الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الباب العاشر

💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
🔶🔸الباب العاشر🔸🔶
١٠ - (بابُ قَوْلِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (لَا تَزالُ طائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظاهِرِينَ عَلى الحَقِّ يُقاتِلُونَ) : وهُمْ أهْلُ العِلْمِ)

 ♦أورد الامام البخاري فيه حديثين
[1/23, 10:14 AM] رقمي السعودي: 🔰الحديث الأول:
7311 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنِ المُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:🍃 « لاَ يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُون َ»🍃

🔰الحديث الثاني:
7312 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي حُمَيْدٌ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ يَخْطُبُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:🍃« مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي اللَّهُ، وَلَنْ يَزَالَ أَمْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أَوْ: حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّه »🍃ِ
[1/23, 10:22 AM] رقمي السعودي: 🍃١🍃
شرح الترجمة ( عنوان الباب)

عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
🌹🍃 الأنواع التي يعقد البخاري بها أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
 دون أن يعقد له مسمى

⭕فهذا الباب عقد بجزء من حديث، وتقرير
🌷أَي: هَذَا بَاب فِي بَيَان قَول النَّبِي:« لا تزال طائفة من أمتي...  إِلَى آخِره،
◀وروى مُسلم مثل هَذِه التَّرْجَمَة عَن ثَوْبَان ، رضي الله عنه في كتاب الإمارة باب قوله صلى الله عليه وسلم :«  لَا تزَال طَائِفَة من أمتِي ظَاهِرين على الْحق لَا يضرهم من خذلهم حَتَّى يَأْتِي أَمر الله وهم على ذَلِك »

◀وله من حديث جابر مثله ، لكن قال :« يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة » وله من حديث معاوية المذكور في الباب نحوه .
🌷قَوْله: ( وهم أهل الْعلم) ، من كَلَام البُخَارِيّ.
◀وَقَالَ التِّرْمِذِيّ: سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل هُوَ البُخَارِيّ يَقُول: سَمِعت عَليّ بن الْمَدِينِيّ يَقُول:[ هم أَصْحَاب الحَدِيث].
◀ذكر في " كتاب خلق أفعال العباد "
عقب حديث أبي سعيد في قوله تعالى:{ وكذلك جعلناكم أمة وسطاهم } الطائفة المذكورة في حديث «" لا تزال طائفة من أمتي "» ثم ساقه
◀وأخرج الحاكم في علوم الحديث بسند صحيح عن أحمد :
(إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ،)
◀ وزعم بعض الشراح أنه استفاد ذلك من حديث معاوية لأن فيه
«"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "» وهو في غاية البعد ،

🌴وقال الكرماني :
يؤخذ من الاستقامة المذكورة في الحديث الثاني،
أن من جملة الاستقامة أن يكون التفقه ، لأنه الأصل قال وبهذا ترتبط الأخبار المذكورة في حديث معاوية ، لأن الاتفاق لا بد منه ، أي المشار إليه بقوله :« وإنما أنا قاسم ويعطي الله عز وجل ".
.
📕عمدة القاري: للعيبني http://shamela.ws/browse.php/book-5756#page-7448
📘فتح الباري: لابن حجر العسقلاني http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13378&idto=13381&bk_no=52&ID=4009

https://m.youtube.com/watch?time_continue=16&v=b6d0t2vNP5o
الباب العاشر: من الدقيقة 9:6 الى الأخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق