديث الرابع من الباب
 🍃🌹الحديث الثالث والعشرون🌹🍃

7292 - حدّثنا مُوسى، حدّثنا أبُو عَوَانَة، حدّثنا عَبْدُ المَلِكِ، عنْ وَرَّاد كاتِبِ المُغِيرَةَ قَالَ: 🍃« كَتَبَ مُعاوِيَةُ إِلَى المُغِيرَة ِ: اكْتُبْ إلَيَّ مَا سَمِعْتَ مِنْ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَتَبَ إلَيْهِ إنَّ نَبِيَّ الله كانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كلِّ صَلاة ٍ: (( لَا إلهَ إلاّ الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْدُ، وهْوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لَا مانِعَ لِما أعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)) ؛ وكَتَبَ إلَيْهِ إنّهُ كانَ يَنْهى عنْ قِيل وَقَالَ، وكَثْرَةِ السُّؤَالِ، وإضاعَةِ المالِ، وَكَانَ يَنْهى عنْ عُقُوقِ الأُمَّهاتِ وَوأْدِ البَناتِ ومَنْعٍ وهاتِ. » 🍃


📢📢شرح الحديث ٢٣ صوتي

الشيخ مشهور آل سليمان

من الأول الى الدقيقة ٣٩

🌺🍃الشاهد من الحديث :
مطابقته للترجمة: أنه كان ينهى عن قيل وقال وكثرة السؤال


🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله: (فِي دبر) أَي: فِي عقب كل صَلَاة.
🌵قَوْله:( الْجد) أَي: البخت والحظ ، وبالكسر الِاجْتِهَاد
💥 أَي: لَا ينفع ذَا الْغنى أَو النّسَب أَو الكد وَالسَّعْي مِنْك غناهُ، وَإِنَّمَا يَنْفَعهُ الْإِيمَان وَالطَّاعَة.
🌴وَقَالَ الْخطابِيّ: من، هَاهُنَا بِمَعْنى الْبَدَل،
🌴وَقَالَ الْجَوْهَرِي: معنى مِنْك، هَاهُنَا عنْدك تَقْدِيره:
وَلَا ينفع هَذَا الْغنى عنْدك غنى، وَإِنَّمَا يَنْفَعهُمْ الْعَمَل بطاعتك.

🌵قَوْله:( وَكتب إِلَيْهِ) عطف على قَوْله:( فَكتب إِلَيْهِ)
هذا حديث أخر لكنه مروي بنفس السند عند البخاري، ولذلك عطفه عليه ؛؛ وهذا يدل على إن معاوية رضي الله عنه كتب مرة أخرى يستنطق ويستنصح المغيرة رضي الله عنه.

🌵قَوْله:( عَن قيل وَقَالَ)  بِلَفْظ الاسمين وبلفظ الْفِعْلَيْنِ الماضيين
💥أَي: نهى عَن الْجِدَال وَالْخلاف أَو عَن أَقْوَال النَّاس.

🌵قَوْله:( وَكَثْرَة السُّؤَال) أَي:
عَن الْمسَائِل الَّتِي لَا حَاجَة إِلَيْهَا، أَو عَن أَخْبَار النَّاس أَو عَن أَحْوَال تفاصيل معاش صَاحبك، أَو هُوَ سُؤال للأموال الاستكثار من الْمَنَافِع الدُّنْيَوِيَّة.

🌵قَوْله:( وإضاعة المَال) هُوَ صرفه فِي غير مَا يَنْبَغِي
🌵قَوْله:( عَن عقوق الْأُمَّهَات) جمع أم وَأَصلهَا: أمه، فَلذَلِك تجمع على أُمَّهَات، وَقَالَ بَعضهم: الْأُمَّهَات للنَّاس والأمات للبهائم،
🌴قَالَه الْجَوْهَرِي،
وَإِنَّمَا اقْتصر على الْأُمَّهَات لِأَن حرمتهن آكِد من الأباء وَلِأَن أَكثر العقوق يَقع للأمهات.

🌵 قَوْله:( ووأد الْبَنَات) هُوَ دفنهن أَحيَاء تَحت التُّرَاب،
   وَهَذَا كَانَ من عَادَتهم فِي الْجَاهِلِيَّة.

🌵قَوْله:( وَمنع) أَي: وَمنع الرجل مَا توجه عَلَيْهِ من الْحُقُوق.
🌵قَوْله:( وهات) أَي:وَنهى عَن طلب الرجل مَا لَيْسَ لَهُ حَاجَة إِلَيْهِ.
🌴وَقَالَ الْجَوْهَرِي: تَقول: هَات يَا رجل،◀التَّاء أَي: أَعْطِنِي،
🌴وَقَالَ الْخَلِيل: أصل هَات من آتى يُؤْتى فقلبت الْألف هَاء.
🔻
🌺🍃شــــرح الحــــديث:
🌱لما ولى معاوية رضي الله عنه، واستتب له الأمر أخذ يستنصح  أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم او بعضهم ، ليخبروه وينصحوه بما علموا وسمعوا من النبي ما لا يعلمه، مما يفيده كما هنا كتب إلى المغيرة بن شعبة.
🌱ومعلوم أن المغيرة أقدم إسلاما من معاوية،وبالتالي سيكون عنده من مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم وأقواله ماليس عند معاويه،..
*وايضا كان يكتب معاوية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يستنصحها (والحديث عند مسلم)، 

◀وهذا يدل على عقل راشد ورغبة في الخير ؛ لأنه موضع فتنة وهو موضع الملك والخلافة
↙فكتب إليه المغيرة ⏬
🍃« إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ: «لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ، وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ »🍃
🌱قد يظن الظان من بداية الكلام أنه كتب له شيئا من أذكار الصلاة التي يعلمها صغار الطلاب، وعوام المسلمين؟
🌱قد يظهر أنه اختيار غير مناسب، غير موافق؛؛ وللا لا❗!!
كل مسلم يعرف أنه بعد الصلاة يقول: «لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ،.)
♻ولكن ليس المقصود الذكر لإن هذا معلوم فحواه ومعناه.....
◀ولكن المقصد:⏬
🌟.، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ »
🌴قال الشراح:
هذه الجملة هي الاشارة ونصيحة المغيرة لمعاوية
🌵الجد؛،هو الغنى
ومناسب لموقع معاوية من الخلافة
◀لأنه سار غنيا في ظاهر الرأي عنده أموال، أموال الدولة كلها تحت يده،غنى في القوة والسلطان،....
يستطيع أن يحكم على هذا ويمنع هذا ما يشاء،،
◀فهو الأن في موضع غنى ويطغى : ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾. 
⚡فيذكره لا ينفع صاحب الغنى من ربه الغنى
أي: لا ينفعك غناك ولا سلطانك ولا جدك ولا ملكك من الله شيئا، وأن مصيرك إلى الزوال والموت والنقصان خمس سنين او عشر وينتهي كل شئ وتسير إلى الله فقيرا فردا عبدا كما خلقك
↩فيذكره بالمصير والمآل ليعمل حسابه الآن حتى لا يطغيه هذا الغنى

↙فيه موعظة وتذكير عظيم
↙(وكتب إاليه) : هذا حديث أخر ولكنه مروي بنفس السند( نفس رواة الحديث)

  ولذلك عطفه البخاري عليه.
وهذا يدل على أن معاوية رضي الله عنه كتب مرة أخرى إلى المغيرة يستنطقه ويستنصحه ( أي اكتب إلي شيئا أخر..)
فكتب المغيرة⏬
🍃(إنّهُ كانَ يَنْهى عنْ قِيل وَقَالَ، وكَثْرَةِ السُّؤَالِ، وإضاعَةِ المالِ، وَكَانَ يَنْهى عنْ عُقُوقِ الأُمَّهاتِ وَوأْدِ البَناتِ ومَنْعٍ وهاتِ.)🍃


🌺🍃هذا هو موضع الشاهد🔼

هذه مناسبة جدا لموضع معاوية لماذا؟❓؟
لان موضع الملك والخلافة سيأتي المداحون والشعراء وينظمون القصائد والقيل والقال يكثر في مجالسهم.. وتكثر الوشاية... والكيد،
◀ولذلك يحذرة المغيرة بخطاب النبي صلى الله عليه وسلم. 

🌸ملاحظة:
لماذا النهي عن القيل والقال ومنه المدح؟❓لانها:
◀أولا تغر: لو مدحك الانسان بما ليس فيك فلا ترى عيوبك بعد ذلك ولا تصحح أخطاءك،
◀ثانيا: وربما تستسهل العظيم من الذنوب، وتستصغر العظيم من الأعمال فلا تعمله

↙(وكثرة السؤال)... موضع الشاهد مطابقته لأسم الباب ( ما يكره من كثرة السؤال) والنهي بمعنى الكراهة
↙(وإضاعة المال): في الفساد او في الشر او في الأثم أو حتى في المباحات على سبيل التوسع والتبذير قال تعالى:
 ☀{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ } ، { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ }
فهذا بنص القرآن مردود شرعا.

↙(وكان ينهى عن عقوق الأمهات):
يدخل الأباء في الحكم ولكن خص الامهات
◀ لكبر وعظم حقوقهم
◀لإنهم أكثر عقوقا من الأباء لما جرت عليه العادة
لإن الام بطبعها رقيقة ضعيفة تسكت وتكتم، بخلاف الأب، 

↙(ومنع وهات): وهذا من شدة طمع الناس وأنانيتهم وحبهم لأنفسهم دون النظر لحقوق الأخرين، فحقه يطالبه لأخر درجه ولا يترك منه شيئ،
وما عليه يمنعه فهو ظالم من وجهتين:
يطالب بحقه وربما يجعل ما ليس له حقا حقا
وماوعليه من حقوق للأخرين يمنعه
كالمطففين الذين ذكرهم الله☀{ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ. وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ. }
🔻
🍃🌷🍃فوائد مما سبق: 
هذا النص حوار بين معاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبه رضي الله عنهما فكلاهما صحابة.. فكأن معاوية أراد أن يجمع ما سمعه الصحابة من الرسول صلى الله عليه وسلم 🔽
( كأنه مشروع جمع للسنه)

🌕الشاهد لنا من الحديث الثاتي
أنه كان ينهى:  واسم الباب: باب ما يكره
أذن يكره هنا بمعنى ينهى والنهي للتحريم

🌷(ينهى عن القيل والقال)
💎القيل: هو نقل كلام فيما لا يصح ولا يعلم حقيقته، فيقول المرء كذا 🌱والأن يقولون لك. قيل في الدراسات العلمية...،....
هل كل واحد يقول لك هذا تسلمين❓؟
💎وقال: هذا فيما يشك في حقيقتة وإسناده إلى غيره

💎💎ففي الحديث نهينا عن القيل والقال
القيل: كلام لا تعلم أنت صحته
والقال: أنت تشك في نسبته لقائله، ولكن إذا تحققت من نسبته لقائله لا حرج في استخدامه إن كان ينفع الناس 


🌷وكذلك نهينا عن كثرة السؤال:
وهذا الشاهد المقصود الصريح
ذكر القرطبي ثلاث أمور في النهي عن كثرة السؤال:
🔺في المسائل الفقهية تعنتا أو تكلف ما لم ينزل
🔺أموال الناس وحوائجهم
🔺أحوال الناس حولك

🔗✏مقتبس من دروس
الاستاذه أناهيد السميري حفظها الله

 📕عمدة القاري.  http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7434
📒الشيخ عبد العزيز الحميدي. http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة

ـــــــــــــ 💫انتهى💫 ـــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق