🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه من صحيح البخاري
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الثاني في الباب🔰ِ
🍃🌹الحديث الحادي والثلاثين🌹🍃
7300 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: 🍃« خَطَبَنَا عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَلَى مِنْبَرٍ مِنْ آجُرٍّ وَعَلَيْهِ سَيْفٌ فِيهِ صَحِيفَةٌ مُعَلَّقَةٌ، فَقَالَ: وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا مِنْ كِتَابٍ يُقْرَأُ إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ فَنَشَرَهَا، فَإِذَا فِيهَا أَسْنَانُ الإِبِلِ، وَإِذَا فِيهَا: «المَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ عَيْرٍ إِلَى كَذَا، فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلًا »، وَإِذَا فِيهِ: «ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ، فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلًا »، وَإِذَا فِيهَا: « مَنْ وَالَى قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ
عَدْلًا »🍃
⚡الحديث للفهم وليس للحفظ
عَدْلًا »🍃
⚡الحديث للفهم وليس للحفظ
📣الحديث (٣١) صوتي
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7300.mp3
1⃣
🍃🌷🍃مطابقته للتَّرْجَمَة
🌴مَا قَالَه الْكرْمَانِي:
لَعَلَّه اسْتَفَادَ من قَول عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ،
تبكيت من تنطع فِي الْكَلَام وَجَاء بِغَيْر مَا فِي الْكتاب وَالسّنة،
🍃🌷🍃مطابقته للتَّرْجَمَة
🌴مَا قَالَه الْكرْمَانِي:
لَعَلَّه اسْتَفَادَ من قَول عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ،
تبكيت من تنطع فِي الْكَلَام وَجَاء بِغَيْر مَا فِي الْكتاب وَالسّنة،
🍃🌷🍃علاقة الحديث بالباب:
ذكر البخاري هذا الحديث في ٩ مواطن في صحيحه..
في كل موطن يبين فقهه في تبويبه لعنواين الأبواب.
كما ذكرنا من قبل فكتابه كتاب فقه وحديث
🔵فهنا جاء تحت باب:
" ما يكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع"
🔵فهنا جاء تحت باب:
" ما يكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع"
↙دلالة على ما يكره من البدع، وما فيه من التهديد للمبتدع
🔴الشـــــــــاهد:
(« فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلًا »)
🔴الشـــــــــاهد:
(« فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلًا »)
↙وفيه أيضا دلالة على الاعتصام بالكتاب والسنة
🔴الشـــــــــاهد :
(« وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا مِنْ كِتَابٍ يُقْرَأُ إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ فَنَشَرَهَا »)
.
🔴الشـــــــــاهد :
(« وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا مِنْ كِتَابٍ يُقْرَأُ إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ فَنَشَرَهَا »)
.
🍃🌷🍃مجمل الحديث:
↩هذا الحديث له ســـــبب؛
وهو أن جماعة من خواص على وأصحابه سمعوا ما يدور على ألسنة الناس في حياته من الغلو فيه رضي الله عنه،وهم أبو جحيفة، وأبو السوائي،
↩هذا الحديث له ســـــبب؛
وهو أن جماعة من خواص على وأصحابه سمعوا ما يدور على ألسنة الناس في حياته من الغلو فيه رضي الله عنه،وهم أبو جحيفة، وأبو السوائي،
↙فسألوه عن العلم الذي عنده، وهل خصه النبي صلى الله عليه وسلم، او خص أحد سواه من أهل البيت بعلم زائد عما كان معلوم عن الصحابة
↙فغضب علي رضي الله عنه وقال:
🍃(« وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا مِنْ كِتَابٍ يُقْرَأُ إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ »)🍃
🔺وفي روادة مسلم:
🍃« من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة.... فقد كذب »🍃
🔺وعند النسائي :🍃« سأل رجلٌ عليًّا هل كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم يُسِرُّ إليك بشيءٍ دون الناسِ؟ فغَضِبَ عليٌّ حتى احمَرَّ وجهُه، وقال : ما كان يُسِرُّ إليَّ شيئًا دونَ الناسِ، غيرَ أنه حدَّثَني بأربعِ كلماتٍ، وأنا وهو في البيتِ فقال: لعَنَ اللهُ مَن لعنَ والدَه ، و لعَنَ اللهُ مَن ذَبِحَ لغيرِ اللهِ ، و لعَنَ اللهُ مَن آوى مُحْدِثًا، و لعَنَ اللهُ مَن غيَّرَ منارَ الأرضِ.»🍃
🍃(« وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا مِنْ كِتَابٍ يُقْرَأُ إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ »)🍃
🔺وفي روادة مسلم:
🍃« من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة.... فقد كذب »🍃
🔺وعند النسائي :🍃« سأل رجلٌ عليًّا هل كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم يُسِرُّ إليك بشيءٍ دون الناسِ؟ فغَضِبَ عليٌّ حتى احمَرَّ وجهُه، وقال : ما كان يُسِرُّ إليَّ شيئًا دونَ الناسِ، غيرَ أنه حدَّثَني بأربعِ كلماتٍ، وأنا وهو في البيتِ فقال: لعَنَ اللهُ مَن لعنَ والدَه ، و لعَنَ اللهُ مَن ذَبِحَ لغيرِ اللهِ ، و لعَنَ اللهُ مَن آوى مُحْدِثًا، و لعَنَ اللهُ مَن غيَّرَ منارَ الأرضِ.»🍃
🌴قال النووي في شرح صحيح مسلم :
🌺 هذا تصريح من علي - رضي الله تعالى عنه -
بإبطال ما تزعمه الرافضة والشيعة ، ويخترعونه
من قولهم : ⬇
🍂إن عليا -رضي الله تعالى عنه - أوصى إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأمور كثيرة🌱من أسرار العلم🌱وقواعد الدين🌱وكنوز الشريعة ،
🌺 هذا تصريح من علي - رضي الله تعالى عنه -
بإبطال ما تزعمه الرافضة والشيعة ، ويخترعونه
من قولهم : ⬇
🍂إن عليا -رضي الله تعالى عنه - أوصى إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأمور كثيرة🌱من أسرار العلم🌱وقواعد الدين🌱وكنوز الشريعة ،
🍂وأنه صلى الله عليه وسلم خص أهل البيت بما لم يطلع عليه غيرهم ، وهذه دعاوى باطلة ، واختراعات فاسدة ، لا أصل لها ، ويكفي في إبطالها قول علي - رضي الله عنه - هذا ،
📌ماذا كان في الصحيفة❓؟
سنن سمعها علي ابن ابي طالب من النبي صلى الله عليه وسلم في مواضع مختلفة وكتبها، خوفا من نسيانها.
↩وما جاء في الحديث تفصيل لها.
سنن سمعها علي ابن ابي طالب من النبي صلى الله عليه وسلم في مواضع مختلفة وكتبها، خوفا من نسيانها.
↩وما جاء في الحديث تفصيل لها.
📘الشيخ عبد العزيز الحميدي
📢صوتي الشيخ مشهور آل سليمان
✏ومقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
📢صوتي الشيخ مشهور آل سليمان
✏ومقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
شرح الحديث رقم( ٣١)...الشيخ ياسين رشدي. https://m.youtube.com/watch?v=SF9tM1Vm4Rw
من الاول إلى الدقيقه 12:24
💢ردا على سؤال بعض الاخوات 🔰
[6:08AM, 8/23/2015] Lolo: ما معنى غير منار الارض عند حديث النسائي
ج:/🍁🍃( غيّر منار الأرض) :
منارُ الأرض هي المراسيم التي تفرِّق بين ملكك وملك جارك، وتغييرها بتقديمها او تأخيرها
بمعنى،، احد يملك قطعة ارض فغير في مساحتها بأخذ جزء من ارض جاره او العكس احد انقص من مساحة جارة ؛ غير العلامات، مما يسبب من ضياع الحقوق
[6:08AM, 8/23/2015] Lolo: ما معنى غير منار الارض عند حديث النسائي
ج:/🍁🍃( غيّر منار الأرض) :
منارُ الأرض هي المراسيم التي تفرِّق بين ملكك وملك جارك، وتغييرها بتقديمها او تأخيرها
بمعنى،، احد يملك قطعة ارض فغير في مساحتها بأخذ جزء من ارض جاره او العكس احد انقص من مساحة جارة ؛ غير العلامات، مما يسبب من ضياع الحقوق
🌴قال الشيخ بن باز - رحمه الله -
من غير منار الأرض، يعني مراسيم الأرض, كون الإنسان بينه وبين زيد مراسيم تفصل أرضه من أرضه, فالذي يغيرها ملعون بنص الحديث؛ لأنها تفضي إلى النزاع والخصومات يظلم هذا لهذا نسأل الله العافية, سواءً كان بين الشريكين أو من غيرهم, هو ملعون ظالم ؛لأن تغييرها يفضي إلى النزاع والخصومات, وإعطاء الإنسان غير حقه نسأل الله العافية.
http://www.binbaz.org.sa/node/17455
من غير منار الأرض، يعني مراسيم الأرض, كون الإنسان بينه وبين زيد مراسيم تفصل أرضه من أرضه, فالذي يغيرها ملعون بنص الحديث؛ لأنها تفضي إلى النزاع والخصومات يظلم هذا لهذا نسأل الله العافية, سواءً كان بين الشريكين أو من غيرهم, هو ملعون ظالم ؛لأن تغييرها يفضي إلى النزاع والخصومات, وإعطاء الإنسان غير حقه نسأل الله العافية.
http://www.binbaz.org.sa/node/17455
⛔وهذا الحديث يا اخوات سبق معنا في الفاعلية الثانيه
احاديث التوحيد↩الحديث رقم (٢٢)
وهذا الحديث لمن يتذكر قلنا إنه يدخل في ثلاث مواضيع
⚡يدخل تحت اللعن
⚡ويدخل تحت الكبائر
⚡ويدخل تحت الاعمال المنافية لكمال التوحيد
احاديث التوحيد↩الحديث رقم (٢٢)
وهذا الحديث لمن يتذكر قلنا إنه يدخل في ثلاث مواضيع
⚡يدخل تحت اللعن
⚡ويدخل تحت الكبائر
⚡ويدخل تحت الاعمال المنافية لكمال التوحيد
لمن ارادت الاستزاد 🔰
💝مدونة طريق الهدى الفاعلية الثانيه
http://tareqalhoda2.blogspot.com/2015/01/22.html
💝مدونة طريق الهدى الفاعلية الثانيه
http://tareqalhoda2.blogspot.com/2015/01/22.html
2⃣
🌷🍃شــــرح الحــــديث:
🍀قَوْله: ( من آجر.)
وَيُقَال أَيْضا: آجور، على وزن فاعول.
قيل هو : الترميد الْآجر.
قلت: فِي لُغَة أهل مصر هُوَ الطوب المشوي. كاالطوب الأحمر
💢يشعر وهذا بإن الراوي مستوعب للقضية بمشهدها
وَيُقَال أَيْضا: آجور، على وزن فاعول.
قيل هو : الترميد الْآجر.
قلت: فِي لُغَة أهل مصر هُوَ الطوب المشوي. كاالطوب الأحمر
💢يشعر وهذا بإن الراوي مستوعب للقضية بمشهدها
🍀 وقوله ( وَعَلَيْهِ سَيْفٌ ): عليه ؛
⏪يحتمل المنبر: أي ؛ ركز على المنبر
أي ؛ ركز على المنبر سيف وعلق فيه صحيفة
⏪او: عليه هو متقلدا سيفا وفي طرفه صحيفة.
↙↙هذا دليل على القوة
فالحق في الصحيفة.. >> جميل
والأجمل: أن يحمل الحق مع القوة
💢قوة العلم 💢وقوة الجهاد
ٌ
🍀فَقَالَ:(وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا): يقصد نفسه وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، أو آل بيته.
⏪يحتمل المنبر: أي ؛ ركز على المنبر
أي ؛ ركز على المنبر سيف وعلق فيه صحيفة
⏪او: عليه هو متقلدا سيفا وفي طرفه صحيفة.
↙↙هذا دليل على القوة
فالحق في الصحيفة.. >> جميل
والأجمل: أن يحمل الحق مع القوة
💢قوة العلم 💢وقوة الجهاد
ٌ
🍀فَقَالَ:(وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا): يقصد نفسه وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، أو آل بيته.
🍀قوله :( فَنَشَرَهَا)؛ نشرها وقرأها،،
وإذا فيها أحكام شرعية، لم تكن خاصية بما فيها، وإنما كانت معلومة عند عدد من الصحابه بأحاديث أخرى وغيرها دونوها ليتذكروها، وخوفا من نسيانها،. كما كتب الصديق كتاب الزكاة المشهور.
وإذا فيها أحكام شرعية، لم تكن خاصية بما فيها، وإنما كانت معلومة عند عدد من الصحابه بأحاديث أخرى وغيرها دونوها ليتذكروها، وخوفا من نسيانها،. كما كتب الصديق كتاب الزكاة المشهور.
🚧ثم ذكر ما في الصحيفة من أحكام وشرائع🔰
1⃣🍀قَوْله:( أَسْنَان الْإِبِل) أَي:
إبل الدِّيات. في القتل الْعمد والخطأ وَشبه الْعمد.
...>> يقصد بها أنصبة الزكاة فيها.
إبل الدِّيات. في القتل الْعمد والخطأ وَشبه الْعمد.
...>> يقصد بها أنصبة الزكاة فيها.
2⃣🍀ثم ذكر قضية المدينه؛ وإنها حرم من
🍂( عير) بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة ؛جبل بِمَكَّة.
🍂( إِلَى كَذَا) :كِنَايَة عَن مَوضِع أَو جبل
(يقال ثور. او أحد [وهو الاقرب ] )
🍂( عير) بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة ؛جبل بِمَكَّة.
🍂( إِلَى كَذَا) :كِنَايَة عَن مَوضِع أَو جبل
(يقال ثور. او أحد [وهو الاقرب ] )
3⃣🍀قَوْله: حَدثا أَي: بِدعَة أَو ظلما.
اي؛ كل أنواع المخالفات لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ومنها البدعة خاصة
⚡وهو نفي داخل المدينة وخارجها، ولكن داخلها أعظم
السبب:🔽
🌱تعظيما لله. 🌱تعظيما لحرمات الله
🌱المدينك مكان التشريع فإن انتشر فيها البدع نشرت للعالم كله، لإنها تحت مكان ريادة
اي؛ كل أنواع المخالفات لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ومنها البدعة خاصة
⚡وهو نفي داخل المدينة وخارجها، ولكن داخلها أعظم
السبب:🔽
🌱تعظيما لله. 🌱تعظيما لحرمات الله
🌱المدينك مكان التشريع فإن انتشر فيها البدع نشرت للعالم كله، لإنها تحت مكان ريادة
⛔حكم الشرائع السابقة🔰
1🍀قَوْله:(فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ،)
⏪ لعنة الله؛ المُرَاد باللعنة هُنَا؛
الْبعد عَن الْجنَّة أول الْأَمر بِخِلَاف لعنة الْكفَّار فَإِنَّهَا الْبعد عَنْهَا كل الإبعاد أَولا وآخراً.
↙↙وهذا لتغيظ الفعل،
وفيه جواز لعن أهل الفسق بلا تعيين
1🍀قَوْله:(فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ،)
⏪ لعنة الله؛ المُرَاد باللعنة هُنَا؛
الْبعد عَن الْجنَّة أول الْأَمر بِخِلَاف لعنة الْكفَّار فَإِنَّهَا الْبعد عَنْهَا كل الإبعاد أَولا وآخراً.
↙↙وهذا لتغيظ الفعل،
وفيه جواز لعن أهل الفسق بلا تعيين
2🍀قَوْله: (صرفا وَلَا عدلا)
🌱الصّرْف :الْفَرِيضَة وَالْعدْل ؛النَّافِلَة،
🌱وَقيل؛ بِالْعَكْسِ.
🌱وقيل ؛ صرفا: التوبة، والعدل: الفدية
المعنى: لا يقبل الله منه يوم القيامة توبة ولا فدية
🌱الصّرْف :الْفَرِيضَة وَالْعدْل ؛النَّافِلَة،
🌱وَقيل؛ بِالْعَكْسِ.
🌱وقيل ؛ صرفا: التوبة، والعدل: الفدية
المعنى: لا يقبل الله منه يوم القيامة توبة ولا فدية
4⃣🍀قَوْله: ((وَإِذا فِيها ذمَّة الْمُسلمين))
أَي: فِي الصَّحِيفَة، ويروى: فِيهِ، أَي: فِي الْكتاب،
↩والذمة: الْعَهْد، والأمان
أَي: فِي الصَّحِيفَة، ويروى: فِيهِ، أَي: فِي الْكتاب،
↩والذمة: الْعَهْد، والأمان
🍀وقوله؛( يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ،)
يَعْنِي أَمَان الْمُسلم للْكَافِرِ صَحِيح، والمسلمون كَنَفس وَاحِدَة فَيعْتَبر أَمَان أَدْنَاهُم من العَبْد وَالْمَرْأَة وَنَحْوهمَا.
💥المعنى؛ 🔽
لو آمن أدنى المسلمين ولو عبدا كافرا لوجب الأمن على من أئتمنه، على الكل( أي كل المسلمين)
يَعْنِي أَمَان الْمُسلم للْكَافِرِ صَحِيح، والمسلمون كَنَفس وَاحِدَة فَيعْتَبر أَمَان أَدْنَاهُم من العَبْد وَالْمَرْأَة وَنَحْوهمَا.
💥المعنى؛ 🔽
لو آمن أدنى المسلمين ولو عبدا كافرا لوجب الأمن على من أئتمنه، على الكل( أي كل المسلمين)
✏مثال: 🔽
🍃" حين أجرت أم هانئ أحد الكفار عام الفتح
عن أُمِّ هَانِئ بِنْتِ أَبِى طَالِبٍ قالتْ : ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْفَتْحِ،.......... قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، زَعَمَ ابْنُ أُمِّى أَنَّهُ قَاتِلٌ رَجُلاً قَدْ أَجَرْتُهُ فُلاَنَ بْنَ هُبَيْرَةَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ ».... البخاري (357)
🍃" حين أجرت أم هانئ أحد الكفار عام الفتح
عن أُمِّ هَانِئ بِنْتِ أَبِى طَالِبٍ قالتْ : ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْفَتْحِ،.......... قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، زَعَمَ ابْنُ أُمِّى أَنَّهُ قَاتِلٌ رَجُلاً قَدْ أَجَرْتُهُ فُلاَنَ بْنَ هُبَيْرَةَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ ».... البخاري (357)
5⃣🍀قَوْله:( فَمن أَخْفَر. مسلم) أَي: ضيع
خرق ذمة مسلم ونقض عَهده
خرق ذمة مسلم ونقض عَهده
6⃣🍀قَوْله:( من وَالَى قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ ) ؛
نسب نَفسه إِلَيْهِم كانتمائه إِلَى غير أَبِيه أَو انتمائه إِلَى غير مُعْتقه
💥اي: ادعى ولاء في قوم ليس هم مولى لهم، او أدعى أبا ليس له.
↙↙وَذَلِكَ لما فِيهِ من كفر النِّعْمَة وتضييع حُقُوق الْإِرْث وَالْوَلَاء، وَقطع الرَّحِم، وما يحصل من العداوة وَنَحْوه،
نسب نَفسه إِلَيْهِم كانتمائه إِلَى غير أَبِيه أَو انتمائه إِلَى غير مُعْتقه
💥اي: ادعى ولاء في قوم ليس هم مولى لهم، او أدعى أبا ليس له.
↙↙وَذَلِكَ لما فِيهِ من كفر النِّعْمَة وتضييع حُقُوق الْإِرْث وَالْوَلَاء، وَقطع الرَّحِم، وما يحصل من العداوة وَنَحْوه،
✏مثال:🔽
زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم
☀قال الله تعالى فيه :{ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ }[ الاحزاب:٥]
زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم
☀قال الله تعالى فيه :{ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ }[ الاحزاب:٥]
⚡وَلَفظ:( بِغَيْر إِذن موَالِيه)؛
لَيْسَ لتقييد الحكم بِهِ، وَإِنَّمَا هُوَ إِيرَاد الْكَلَام على مَا هُوَ الْغَالِب.
لَيْسَ لتقييد الحكم بِهِ، وَإِنَّمَا هُوَ إِيرَاد الْكَلَام على مَا هُوَ الْغَالِب.
📙عمدة القاري: للعييني
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7438
📢مقتبس من الدروس الصوتيه
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7438
📢مقتبس من الدروس الصوتيه
3⃣
ذكر البخاري كما سبق هذا الحديث في ٩ مواطن في الصحيح
وفي كل موطن كان فيه فائدة فقهيه
ذكر البخاري كما سبق هذا الحديث في ٩ مواطن في الصحيح
وفي كل موطن كان فيه فائدة فقهيه
🌷 علمنا من منهجية البخاري إنه لا يكرر الحديث إلا لفائده سندية أو متنية.
🔰مواطن ذكر الحديث🔰
🔰مواطن ذكر الحديث🔰
1⃣كتاب العلم / باب كتابه العلم/1111
✏الفائده: ما يدل على كتابة العلم
♻الشاهد:« وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ، فَنَشَرَها »
✏الفائده: ما يدل على كتابة العلم
♻الشاهد:« وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ، فَنَشَرَها »
2⃣كتاب فضائل المدينة/باب حرم المدينه/1870
✏الفائدة: بين أن للمدينة حرم
♻الشاهد: «المَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ عَيْرٍ إِلَى كَذَا،»
✏الفائدة: بين أن للمدينة حرم
♻الشاهد: «المَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ عَيْرٍ إِلَى كَذَا،»
3⃣كتاب الجهاد والسير/باب فكاك الأسير/3047
✏الفائده:يجب على المسلمين فكاك الأسرى
♻الشاهد:« ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ واحِدَةٌ ....»
✏الفائده:يجب على المسلمين فكاك الأسرى
♻الشاهد:« ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ واحِدَةٌ ....»
4⃣كتاب الجزية والموالاه/باب ذمة المسلمين واحدة/3172
✏الفائده: ذمة المسلمين واحدة ولو من أدناهم
يجب على كل المسلمين الوفاء بها
♻الشاهد:« ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ،...»
✏الفائده: ذمة المسلمين واحدة ولو من أدناهم
يجب على كل المسلمين الوفاء بها
♻الشاهد:« ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ،...»
5⃣كتاب الجزية والموالاه/باب أثم من عاهد ثم غدر/3179ِ
✏الفائده: من أمن كافر معاهد فيجب على المسلمين تأمينه.
♻الشاهد: «ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ، فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ ....»
✏الفائده: من أمن كافر معاهد فيجب على المسلمين تأمينه.
♻الشاهد: «ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ، فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ ....»
6⃣كتاب الفرائض والديات/باب أثم من تبرأ من مواليه/6755
✏الفائده: يحرم على العبد أن يتبرأ من مواليه(من اعتقه أوقبيلته... )
♻الشاهد: «مَنْ وَالَى قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ...»
✏الفائده: يحرم على العبد أن يتبرأ من مواليه(من اعتقه أوقبيلته... )
♻الشاهد: «مَنْ وَالَى قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ...»
7⃣كتاب الديات /باب العاقلة/6903
✏الفائده: ما في الصحيفة يدل على العقل والديات
♻الشاهد: « وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ فَنَشَرَهَا، فَإِذَا فِيهَا أَسْنَانُ الإِبِل....»ِ
✏الفائده: ما في الصحيفة يدل على العقل والديات
♻الشاهد: « وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ فَنَشَرَهَا، فَإِذَا فِيهَا أَسْنَانُ الإِبِل....»ِ
8⃣كتاب الديات/باب لا يقتل مسلم بكافر/6915
✏الفائدة: إذا أعطيت كافر أمان فلا يقتل
♻الشاهد:« فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ..»
✏الفائدة: إذا أعطيت كافر أمان فلا يقتل
♻الشاهد:« فَمَنْ أَخْفَرَ مُسْلِمًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ..»
9⃣كتاب الاعتصام/باب ما يكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع/7300
✏الفائدة: عقوبة الاحداث في المدينة..والتحذير من البدع
♻الشاهد:«فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ...»
✏الفائدة: عقوبة الاحداث في المدينة..والتحذير من البدع
♻الشاهد:«فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ...»
فــــــــائدة 🔰
◀اقتران الصحيفة بالسيف
ما يدل على ان ما فيها يحتاج إلى شده وقوة فمن أخطأ فيها كانت عقوبتة شديدة جدا،
◀اقتران الصحيفة بالسيف
ما يدل على ان ما فيها يحتاج إلى شده وقوة فمن أخطأ فيها كانت عقوبتة شديدة جدا،
◀فهذا مما اعتنى به علي رض الله عنه في القضاء وجمع الزكاة والديات، ومن اعتدى على حرمات الله، وحفظ ذمة المسلمين......
فكتب من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أشياء تلزمه، أشياء بالنسبة له قوانين كلية، أشياء يجب أن يرعاها، فأثبتها في صحيفته،وأثبتها في صدره..،،ولذلك وضعها في قراب سيفيه لإنها كلها تحتاج إلى ذلك.
فكتب من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أشياء تلزمه، أشياء بالنسبة له قوانين كلية، أشياء يجب أن يرعاها، فأثبتها في صحيفته،وأثبتها في صدره..،،ولذلك وضعها في قراب سيفيه لإنها كلها تحتاج إلى ذلك.
📢مقتبس من الدروس الصوتيه
[ 📢
شرح الحديث (٣١) صوتي :الشيخ مشهور آل ياسين
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-5-24.mp3
4⃣
🍃🌷🍃معلومة إثـــــرائية :
🍃🌷🍃معلومة إثـــــرائية :
_ نعلم ان كتابة الاحاديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان منهي عنها ،
📌فكيف نوفق بين أحاديث النهي عن كتابة السنة، والأذن فيها مثل صحيفة علي رضي الله عنه❓❗
⌛فعن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
🍃 (لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي، قال همام: أحسبه قال: متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار) 🍃(مسلم/2493)
⬅هذا فيه نهي عن تدوين الأحاديث
📌فكيف نوفق بين أحاديث النهي عن كتابة السنة، والأذن فيها مثل صحيفة علي رضي الله عنه❓❗
⌛فعن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
🍃 (لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي، قال همام: أحسبه قال: متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار) 🍃(مسلم/2493)
⬅هذا فيه نهي عن تدوين الأحاديث
🌳قال الإمام النووي:
(اختلفوا في المراد بهذا الحديث الوارد في النهي،
🍁فقيل: هو في حق من يوثق بحفظه، ويخاف اتكاله على الكتابة إذا كتب،
◀ويحمل الأحاديث الواردة بالإباحة على من لا يوثق بحفظه
⚡كحديث: (اكتبوا لأبي شاه)،يعني الخطبة التي سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة.
⚡وحديث صحيفة علي رضي الله عنه ،
⚡وحديث كتاب عمرو بن حزم الذي فيه الفرائض والسنن والديات،
⚡وحديث كتاب الصدقة ونصب الزكاة الذي بعث به أبو بكر رضي الله عنه أنسا رضي الله عنه حين وجهه إلى البحرين،
⚡وحديث أبي هريرة: »مَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثًا عَنْهُ مِنِّي إِلَّا مَا كَانَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلَا أَكْتُبُ »( البخاري/113)، وغير ذلك من الأحاديث
🌵وقيل: عن حديث النهي منسوخ بهذه الأحاديث،
🌸🍃ســـــــبب النـهي🍃🌸
🔹وكان النهي حين خيف اختلاطه بالقرآن، فلما أمن ذلك أذن في الكتابة.
🔹وقيل: إنما نهى عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، لئلا يختلط فيه فيشتبه على القارئ في صحيفة واحدة،.. والله أعلم .
✏والجواب على هذا التعارض:
🚥أن النهي كان خاصا بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره، وحتى يثبت في صدور الحفاظ، وتألفه أسماعهم
🚦والإذن بالكتابة كان في غير ذلك الوقت،
🚥أن النهي كان خاصا بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره، وحتى يثبت في صدور الحفاظ، وتألفه أسماعهم
🚦والإذن بالكتابة كان في غير ذلك الوقت،
🚥أو أن النهي كان عن كتابة غير القرآن مع القرآن في صحيفة واحدة،
🚦والإذن كان بكتابة ذلك متفرقا يؤمن الالتباس،
🚦والإذن كان بكتابة ذلك متفرقا يؤمن الالتباس،
🚥أو كان النهي عن الكتابة متقدما لخوف التباس القرآن بالحديث
💡أو لخوف الاتكال على الكتابة، وإهمال الحفظ فتضيع ملكاتهم بمرور الزمن، أو غير ذلك،
🚦وكان الإذن متأخرا ناسخا للنهي السابق عند من أمن اللبس أو عدم الخوف من الاتكال على المكتوب
💡أو لخوف الاتكال على الكتابة، وإهمال الحفظ فتضيع ملكاتهم بمرور الزمن، أو غير ذلك،
🚦وكان الإذن متأخرا ناسخا للنهي السابق عند من أمن اللبس أو عدم الخوف من الاتكال على المكتوب
🔺♦🔺والدليل
على أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهم بالكتابة:
◀ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (لما اشتد بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه قال: « ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ..»( البخاري/114)
🌱فقد هم النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب لأصحابه كتابا حتى لا يختلفوا من بعده، والنبي صلى الله عليه وسلم لا يهم إلا بحق،
على أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهم بالكتابة:
◀ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (لما اشتد بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه قال: « ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ..»( البخاري/114)
🌱فقد هم النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب لأصحابه كتابا حتى لا يختلفوا من بعده، والنبي صلى الله عليه وسلم لا يهم إلا بحق،
↩فهذا منه صلى الله عليه وسلم نسخ للنهي السابق في حديث أبي سعيد ، والله أعلم.
📔كتاب جمع القرآن - دراسة تحليلية لمروياته
http://shamela.ws/browse.php/book-37676/page-100#page-107
http://shamela.ws/browse.php/book-37676/page-100#page-107
ـــــــــــــــــ 🌟انتهى🌟 ــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق