الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الحديث 40

💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البـخــــــاري
🔶🔸الباب الثامن🔸🔶
(بابُ مَا كانَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُسْأَلُ مِمَّا لَمْ يُنْزَلْ عَلَيْهِ الوَحْيُ فَيَقُولُ: (لَا أدْرِي) أوْ لَمْ يُجِبْ حَتَّى يُنْزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، ولَمْ يَقُلْ بِرَأيٍ وَلَا بِقِياسٍ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّآ أَنزَلْنَا إِلَيْك َالْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً} )


🍃🌹الحديث الأربعون🌹🍃
7309 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ المُنْكَدِرِ، يَقُولُ:🍃 سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: مَرِضْتُ فَجَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي، وَأَبُو بَكْرٍ، وَهُمَا مَاشِيَانِ فَأَتَانِي وَقَدْ أُغْمِيَ عَلَيَّ، فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ صَبَّ وَضُوءَهُ عَلَيَّ، فَأَفَقْتُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، - وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ فَقُلْتُ: أَيْ رَسُولَ اللَّهِ - كَيْفَ أَقْضِي فِي مَالِي؟ - كَيْفَ أَصْنَعُ فِي مَالِي؟ - قَالَ: فَمَا أَجَابَنِي بِشَيْءٍ حَتَّى نَزَلَتْ: «آيَةُ المِيرَاثِ»🍃

📢الحديث (40)صوتي
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7309.mp3
📢الشيخ مشهور آل سليمان
شرح الحديث(40) من الدقيقة 41:10 للاخر
[1/5, 9:02 AM] رقمي السعودي: 💭٢💭

💭الحديث للفهم فقط
[1/4, 1:40 PM] رقمي السعودي: https://m.youtube.com/watch?time_continue=16&v=b6d0t2vNP5o
الشيخ: ياسين رشدي
شرح الباب الثامن الحديث( 40) للدقيقة 5:10


💭١💭
🌹🍃مطابقته للتَّرْجَمَة
قوله( فما أجابني بشيء حتى نزلت آية الميراث)

🔵الشاهد:
لم يجبه النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء العلم من الله وهو الوحي.

شرح الحديث
☁قوله :(مرضت فجاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني وأبو بكر وهما ماشيان)
◀فيه مشروعية زيارة المريض ومشروعية زيارة الأكابر والرئيس لأفراد رعيته

☁قَوْله: (فأتاني وقد أغمي علي فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صب وضوءه علي فأفقت)
◀وَقد أغمى عَليّ أَي: غشي، وَالْوَاو فِيهِ للْحَال.
◀قَوْله: وضوءه بِفَتْح الْوَاو وَهُوَ المَاء الَّذِي يتَوَضَّأ بِهِ.
أي: أفقت لما صب عليه وضوءه؛ لان الحمى يفيد فيها الماء

☁وقوله:( فقلت يا رسول الله وربما قال سفيان فقلت أي رسول الله)
◀وربما قال سفيان( اي شك) قال" يا" ام قال" أي "
فأحرف النداء: يا. وأي. والهمزة

ونادى من تدعو بيا أو بأيا.....
وهمزة وأي وإن شئت هيا...
[ملحة الإعراب]

☁وقوله: (كيف أقضي في مالي كيف أصنع في مالي؟!)
وفي لفظ أخر.: قال: " يا رسول الله ليس لي إلا ابنة واحدة "
 [البخاري/5659]

☁وقوله:( قال: فما أجابني بشيء حتى نزلت آية الميراث)
🔺أي: قال جابر
ورواية أخرى: "يا رسول الله لمن الميراث؟ إنما يرتني كلالة فنزلت أية الفرائض " [ البخاري/194]
◀هي الاية التي في أخر سورة النساء:
{ سْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْت } [ النساء:176ٌ]

📘منحة الجليل/ عبد العزيز الراجحي
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-10-4.mp3


🌹🍃فائدة سندية
سفيان بن عيينة
هو  بن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم الهلالي
🎐إمام ومحدث شهير
🎐وعرف بالزهد والورع.
🎐 وقد ولد في الكوفة سنة 107 هـ وتوفي 198 هـ.
🎐سكن مكه
🎐 أجمع الناس على صحة حديثه وروايته.
🎐طلب العلم وهو غلام
طلبَ الحَدِيْثَ وَهُوَ حَدَثٌ، بَلْ غُلاَمٌ، وَلَقِيَ الكِبَارَ، وَحَمَلَ عَنْهُم عِلْماً جَمّاً، وَأَتقَنَ، وَجَوَّدَ، وَجَمَعَ، وَصَنَّفَ، وَعُمِّرَ دَهْراً، وَازدَحَمَ الخَلْقُ عَلَيْهِ، وَانْتَهَى إِلَيْهِ عُلُوُّ الإِسْنَادِ، وَرُحِلَ إِلَيْهِ مِنَ البِلاَدِ، وَأَلْحَقَ الأَحْفَادَ بِالأَجدَادِ.

🎐 وَارْتَحَلَ، وَلَقِيَ خَلْقاً كَثِيْراً مَا لَقِيَهُم مَالِكٌ، وَهُمَا نَظِيْرَانِ فِي الإِتْقَانِ، وَلَكِنَّ مَالِكاً أَجَلُّ وَأَعْلَى، فَعِنْدَهُ نَافِعٌ، وَسَعِيْدٌ المَقْبُرِيُّ.
🎐كان لا يتكلم عن مدلسا ابدا.
🎐قال الإمام الشافعي .
 لولا مالك وسفيان بن عيينة ، لذهب علم الحجاز .
🔸وعنه قال : وجدت أحاديث الأحكام كلها عند ابن عيينة سوى ستة أحاديث ، ووجدتها كلها عند مالك سوى ثلاثين حديثا .

🎐وَمِنْ كَلاَم ابْنِ عُيَيْنَةَ، قَالَ:
↩" العِلْمُ إِذَا لَمْ يَنْفَعْكَ، ضَرَّكَ. "
↩" الوَرَعُ طَلَبُ العِلْمِ الَّذِي بِهِ يُعْرَفُ الوَرَعُ."
↩" مَنْ عَمِلَ بِمَا يَعْلَمُ، كُفِيَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. "
↩" مَنْ رَأَى أَنَّهُ خُيْرٌ مِنْ غَيْرِهِ، فَقَدِ اسْتَكْبَرَ، ثُمَّ ذَكَرَ إِبْلِيْسَ. "
↩ كَانَ سُفْيَانُ إِذَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ، يَقُوْلُ: لاَ أُحْسِنُ. فَنَقُوْل: مَنْ نَسْأَلُ؟ فَيَقُوْلُ: سَلِ العُلَمَاءَ، وَسَلِ اللهَ التَّوفِيْقَ.
📓سير أعلام النبلاء"(15 / 492)

💭٣💭
🌹🍃فوائد عامة على الباب

📩قول الله تعالى :{وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة }الآية ،
🍃فالكتاب ما يتلى
 🍃والحكمة السنة ،
وهو ما جاء به عن الله بغير تلاوة ،

🎐ويؤيد ذلك قوله
🔸 " في قصة العسيف " لأقضين بينكما بكتاب الله"أي بوحيه ،
🔸ومثله حديث يعلى بن أمية في قصة الذي سأل عن العمرة وهو لابس الجبة ، فسكت حتى جاءه الوحي فلما سري عنه أجابه

🔸وأخرج الشافعي من طريق طاوس
" أن عنده كتابا في العقول نزل به الوحي "

🔸وأخرج البيهقي بسند صحيح " كان جبريل ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن "

📜ويجمع ذلك كله {وما ينطق عن الهوى }الآية .

♻ثم ذكر الشافعي
أن من وجوه الوحي ما يراه في المنام .
وما يلقيه روح القدس في روعه ..
📘فتح الباري

💭٤💭
🌹🍃فوائد من الحديث
1⃣فيه ظهور آثار بركة رسول الله وهي خاصة به صلى الله عليه وسلم.
2⃣لم يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بالاجتهاد في المسائل التي لم يكن لها نظير ولا شبيه والتي تحتاج إلى حكم مستقل إلا بالوحي،وهي المسائل الشرعية المحضة.
3⃣يستحيل أن تنزل نازلة إلى يوم الدين وليس لله فيها حكم
4⃣واستدل بهذا الحديث على طهارة الماء المستعمل في الوضوء والغسل.
5⃣فيه جواز وصية المريض وإن كان يذهب عقله في بعض أوقاته بشرط أن تكون الوصية في حال إفاقته وحضور عقله ،
6⃣نزول أية الكلاله وفيها بيان أرث من مات ولم يترك ولد
ففيها ثلاث حالات🔽
١- ان كان له اخت واحدة فلها نصف ما ترك.
٢- إن كانوا اثنتان أو أكثر فلهما الثلثان.
٣- وإن كانوااخوة رجالا ونساء فلذكر مثل حظ الأنثيين.

📔شرح النووي لصحيح مسلم
📣الشيخ مشهور آل سليمان
[1/5, 9:34 AM] رقمي السعودي: 7⃣ عدم الفتوى في المسائل التي لا علم بها
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: " يا أيها الناس، من علم شيئا فليقل به، ومن لم يعلم فليقل:( الله أعلم)، فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم:( الله أعلم) ، قال الله -عز وجل- لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق