الاثنين، 2 نوفمبر 2015

18

🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
 (بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🍃🌹الحديث الثامن عشر 🌹🍃
7287 - حدّثنا عَبْدُ الله بنُ مَسْلَمَةَ، عنْ مالِكٍ، عنْ هِشامِ بن عُرْوَةَ، عنْ فاطِمَةَ بِنْتِ المُنْذِرِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهَا قَالَت ْ:🍃« أَتَيْتُ عَائِشَةَ حِينَ خَسَفَتِ الشَّمْسُ وَالنَّاسُ قِيَامٌ، وَهِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي، فَقُلْتُ: مَا لِلنَّاسِ؟ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا نَحْوَ السَّمَاءِ، فَقَالَتْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، فَقُلْتُ: آيَةٌ؟ قَالَتْ بِرَأْسِهَا: أَنْ نَعَمْ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: " مَا مِنْ شَيْءٍ لَمْ أَرَهُ إِلَّا وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي هَذَا، حَتَّى الجَنَّةَ وَالنَّارَ،♦وَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي القُبُورِ قَرِيبًا مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ، فَأَمَّا المُؤْمِنُ - أَوِ المُسْلِمُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: مُحَمَّدٌ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ، فَأَجَبْنَاهُ وَآمَنَّا، فَيُقَالُ: نَمْ صَالِحًا عَلِمْنَا أَنَّكَ مُوقِنٌ، وَأَمَّا المُنَافِقُ - أَوِ المُرْتَابُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ »♦🍃

📢الحديث(١٨) صوتي 

https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7287.mp3

🌺🍃فائــــدة ســـندية :
هذا حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها,
↙وأسماء أخت عائشة وكانت أكبر سنا من عائشة -رضي الله عنها-
وهي زوج الزبير ابن العوام -رضي الله عنه-
🌺🍃 الشاهد من الحديث على كتاب الاعتصام:
🍃«وَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي القُبُورِ قَرِيبًا مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ، فَأَمَّا المُؤْمِنُ - أَوِ المُسْلِمُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: مُحَمَّدٌ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ، فَأَجَبْنَاهُ وَآمَنَّا، فَيُقَالُ: نَمْ صَالِحًا عَلِمْنَا أَنَّكَ مُوقِنٌ، وَأَمَّا المُنَافِقُ - أَوِ المُرْتَابُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ »🍃
🌺🍃وَجه مطابقته للتَّرْجَمَة يُمكن أَن يُؤْخَذ من قَوْله:
« مُحَمَّد جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ فأجبنا »
لِأَن الَّذِي أجَاب وآمن هُوَ الَّذِي اقْتدى بسنته،
🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله: ((حِين خسفت الشَّمْس))
ويروى: كسفت الشَّمْس، فَدلَّ على أَن الخسوف والكسوف كليهمَا يستعملان للشمس،
↙وَفِيه رد على من قَالَ: إِن الْكُسُوف مُخْتَصّ بالشمس والخسوف بالقمر.
والخسوف والكسوف ذهاب النور من جرم الشمس والقمر.
🌵قَوْله:(( تفتنون)) أَي:
تمتحنون، وَذَلِكَ بسؤال مُنكر وَنَكِير.
🌵قَوْله:(( فأجبنا)) أَي: دَعوته وآمنا بِهِ.
🔻
🌺🍃شرح الحديث:
↙تقول أسماء: «أتيت عائشة حين خسفت الشمس», 
وفي رواية: «حين كسفت الشمس»، «والناس قيام»
◀أي: في المسجد, لعلها لما جاءت إلى بيت عائشة من غرفتها إلى داخل المسجد فرأت الناس قيام يصلون.
↙قولها: «وهي قائمة تصلي» 
إما أنها كانت تصلي بصلاتهم, وإما أنها كانت تصلي لوحدها.
↙قولها: «فقلت ما للناس، أو ما شأن الناس - كما في الرواية الأخرى - فأشارت بيدها نحو السماء فقالت: سبحان الله «يعني عائشة أشارت بيدها إلى السماء أن سبحان الله،
◀يعني: أن هناك آية عظيمة,
↙وقولها «قالت» يعني أشارت – أشارت بيدها أن سبحان الله.
↙قولها: «فقلت آية فقالت برأسها أن نعم» يعني أشارت برأسها أن نعم,
◀وهذا استعمال معروف في اللغة قال بيده يعني أشار بيده, قال برأسه يعني أشار برأسه.
↙قولها: «فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حمد الله وأثنى» 
أي: لما انتهى من صلاة الكسوف خطب خطبة حمد الله تعالى فيها وأثنى عليه, وهذا هديه صلى الله عليه وسلم في الكسوف أنه يصلي ثم يخطب،
◀وهي سنة نبوية مؤكدة تشرع إذا حصل الخسوف في القمر أو الكسوف للشمس .
◀وهديه أيضا في خطبته، أنه يبدأ فيها بحمد الله تعالى والثناء عليه بما هو أهله.
↙قولها: «ثم قال ما من شيء لم أره، إلا وقد رأيته في مقامي ، هذا حتى الجنة والنار».
فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي صلاة الكسوف، يقول: عرض عليه أشياء كثيرة، حتى إنه قال: 🍃«إنه ما من شيء لم يره من قبل إلا وقد صور له أمامه في حائط المسجد حتى إنه رأى الجنة والنار, رأى الجنة حتى إنه تقدم ليتناول منها قطفا من عنب, ورأى النار حتى إنه شعر بلفح النار ولهيبها وحرها، فتراجع وتأخر.»🍃
🌺🍃تابع شرح الحديث
↙قولها: «وأوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا من فتنة الدجال»: 
💥أي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يبلغ أصحابه وأمته، أن هذه الأمة تختبر في قبورها اختبارا عظيما،
💥أي تعرض عليهم فتنة عظيمة،
نسأل الله تعالى السلامة منها, قريبا من فتنة الدجال,
💢وكان النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت عنه: أنه لا يصلي صلاة، إلا قال: 🍃«اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال» فكان صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله تعالى في ختام كل صلاة من هؤلاء الأربع.
↙قوله: «فأما المؤمن أو المسلم - لا أدري أي ذلك قالت أسماء –
💥أي الشك من الراوي,
💎قال مجيبا: محمد صلى الله عليه وسلم
🌟(( جاءنا بالبينات فأجبناه وآمنا ,))
◀ هذا قول المؤمن إذا سئل في قبره عن نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الميت يسأل في قبره عن ثلاث: كما جاء في الاحاديث الصحيحة،
🌟عن ربه, 🌟وعن دينه, 🌟وعن نبيه,
↙فأما المؤمن أو المسلم فيقول إذا سئل من نبيك، قال: «محمد صلى الله عليه وسلم جاءنا بالبينات فأجبناه وآمنا,
فيقال:🍃« نم صالحا علمنا أنك موقن»

وفي رواية أبي داود:🍃 « نم نومة العروس التي لا يوقظها إلا أحب الناس إليه » يعني: ينام نومة هنيئة سعيدة كنومة العروس, والعروس يطلق على الرجل والمرأة, وهو من تزوج حديثا منهما, أي: هكذا ينام الميت سعيدا فرحا مسرورا إلى أن تقوم الساعة.
↙وقوله:🍃«محمد جاءنا بالبينات، فأجبنا وآمنا» 
💥أي: صدقنا به وبما جاء به،  وأيقنا أنه صادق في هذه الكلمة ولم يكن مدعيا ولا كاذبا في دعواه، بل🔸اتبع محمدا🔸واعتصم بسنته🔸وعمل بها في حياته،🔸ونشرها بين الخلق🔸ودعا الناس إليها، فهو صادق في هذه الكلمة ،
♦لأنه أتبعها بالانقياد والعمل.
↙قوله: ولهذا تقول له الملائكة مصدقة له:
🍃«علمنا أنك موقن»
 أي: مصدق وأنك صادق في قولك هذا.
↙قوله: «وأما المنافق أو المرتاب» 
💥أي: شك الراوي أيهما قالت أسماء.
↙قوله: 🍃«فيقول لا أدري» أي: إذا سئل عن نبيه صلى الله عليه وسلم فإنه يقول:🍃« لا أدري، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته»
↩هكذا حال المنافق الذي لم يكن صاقا ولا مخلصا في إيمانه، وكان معرضا عن اتباع نبيه صلى الله عليه وسلم ، والعمل بما جاء به من الهدى والنور, فإنه - والعياذ بالله -
⛔يضل عقله ، وينسيه الله، ولا يعلم بماذا يجيب, فيذهل عن الجواب, هو كان يعرف في الدنيا أن نبيه محمد ، لكن لما كان مكذبا ومعرضا عن اتباعه ، مستمسكا بهدي غيره، فإن الله تعالى يضله في الآخرة،
🔄والقبر أول منازل الآخرة، جزاء وفاقا, وقد أخبر الله تبارك وتعالى عن هذا الامتحان والاختبار في قوله سبحانه: ☀{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ} (إبراهيم: 27).
🔻
📌وقد اختلف أهل العلم: 
هل هذا السؤال يكون للمنافق والكافر؟ أم أنه خاص بمن أظهر الإسلام وعصى الرسول صلى الله عليه وسلم وخالف سنته❓؟
🚥فالقولالراجح من أقوال أهل العلم:
أنه يشمل الجميع المنافق والكافر؛ لأن الكافر بعد بعثته صلى الله عليه وسلم يدخل في أمته, كما مر معنا سابقا، فهو يدخل في أمة الدعوة المحمدية، ولهذا فهو داخل فيمن يختبر ويسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم.
💢وقد قال الله سبحانه تعالى:
☀{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ} (الأعراف: 6).
☀{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (الحجر: 92).
كما أن الحديث النبوي، كما جاء في بعض الروايات:
🍃«فإن كان فاجرا أو كافرا» ففيها تصريح بأن الذي يسأل كان كافرا أو فاجرا، فإنه يقول: ((لا أدري.))
💥إذاً من يدعي الإيمان من المنافقين أومن كان كافرا، فإنه يسأل عن نبيه في قبره، فعند ذلك لا يجيب ولا يعرف الإجابة.
🌺🍃المقصد من الحديث:
◀وهذا الحديث فيه تحذير للمسلم من الإعراض عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من الهدى والنور, أو ترك العمل به ومعصية أوامره، والإقبال على هدي غيره؟!
💢فمحمد جاء بالكتاب والسنة ,وفيهما الهداية التامة، والنور التام، والنجاة في الدنيا والآخرة، كما قال سبحانه:
☀{فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى} (طه: 123)
☀ {فمن اتبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون}.
◀فاحذر يا عبد الله, واحذري يا أمة الله، من
⛔الإعراض أو الكفر أو الغفلة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ⛔وترك الاعتصام بما جاء عليه الصلاة والسلام به، والإيمان به، ثم العمل به، ودعوة الخلق إليه؛ حتى يثبتنا الله وإياكم جميعا بالقول الثابت في الدنيا والآخرة.
📮الخلاصة:
ان العبد يمتحن في قبره ويفحص اتباعه واعتصامه بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.. فأعدوا لهذا جواب، لإن الذي ينطق هو العمل....
( الشيخ مشهور آل سليمان)
📙الشيخ محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/print-55.html

🌺🍃فوائد من الحديث
1💟الفرق بين الخسوف والكسوف؟؟!
كلاهما يظلق على السمس والقمر، ولةن الفرق
ان الخسف إذا كان كاملا تام،
والكسف إذا كان جزئيا ناقصا
◀هذا هو الفرق الراجح بين اهل العلم
2💟قال الامام احمد:
تسمى صلاة الكسوف والخسوف بصلاة اللآيات
3💟من السنه ان يلجأ الناس لهذه الصلاة في كل آية تظهر في الكون
   (مثل الزلزله)
4💟جواز الفتيا بالاشارة باليد أو الرأس،،  كما أشارت عائشه رضي الله عنها لأسماء وهي تصلي
✏🔗مقتبس من دروس الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-2-22.mp3.   
من الدقيقة ٣٨
[7:46AM, 5/10/2015] Elham: 📢شرح صوتي الحديث( ١٨)
الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-3-1.mp3
من الاول إلى الدقيقة ٣٣:٢٠
                                      ـــــــــــــ 💫انتهى💫 ـــــــــــــــ 
                                                       

                           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق