الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

22

[ 🔶🔸الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🍃🌹الحديث الثاني والعشرون🌹🍃
7291 - حدّثنا يُوسُفُ بنُ مُوسَى، حَدثنَا أبُو أُسامَةَ، عنْ بُرَيْدِ بنِ أبي بُرْدَةَ، عنْ أبي بُرْدَةَ عنْ أبي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ:🍃« سُئِلَ رسولُ الله عنْ أشْيَاءَ كَرِهَها، فَلمَّا أكْثَرُوا عَلَيْهِ المَسْأَلَةَ غَضِبَ وَقَالَ: سَلُونِي فقامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رسُولَ الله مَنْ أبي؟ قَالَ: أبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: يَا رسُولَ الله مَنْ أبي؟ فَقَالَ: أبُوكَ سَالِمٌ مَوْلَى شَيْبَةَ فَلَمَّا رأى عُمَرُ مَا بِوَجْهِ رسولِ الله مِنَ الغَضَبِ قَالَ: إنّا نَتُوبُ إِلَى الله عَزَّ وجَلَّ.»🍃
.....انْظُر الحَدِيث 92

📢الحديث (٢٢) صوتي
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7291.mp3

🌺🍃مطابقته للجزء الأول للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة 
🍃الشاهد:
غضبه -صلى الله عليه وسلم- من إكثارهم عليه المسألة
🌺🍃مفــــردات الحـــــديث
🌵قَوْله:« إِنَّا نتوب إِلَى الله عز وَجل »
🌱زَاد فِي رِوَايَة الزُّهْرِيّ:« فبرك عمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، على رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ: رَضِينَا بِاللَّه رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دينا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا، »
🌱وَفِي رِوَايَة قَتَادَة من الزِّيَادَة: « ونعوذ بِاللَّه من شَرّ الْفِتَن، »
🌱وَفِي مُرْسل السّديّ عِنْد الطَّبَرِيّ فِي نَحْو هَذِه الْقِصَّة:
  « فَقَامَ إِلَيْهِ عمر فَقبل رجله، وَقَالَ: رَضِينَا بِاللَّه ربّاً ... »
🌱فَذكر مثله، وَزَاد:
« وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا فَاعْفُ عَفا الله عَنْك، فَلم يزل بِهِ حَتَّى رَضِي.»
🌠حديث أبي موسى قال ‏"‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء كرهها فلما أكثروا عليه المسألة غضب ‏"‏ عرف من هذه الأسئلة ما تقدم في تفسير المائدة في بيان المسائل المرادة بقوله تعالى ‏:(‏لا تسألوا عن أشياء‏)‏
◀ومنها سؤال من سأل ‏"‏ أين ناقتي ‏"‏ وسؤال من سأل عن البحيرة والسائبة، وسؤال من سأل عن وقت الساعة وسؤال من سأل عن الحج أيجب كل عام وسؤال من سأل أن يحول الصفا ذهبا
🌵وفي حديث أنس من رواية هشام وغيره عن قتادة عنه في الدعوات وفي الفتن‏:‏ ((سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة،))
◀ومعنى ((أحفوه)) ‏:‏ أكثروا عليه
حتى جعلوه كالحافي، يقال أحفاه في السؤال إذا ألح عليه‏.‏
↙قوله: ‏(‏وقال سلوني‏)‏ في حديث أنس المذكور فصعد المنبر فقال ‏"‏ لا تسألوني عن شيء إلا بينته لكم ‏"‏
🌱وفي رواية: " فخرج ذات يوم حتى صعد المنبر ‏"‏
🌱وبين في رواية الزهري المذكورة في هذا الباب وقت وقوع ذلك وأنه بعد أن صلى الظهر، ولفظه ‏"‏ خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة ثم قال من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه فذكر نحوه‏"‏‏.‏
↙قوله :‏(‏فقام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله من أبي‏)
‏وفي رواية قتادة سبب سؤاله🔻
قال‏:‏ فقام رجل كان إذا لاحى - أي خاصم - دعي إلى غير أبيه،
↩فقام إليه رجل فقال‏:‏ أين مدخلي يا رسول الله‏؟‏ قال النار،
↩وسأله رجل في الجنة أنا‏؟‏ قال في الجنة ‏"‏
🌷ونقل ابن عبد البر عن رواية مسلم: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته، لا يسألني أحد عن شيء إلا أخبرته، ولو سألني عن أبيه،)) فقام عبد الله بن حذافة وذكر فيه عتاب أمه له وجوابه‏.‏
↩وذكر فيه ‏"‏ فقام رجل فسأل عن الحج ‏"‏ فذكره
↩وفيه فقام سعد مولى شيبة فقال‏:‏ من أنا يا رسول الله‏؟‏ قال أنت سعد بن سالم مولى شيبة،
↩وفيه فقام رجل من بني أسد فقال‏:‏ أين أنا‏؟‏ قال في النار‏.‏
↩فذكر قصة عمر قال‏:‏ فنزلت
☀‏(‏يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء‏)‏ الآية ‏"‏
🌕ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قيل وقال وكثرة السؤال ‏"‏
وبهذه الزيادة يتضح أن هذه القصة سبب نزول( ‏لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم‏ )‏ ‏
📒عمدة القاري
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7434
📗فتح الباري لابن حجر العسقلاني
http://www.al-eman.com/الكتب/فتح%20الباري%20شرح%20صحيح%20البخاري%20**/i9&d406&n571&c&p1


🌺🍃شــــرح الحـــديث
↙سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَشْيَاءَ كَرِهَهَا،
يعني أن النبي وغيره من الأنبياء لهم خصائص من أعظمها أن الله يطلعهم على بعض الغيوب،قال تعالى:
☀{عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ }
ولا يعني هذا ؛ كون النبي يطلعه الله على بعض المغيبات أن يمتهن ذلك ويستهجن، بحيث يسأل عن كل شاردة وواردة،
فما معنى أن
🌱يأتيه رجل يقول: أين ناقتي؟ ضيع ناقته فجاء يسأل اين ناقتي؟؟
🌱ويأتيه رجل يسأله عن أبيه..،
🌱حتى أحدهم قال أين أنا ؟؟ في الجنة ولا في النار؟
↩قال: أنت في النار!!  هذا أيش استفاد؟!
يعني :
☀{ لا تَسألوا عَـن أشياءَ إِن تُبْدَ لكم تَسُؤْكُم }
(تسؤكم) يصبكم بسببها هم وكرب لما يصبح فيها من المشقة عليكم]
◀ما هو معقول هذا؟  فيه استهجان لمقام النبوة والخاصية العظيمة،
فالله اطلع النبي صلى الله عليه وسلم على المغيبات التي تدخل في تأسيس النبوة وتأسيس الأمور الشرعية كالخبر عن الله ؛؛ عن ذاته واسمائه وصفاته -جل وعلا- والملائكة غيب، واليوم الآخر، والبعث بعد الموت....،.... كلها غيب لا سبيل للعقول ولا للأبصار عليه إلا إدراك كلي جملي. أمور متوقفه على الإيمان كله التي تدخل في أسس الاعتقاد وأصله
↙فلما عرفوا ذلك توسعوا في السؤال فامتهنوا ذلك واكثروا من السؤال
◀بما أخل بالاحترام اللائق بهذه الخاصية أولا،
◀وبمقام النبوة ثانيا
↙ فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَيْهِ المَسْأَلَةَ غَضِبَ وَقَالَ: «سَلُونِي»، 
ماذا يعني ((سلوني))🔽
    من شدة غضبه
حين قال لهم فلا تسألوا عن شئ إلا أخبرتكم به،، ما دام تريدون أسئلة من هذا النوع، وقد يكون فيها أمر يكربكم وابين لكم أمور إذا عرفتوها ربما يقع عليكم من العنت والمشقة ما كنتم في غنى عنها، ولا تدخل في أسس الإيمان والإعتقاد والدين في شئ،...
◀فغضب لان الموضوع تجاوز حدوده التي تتعلق بالأخبار الغيبية المتعلقة بأصول الاعتقاد والإيمان وأشراط الساعة...،...
✳وغضب النبي صلى الله عليه وسلم
محذور شرعا، ولذلك كبار الصحابة كعمراشفقوا على انفسهم وعلى الأمة من غضب النبي.، ليغضب الله لغضبه بعد ذلك فيقع على الأمة ما يقع من غضب الله مالا خيل لهم به..وربما تقع كارثة عظيمة
ولذلك 🔽
↙ فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ مَا بِوَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الغَضَبِ قَالَ:،((إِنَّا نَتُوبُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلّ))
- وهذا فقه من كبار الصحابة رضي الله عنهم، غير فقه ذلك الأعرابي الذي جاء يسأل عن الناقة،، أو ذاك الذي يسأل عن أبيه. او أمور من هذا القبيل ...
- فأحب أن يقطع عمر هذا المشهد الممتهن لمقام النبوة والأخبار العظيمة  وليسكن من غضب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال كلمته هذه
⛔ ((إِنَّا نَتُوبُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ))
وفي رواية: أنه جثا على ركبتيه وقال (( أمنا بالله ربا وبرسوله ))
او كلمة نحوها.. ليسكن غضب النبي. فسكن غضبه صلى الله عليه وسلموا فنقطع ذلك المسجد بسلام..
🔁فموقف عمر رضي الله عنه فيه أن كثرة الاسئلة والتكلف والتي لا تليق 〰🔗(( ذنب)) وعلى صاحبه التوبة َ
🌸🌸المقصــــد :
هذا الحديث واضح يدخل في معنى الترجمة دخولا أوليا ؛ ؛
◀ كثرة السؤال الذي يخرج إلى الإمتهان للمسؤول وهو النبي صلى الله عليه وسلم، وخصوصا إنها لا تقم ولا تقعد في أمر الدين وما يحتاج اليه الناس بشيئا يذكر.
🌺🍃علاقة الحديث بالباب:
📍هذا نموذج على كثرة الاسئلة التى توقع صاحبها في التكلف وقد يحدث من ورائها الكرب،{ لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم }
📍فإن كانت الإجابه على ما لا يرغب ســـيفضح
[ هذا الذي سأل عن أبيه على الملأ( وهو من الطعن في الانساب)؛؛
وفي رواية ذهب إلي أمه فقالت له اتفضحني بين الناس]
📍وهذا الذي يسأل عن أين مدخلي يا رسول الله؟؟
يقصد يوم القيامة أين مدخله إما في الجنة وإما في النار
🔺قيل إن السائل كان منافقا وسأله على وجه الاستهزاء
🔺وإن كان مؤمنا فهذا الخبر لا يزيد من الايمان شيئا وإنما قد يؤدي به إلى الهلاك↩معناه؛ إن السؤال كان سببا في شقاءة
🔁فالسؤال إما مفتاح للخير؛ أو للشر
♦العقل مسئول عن ماذا يسأل.. ماذا يزيد إيماني؟
فالسؤال الصحيح ◀يزيد صاحبة إيمانا
🔗✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميرى
📕تفريغ دروس الشيخ عبد العزيز الحميدي
📢شرح الحديث صوتي
للشيخ عبد العزيز بن أحمد الحميدي. http://ar.islamway.net/lesson/99007/باب-ما-يكره-من-كثرة-السؤال-وتكلف-ما-لا-يعنيه-الحديث-الثاني-حديث-إسحاق. من 
الدقيقة ١١:٠٠ إلى ١٧:٠٠

   ـــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق