🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الرابع في الباب🔰ِ
🌕الحديث الرابع في الباب🔰ِ
🍃🌹الحديث الثالث والثلاثون🌹🍃
٧٣٠٢- حدّثني مُحَمَّدُ بنُ مُقاتِلٍ، أخبرنَا وَكِيعٌ، عنْ نافعِ بنِ عُمَرَ، عنِ ابنِ أبي مُلَيْكَةَ قَالَ:🍃 كادَ الخَيِّرانِ أنْ يَهْلِكا أبُو بَكْرٍ وعُمَرُ لَمَّا قَدِمَ عَلى النبيِّ وَفْدُ بَنِي تَمِيمٍ أشارَ أحَدُهُما بالأقْرَعِ بن حابِسٍ التَّيْميِّ الحَنْظَلِيِّ أخِي بَنِي مُجاشِعٍ، وأشارَ الآخَرُ بِغَيْرِهِ، فَقَالَ أبُو بَكْرٍ لِعُمَرَ: إنّما أرَدْتَ خِلافي فَقَالَ عُمَرُ: مَا أرَدْتُ خِلافَكَ. فارْتَفَعتْ أصْواتُهُما عِنْدَ النبيَّ فَنَزَلَتْ {ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ لاَ تَرْفَعُو اْ أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِىِّ وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ} إِلَى قَوْله {عَظِيم} .🍃
♦قَالَ ابنُ أبي مُلَيْكَةَ: قَالَ ابنُ الزُّبَيْرِ:
🍃فَكانَ عُمَرُ بَعْدُ ولَمْ يَذْكُرْ ذالِكَ عَن أبِيهِ يَعْنِي: أَبَا بَكْرٍ إِذا حَدَّثَ النبيَّ بِحَدِيثٍ حَدَّثَهُ كأخِي السِّرارِ لَمْ يُسْمِعْهُ حتَّى يَسْتَفْهِمَهُ.🍃
💨الحديث للفهم فقط
شرح الحديث رقم( ٣٣)...الشيخ ياسين رشدي. https://m.youtube.com/watch?v=SF9tM1Vm4Rw
من الدقيقه 17:30 الى الاخر
1⃣
🌹🍃فائدة اسنادية؛
♦ابن ابي مليكه: بِضَم الْمِيم ؛
- تابعي؛
- واسْمه: زُهَيْر الْأَحول الْمَكِّيّ
- القَاضِي على عهد عبد الله بن الزبير.
- ادرك الكثير من الصحابة
فقال ابن أبي مليكة: (أدركت ثلاثين من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كلهم يخاف النفاق على نفسه) [صحيح البخاري، 48]
♦حديثه مرسل بهذا السند، لكن البخاري وصله، في روايات أخرى، فقد صرح عبد الله ابن الزبير بالتحديث رفع حكم الارسال( لمرفوع)
🌹🍃مطابقته للترجمة:
للجزء الثَّانِي وَهُوَ التَّنَازُع فِي الْعلم تُؤْخَذ من قَوْله:
🔴الشاهد: في التنازع🔰
« فقَالَ أبُو بَكْرٍ لِعُمَرَ: إنّما أرَدْتَ خِلافي فَقَالَ عُمَرُ: مَا أرَدْتُ خِلافَكَ. فارْتَفَعتْ أصْواتُهُما عِنْدَ النبيَّ »َ
↙أَي: أصوات أبي بكر وَعمر، رَضِي الله عَالَى عَنْهُمَا،
🔘وَكَانَ تنازعهما
فِي تَوْلِيَة اثْنَيْنِ فِي الْإِمَارَة كل مِنْهُمَا كَانَ يُرِيد تَوْلِيَة خلاف مَا يُريدهُ الآخر فتحاربا على ذَلِك عِنْد النَّبِي وَارْتَفَعت أصواتهما
💢فَأنْزل الله تَعَالَى:
☀{ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ لاَ تَرْفَعُو اْ أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِىِّ وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَائِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ}( الجحرات:٢)
◀إِنَّمَا قُلْنَا: تنازعهما فِي الْعلم
لِأَن كلاًّ مِنْهُمَا أَشَارَ بالتولية لكل وَاحِد من الِاثْنَيْنِ وَاخْتلفَا، وَقد ذكرنَا أَن معنى التَّنَازُع فِي الْعلم الِاخْتِلَاف.
💡فيه إشارة إلى؛
ذم كل حالة تؤول بصاحبها إلى افتراق الكلمة أو المعاداة.
📘عمدة القاري /للعييني
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7439#page-7439
✏مقتبس من دروس الاستاذة اناهيد السميري
2⃣
🍃🌹شـــرح الحـديث :
والْحَدِيث قد مضى فِي تَفْسِير سُورَة الحجرات فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ عَن يسرة بن صَفْوَان عَن نَافِع بن عمر إِلَى آخِره.
🌵قَوْله:( الخيّران)
تَثْنِيَة خيّر ؛بِفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَتَشْديد الْيَاء آخر الْحُرُوف الْمَكْسُورَة،
وَأَرَادَ بهما أَبَا بكر وَعمر،
🌱وفسرهما بقوله: أَبُو بكر وَعمر
💥أَي: هما أَبُو بكر وَعمر.
🌵قَوْله:( لما قدم على النَّبِي وَفد بني تَمِيم أشارَ أحَدُهُما بالأقْرَعِ بن حابِسٍ التَّيْميِّ الحَنْظَلِيِّ....)ِ
وَفِي الرِّوَايَة الْمُتَقَدّمَة: (ركب بني تَمِيم.)
◀قَوْله: أَشَارَ أَحدهمَا
💥أَي: أحد الخيرين وَهُوَ عمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، بتأمير الْأَقْرَع بن حَابِس الْحَنْظَلِي أخي بني مجاشع،
أَي: وَاحِد مِنْهُم، وَبَنُو مجاشع( بِضَم الْمِيم)
ابْن دارم بن مَالك بن زيد مَنَاة بن تَمِيم وَكَانَت عامتهم بِالْبَصْرَةِ.
🌵قَوْله:( وَأَشَارَ الآخر)
💥أَرَادَ بِهِ أَبَا بكر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.
🌵قَوْله:( بِغَيْرِهِ)
💥أَي: بِغَيْر الْأَقْرَع وَهُوَ الْقَعْقَاع بن معبد بن زُرَارَة التَّمِيمِي أحد وَفد بني تَمِيم،
◀وَكَانَا يطلبان الْإِمَارَة، وَلما تنَازع أَبُو بكر وَعمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا، فِي ذَلِك وَارْتَفَعت أصواتهما عِنْد النَّبِي
💨نزلت الآية : إِلَى قَوْله {ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ لاَ تَرْفَعُو اْ أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِىِّ وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَائِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ}
💨وَقيل: نزلت فِي غير ذَلِك على مَا ذكره فِي التَّفْسِير. قَوْله: {وَلَا تَجْهَرُوا بالْقَوْل} أَي: فِي المخاطبة،
💨وَقيل: لَا تَدعُوهُ باسمه: يَا مُحَمَّد، كَمَا يَدْعُو بَعْضكُم بَعْضًا.
🌵قَوْله: {أَن تحبط أَعمالكُم}
💥أَي: خشيَة أَن تحبط أَعمالكُم، وَالْحَال
💥أَي: لَا تعلمُونَ.
🌵قَوْله: {إِن الَّذين يَغُضُّونَ أَصْوَاتهم}
الغض النَّقْض من كل شَيْء
🌵قَوْله: (للتقوى) أَي: أخْلص من الْمعْصِيَة.
📘عمدة القاري / للعييني
3⃣
🍃🌺🍃تــابع شــــرح الحديث
🌵قَوْله:(قَالَ ابْن الزبير) 💥أَي: عبد الله بن الزبير:
🌵(فَكَانَ عمر بعد) 💥أَي: بعد نزُول هَذِه الْآيَة إِذا حدث النَّبِي إِلَى آخِره.
🌵قَوْله:( وَلم يذكر عَن أَبِيه) ؛ يَعْنِي أَبَا بكر
معترض بَين قَوْله: بعد وَبَين قَوْله: إِذا حدث
💢وَفسّر قَوْله: عَن أَبِيه بقوله: (يَعْنِي أَبَا بكر)
وَلم يكن أَبُو بكر أَبَا لعبد الله بن الزبير حَقِيقَة وَإِنَّمَا كَانَ جده للْأُم
🔘وَأطلق عَلَيْهِ الْأَب ؛وَفهم مِنْهُ أَن الْجد للْأُم يُسمى أَبَا
☀كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: {وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَءَابَاؤُكُمْ مِّنَ النِّسَآءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَآءَ سَبِيلاً} وَالْجد للْأُم دَاخل فِي ذَلِك.
🌵قَوْله:( كَأَخِي السرَار) قَالَ أَبُو الْعَبَّاس النَّحْوِيّ
💬لفظ: أخي، صلَة أَي: صَاحب الْمُشَاورَة،
💬والسرار بِكَسْر السِّين، الكلام السر
🌾وَقَالَ ابْن الْأَثِير: كَأَخِي السرَار المساررة
💥أَي: كصاحب السرَار وكمثل المساررة لخفص صَوته.
🌾قال الخطابي: والمعنى؛ كالمناجى سرا.
قَوْله:( لم يسمعهُ) بِضَم الْيَاء
💥أَي: لم يسمع عمر النبيَّ حَدِيثه حَتَّى يستفهم النَّبِي مِنْهُ، من الِاسْتِفْهَام وَهُوَ طلب الْفَهم.
⚡تأكيد لمعنى قوله كأخي السرار أي يخفض صوته ويبالغ حتى يحتاج إلى استفهامه عن بعض كلامه
↙وفي رواية وكيع في الاعتصام
" فكان عمر بعد ذلك إذا حدث النبي - صلى الله عليه وسلم - بحديث حدثه كأخي السرار لم يسمعه حتى يستفهمه " .
💢 وفي حديث أبي هريرة نحوه ، وأخرجه ابن مردويه من طريق طارق بن شهاب عن أبي بكر قال : " لما نزلت لا ترفعوا أصواتكم الآية قال أبو بكر : قلت يا رسول الله آليت أن لا أكلمك إلا كأخي السرار " .
🌳فكان أبو بكر وعمر بعد نزول الأية وهذه الحادثةيخفضون أصواتهم عند التحدث مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى يطلب النبي منهم أن يرفعا اصواتهم ليستفسر منهم.
💢هذه الحادثة كانت في ٩ هجريا
📙فتح الباري. http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=8791
📘عمدة القاري/ للعييني http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7439
📢
شرح الحديث(٣٣) صوتي الشيخ مشهور ال سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-6-7.mp3
🚧معلومة إثرائية :
عبد الله ابن الزبير :
⚠هو : عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ....
⚠أمه : أسماء بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ....
⚠جدته لأبيه : صفية بنت عبد المطلب عمة النبي محمد بن عبد الله.
⚠خالته : أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد بن عبد الله.
⚠ولادته :حملت به أمه في مكة وهاجرت وهي حامل متم فلما وصلت إلى قباء ولدته وذلك في شهر شوال سنة الهجرة وقيل في السنة الثانية من الهجرة
⚠وهو أول مولود ولد للمهاجرين بعد الهجرة في المدينة.
وكان المهاجرون بقوا فترة لا يولد لهم مولود حتى قالوا: "سحرتنا يهود"، فلما ولد كبر المسلمون تكبيرة واحدة ارتجت منها المدينة وفرحوا بمولده. فحملته أمه في خرقة إلى رسول الله محمد فحنكه بتمرة وبارك عليه وسماه عبد الله باسم جده أبي بكر وأمر أبا بكر أن يؤذن في أذنيه.
⚠وكانت خالته أم المؤمنين عائشة تكنى به فيقال لها: أم عبد الله
⚠شربه دم النبي صلى الله عليه وسلم
أتى عبد الله إلى النبيّ وهو يحتجم، فلما فرغ النبي قال: « يا عبد الله، ذاهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد». فَلَمَّا برز عن رسول الله عمد إلى الدم فشربه، فلما رجع قال له النبي: « يا عبد الله، ما صنعت بالدم» فقال: "جعلته في أخفى مكان علمت أنه يَخْفَى عن الناس". قال: « لعلك شربته!» فقال: "نعم". فقال النبي: 🍃«ولم شربت الدم؟ ويل للناس منك! وويل لك من الناس»🍃. فكانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم.
⚠قيل : إن ابن الزبير أدرك من حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثمانية أعوام وأربعة أشهر ، وكان ملازما للولوج على رسول الله ، لكونه من آله ، فكان يتردد إلى بيت خالته عائشة .
⚠مسنده نحو من ثلاثة وثلاثين حديثا .اتفقا له على حديث واحد ،
وانفرد البخاري بستة أحاديث ، ومسلم بحديثين.
⚠أول من كسا الكعبة الديباج ابن الزبير ، وكان يطيبها حتى يوجد ريحها من طرف الحرم ، وكانت كسوتها قبله الأنطاع .
⚠قتل في جمادى الآخرة سنة ثلاث وسبعين .
⚠عاش نيفا وسبعين سنة - رضي الله عنه .
⚠وماتت أمه بعده بشهرين أو نحو ذلك ، ولها قريب من مائة عام .
هي آخر من ماتت من المهاجرات الأول - رضي الله عنها - ،
ويقال لها : ذات النطاقين . كانت أسن من عائشة بسنوات .
مزيد من المعلومة 🔰
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عبد_الله_بن_الزبير
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=349&bk_no=60&flag=1#docu
5⃣
اداب مستخرجة من الاية :
بسم الله الرحمن الرحيم
☀ ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم ( 1 ) يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون ( 2 ) إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم ( 3 ) ) سورة الحجرات
🍁🍃هذه آداب أدب الله بها عباده المؤمنين فيما يعاملون به الرسول - صلى الله عليه وسلم - من
🔺 التوقير 🔺والاحترام 🔺والتبجيل 🔺والإعظام ،
1⃣فقال : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله [ واتقوا الله ] ) ،
💥أي : لا تسرعوا في الأشياء بين يديه ، أي : قبله ، بل كونوا تبعا له في جميع الأمور ،
💦حتى يدخل في عموم هذا الأدب الشرعي حديث معاذ ، 🍃[ إذ ] قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - حين بعثه إلى اليمن : " بم تحكم ؟ " قال : بكتاب الله . قال : " فإن لم تجد ؟ " قال : بسنة رسول الله . قال : " فإن لم تجد ؟ " قال : أجتهد رأيي ، فضرب في صدره وقال : " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله ، لما يرضي رسول الله " .🍃
وقد رواه أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه .
◀فالغرض منه أنه أخر رأيه ونظره واجتهاده إلى ما بعد الكتاب والسنة ، ولو قدمه قبل البحث عنهما لكان من باب التقديم بين يدي الله ورسوله .
🌕ويستفاد من قوله تعالى: ("يا أيها الذين ءامنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله" )
⚡قاعدة فقهية وهي:
أن المكلف لا يُقدم على فعل حتى يعلم حكم الله فيه.
(التحرير والتنوير لابن عاشور)
2⃣قوله : ( ياأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ) :
◀هذا أدب ثان أدب الله به المؤمنين ألا يرفعوا أصواتهم بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - [ فوق صوته ] .
🔸وقد روي أنها نزلت في الشيخين أبي بكر وعمر ، رضي الله عنهما .
3⃣قال العلماء : يكره رفع الصوت عند قبره ، كما كان يكره في حياته ; لأنه محترم حيا وفي قبره ، صلوات الله وسلامه عليه ، دائما .
◀ثم نهى عن الجهر له بالقول كما يجهر الرجل لمخاطبه ممن عداه ، بل يخاطب بسكينة ووقار وتعظيم ; ولهذا قال : ( ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض) ، كما قال : ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) [ النور : 63 ] .
4⃣قوله : ( أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون )
💥أي : إنما نهيناكم عن رفع الصوت عنده خشية أن يغضب من ذلك ، فيغضب الله لغضبه ، فيحبط الله عمل من أغضبه وهو لا يدري ، كما جاء في الصحيح : 🍃" إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يكتب له بها الجنة . وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار أبعد ما بين السماوات والأرض " 🍃.
5⃣ثم ندب الله عز وجل ، إلى خفض الصوت عنده ، وحث على ذلك ، وأرشد إليه ، ورغب فيه ، فقال :
☀( إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى )
💥أي : أخلصها لها وجعلها أهلا ومحلا ( لهم مغفرة وأجر عظيم ) .
🌴وقد قال الإمام أحمد في كتاب الزهد : حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : كتب إلى عمر يا أمير المؤمنين ، رجل لا يشتهي المعصية ولا يعمل بها ، أفضل ، أم رجل يشتهي المعصية ولا يعمل بها ؟ فكتب عمر ، رضي الله عنه : إن الذين يشتهون المعصية ولا يعملون بها ( أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم ) .
📕 تفسير ابن كثير
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-321155.html
🎐ما يستفاد من حديث
"كاد الخيران ان يهلكا"
✏المعتصم بالكتاب والسنه يجب عليه عدم التنازع والخلاف في الدين
✏بيان اسباب نزول اية سورة الحجرات
✏وجوب التوقير والتبجيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
✏الحث على خفض الصوت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته ومماته...
◀ومنه خفض الصوت عند العلماء والشيوخ والاساتذة
✏الانتباه من رفع الصوت في النزاع والخلاف فقد تحبط الاعمال وانتم لا تشعرون.
✏تعلم ادب الاختلاف في الراي وترك الاشياء التي تؤدي الي الخلاف والفرقة.
✏عدم الاقدام على فعل شيء حتى نعلم حكم الله فيه.
✏الخوف كل الخوف من احباط الاعمال ، فهذان الخيران كاد ان يهلكا
✏عدم لاعتزاض بالراي على السنه المحكمة خشية ان تحبط الاعمال
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق