الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

٢٩


الباب الرابع
(بَاب الِاقْتِدَاءِ بِأَفْعَالِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم)َ

 1⃣
شرح عنوان الباب:
قوله ( باب الاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم ) 
الأصل فيه قوله تعالى:
☀{ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة }
وقد ذهب جمع إلى وجوبه لدخوله في عموم الأمر
⚡بقوله تعالى :{وما آتاكم الرسول فخذوه }
⚡وبقوله :{فاتبعوني يحببكم الله }
⚡وبقوله تعالى:{ فاتبعوه }
فيجب اتباعه في فعله كما يجب في قوله
حتى يقوم دليل على الندب أو الخصوصية ، 

علاقة الباب بكتاب الاعتصام :
هَذَا بَاب فِي بَيَان الِاقْتِدَاء بِأَفْعَال النَّبِي صلى الله عليه وسلم
فسبق الاقتداء بسنن النبي في الأقوال فجاء هنا ليبين أن الاقتداء بالافعال أيضا.
مع الاعتقاد أن الاقوال تختلف عن الافعال.
وَلم يُوضح مَا حكم الِاقْتِدَاء بأفعاله،
لمَكَان الِاخْتِلَاف فِيهِ،
فَقَالَ قوم: يجب اتِّبَاعه فِي فعله كَمَا يجب فِي قَوْله حَتَّى يقوم دَلِيل على النّدب أَو الخصوصية،
وَقَالَ آخَرُونَ: يحْتَمل الْوُجُوب وَالنَّدْب وَالْإِبَاحَة فَيحْتَاج إِلَى الْقَرِينَة،
وَقَالَ آخَرُونَ: للنَّدْب إِذا ظهر وَجه الْقرْبَة، وَقيل: وَلَو لم يظْهر.
وَقَالَ آخَرُونَ: مَا فعله إِن كَانَ بَيَانا لمجمل فَحكمه حكم ذَلِك الْمُجْمل وجوبا أَو ندبا أَو إِبَاحَة،
وَقَالَ الشَّافِعِي: إِنَّه يدل على النّدب،
وَقَالَ مَالك: يدل على الْإِبَاحَة.

الحديث التاسع والعشرين
🌺(٢٩) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:🍃« اتَّخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي اتَّخَذْتُ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَنَبَذَهُ وَقَالَ إِنِّي لَنْ أَلْبَسَهُ أَبَدًا فَنَبَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُم ْ»🍃

1⃣📣شرح صوتي الشيخ ياسين رشدي

bokhV01542 كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب الاقتداء. https://m.youtube.com/watch?v=Kaf7u0hAdj0

⏳من الأول الى الدقيقة 5:45

2⃣📢شرح الحديث (٢٩)صوتي للشيخ مشهور آل سليمان 
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-5-3.mp3

[
 3⃣
🔴الشاهد من الحديث على الإقتداء:

« اتّخَذَ النبيُّ خاتَماً مِنْ ذَهَبٍ فاتّخَذَ النَّاسُ خَواتِيمَ مِنْ ذَهَب»ٍ
« فَنَبَذَهُ..... فَنَبَذَ النَّاسُ خَواتِيمَهُم»ْ

💢عقيدتي في المتابعة
1⃣التأسي بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم لا بد فيه من أمرين :
✅المتابعة في صورة الفعل:
مطابقة فعلي لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في خمس أمور،
الزمان، والمكان، والهيئة، والعدد، والسبب
📌من أين تأتي البدع؟
◀بالإخلال في أي نقطه من هذه النقاط الخمسة.
✅المتابعة في القصد ( النيـــــة)
بمعنى أننا نتابعه في الأخلاص


ومن عقيدتي في المتابعة ايضا:
الإيمان به رسول من عند الله، لا ينطق عن الهوى
〰✨فيعلم أن فعله وحي، فتنحصر القربى فيه إلى الله
علم أن الله يحب هذا الفعل ففعله

📌علاقة الحب بالاتباع؟
نفعل الفعل ومشاعرنا تشهد بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري

 4⃣
🍃🌷🍃مبحث في الاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم
هذان البابين الذي اوردهم البخاري في كتاب الاعتصام ثبت أن السنة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تبنى عليها الأحكام


نوعان:🔰
🍁النوع الأول: السنة القولية ؛
وهي أقواله سواء كانت خبرية عن علوم ومعارف من علوم الغيب، أو أركان الإيمان، أو هذا حلال وهذا حرام....
🍁النوع الثاني: السنة الفعلية ؛
وهي ما صدر منه صلى الله عليه وسلم فعلا
🍁وهناك نوع ثالث :؛
وهي السنة التقريرية ؛ وسيأتي الكلام عنها فيما بعد
💥أفعال النبي صلى الله عليه وسلم يجب فيها الاقتداء على الإطلاق، ما لم يأتي نص أن هذا الفعل مندوب أو على وجه الإباحه( الاستحباب)

💥أفعال النبي تنقسم إلى ٣ أنواع:
🔰النوع الأول 🔰
ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم أمتثالا لأمر سابق من الله عز وجل
↙الأصل في ذلك[ الأتباع]، أننا تبع له في هذا
فما فعله أمتثالا لأحكام الله الأصل فيه 🌟التشريع
✅فوجب علينا الاقتداء هذا مقتضى النبوة والرسالة والاقتداء لأمر الله  أن نعبده، فننظر كيف كان النبي عبده؟؟؟ 
ما تعبد برأي ، ولا  تأتي بعباده من عندك
💧مثال:
الله أمره بالصلاة، وبالزكاة.... فنمتثل كيف صلى؟! كيف زكى؟!
وهي عموم عقود المله، وأركان الإيمان وما يتفرع عنها من مسائل، وأركان الإسلام...
💭وهذا لا شك فيه بإجماع العلماء
📗الشيخ عبد العزيز الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة

🔰النوع الثاني🔰
فعل صدر منه صلى الله عليه وسلم على مقتضى الجبلة والطبيعة البشرية 〰✨أمور جبلية
-أنت تحب نوعا من الطعام لا يحبه غيرك،
- لك طريقة في المشي والجلوس، وفي الكلام تختلف عن غيرك،
أمور جبلية طبع الناس عليها،
.
💦الله عز وجل وزع هذه الأمور على الناس على مراده وأمزجة الناس،
وأذواقهم مختلفة ومتباينة أختلاف كبير.
💧مثال:
_النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب الحلوى أو العسل،
_ وكذلك كان يمشي يتكفأ تكفؤا...
📌 هذا النوع هل يدخل في الاقتداء❓
هناك اختلاف بين العلماء🚦

🚥أهل السنة يقسمون الأفعال الجلية الصادرة منه صلى الله عليه وسلم
إلى ٣ أقسام :
1⃣قسم يدخل في الاستنان، ولا يعتبرونه من الأمور الجبلية
وهذا النوع ما سماه الشافعي وغيره ⬇
💫[الحليــــة] مقومات الشخصية💫حلية الشخصية
فالنبي الله بعثه كأكمل شئ في البشر، وجميع مقومات الشخصية فيه أكمل ما يمكن من الصفات في حدود الكمال البشري المطلوب والمرغوب.
🌳يقول ابن القيم:
هذا النوع كطريقة مشيه وكلامه واستماعه وطعامه ونومه وتعاطيه مع الناس في المعملات والبيع والشراء، وأمثالها؛
◀هذه مقومات كمال شخصية فيقتدى فيها
↙ولو عزلنا هذا الباب من الأمور الجبلية الطبيعية سنغلق باب كبير
↙وكذلك علماء السنة اهتموا بهذا الباب اهتماما كبيرا وافردوه بمصنفات خارج عن كتب الحديث سموها [✨ الشــــــــمائل⚡]
كالترمذي في كتابه السمائل المحمدية،وكتاب المواهب اللدنية
♦ففيه الاستنان وتقويم شخصيتك
♦وايضا فيه ينطبع تمام المحبة وإكتمالها بانطباع صفة المحبوب فيك (من شدة التعلق به تجد نفسك تتقمص صورته).


💭
2⃣القسم الثاني من الأمور الجبلية:
وهو ما يدخل في المحبوب من المطعوم والمشروب وما يتصف بالمزاج والذوق..
_كما ذكرنا كان يحب العسل فليس المطلوب منك وجوبا وشرعا أن تحب العسل، قد نفسك تعافه مثلا،
_ وثبت عنه أنه يحب الدباء، ما مطلوب منك أن تحبه
⬅فهذا لا إشكال فيه؛
🌳إلا إن ابن القيم وقبله وغيره من العلماء قالوا:
حتى هذه الأمور تحاول أن تتعلق بها وتحبها ولو بشئ من إرغام النفس
عليها لســــببين:
💥الاول:
يكمل القضية السابقة في انطباع شخصيته فيك،
💥الثاني: يقول ابن القيم :
فمزاج النبي هو أعدل الأمزجة وأطيبها لخلق الله له على ذلك
فما أحبه من انواع الظعام فاظفر به، فهو فيه خير على الإطلاق
وما ابغضه كذلك....
⬅الأن نحن لا نتكلم في الحلال والحرام
حاول أن يكون مزاجك كمزاجه إن استطعت أن تتبعه فيه فذلك نعمه، وما استطعت يعني ذلك...


💭
3⃣القسم الثالث من الأمور الجبلية:

وهي تسمى [جبلية ] ولا علاقة لها بالتشريع ولا حتى بالمزاج وغيره
💧مثال:
🍃" دخل النبي مكة عام الفتح وعلى رأسه عمامة سوداء "🍃
↙ما بالضرورة تأتي مكة تلبس عمامة سوداء
📌لماذا ذكر الصحابة ذلك ❓
لبيان مسألة فقهية ⬅وهي جواز دخول مكة غير محرم
فالعمامه ما المقصود منها اللون، وإنما المقصود أنه دخلها غير محرم
🌷الخلاصة:
🌵القسم الاول والثاني :
⚡ما يدخل في الحلية فهو تشريع ويسن الاقتداء،
⚡وما يدخل في المزاج والذوق فمن باب الاستحباب
🌵أما القسم الثالث: فلا يدخل مطلقا.


🔰النوع الثالث🔰
ما صدر من فعل وثبت بالدليل أنه من خصائصه
✅حكمه: فهذا خاص به صلى الله عليه وسلن لا علاقة لنا به
💧مثال:
_ نكاح من وهبته نفسها من غير الواليوالعقد
_ الزياده عن اربعة في النكاح
_ عدم جواز وراثة ماله بعد وفاته،
_ تحريم الصدقة
_ وجوب قيام الليل على الصحيح كان واجبا عليه
   ولكن في حقنا مستحب،
_ ما ثبت من فعله او كلامه لما واصل الصيام ونهاهم عن الوصال
🔴أهم شئ: يثبت بالدليل الخصوصية 
أما من ذكر هذا خاص على سبيل الإحتمال.. فالأحتمال مرفوض
إلا أن يثبت بالدليل :🔰
💥إما من نفس السياق. او في نص أخر
💥واما بإجماع الصحابة على عدم الجواز.
📗الشيخ عبد العزيز الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة#

.ـــــــــــــ 🌟انتهى🌟 ـــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق