الاثنين، 2 نوفمبر 2015

15

🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
 (بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🍃🌹الحديث الخامس عشر🌹🍃

7283 - حدّثنا أبُو كُرَيْبٍ، حدّثنا أبُو أُسامَةَ، عنْ بُرَيْدٍ، عنْ أبي بُرْدَةَ عنْ أبي مُوسى عَن النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:🍃«إنَّما مَثَلِي ومَثَلُ مَا بَعَثَنِي الله بِهِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ أتَى قَوْماً، فَقَالَ: يَا قَوْمِ إنِّي رَأيْتُ الجَيْشَ بِعَيْنَيَّ وإنِّي أَنا النَّذِيرُ العُرْيانُ، فالنَّجاءَ، فأطاعَهُ طائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ فأدْلَجُوا فانْطَلَقُوا عَلى مَهَلِهِمْ فَنَجَوْا، وكَذَّبَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ فأصْبَحُوا مَكَانَهُمْ، فَصَبَّحَهُمُ الجَيْشُ فأهْلَكَهُمْ واجْتاحَهُمْ، 🔸فَذالِكَ مَثَلُ مَنْ أطاعَنِي، فاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ، ومَثَلُ مَنْ عَصانِي وكَذَّبَ بِما جِئْتُ بِهِ مِنَ الحَقّ🔸»🍃ِ
.....انْظُر الحَدِيث 6482

📢صوتي الحديث(١٥) https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7283.mp3

🌺🍃فائدة سندية :
‏" بُرَيْدٍ ‏"‏: هو ابن عبد الله ابْن عبد الله يروي عَن جده أبي بُرْدَةَ عَامِرًا أَو الْحَارِث، وَأَبُو بردة يروي عَن أَبِيه أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ عبد الله بن قيس.

َ🌺🍃مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله:
(فأطاعه طَائِفَة من قومه) لِأَن إطاعة النَّبِي اقْتِدَاء بسنته.

🌺🍃الشاهد من الحديث:
« فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ أَطَاعَنِي فَاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ، وَمَثَلُ مَنْ عَصَانِي وَكَذَّبَ بِمَا جِئْتُ بِهِ مِنَ الحَقِّ »

🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قوله:(إِنَّمَا مَثَلِي ) :
الْمَثَلُ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ بِمَعْنَى الْمَثَلِ الَّذِي هُوَ النَّظِيرُ ،
ثُمَّ اسْتُعِيرَ لِلْقَوْلِ السَّائِرِ : الْمَثَلُ مَضْرِبُهُ بِمَوْرِدِهِ ، وَذَلِكَ لَا يَكُونُ إِلَّا قَوْلًا فِيهِ غَرَابَةٌ مِنْ قِصَّةٍ وَحَالٍ وَصِفَةٍ 

 🌵( وَمَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ ):
أي : إلى أمتي ، وقيل ( ما ) بمعنى ( من ) ، أي : من أرسلني إليه

🌵( كمثل رجل ) : قيل : هذا من التشبيهات المفروقة وهي أن يؤتى بمشبه ومشبه به ثم بآخر وآخر وسيأتي بيانه
🌵( أتى قوما ) ، أي : لينذرهم بقرب عدوهم منهم وأنهم لا قدرة لهم على لقائه ، وإنما الذي ينجيهم منه أنهم يهربون عنه ، وذلك الرجل من أجلتهم وأمين من أخبار
🌵( وَإِنِّي أَنَا النَّذِيرُ ): فيه الحصر
🌵قَوْله:(الْعُرْيَان) أَي: الْمُجَرّد عَن الثِّيَاب،
كَانَت عَادَتهم أَن الرجل إِذا رأى الْعَدو وَأَرَادَ إنذار قومه يخلع ثَوْبه ويديره حول رَأسه إعلاماً لِقَوْمِهِ من بعيد بالغارة وَنَحْوهَا.

🌵قَوْله:( فَالنَّجَاءَ):ممدوداً ومقصوراً بِالنّصب على أَنه مفعول مُطلق
    ◀أَي: الْإِسْرَاع والإدلاج: بِكَسْر الْهمزَة السّير أول اللَّيْل،
    وَمن بَاب الافتعال السّير آخر اللَّيْل.
🌱( فَالنَّجَاءَ النَّجَاءَ ): في أكثر النسخ مرتين .
وفي نسخة مرة وهو بالمد على الأصح مصدر (نجا) إذا أسرع .
↩ يقال : ناقة ناجية أي مسرعة .

🌵( فأطاعه طائفة من قومه ) 🌴قال الطيبي : الإطاعة تتضمن التصديق
🌵( فَأَدْلَجُوا ) :: أي : ساروا أول الليل أو ساروا الليل كله 
🌵قَوْله: (عَلَى مَهَلِهِمْ) أَي: على سكينتهم.
🌵 ( فَنَجَوْا )أي : بسبب تصديق المنذرين
🌵( وَكَذَّبَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ ):🌴 قال الطيبي : التكذيب يستتبع العصيان
🌵( فَأَصْبَحُوا مَكَانَهُمْ )،أي:دخلوا وقت الصباح 
🌵قَوْله:( فَصَبَّحَهُمُ الجَيْشُ ) أَي:أتوهم صباحاً وأغاروا عَلَيْهِم.
🌵قَوْله: (واجْتاحَهُم)ْ،أَي: استأصلهم
📒عمدة القاري.  http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7428#page-7429
📗مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=79&ID=306

🌺🍃شرح الحديث:
هذا الحديث ذكره البخاري في كتاب الرقاق / باب الانتهاء عن المعاصي
ففيه:🔰
🔸الاعتصام بالكتاب والسنة
🔸وفيه الانتهاء عن المعاصي

↙شبه النبي صلى الله عليه وسلم (برجل أتى قوما)
     أي رجل، وأي قوم...

↙فقال (يا قوم): النداء فيه تلطف وتحبب ليس فيه غلظة ولا شدة
نداء من رجل حريص على مصلحة قومه، يريد أن يبعد عنهم الشر

↙ (إنِّي رَأيْتُ الجَيْشَ بِعَيْنَيّ)أني ؛أن للتأكيد ؛؛
     (بعيني)؛ تأكيد أخر.. تأكيد أن الرؤيا حقيقة،ليس فيها شك ولا ريبَ

↙ (وإنِّي أَنا النَّذِيرالعُرْيانُ؛)  تأكيد ثالثُ
شبه النبي نفسة. ((بالنذير العريان)) لقومه ؛ وهذا من عادة العرب أن يخلع الرجل ملابسه للفت الأنظار بقوله وفعله أن العدو قريب منكم او التحذير من أمر خطير..
〰◀أي ؛ أنا المنذر لكم بكل ما أتيت من بيان وتوضيحات، وبكل ما أتيت من الطرق من الأقوال والأفعال والتقريرات، حتى تثبتوا على الخيراو تنتبهوا من عدوكم.

⏪فالنجاء النجاء.... أي فانجوا
🔴هذا المثل الأول النبي شبه نفسه بالنذير العريان

🔴والمثل الثاني في الحديث 🔽
  ((مَثَلُ مَا بَعَثَنِي الله بِه))
🔘انقسام الناس لقسمين:
1⃣(فأطاعَهُ طائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ) والطاعة يسبقها التصديق

    ◀فأدْلَجُوا: فمشوا وأخذوا استعدادهم،
       انطلقوا على مهلهم..🎐النتيجة: فَنَجَوْا،

2⃣(وكَذَّبَتْ طائِفَةٌ مِنْهُم): التكذيب يتبعه العصيان..
🎐النتيجة: فأصْبَحُوا مَكَانَهُمْ، فَصَبَّحَهُمُ الجَيْشُ فأهْلَكَهُمْ واجْتاحَهُمْ،

↙فرق بين من صدق ومشى على راحته
🔸فوصل وابتعد عن سبل العدو والهلاك
↙وبين من كذب ولم يصدق حتى إذا رأى العدو والهلاك فأراد أن يسبق شتااان...
شتان بين القاعد والماشي.....بين السابق والمتأخر
شتان بين المسلم والمجرم... وبين الصالح والطالح
ِ🔻ِ
🌺🍃فــــائـدة :🔰
♦الطائفة الأولى: ما قال صدقت؛قال فأطاعوا ؛؛؛فسرعان ما يأتي الاعتصام بثمره...(( فأنجوا))
♦أماالطائفة الثانية: قال كذبت...فالتكذيب يأتي بكل شر، فأدني شئ من التكذيب في الدين يأتي بالعصيان...
* لما اصبح بين الناس ليس هناك فرق بين الطاعة والمعصية هانت عليهم المعصية
* عدم انشراح صدر الناس بالايمان باليوم الأخر قلت استجابتهم لربهم.

↙فسر النبي صلى الله عليه وسلم المثل فقال:
((فَذالِكَ مَثَلُ مَنْ أطاعَنِي، فاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ، ومَثَلُ مَنْ عَصانِي وكَذَّبَ بِما جِئْتُ بِهِ مِنَ الحَقّ))
◀أي ذلك مثل من مشي على مهله، وأخذ بالسنة واعتصم بأمر الله وأمر النبي.، وأوغل في الخير
◀ومثل من عصى وكذب ولم يصدق

🌺🍃المقصد:
- شبه نفسه صلى الله عليه وسلم بالنذير العرياب
- وشبه أنذاره..كأنذر رجل لقومه بقرب العدو
💢فحالنا مع النبي صلى الله عليه وسلم كحال هذا القوم مع النذير العريان
💥إن صدقنا وأطعنا وعملنا بمقتضى ما أمر؛؛؛ نجونا
💥وإن صوفنا وكذبنا ولم نصدق ؛؛؛ هلكنا
فالمقصد من الحديث: الاعتصام بالكتاب والسنه سبب للنجاة

🌺🍃ملخــــص:
قلنا ذكر البخاري مثالين في باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما تدور نصوص الباب حولهما،
🍀المثال الأول: مثل الدار والمأدبة والداعي إليها
🍀المثال الثاني: النذير العريان

🔷في الأول: من عصى النبي خسر الجنة
     مثال على الترغيب
🔷وفي الثاني: من عصى النبي دخل النار وهلك
     مثال على الترهيب

🔗✏مقتبس من دروس
الاستاذه أناهيد السميري -حفظها الله-
والشيخ مشهور آل حسن - حفظه الله-ِ

 💦من فوائد الحديث (١٥) :
💎انذار النبي صلى الله عليه وسلم لأمته لما فيه هلاكهم
💎تلطف ولين النبي صلى الله عليه وسلم في الإنذار
💎جواز ضرب اﻻمثال لتقريب المعقولات إلى أمور حسية لتقريب المعنى
💎استخدام اسلوب الترهيب للنهى عن المعاصي
💎انقسام أمة النبي صلى الله عليه وسلم
بين من أطاعه وصدقه ومشي على أثره ، ومن عصاه وكذب
💎بيان عاقبة كل من الفريقين :
فمن صدق وأطاع نجا،  ومن كذب وعصى هلك
💎التمسك والاعتصام والاقتداء بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وتقريرا هو سبيل النجاة
💎التكذيب سبب للعصيان، ويأتي بكل شر

                                    ــــــــــــــ 💫انتهى💫 ـــــــــــــــ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق