الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الباب الحادي عشر والحديث 44


💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
🔶🔸الباب الحادي عشر🔸🔶
١١- بَابُ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا} [الأنعام: 65]
 ♦أورد الامام البخاري فيه حديث واحد

 🍃🌹الحديث الرابع والأربعون🌹🍃
7313 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ عَمْرٌو: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، يَقُولُ:🍃« لَمَّا نَزَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {قُلْ هُوَ القَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ} [الأنعام: 65]، قَالَ: «أَعُوذُ بِوَجْهِكَ»، {أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} [الأنعام: 65] قَالَ: «أَعُوذُ بِوَجْهِكَ»، فَلَمَّا نَزَلَتْ: {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ} [الأنعام: 65] قَالَ: «هَاتَانِ أَهْوَنُ، - أَوْ أَيْسَرُ -»🍃

https://youtu.be/taA4E9Gwb-U
 الباب العاشر والحادي عشر(من الاول الى الدقيقة 14)
 🍃١🍃
🌹🍃شرح عنوان الباب
💢أَي: هَذَا بَاب فِي ذكر قَول الله عز وَجل: {أَو يلْبِسكُمْ شيعًا}
وأوله: 💫{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الاَْيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ}

🌴وَفِي الْآيَة أَقْوَال:
🌕قَالَ ابْن عَبَّاس: {من فَوْقكُم}: أَئِمَّة السوء
 أَو {من تَحت أَرْجُلكُم} خدم السوء، وَقيل: الأتباع،

🌕وَقَالَ الضَّحَّاك {من فَوْقكُم} أَي: كباركم
 أَو {من تَحت أَرْجُلكُم} من سفلتكم

🌳قَوْله: (الشيع) الْفرق
🌕وَالْمعْنَى شيعًا مُتَفَرِّقَة مُخْتَلفَة لَا متفقة،
🌕يُقَال: لبست الشَّيْء خلطته،
وألبست عليه إذا لم تبينه،


🔴عقد البخاري ترجمة هذا الباب
بــ.......... ▶أكملي

🔵 وَوَجْهُ مُنَاسَبَتِهِ لِمَا قَبْلَهُ :
أَنَّ ظُهُورَ بَعْضِ الْأُمَّةِ عَلَى عَدُوِّهُمْ دُونَ بَعْضٍ يَقْتَضِي أَنَّ بَيْنَهُمُ اخْتِلَافًا حَتَّى انْفَرَدَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ بِالْوَصْفِ
♻لِأَنَّ غَلَبَةَ الطَّائِفَةِ الْمَذْكُورَةِ
⏺إِنْ كَانَتْ عَلَى الْكُفَّار:ِ ثَبَتَ الْمُدَّعَى
⏺وَإِنْ كَانَتْ عَلَى طَائِفَةٍ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَيْضًا فَهُوَ أَظْهَرُ فِي ثُبُوتِ الِاخْتِلَافِ

💢فَذَكَرَ بَعْدَهُ أَصْلَ وُقُوعِ الِاخْتِلَافِ وَأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُرِيدُ أَنْ لَا يَقَعَ فَأَعْلَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ قَضَى بِوُقُوعِهِ وَأَنَّ كُلَّ مَا قَدَّرَهُ لَا سَبِيل إِلَى رَفعه

📘فتح الباري. http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13382&idto=13383&bk_no=52&ID=4010
📕عمدة القاري http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7449

🍃١🍃
🌹🍃الحديث (٤٤)
عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، يَقُولُ:🍃« لَمَّا نَزَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {قُلْ هُوَ القَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ} [الأنعام: 65]، قَالَ: «أَعُوذُ بِوَجْهِكَ»، {أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} [الأنعام: 65] قَالَ: «أَعُوذُ بِوَجْهِكَ»، فَلَمَّا نَزَلَتْ: {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ} [الأنعام: 65] قَالَ: «هَاتَانِ أَهْوَنُ، - أَوْ أَيْسَرُ -»🍃


🔴مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة ؛جزء من الآية
والْحَدِيث مضى فِي سُورَة الْأَنْعَام.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِي التَّفْسِير عَن مُحَمَّد بن يحيى بن أبي عمر.

🌹🍃شرح الحديث:
🌸قَوْله: (من فَوْقكُم)
كإمطار الْحِجَارَة عَلَيْهِم كَمَا كَانَ على قوم لوط، عَلَيْهِ السَّلَام

🌸(أَو من تَحت أَرْجُلكُم)
كالخسف كَمَا فعل بقارون.

🌸قَوْله: (أَو يلْبِسكُمْ شيعًا)
أَي: يخلطكم فرقا أَصْحَاب أهواء مُخْتَلفَة.

🌸قَوْله:( وَيُذِيق بَعْضكُم)
أَي: يقتل بَعْضكُم بَعْضًا.

🌸قَوْله: (أعوذ بِوَجْهِك) :
🐚فيه اثبات الوجه لله تعالى، وفيه الاستعاذة بوجهه أو بصفة من صفاته مثل ( أعوذ بعزتك..) ومن ذلك ما في الحديث :
🍃" أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، "🍃
💢ولا يسأل بوجه الله إلا الجنة

🌸قَوْله:( هَاتَانِ)
أَي: المحنتان أَو الخصلتان وهما:🔽
↙اللّبْس ↙والإذاقة
أَهْون من الاستئصال والانتقام من عَذَاب الله،
وَإِن كَانَت الْفِتْنَة من عَذَاب الله، وَلَكِن هِيَ أخف لِأَنَّهَا كَفَّارَة للْمُؤْمِنين.

🌸قَوْله:( أَو أيسر) شكّ من الرَّاوِي

☘قال ابن بطال؛
أجاب الله تعالى دعاء نبيه في عدم استئصال أمته بالعذاب ، ولم يجبه في أن لا يلبسهم شيعا ، أي فرقا مختلفين وأن لا يذيق بعضهم بأس بعض أي بالحرب والقتل بسبب ذلك ، وإن كان ذلك من عذاب الله لكن أخف من الاستئصال وفيه للمؤمنين كفارة .

📕عمدة القاري...
📘وفتح الباري،
📒منحة الجليل

http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-12-6.mp3
📢شرح الحديث( ٤٤) الشيخ مشهور آل سليمان
[2/1, 3:31 PM] رقمي السعودي: 🍃٢🍃
🌹🍃احاديث تبين معنى الآية

♻قد روى ابن مردويه من حديث ابن عباس ما يفسر به حديث جابر ولفظه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
🍃«  دعوت الله أن يرفع عن أمتي أربعا ، فرفع عنهم ثنتين وأبى أن يرفع عنهم اثنتين : دعوت الله أن يرفع عنهم الرجم من السماء والخسف من الأرض وأن لا يلبسهم شيعا ولا يذيق بعضهم بأس بعض ، فرفع الله عنهم الخسف والرجم ، وأبى أن يرفع عنهم الأخريين »🍃

💢فيستفاد من هذه الرواية المراد بقوله :
⚪{ من فوقكم أو من تحت أرجلكم } ويستأنس له أيضا بقوله تعالى:
{ أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر أو يرسل عليكم حاصبا }

⚪ووقع أصرح من ذلك عند ابن مردويه من حديث أبي بن كعب
◀قال في قوله تعالى:{ عذابا من فوقكم }قال: الرجم
 {أو من تحت أرجلكم } قال: الخسف .

⚪ومن طريق ابن عباس أن المراد بالفوق :أئمة السوء وبالتحت: خدم

⚪وقيل المراد (بالفوق) حبس المطر؛( وبالتحت) منع الثمرات .

🔦والأول هو المعتمد .


🔴مسألة:
في الحديث دليل على أن الخسف والرجم لا يقعان في هذه الأمة

🍄وفيه نظر 🍄
روى أحمد والطبري من حديث أبي بن كعب في هذه الآية:{ قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم....} الآية

🌴قال " هن أربع ، وكلهن واقع لا محالة ،
🐚فمضت اثنتان بعد وفاة نبيهم بخمس وعشرين سنة ألبسوا شيعا وذاق بعضهم بأس بعض ،
🐚وبقيت اثنتان واقعتان لا محالة الخسف والرجم "

⏺وقد أعل هذا الحديث بأن أبي بن كعب لم يدرك سنة خمس وعشرين من الوفاة النبوية فكأن حديثه انتهى عند قوله لا محالة والباقي من كلام بعض الرواة ،

⏺وأعل أيضا بأنه مخالف لحديث جابر وغيره .

💢💢وأجيب بأن طريق الجمع( بين الاحاديث)
أن الإعادة المذكورة في حديث جابر وغيره مقيدة بزمان مخصوص وهو وجود الصحابة والقرون الفاضلة ،

💢وأما بعد ذلك فيجوز وقوع ذلك فيهم ،

♻وقد روى أحمد والترمذي من حديث سعد بن أبي وقاص قال:
🍃« سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الآية قل هو القادر إلى آخرها فقال : أما إنها كائنة ولم يأت تأويلها بعد »🍃

◀وهذا يحتمل أن لا يخالف حديث جابر بأن المراد بتأويلها ما يتعلق بالفتن ونحوها .

♻وعند أحمد بإسناد صحيح حديث صحار - قال:🍃« لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل.....» 🍃الحديث

♻وللترمذي من حديث عائشة مرفوعا :🍃« يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف»🍃

♻ولابن ربيعة الجرشي عن أبيه عن جده رفعه🍃« يكون في أمتي الخسف والمسخ والقذف ...» 🍃الحديث
🔽
🍃٣🍃
💢٢💢ويحتمل في طريق الجمع أيضا
أن يكون المراد أن ذلك لا يقع لجميعهم وإن وقع لأفراد منهم غير مقيد بزمان كما في خصلة العدو الكافر والسنة العامة

♻فإنه ثبت في صحيح مسلم من حديث ثوبان رفعه في حديث بأوله :« إن الله زوى لي مشارق الأرض ومغاربها ، وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منها الحديث ، وفيه وإني سألت ربي أن لا يهلك أمتي بسنة عامة ، وأن لا يسلط عليهم عدوا من غير أنفسهم وأن لا يلبسهم شيعا ويذيق بعضهم بأس بعض ، فقال : يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ، وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من غيرهم يستبيح بيضتهم حتى يكون بعضهم يهلك بعضا »
♻وأخرج الطبري من حديث شداد نحوه بإسناد صحيح .

◀فلما كان تسليط العدو الكافر قد يقع على بعض المؤمنين لكنه لا يقع عموما فكذلك الخسف والقذف ،

💢٣💢ويؤيد هذا الجمع :
ما روى الطبراني من مرسل الحسن قال :« لما نزلت قل هو القادر الآية سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ربه ، فهبط جبريل فقال يا محمد إنك سألت ربك أربعا فأعطاك اثنتين ومنعك اثنتين : أن يأتيهم عذاب من فوقهم أو من تحت أرجلهم فيستأصلهم كما استأصل الأمم الذين كذبوا أنبياءهم ، ولكنه يلبسهم شيعا ويذيق بعضهم بأس بعض وهذان عذابان لأهل الإقرار بالكتاب والتصديق بالأنبياء»  انتهى .

◀وكأن من قوله " وهذان إلخ " من كلام الحسن .

💢وقد وردت الاستعاذة من خصال أخرى :
♻منها عن ابن عباس عند ابن مردويه مرفوعا :« سألت ربي لأمتي أربعا فأعطاني اثنتين ومنعني اثنتين : سألته أن يرفع عنهم الرجم من السماء والغرق من الأرض فرفعهما ..» الحديث ،

♻ومنها حديث سعد بن أبي وقاص عند مسلم مرفوعا سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها ، وسألته أن لا يهلكهم بالسنة فأعطانيها ، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها »

♻وعند الطبري من حديث جابر بن سمرة نحوه لكن بلفظ :« أن لا يهلكوا جوعا »

◀وهذا مما يقوي أيضا الجمع المذكور ، فإن الغرق والجوع قد يقع لبعض دون بعض ، لكن الذي حصل منه الأمان أن يقع عاما

♻وعن أبي هريرة رفعه :« سألت ربي لأمتي أربعا فأعطاني ثلاثا ومنعني واحدة : سألته أن لا يكفر أمتي جملة فأعطانيها ، وسألته أن لا يظهر عليهم عدوا من غيرهم فأعطانيها ، وسألته أن لا يعذبهم بما عذب به الأمم قبلهم فأعطانيها ، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها »

♦ودخل في قوله " بما عذب به الأمم قبلهم
🔺" الغرق كقوم نوح وفرعون ،
🔺والهلاك بالريح كعاد ،
🔺والخسف كقوم لوط وقارون ،
🔺والصيحة كثمود وأصحاب مدين ،
🔺والرجم كأصحاب الفيل وغير ذلك مما عذبت به الأمم عموما .

◀وإذا جمعت الخصال المستعاذ منها من هذه الأحاديث التي سقتها بلغت نحو العشرة .

والله أعلم .
📘فتح الباري.http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2402&idfrom=8341&idto=8360&bookid=52&startno=2

🍃٤🍃
🔴مسائةل متفرقة

💢١💢 قوله تعالى :{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُم..}
🐚عذابا: نكرة في سياق الأثبات ؛تعني أن العذاب مطلقا
وقد ذكر ابن. اذا جمعت الخصال المستعاذ منها في الاحاديث بلغت العشره كالـــ....
🔺الرجم 🔺والصواعق 🔺والريح 🔺والحصب 🔺والخسف 🔺والطوفان 🔺والغرق 🔺والزلازل 🔺وأئمة السوء 🔺وخدم السوء 🔺وحبس المطر 🔺ومنع الثمر.

◀فهو الله القادر بإن يأتي بالفناء؛ وتذهبون بالكلية ولذلك استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم، لإننا لا يمكننا من التخلص من هذا العذاب إلا بالإستعاذة بالله.
...................
💢٢💢 قَالَ: أعُوذُ بِوَجْهِكَ
وفي رواية : قَالَ: أعُوذُ بِوَجْهِكَ الكريم
🐚فيه جواز الاستعاذة بصفة من صفات الله؛
ولكن بإضافتها إلى الله مثل🔽
🔹نعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
🔹اللهم أني أعوذ برضاك من سختك، وبمعافاتك من عقوبتك.
🔹اللهم برحمتك استغيث.

🐚فالمراد بالوجة الذات:
 لقوله تعالى: { وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَام }

- أما إذا أضيفت الصفة إالى الله وتسأل على أنها هي الفاعلة والقادرة فهذا لا بجوز،
🌴فقال شيخ الاسلام ابن تيمية :
الاجماع على المنع ؛فلا بجوز أن تقول يا عزة الله ارحميني، ويا ورحمة الله ارزقيني....فهذا ينبئ أن الرحمة منفصلة عن الله وأنك تسألها دون الله.
ِ🔽
🍃٥🍃
💢٣💢قوله: { أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ }
🐚البأس: القتل؛ وهو أشر الشر
فأول شر في الأمة وجود الشيع والفرق
وبداية الخير البعد عن الأهواء وتجمع الأفهام على دين الحق ونصوص العصمة بالكتاب وصحيح السنة.

🐚فالشيع: هي الأهواء المختلفة
كل جماعة متحدة في أغراصها وأهدافها أو أهوائها ونزواتها وشهواتها
فهي شيعة

◀والشيعة تقابل الطائفة المنصورة الناجية الذي ثبت ورودها في الأحاديث المتواترة.

♻فقال رسول الله صلى الله علبه وسلم : 🍃" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي."🍃رواه أبو داود والترمذي

◀وذكر بعض أهل العلم أن المراد بالأمة فيه أمة الدعوة لا أمة الإجابة يعني أن الأمة التي دعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان بالله والإقرار بوحدانيته هي المفترقة إلى تلك الفرق،
◀وأن أمة الإجابة هي الفرقة الناجية يريد بها من آمن بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

🐚والعدد المذكور في الحديث المقصود به
💫التكثير وليس للحصر..،فهي قائمة لقيام الساعة
كالروافض الجهمية والجبرية والقدرية والمعتزلة والمرجئة والاشاعرة والخوارج والصوفية والمفوضة .....
 http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=138075

فالشيع من عذاب الله وستكثر في اخر الزمان
↙وهذا الخلاف داء..ودواءه أن تحاكمهم بالعلم الشرعي

🌴فقال أيوب السختياني:
" إذا أراد الله خير بالعامي والحدث (الولد الصغير) والأعجمي يسر الله له عالما من أهل السنة "

🌴وقال يوسف بن اسباط( من خواص تلاميذ سفيان الثوري):
💫كان أعمامي روافض💫وأخوالي خوارج
🔺وانقذني الله بسفيان الثوري
................
🌺 علاقة الباب بالباب الذي قبله
إن الطائفة المنصورة موجودة لقيام الساعة ومع وجودها سيكون هناك الشيعة والاحزاب وإن وجودهم عذاب من الله يعذب به الناس .

🔵علاقة الباب بكتاب الاعتصام؛
فالاية والحديث نصان على وجود الشيعة بالوصف والضوابط ؛  فوجود المبطل والمفسد وانشاء الاحزاب ومن لا يقيم للكتاب والسنة وزنا 🔖فهذا شر وعليه أن يعيد قراءة القران والرجوع للكتاب والسنة فهذا اصل ومن خالفه تخشى عليه.
◀فيلبسكم شيعا هو العذاب والطاءفة المنصورة هي الرحمة التي هي على الحق والظاهرة ؛ فهى رحمة لكل مسلم ان يسلكها ويعرفها.

📢التسجيل الصوتي :
الشيخ مشهور آل سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق