🍃🌹الحـــــــديث الثاني🌹🍃
7269 - حدّثنا يَحْيى بنُ بُكَيْرٍ، حَدثنَا اللَّيثُ، عنْ عُقَيْلٍ، عنِ ابنِ شِهابٍ أَخْبرنِي أنَسُ بنُ مالِكٍ أنَّه سَمِعَ عُمَرَ الْغَدَ حِينَ بايَعَ المُسْلِمُونَ أَبَا بَكْرٍ، واسْتَوَى عَلى مِنْبَرِ رسُولِ الله تَشَهَّدَ قَبْلَ أبي بَكْرٍ فَقَالَ:🍃« أمَّا بَعْدُ فاخْتَارَ الله لِرَسُولِهِ الّذِي عِنْدَهُ عَلى الّذي عِنْدَكُمْ، وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»🍃
انْظُر الحَدِيث 7219
🍃"وفي بعض النسخ" لما هدى الله به رسوله".🍃
📣الحديث صوتي🔊
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7269.mp3
↙قال: أخبرني أنس بن مالك، وهو الصحابي الجليل خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وممن روى عن النبي فوق الألف من الأحاديث,
🍃🌺🍃شرح الحديث
🌵الْغَدَ: غداة موت النبي وصباح اليوم التالي.
🌵تَشَهَّدَ: قدم بالشهادة بالله وبرسوله
🌵فاخْتَارَ الله لِرَسُولِهِ : يعني:
أن الله عز وجل قد قبض نبيكم واختار له ما عنده جل وعلا في الرفيق الأعلى، على الذي عندكم في الحياة الدنيا.
((اختار له من الثواب والكرامة ليس فيها نصب ولا تعب))
↙فأنس بن مالك رضي الله عنه يروي قصة مبايعة المسلمين لخليفة رسول الله. صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه،
↙فقد كان خليفته في صلاته، فأم المسلمين في حياته صلى الله عليه وسلم بأمره، وقد رضيه الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم لدنياهم إذ رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لدينهم،
فقال صلى الله عليه وسلن 🍃: "مروا أبا بكر فليصل بالناس" 🍃
رواه البخاري؛ ولذا رضيه المسلمون والصحابة لإدارة شؤون دنياهم.
~~~
🌵«"وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولكم فخذوا به تهتدوا، وإنما هدى الله به رسوله"», أو «"فخذوا به تهتدوا لما هدى الله به رسوله"»
◀وهذا تقرير من عمر رضي الله عنه وأرضاه أن موت النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان مصيبة عظيمة حلت بالمسلمين، إلا أن الله تبارك وتعالى قد أبقى في أمته الكتاب العظيم الذي اهتدى به نبيها عليه الصلاة والسلام،
↙فنحن وإن فقدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا،
↩لكن كتابه لا يزال موجودا بيننا، وسنته عليه الصلاة والسلام لا تزال محفوظة, بل هما جميعا محفوظان إلى قيام الساعة ؛
↙ فلا يضر الإنسان موت النبي صلى الله عليه وسلم الضرر البالغ الذي يؤدي به إلى الضلال؛
⏪⏪لأن الكتاب محفوظ والسنة محفوظة,
☀وقد قال الله سبحانه وتعالى: {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} (الأعراف: 3),
☀وقال تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} ( النساء: 80)،
☀{وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} (الحشر: 7)،
*** فكتاب الله سبحانه وتعالى الاعتصام به فلاح ونجاة.
~~~
🌺مجمـــــل الحــــديث
وهذا حث من عمر على الاعتصام بالكتاب؛
↙لأنه يقول لهم: إن الرسول عليه الصلاة والسلام قد مات، ولكن الكتاب الذي هدى الله به رسوله بين أظهركم؛ فلا تخافوا من الضلالة، والله سبحانه وتعالى قد اختار لرسوله ما عنده على الذي عندكم،
↙وهو سبحانه رؤوف رحيم بكم أيضا؛ لأنه لم يرفع الكتاب من بين أظهركم بعد وفاة نبيكم، بل هو لا يزال بين أظهركم تستطيعون الاهتداء به، وإذا أردتم الهداية لما هدى الله به رسوله
🌺🍃الشاهد من الحديث:
وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.
🌺🍃الفائده من الحديث
◀أن من التمسك بالكتاب سبب يحصل به المقصود من الهداية، والعصمة من الزيغ والضلال.
◀«" انما "»: تفيد الحصر :
- فإن الاعتصام محصور بالكتاب والسنة
- فالهداية إنما تكون بالقرآن وإنما النبي صلى الله عليه وسلم هدى به
*** نسأله تعالى أن يعلمنا من كتابه ما جهلنا، ويذكرنا منه ما نسينا، إنه سميع الدعاء.
📙 الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/35.html*** وبعض شرحات الحديث
🌷ملخـــــص ما ســـــــبق:
بينا فيما سبق أن البخاري قسم كتابه إلى
↙مجموعة كتب تحت كل كتاب وضع أبواب
↙ هذه الأبواب وضع لها عناوين تسمى بترجمة البخاري
يستخرج منها فائده فقهيه
↙ووضع تحت هذه التراجم أحاديث تتعلق بها
♻وضع عناوين للكتب وللأبواب تبرز علمه وفقه
فنستفيد من صحيح البخاري بـ ثلاث أمور:
1⃣نفس الحديث
( ومن أصح الأحاديث لإن شرط البخاري في رجاله أقوى الشروط)
2⃣استفدنا من اسماء الكتب (اي سيكون موضوع بحث)
3⃣استفدنا من ترجمته للأبواب استنباطَ الفوائد الفقهية
(فهو كتاب حديث وفقه)
✏مثال:-
💧هنا في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه، قبل أن اسمع أي حديث من عنوان الكتاب أي :سنناقش نفس الاعتصام يصبح بنفسه موضوع بحث
💧ثم نسأل من أين أتى بهذا العنوان ❓
فنذكر أية آل عمران :{ واعتصموا بحبل الله جميعا }
⬅فنعرف أن الاعتصام فعل أمرنا به،
💧فمن فقهه: كأنه يقول إذا أردنا أن تفهموا قول الله تعالى:
{واعتصموا بحبل الله جميعا}؛ فانظروا للأحاديث التي تشرح كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه. فعليك الاهتمام به لأنه أمر....
↙وعلمنا أن( كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه) جاء على غير عادته في ترتيب الكتب، فقد بدأ الكتاب بمجموعه من الأحاديث بدون عنوان
↩[بمثابة المقدمة ] تبين أهمية الاعتصام،
او ما هي الأسباب التي تجعلك تتمسك بالكتاب والسنة
~~~
🌷وعلمنا أن معنى الاعتصام :
هو من الافتعال.
🌴قال الشيخ مشهور:
هو مصطلح مركب من ثلاث معاني. يجب التزاوج بينهم :
١- الإستمساك ( من التمسك بالشئ)
٢- الملازمة بهذا التمسك
٣- المنع 🔽
أي: أن يكتفي بالتمسك بالكتاب والسنة ولا يأخذ مصدر تشريع من غيرهما لا من مذهب، ولا شيخ، ولا إمام، ولا عقلا،......،....
🌷الاسباب التي تجعلنا نتمسئك بالكتاب والسنة :
🔴في الحديث الأول:
🔘الشاهد من الحديث:
« الآية: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً } »
◀أي: أن هذا الدين كامل: وإن النفس لا تقبل إلا بالكامل
وتام النعمة، وهو الذي ارتضاه الله لك
🔴في الحديث الثاني:
🔘الشاهد من الحديث:
« وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»
◀أي: يجب الاعتصام بالكتاب والسنه لإن الرسول صلى الله عليه وسلم اهتدى بهذا الكتاب، وأنت تريد أن تهتدي بما هدى الله به رسولكم
*** (إنما) تفيد الحصر :
اي: إن الهداية محصورة في الكتاب والسنه
↩انت تقول في كل صلاة : { إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }
انت تطلب هداية {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ }
فقيل لك هذا الكتاب( القرآن) هو الذي هدى الله به رسوكم فاعتصموا به
شرح صوتي تابع المقدمة الحديث الثاني 🔊
- للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان -
🚩نهاية الحديث الثاني إلى الدقيقة. ٣٢:٥٠
توقفوا عندها
ــــــــــــــ💫 انتهى💫ـــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق