الأحد، 1 نوفمبر 2015

3


🍃🌹الحديث الثالث🌹🍃
7270 - حدّثنا مُوسَى بنُ إسْماعِيلَ، حدّثنا وُهَيْبٌ، عنْ خالدٍ، 
عنْ عِكْرِمَةَ، عنِ ابنِ عبَّاسٍ قَالَ:ضَمَّني إلَيْهِ النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم 
وَقَالَ:🍃«" اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتاب"»🍃
📣الحديث صوتي🔊



🌺🍃فائدة سندية
- عن عكرمة بن عبد الله مولى ابن عباس، 
- ويكنى بأبي عبد الله وأصله من البربر من أهل المغرب،
- وكان ممن حفظ عن ابن عباس علما جما، ورجع إليه أهل العلم في معرفة الرواية عن ترجمان القرآن ابن عباس.
🔻هو من كبار التابعين :
-أدرك عكرمة مئتين من أصحاب النبي صاى الله عليه وسلم،
-وروي عنه سبعون من جلّة التابعين,
-وكان عالماً بالتفسير, وفسر القرآن, وبالفقه, وكان يقول: "إني لأخرج إلى السوق فأسمع الرجل بالكلمة فيفتح لي خمسون باباً من العلم".
- كان الحسن البصري يمسك عن التفسير والفتيا ما دام عكرمة فيها.
 

🌺🍃سبب هذا الحديث: 
أن الرسول صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء يوما، قال ابن عباس: فوضعت له وَضوءا،
♦والوَضوء بفتح الواو: ماء الوضوء الذي يتطهر به،
فلما خرج قال: 🍃" من وضع هذا؟ "🍃 فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الذي وضعه ابن عباس؛ فضمه صلى الله عليه وسلم
وقال: 🍃"اللهم علمه الكتاب" 🍃
وفي رواية:🍃"اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين".🍃

 🌺🍃شرح الحديث:
💭هذا الحديث فيه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم  لابن عمه ابن عباس رضي الله عنه،
💭دعا له بشيء عظيم، لم يدع له بالدنيا، وإنما دعا له بما تحصل له به النجاة في الدنيا والآخرة، ألا وهو تعلم الكتاب،
🌵والكتاب كما قلنا في عرف الشرع يعني: القرآن الكريم،
🌵فقال: "اللهم علمه الكتاب",
↙ومعناه: فقّهه في كتاب الله وفهّمه، وألهمه حفظه،
    وفقهه في الدين والشريعة.
~~~
💭وقد سئل ابن عباس: بم أوتيت هذا العلم الجم؟
   فقال: بقلب عقول، ولسان سؤول.
 💭فكان رضي الله عنه قد فرّغ قلبه لطلب العلم، وهذا أمر ضروري لطالب العلم؛ لأن الإنسان صاحب القلب المشغول لا يمكن أن يطلب العلم كما ينبغي؛ فلا بد من تفريغ القلب من الشواغل والصوارف، وجعل العلم هو المقصد الأول،
_ ولا شك أن الإنسان تمر به ظروف وأحوال أحيانا تلهيه أو تصده عن طلب العلم، ↩ولكن متى وجد فرصة، فرغ قلبه لطلب العلم، وانكّب على القراءة وعلى السماع بقدر استطاعته.
💭وكذلك السؤال عما ينزل به مما لا يعرفه، أو لا يعرف حكمه،
     فهذا أمر ضروري ومطلوب،
_ والحياء المانع من السؤال يفوّت على الإنسان علما كثيرا،
_ والكبر أيضا مانع من السؤال، وهو كذلك يفوّت على الإنسان علما كثيرا.
📙 الشيخ محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/36.html
~~~

🌺🍃الشاهد من الحديث:
 « اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتاب»َ
🌺🍃وجه الاستدلال: 
من حَيْثُ أن النبي صلى الله عليه وسلم  دَعَا لَهُ بِأَن يُعلمهُ الله الْكتاب ليعتصم بِه.
🌺🍃فائدة الحديث
ان الاعتصام يأتي بالعلم
من متطلباته ومقتضياته تعلم الكتاب ؛ نتعلم الألفاظ والمفاهيم،وتدبره
ليس فقط ألفاظ لا تتجاوز الحناجر
↙فعن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :🍃" يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلَاتَكُمْ مَعَ صَلَاتِهِمْ ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ ، وَعَمَلَكُمْ مَعَ عَمَلِهِمْ ، وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، يَنْظُرُ فِي النَّصْلِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي الْقِدْحِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي الرِّيشِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَتَمَارَى فِي الْفُوقِ " 🍃( البخاري/٥٠٥٨)
أي: يخروج بقرأته بلا شئ
مثل السهم اذا يخترق الصيد ويخرج فلا تجد فيه شئ لادم ولا لحم ولا شئ من شدة سرعته
🔗✏مقتبس من دروس الاستاذه
   أناهيد السميري - حفظها الله -



 شرح صوتي الحديث الثالث -تابع المقدمه-🔊
-للشيخ مشهوربن حسن آل سليمان - 
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-4.mp3
من الدقيقه ٣٢:٥٠ إلى ٤٨
                             ـــــــــــــــــــ💫 انتهى💫ـــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق