💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
🔶🔸الباب التاسع🔸🔶
9 - (بابُ تَعْلِيمِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُمَّتَهُ
مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ مِمَّا عَلَّمَهُ الله لَيْسَ بِرَأْيٍ وَلَا تَمْثِيلٍ)
♦أورد الامام البخاري فيه حديث واحد
☁١☁
🌹🍃شرح عنوان الباب
9 - (بابُ تَعْلِيمِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُمَّتَهُ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ مِمَّا عَلَّمَهُ الله لَيْسَ بِرَأْيٍ وَلَا تَمْثِيلٍ)
عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
🌹🍃 الأنواع التي يعقد البخاري بها أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
⭕فهذا الباب عقد بتقرير عن النبي صلى الله عليه وسلم
🍀🍃أَي: هَذَا بَاب فِي بَيَان تَعْلِيم رَسُول الله، أمته إِلَى آخِره،
♻معنى برأي: اجتهاد
♻تمثيل : قياس
🌴قَالَ الْمُهلب: مُرَاده أَن الْعَالم إِذا كَانَ يُمكنهُ أَن يحدث بالنصوص لَا يحدث بنظره وَلَا قِيَاسه. انْتهى.
🌴وَقَالَ صَاحب التَّوْضِيح
ترْجم فِي كتاب الْعلم: بَاب هَل يَجْعَل للنِّسَاء يَوْمًا على حِدة فِي الْعلم، ثمَّ نقل كَلَام الْمُهلب،
◀ثمَّ قَالَ: بِهَذَا معنى التَّرْجَمَة لِأَنَّهُ، حَدثهمْ حَدِيثا عَن الله لَا يبلغهُ قِيَاس وَلَا نظر، وَإِنَّمَا هُوَ تَوْقِيف ووحي، وَكَذَلِكَ مَا حَدثهمْ بِهِ من سنَنه فَهُوَ عَن الله تَعَالَى أَيْضا
↙ والمراد بالتمثيل القياس وهو إثبات مثل حكم معلوم في آخر لاشتراكهما في علة الحكم ، والرأي أعم
🔴مناسبة الباب لكتاب الاعتصام بالكتاب والسنة؛
أن يكون التعليم مأخوذا من الوحي والنصوص لا من الآراء والأقيسة.
🔵المقصد :
أن من كان يمكنه أن يحدث بالنصوص ؛ لا يحدث بالاجتهاد والرأي والقياس]
📘فتح الباري لابن حجر العسقلاني
📕الشيخ عبد العزيز الراجحي
🌴💢🌴💢🌴
🍃🌹الحديث الحادي والأربعون🌹🍃
7310 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ: 🍃جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ذَهَبَ الرِّجَالُ بِحَدِيثِكَ، فَاجْعَلْ لَنَا مِنْ نَفْسِكَ يَوْمًا نَأْتِيكَ فِيهِ تُعَلِّمُنَا مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ، فَقَالَ: «اجْتَمِعْنَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا»، فَاجْتَمَعْنَ، فَأَتَاهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَلَّمَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ، ثُمَّ قَالَ: «مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيْهَا مِنْ وَلَدِهَا ثَلاَثَةً، إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ»، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوِ اثْنَيْنِ؟ قَالَ: فَأَعَادَتْهَا مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: «وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ»🍃
📣الحديث( ٤١) صوتي. https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7310.mp3
[1/16, 8:50 AM] رقمي السعودي: https://m.youtube.com/watch?time_continue=16&v=b6d0t2vNP5o
الباب التاسع... الحديث( ٤١)
من الدقيقة 5:10 الى الدقيقة 9:6
🍃🌹الحديث الحادي والأربعون🌹🍃
7310 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ: 🍃جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ذَهَبَ الرِّجَالُ بِحَدِيثِكَ، فَاجْعَلْ لَنَا مِنْ نَفْسِكَ يَوْمًا نَأْتِيكَ فِيهِ تُعَلِّمُنَا مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ، فَقَالَ: «اجْتَمِعْنَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا»، فَاجْتَمَعْنَ، فَأَتَاهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَلَّمَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ، ثُمَّ قَالَ: «مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيْهَا مِنْ وَلَدِهَا ثَلاَثَةً، إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ»، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوِ اثْنَيْنِ؟ قَالَ: فَأَعَادَتْهَا مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: «وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ»🍃
📣الحديث( ٤١) صوتي. https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7310.mp3
[1/17, 9:54 AM] رقمي السعودي: ☁١☁
🔴علاقة الحديث بالباب:
🌴قَالَ الْكرْمَانِي مَا حَاصله:
إِن مَوضِع التَّرْجَمَة هُوَ قَوْله:« لَهَا حِجَابا من النَّار »
لِأَن هَذَا أَمر توقيفي تَعْلِيم من الله تَعَالَى لَيْسَ قولا بِرَأْي وَلَا تَمْثِيل لَا دخل لَهما فِيهِ. انْتهى.
🔵الشاهد قول النبي صلى الله عليه وسلم
🍃« ما منكن امرأة تقدم بين يديها من ولدها ثلاثة إلا كان لها حجابا من النار »🍃لانه بوحي
◀ وَقد مضى الحَدِيث فِي كتاب الْعلم فِي:
✒بَاب هَل يَجْعَل للنِّسَاء يَوْم على حِدة فِي الْعلم؟
✒وَفِي الْجَنَائِز، باب فضل من مات له ولد فاحتسب
عن أنس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم:
🍃« ما من الناس من مسلم يتوفى له ثلاث لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم»🍃
🌹🍃شــــرح الحديث
☁قَوْله: (جَاءَت امْرَأَة)
💫قيل: يحْتَمل أَن تكون هِيَ أَسمَاء بنت يزِيد بن السكن.
☁قوله:(ذهب الرجال بحديثك)أي :؛ بعلمك
☁قَوْله:(من نَفسك) أَي: من أَوْقَات نَفسك.
☁قَوْله: (اجْتَمعْنَ)
أَولا بِلَفْظ الْأَمر، وَثَانِيا بالماضي.
☁قوله هنا : (فأتاهن فعلمهن مما علمه الله )"
جاء بلفظ :(" فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن فأمرهن فكان فيما قال لهن ") فذكر نحو
⚠فيه ؛ جواز المواعدة وتنظيم الدروس في مكان مخصوص وبوقت مخصوص
☁قَوْله:( ما منكن امرأة تقدم بين يديها من ولدها...)
◀( تقدم) من التَّقْدِيم أَي: إِلَى يَوْم الْقِيَامَة.
هذا قاله النبي صلى الله عليه وسلم بوحي من الله ؛ لإن هذا الأمر توقيفي لا يعلم إلا بوحي من الله فهذا كلام لا يعرف بالرأي ولا بالقياس
◀( بين يديها من ولدها):أي؛: من صلبها ذكرا أو أنثى
☁قوله :( إلا كان لها حجابا من النار)
🍀فيه فائده زائده عن مجرد عن دخول الجنة،
فدخوا الجنه قد يكون في الحال، وقد يكون في المآل
فهناك وعد من النبي ان هناك حجب من النار
🌾اي؛ الدخول في الحال ليس في المآل فدخول الجنه لا يسبقه حجب، فالنار لا تمسهن، بل دخول مباشرة إذا وافقت الصبر والشروط المنصوص عليها
⚠اور الامام البخاري هذا الحديث في كتاب الاعتصام
لثلاث اسباب🔰
١🍃أهمية التعليم وخاصة للواجبات والفروض الشرعية
« فعلمهن مما علمه الله »
٢🍃لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « ما منكن تقديم....إلا كان لها حجابا من النار » فالتحدث في النصوص والأمور التوقيفية لا يكون إلا بالوحي، لا بالرأي والقياس والاجتهاد.
💫فعين الشريعة >> الكتاب والسنة
٣🍃لما سئل عن الاثنين اعادتها المرآة مرتين سكت ولم يجيب
إلا بعد نزول الوحي فقال:« واثنين واثنين واثنين ».
📙عمدة القاري: للعييني http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7447#page-7448
📣الدروس الصوتيه
[1/17, 9:56 AM] رقمي السعودي: http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-10-11.mp3
شرح الحديث (٤١)📣الشيخ مشهور آل سليمان
[1/18, 1:35 PM] رقمي السعودي: ☁٢☁
🌹🍃مِنْ فَوَائِد الحديث:
🎀1/ في الحديث بيان ما كان عليه نساء الصحابة وخاصة نساء الأنصار - رضي الله عنهم - من الحرص البالغ على تعلم أمور الدِّين، وحضور مجالس العلم والحكمة، والتشرف بسماع الحديث مباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم.( شرح ابن بطال (1/178)،
🎀2/ وفيه جواز مكالمة المرأة الرجل فيما تحتاجه من أمور دينها، وقد أُخِذَ العلم عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وعن غيرهنَّ من نسَاءِ السلف. شرح ابن بطال (1/178)
🎀3/ وفيه جوازُ اختصاص النساء بوقت ينفردن فيه بالعالم لتعليمهن وموعظتهن كما استجاب النبي صلى الله عليه وسلم لرغبة النساء، ووعدهن يومًا يأتيهن فيه فوَّفى وعده ففقَّههن ونصحهن، وسألنه فأجابهن مما علمه الله جلَّ وعزَّ.
♻ولذا ترجم البخاري – رحمه الله - للحديث:
باب هل يجعل للنساء يومًا على حِدةٍ في العلم.
لتعذر ملازمتهن مجالس النبي صلى الله عليه وسلم تحرجًا من مخالطة الرجال .
🎀4/ الصبر على المصائب واحتسابها عند الله سبحانه سبب لتكفير الخطايا، ومغفرة الذنوب وزيادة الحسنات، وصبر الوالدين على مصيبة (موت الولد) والرضى بها سبب لنيل الأجر العظيم الوارد في الحديث (وهو الاحتجاب عن النار) .
♻وروى النسائي، (2211 ح 1873) بسنده عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:🍃( من احتسب ثلاثة من صُلْبِهِ دَخَل الجنّة » فقامت امرأةُ فقالت: أو اثنانِ؟ قال: « أو اثنان » قالت المرأة: يا ليتني قلت واحدًا ) .🍃
🎀5/ذهب جمهور العلماء إلى أن أولاد المسلمين في الجنة – بإذن الله -🔦قال النووي وابن أبي زيد – رحمهما الله - :
أجمع من يُعتدُّ به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجنَّة لأنه ليس مكلفًا (المنهاج (16/423)،
🔦ويمكن استنباط هذا الحكم من الحديث؛
لأن من حجب أبويه كان أولى بأن يحجب هو، لأنه أصل الرحمة وسببها.
◀- ولقوله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ )(15)
♻والمعنى :
أن من آمن بالله وأدرك ذريته الإيمان فعملوا بطاعة الله ألحقهم الله سبحانه – بفضله – هم وأولادهم الصغار درجة آباءهم في الجنة وإن كانوا دونهم في العمل.
🔦- وفي الحديث الصحيح عن سمرة بن جندب قال:
🍃كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى صلاة أقبل علينا بوجهه، فقال: من رأى منكم الليلة رؤيا قال: فإن رأى أحد قصّها فيقول ما شاء الله، فسألنا يومًا، فقال هل رأى أحد منكم رؤيا؟ قلنا: لا. قال: « لكني رأيت الليلة رجلين أتياني ... وذكر في – حديث طويل – فانطلقنا حتى انتهينا إلى روضة خضراء فيها شجرة عظيمة وفي أصلها شيخ وصبيان » وقال في آخره: «والشيخ في أصل الشجرة إبراهيم عليه السلام والصبيان حوله فأولاد الناس »🍃رواه البخاري (108ح 1386)
http://www.alssunnah.com/main/articles.aspx?selected_article_no=7183
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق