الأحد، 1 نوفمبر 2015

المقدمة




🔦🔦إضـــاءة شـــاملة
🔦أحد كبار الحفّاظ الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال  والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم( صحيح البخاري)،
* الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم.

🔦 اشتهر شهرة واسعة وأقرّ له أقرانه وشيوخه ومن جاء بعده من العلماء بالتقدّم والإمامة في الحديث وعلومه، حتّى لقّب بأمير المؤمنين في الحديث.
🔦هو أول من وضع في الإسلام كتاباً مجرّداً للحديث الصحيح.
 🔦ومن أوّل من ألّف في تاريخ الرجال.امتُحن أواخر حياته وتُعصّب عليه حتى أُخرج من نيسابور وبخارى فنزل إحدى قرى سمرقند فمرض وتوفيّ بها

📙http://ar.m.wikipedia.org/wiki/محمد_بن_إسماعيل_البخاري

🍀🍃التعريف بالبخـــاري - رحمه الله -
وقفة مع ترجمة إمام المحدثين

هو أمير المؤمنين في الحديث:
🌕أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه البخاري،

وأمَّا البُخاري: فنسبة إلى مدينة "بُخارى" الواقعة في بلاد ما وراء النَّهر، وهي الآن تقع في الجزء الغربي من جمهورية "أُوزبكستان"
↙ولد -رحمه الله تعالى- سنة (194هـ) ببخارى،
↙ومات أبوه وهو صغير، فكفلته أمه وأحسنت تربيته،

↙وقد ظهر نبوغه من صغره وهو في الكتاب، فرزقه الله -سبحانه وتعالى- قلباً واعياً وحافظة قوية، وذهناً حاداً،
↙ووفق لحفظ الحديث فأخذ منه بحظٍ كبير، ولم يبلغ العاشرة من عمره،
↙ثم صار يختلف إلى علماء عصره وأئمة بلده فأخذ الحديث والعلم عنهم، وصار يراجعهم في بعض ما سمع منهم،

🔦فكان "بسمرقند" أربعمائة ممَّن يطلبون الحديث،
فاجتمعوا سبعة أيام، وأحبُّوا مغالطة محمد ابن إسماعيل، فأدخلوا إسناد الشَّام في إسناد العرا ق، وإسناد اليمن في إسناد الحَرَمين، فما تعلَّقوا منه بسقطةٍ لا في الإسناد، ولا في المتن

↙وقد بلغ عدد شيوخه فيما روي عنه ثمانين وألف نفس (1080)
    ليس فيهم إلا صاحب حديث،
↙وقد بلغت محفوظاته -رحمه الله-
- أنه يحفظ من الحديث الصحيح( مائة ألف)؛
- ويحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح،
    يحدث هذا الكم الهائل من السنة،
     - فرحمه الله تعالى رحمةً واسعة.-

🍀🍃وقد أثنى عليه جمعٌ من الحفاظ من أقرانه،
🌵فقد قال أبو حاتم الرازي:
"لم تخرج خرسان قط أحفظ منه، ولا قدم إلى العراق أعلم منه"،

🌵وكذلك أثنى عليه الدارمي عبد الله بن عبد الرحمن فقال:
"رأيتُ علماء الحرمين والحجاز والشام والعراق، فما رأيت فيهم أجمع من محمد بن إسماعيل"

🌵وروى الحاكم بسنده أن مسلماً الإمام صاحب الصحيح جاء إلى البخاري فقبله بين عينيه، وقال: " دعني حتى أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله".
🌲قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- في مقدمة الفتح، يقول:
↙" لو فتحت باب ثناء الأئمة عليه ممن تأخر عن عصره لفني القرطاس، ونفذت الأنفاس، فذلك بحرٌ لا ساحل له. "

~~~
🍀🍃 طلبه للعلم والحديث ورحلاته:
↙وقد سُئل البخاري: كيف كان بَدْءُ أمرِكَ؟
قال: "أُلْهِمْتُ حِفظَ الحديث وأنا في الكُتَّاب، فقيل: كم كان سِنُّك؟ فقال: عشر سنين أو أقل، فلمَّا طعنتُ في ست عشرةَ سنة، كنتُ قد حفظتُ كُتب ابن المبارك ووكيع، وعرفتُ كلام هؤلاء، ثمَّ خرجتُ مع أمِّي وأخي إلى "مكةَ"، فلمَّا حَججتُ رجع أخي بها، وتخلَّفتُ في طلب الحديث"

↙فكان هذا أول ارتحاله في طلب العلم، وكان ذلك حوالي سنة عشر ومائتين، ثمَّ رحل إلى المدينة، والشام، ومصر، ونَيسابور، والجزيرة، والبصرة، والكوفة، وبغداد، وواسط، ومرو، والرّيّ، وبَلْخ، وغيرها،
🌵قال الخَطيب: "رحل في طلب العلم إلى سائر محدِّثي الأمصار"


🍀🍃عبــــــادته :
↙كان إذا كان أول ليلة من شهر رمضان يجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم فيقرأ في كل ركعة عشرين آية وكذلك إلى أن يختم القرآن،
↙وكذلك يقرأ في السحر ما بين النصف إلى الثلث من القرآن فيختم عند السحر في كل ثلاث ليال وكان يختم بالنهار كل يوم ختمة ويكون ختمه عند الإفطار كل ليلة.»
فمجموع ورده اليومي ( ختمة وثلث)


🍀🍃 تلامـــذته:
أخذ عنه خلقٌ كثيرٌ لا يُحصَون،
↩" فكان يجتمع له في "بغداد" وحدَها أكثر من عشرين ألفًا يكتبون عنه"
↩وكان بين يديه ثلاثة مستملين، وسَمِع منه الصحيح ما يَقْرب من تسعين ألفًا
↩وممَّن أخذ عنه من العلماء المشهورين:
- الإمام مسلم بن الحجَّاج صاحب "الصحيح"،
- والإمام  الترمذي صاحب "الجامع"،
- وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيَّان، وابن خزيمة،
   وصالح بن محمد (جزرة)،.. وغيرهم كثير..


🍀🍃مصنفات البخــــاري
الإمام البخاري مصنفات غير الجامع الصحيح،
🔹التواريخ الثلاثة (الكبير والأوسط والصغير)
🔹كتاب التفسير الكبير،
🔹وله الأدب المفرد،
🔹وله القراءة خلف الإمام،
🔹خلق أفعال العباد،
🔹رفع اليدين في الصلاة،
🔹العلل،
🔹الفوائد ،
--- وله غيرها من الكتب.


🍀🍃توفي -رحمه الله-
▫ليلة عيد الفطر سنة (256) عن اثنتين وستين عاماً،
▫بقرية يقال لها: خرتنك على فرسخين من سمرقند.

📙شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح 

الشيخ - عبد الكريم الخضير
📒للاستزاد  http://www.alukah.net/culture/0/21392/#2
        
                           ـــــــــــــــــــــ💫 انتهى💫ــــــــــــــــــــــ
                    

🍀🍃التعريف  بصحيح البخاري 
🔘العنـــــوان الأصــــلي🔘: 
الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله وسننه وأيامه
🌱ويعتبر كتاب صحيح البخاري أحد كتب الجوامع وهي التي احتوت على جميع أبواب الحديث من العقائد والأحكام والتفسير والتاريخ والزهد والآداب وغيرها.....


🍀🍃ســـــبب تصنيفه
🌱ذكر المؤرخون أن الباعث للبخاري لتصنيف الكتاب أنه كان يوماً في مجلس عند إسحاق بن راهويه ( شيخ البخاري)
🌲فقال إسحاق: «لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.» فوقع هذا القول في قلب البخاري فأخذ في جمع الكتاب،
🌱ورُوي عن البخاري أنه قال: «رأيت النبيّ صلى الله عليه وسلم، كأني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذبّ عنه، فسألت بعض المعبرين فقال: إنك تذبّ عنه الكذب، فهو الذي حملني على إخراج الصحيح».
🌱🌱فرجّح بعض العلماء أن طلب إسحاق بن راهويه كان أولاً ثم جاءه المنام فأكّد ذلك عزم البخاري على تصنيف الكتاب.


🍀🍃مــــدة تأليــف الكــــتاب :
🎐وقال البخاري :صنفت " الصحيح " في ست عشرة سنة،
    وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى
🎐ولمَّا ألَّفَ "الصحيح"، كان يصلِّي ركعتين عند كلِّ ترجمة
       !! أي كان يستخير قبل كل ترجمة له !!

🍀🍃مكانة صحيح البخاري عند المسلمين
💥هذا الكتاب أصح كتاب بعد كتاب الله عزو جل،  نفع الله به المسلمين نفها عظيما.. ؛ جمع فيه الإمام البخاري من فضل الله ما صح من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
💥واشتهر الكتاب شهرة واسعة في حياة الإمام البخاري فروي أنه سمعه منه أكثر من سبعين ألفاً، وامتدت شهرته إلى الزمن المعاصر ولاقا قبولاً واهتماماً فائقين من العلماء.
💥فألفت حوله الكتب الكثيرة من شروح مختصرات وتعليقات ومستدركات ومستخرجات وغيرها مما يتعلّق بعلوم الحديث، حتى نقل بعض المؤرخين أن عدد شروحه لوحدها بلغ أكثر من اثنين وثمانين شرحاً.
~~

🍀🍃أحاديث الكتاب: 
عدد أحاديث صحيح البخاري
🔷وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات
(7593) حديثـًا، حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ،
🔹ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني
     أن عدد أحاديث البخاري (7397) حديثـًا .
🔹وفي البخاري أحاديث معلقة وجملتها (1341)،
🔹وعدد أحاديث البخاري المتصلة من غيرالمكررات قرابة( أربعة آلاف)


🍀🍃موضوع الكتاب: 
↙التزم فيه الصحة وأنه لا يورد فيه إلا حديثا صحيحا،
    🔘هذا أصل موضوعه🔘،
وهو مستفاد من تسميته إياه: الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه.
↙وكذلك رأى أن لا يخليه من الفوائد الفقهية والنـكت الحكمية، فاستخرج بفهمه من المتون معاني كثيرة فرقها في أبواب الكتاب بحسب تناسبها،
↙واعتنى فيه بآيات الأحكام؛ فليس مقصود البخاري الاقتصار على الأحاديث فقط بل مراده الاستنباط منها والاستدلال لأبواب أرادها.


♻🍃 فقه البخاري في صحيحه :
⚡قسم البخاري كتابه إلى كتب
كتاب الوحي، كتاب الصلاة ، كتاب الرقاق.، كتاب الفتن.....
⚡وقسم هذه الكتب إلى إبواب.. تحتها الأحاديث المتعلقه بالباب
    ⚡عناوين هذه الأبواب :
تسمى( بترجمة البخاري أو فقه البخاري)

♦فميــــــزة البخـــــــاري :
🔸أن فقهه في الأبواب ؛ فهو فقيه عالم يعطيك درس في فقه.لأبوابه
🔸قصد البخاري في صحيحة إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه ،
🔸وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب - أي عناوين له -
🔸فذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ،
⛅حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه . 

🌳مثال:
كتاب العلم / باب العلم قبل القول والعمل وقول الله تعالى :
   ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك} 
🎐إين الرسالة؟!
🌱الرسالة في عنوان الباب:
العلم قبل العمل ◀ قبل ما تعمل وتتقرب إلى الله (أعلم)
🌱والدليل: : ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه....} الآية
جملة مختصرة … ففي كلامة درس وإرشاد
~~َ

🍀🍃منهـــــج البخـــــاري في صحيحه
1⃣يكرر الأحاديث ويقطعها:
🔺أ- لفائدة إسنادية أو متنية،
🔺ب- أو يكون الحديث عن صحابي فيعيده عن صحابي آخر،
🔺جـ- أو أن يسوقه بالعنعنة ثم يعيده بالتصريح بالسماع.

◀وقد يكرر الحديث في مواضع كثيرة من كتابه يشير في كل منها إلى فائدة تستنبط من الحديث ،
〰◀والسبب في ذلك :🔻🔻
أن الحديث الواحد قد يكون فيه من العلم والفقه ما يوجب وضعه في أكثر من باب ،
🔗فيورده في موضع موصولا 🔗وفي موضع معلقا 🔗ويورده تارة تاما 🔗وتارة مقتصرا على طرفه الذي يحتاج إليه في ذلك الباب

◀ولكنه غالبـًا ما يذكر في كل باب الحديث بإسناد غير إسناده في الأبواب السابقة أو اللاحقة ، وقد يختلف سياق الحديث من رواية لأخرى
2⃣التزم استنباط الفوائد الفقهية والنـكت الحكمية،
◀فاستخرج بفهمه الثاقب من المتون معاني كثيرة فرَّقها في أبوابه بحسب المناسبة،

3⃣وقد يذكر المتن بغير إسناد، وقد يورده معلقاً لقصد الاحتجاج لما ترجم له وأشار للحديث لكونه معلوماً أو سبق قريباً..
4⃣واعتنى فيها بآيات الأحكام، ومن ثم أخلى كثيراً من الأبواب من ذكر إسناد الحديث واقتصر على قوله: فلان عن النبي ،
5⃣وذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ،
🔘 حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه .
((وقد تناول البخاري في كتابه سائر احكام الشرع: العملية والاعتقادية.))

6⃣كثيراً ما يترجم للمسائل الخلافية بصيغة السؤال ويختار القول الراجح، من خلال ما يورده من أحاديث في الترجمة مثل ترجمته في كتاب العلم بقوله: " باب متى يصح سماع الصغير ؟ "

📓للاستزاد،: رابط الموضوع
http://ar.m.wikipedia.org/wiki/صحيح_البخاري
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري - حفظها الله-

                       ـــــــــــــــــــــ💫 انتهى💫ــــــــــــــــــــــ



اولا: مفهوم الاعتصام بالكتاب والسنة:
لا شك أن الاعتصام بالكتاب والسنة هو أساس وأصل النجاة في الدنيا والآخرة.
🌷والاعتصام: هو الاستمساك ،
◀قال ابن منظور رحمه الله: ((الاعتصام: الاستمساك بالشيء)).
فالاعتصام: التمسك بالشيء، ويقال: استعصم: استمسك

قال الله - عز وجل -: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا}(آل عمران:١٠٣)، 
🌷والاعتصام بحبل الله،
🌴قيل: الاعتصام بعهد الله،
🌴وقيل: يعني القرآن؛
⚪قال المفسرون هو: كتاب الله, وقال آخرون: هو الإسلام,
ولا تضاد بين المعنيين؛ لأن الإسلام كتابه القرآن والسنة
  ~*الشيخ محمد الحمود النجدي*~

🍃🌷🍃أهمية الاعتصام بالكتاب والسنه: 
🌺وأن الاعتصام بالكتاب والسنة نجاة من مُضلات الفتن،
🌺وأن مخالفة الكتاب والسنة أصل الخذلان، وفساد الدنيا والآخرة، والذل والهوان، وأن الاختلاف سبب الشرور والفرقة،
🌺وأن الواجب على كل مكلف الاعتصام بالكتاب والسنة؛
↙لأن فيهما المخرج من جميع الفتن لمن تمسك بهما؛
↙ولأن القرآن الكريم:
🔸من اتبع الهدى من غيره أضله الله،
🔸وهو حبل الله المتين، ونوره المبين،
   والذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم،
🔸وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا تتشعب معه الآراء، ولا يشبع منه العلماء، ولا يمله الأتقياء، ولا يخلق على كثرة الرَّدِّ، ولا تنقضي عجائبه، من علم علمه سبق، ومن قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن عمل به أُجر، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم.
📗الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني
رابط الموضوع:
 http://www.alukah.net/library/0/50150/#ixzz3UxXrpAyC

مقدمة كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة:
التعريف
🌷والاعتصام طلب العصمة، وهي مأخوذة من قول الله سبحانه وتعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا} (آل عمران: 103) الآية،
🌲فقال أهل العلم:
إن الإمام البخاري قد انتزع هذه التسمية في هذا الكتاب من الآية الكريمة.
🌸والكتاب: هو القرآن, هذا هو العرف الشرعي، وهو المنزل على محمد
[ بواسطة جبريل عليه السلام، والمتعبد بتلاوته.
🌸والسنة
🍃في اللغة: هي الطريقة والهدي.
🍃وأما في الشرع فهي: ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلْقية أو خُلقية، هذا عند الأصوليين والمحدثين.
🍃وأما عند الفقهاء؛ فإنهم يريدون بالسنة ما يوافق المستحب، ويرادف كلمة المستحب والمندوب، فيقولون: هذا العمل سنة, وهذا واجب.
🌷وقول الله سبحانه وتعالى: 
☀{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ } (آل عمران: 103) 
جاء بعد قول الله سبحانه وتعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} (آل عمران 102 - 103) 
↙فالله تعالى قد أمر بالتقوى - حق التقوى - في الآية التي قبلها,
~🔹وهي كما قال ابن مسعود رضي الله عنه:
(( أن يطاع فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر.))
↙ثم بين الطريق إلى التقوى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا }
🔸إذن، إذا أردنا أن نتقي الله عز وجل حق التقوى؛
  〰🔹فعلينا أن نعتصم بحبل الله،
🌺وتأمل كيف أن الله سبحانه وتعالى سمى كتابه "حبلا "
↙لأن الحبل في الأصل ما يصل بين الشيئين,
🔹فكتاب الله عز وجل واصل بين الله وبين عباده,
🔹والحبل كذلك ما يصل به الإنسان إلى الأماكن العالية,
     إذا أراد أن يرتقي أخذ بالحبل وصعد,
* فمن أخذ بالقرآن ارتفعت منزلته، وعلا قدره عند الخلق، وحصلت له الرفعة في الدنيا والآخرة كما قال صلى الله عليه وسلم : « إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين » (صحيح مسلم).
↙وأيضا الحبل يحصل به النجاة، فإذا سقط إنسان في حفرة أو في بئر دلينا له بحبل فأنقذناه به من الهلكة,
↙فكذلك الاعتصام بالكتاب والسنة نجاة من الهلكة،
⚪وهذه استعارة بديعة كما قال العلماء، تدل على هذه المعاني العظيمة الجليلة.
📙الشيخ: محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/34.html
~~~
📝المقصد من كتاب الاعتصام 
البخاري رحمه الله كتب صحيحه وهو كتاب في داخله كتب
بدأ(( بكتاب الوحي))؛ وانتهى بهذا الكتاب🔽
(( الاعتصام بالكتاب والسنة،  وكتاب التوحيد))
⚡المقصد من ذلك:
كأنه يقول: هذا الدين وهذه السنه وحي من الله تعالى ترشدك إالى الله،
ثم المطلوب منك أن تعمل أعمال تحقق فيها الاعتصام بالكتاب والسنة والتوحيد،  لإنك مختبر أيكم أحسن عملا
🌲قال الفضيل بن عياض :
" أحسن عملا " أي: أخاصه، وأصوبه
أخلصهمبين في كتاب التوحيد
أ
صوبهمبين بالاعتصام بالكتاب والسنة
〰🌟فأنت تسير بالسنة وبالدين محقق شرطي قبول العمل
🔽الاخلاص. 🔽والمتابعة
🍃🌷🍃مــــــــكانــة الســــــــــــنة
السنة تعتبر لنا " الدين "
كلمة سنة تطلق على أمور متعددة 💎
* السنة وضدها: البدعة
* والسنة ويقابلها: الفرض
* والسنة ويقابلها: الدين كله
ويقصد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هنا
     [[ الدين كله ]]
هذه السنة العظيمة حفظها الله كما حفظ كتابه...
ولكن القرآن له طريقة في الحفظ والسنة لها طريقة في الحفظ
🔗✒ مقتبس من دروس الأستاذة
   أناهيد السميري - حفظها الله

~~~

🍃ما هي علاقتنا بالسنة؟ ❓
من خلال فهم. آية سورة الأنعام نفهم ما هي العلاقة
☀قال تعالى: { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }(الانعام:71) 
↙ هذه الآية تصف شخص حيران،له أصحاب يدعونه إلى الهدى ؛
_ يقولون له: ءأتنا إلى الهدى
_ الله تعالى يجيب:{قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
🐚🐚فحقيقة علاقتنا بالدنيا وبالله عز وجل:
      أن الإنسان يسير إلى الله مسافرا.
     ((حقيقتنا أننا مسافرين إلى الله))
⚡في الطريق: ممكن يحصل لنا أن نضيع ؛ نتوه ؛ او نرشد ارشادا خاطئا...
⚡فالعبد وهو سائر مسافر. لابد أن يكون على ثقه بالطريق الذي هو فيه،  يعلم تفاصيل الطريق..،  يحتاج من يرشده.
💎كلنا نخاف أن نكون هذا الشخص الحيران.. التائه
فينبغي أن نجد من يرشدنا حتى لا نفقد ونضيع
💎أوقات نجد. انفسنا حيرانين لا ندري
    أهذا هو التصرف السليم أم لا ؟❓؟؟!
💭أساس المشكلة: عدم الشعور بأننا مسافرين إلى الله
💎انت مسافر في الصحراء.. هناك شياطين غيلان. تعتقد أن مكان ندائها هو النجاة... وفي الحقيقة هي◀ الضياع.
🔵المثل المحسوس في الأية
🔹{ استهوته الشياطين } يسمع اصوات تناديه
شياطين الانس والجن ستهواك...،  تتخبط بالافكار الحديثه يمينا ويسار
🔹وله أصحاب يدعوه إلى الهدى {ائتنا}: ينادونه ليتبعهم،
     لإنه سيهلك إذا  راح وتتبع لهذه الشياطين.
✏الحــــــل: أمـــــــران:
↙{ قل إن هدى الله هو الهدى }
↙{ وأمرنا لنسلم لرب العالمين }
أي:  ما هداكم الله إليه هو الهدى الحقيقي،
     ولذلك أمرنا لنسلم لله رب العالمين
🌺فأنت في السنه يقال لك بالتفصيل ماذا تفعل، تفاصيل يومك وليلك يقال لك: افعل او لا تفعل ....
🌺 تبين لك الهدى
🌺تجعلك غير حيران. وهذا متى؟❓🔽
حين تعتقد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو مرشدك ودليلك
تعتقد أنه الذي يحمل الراية والذي يتقدمنا ونحن نسير إلى الله
👈((أقواله... أفعاله ، سنته المفروض تكون أمامنا ملئ البصر))
فالحيرة 🌱مؤشر على نقص العلم عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
ولذلك علينا بالهدى ⬅ الكتاب والسنه
🔗✒مقتبس من دروس الاستاذه
   أناهيد السميري- حفظها الله -

                                 ـــــــــــــــ💫 انتهى💫ــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق