الأحد، 1 نوفمبر 2015

7

 🍃🌹الحديث السابع🌹🍃
7274 - حدّثنا عبْدُ العَزِيزِ بنُ عَبْدِ الله، حدّثنا اللّيْثُ، عنْ سَعِيدٍ، عنْ أبِيهِ عنْ أبي هُريْرَةَ عنِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: 🍃« مَا مِنَ الأنْبِياءِ نَبيٌّ إلاّ أُعْطِيَ مِنَ الآياتِ مَا مِثْلُهُ أوْمِنَ أوْ: آمَنَ عَلَيْهِ البَشَرُ، وإنَّما كانَ الّذِي أُوتِيتُ وحْياً أوْحاهُ الله إليَّ فأرْجُو أنِّي أكْثَرُهُمْ تَابعا يَوْمَ القِيامَةِ. »🍃
..... انْظُر الحَدِيث 4981



🌺🍃شــــــرح الحــــديث
🌵قوله: "ما من الأنبياء نبي" 
هذه صيغة تفيد العموم، أي: كل الأنبياء قد أعطاهم الله تعالى من الآيات، وهي المعجزات ما يؤمن عليها البشر، فكل نبي آتاه الله آيات، 
↙والآية هي: اسم للأمر المعجز الذي يتحدى به النبي قومه ولا يستطيعون معارضته، وكثير من العلماء يسميها المعجزات، 
〰🔷والأصوب تسميتها بالآيات، 
🔹أولا: لأن الله تعالى سماها كذلك في كتابه؛ فهي لفظ القرآن كما في قوله: {وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً} (هود: 64) وغيرها.
🔹 ثانيا: أن الأمر الجميل، العجيب، الغريب، المعجز، يسمى في اللغة آية، وهذا أقرب لوصف معجزات الأنبياء.
 🌵قوله: "ما مثله أومن"، وهي الراوية الأولى،
من الأمن، يعني ما يأمن به الإنسان، فإذا رأى الناس آية النبي من الأنبياء، حصل لهم نوع من الأمان أنه صادق فيما يقول.
🌵والرواية الثانية: " ما مثله آمن:
من الإيمان، يعني ما يحصل به الإيمان.
🌵قوله: "وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إليّ"،
(إنما للحصر)  الحصر هاهنا يعني: أن القرآن الكريم هو أعظم معجزاتي أو أعظم آياتي، فكان أعظم ما أوتيه عليه الصلاة والسلام هو الوحي والقرآن، 
🌸🌸ولم تكن معجزته الوحيدة القرآن، كما يظن بعض الناس،
بل له معجزات باهرة عظيمة كثيرة غير القرآن،
🌱كانشقاق القمر المذكور في القرآن،
🌱وانفجار الماء من بين أصابعه الشريفة صلى الله عليه وسلم ،
🌱وتكثير الطعام له ولأصحابه،
🌱وتسبيحه وهو يؤكل،
🌱وكلامه لبعض العجماوات وفهمه عنها،
🌱وانقياد الشجر له، وغير ذلك كثير،
📌لكن القرآن هو أعظم المعجزات أو الآيات على الإطلاق، وأفيدها وأدومها وأشملها؛ لأن كل آية كانت تنتهي بموت النبي،
لكن آية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باقية دائمة إلى قيام الساعة، في 🔺حجيتها على الخلق، 🔺وسعة علومها، 🔺ودوام الانتفاع بها إلى أن يشاء الله تعالى رفعها من الأرض.
🔖العَجْماءُ : الجمع : عَجْمَاوَاتٌ : البهيمة ،

🌺🍃مجمـــــل الحـــــديث
هذا الحديث يؤيد الحديث الأول(( بعثت بجوامع الكلم))
فالرسول صلى الله عليه وسلم يرجوا أن يكون اتباعه أكثر اتباع يوم القيامة 💭لأن؛ الآية التي أتى بها مبهرة معجزة إن اعتكفوا عليها أورثتهم الإيمان مباشرة
🐚 وَلما كَانَ لَا شَيْء يُقَارِبه فضلا عَن أَن يُسَاوِيه
    كَانَ مَا عداهُ بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ كَأَن لم يَقع،
🐚وَيُقَال: مَعْنَاهُ أَن كل نَبِي أعطي من المعجزات مَا كَانَ مثله لمن كَانَ قبله من الْأَنْبِيَاء فَآمن بِهِ الْبشر،
🐚🐚وَأما معجزتي الْعُظْمَى فَهِيَ الْقُرْآن الَّذِي لم يُعْط أحد مثله.
🐚🐚🐚فَلهَذَا أَنا أَكْثَرهم تبعا.
🐚وَيُقَال: إِن الَّذِي أُوتيت لَا يتَطَرَّق إِلَيْهِ تخييل بِسحر وَشبهه بِخِلَاف معجرة غَيْرِي فَإِنَّهُ قد يخيل السَّاحر بِشَيْء مِمَّا يُقَارب صورته. كَمَا خيلت السَّحَرَة فِي صُورَة الْعَصَا؛ والخيال قد يروج على بعض الْعَوام النَّاقِصَة الْعُقُول.

🌺🍃ملخص ما سبق من الباب الأول
الباب الأول:  بابُ قَوْلِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم:
((بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الكَلِمِ))

🍃أورد حديثين :
🌸الأول: مطابق للترجمه (أي لإسم الباب)
🌸والثاني: يؤيد هذا المعنى بمعنى دقيق جدا
** أي؛ هذا الكتاب من دلالته الواضحة سيكون سبب بإن يكون اتباع النبي صلى الله عليه وسلم أكثر..
〰♦بسبب ما في القرآن من بيان لأحوال الناس والشمول،  والدوام لقيام الساعة
〰♦والقرآن فيه جوامع الكلم أي؛
تفهمه انت بصورة تجد أسرار... ويقرأه غيرك  في حال أخرى يجد فيه أسرار لم تجدها أنت ،ويكون سبب لهدايته.. وانت لك دلالات وفهم غيره..
✅وهذا سبب من يقرأه يؤمن به، ويأمن لإنه{ لا ريب فيه }
✅فكل الدين وحي من عند الله عز وجل، وفيه جوامع الكلم، وفيه الهدى والنور، والبلاغ، والبيان... فالناس إذا أطمئنت قلوبهم إلى ربهم وعلموا أن الواجب عليهم أن يتمسكوا بالكتاب والسنة، وما غيره من الأراء كالزبلات لا تركن إليه.

📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/38.html
📒عمدة القاري شرح صحيح البخاري
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7425
🔗✏مقتبسات من دروس الأستاذه أناهيد السميرى - حفظها الله -

 شرح الحديث السابع - الباب الأول -
📣للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان

من الدقيقة ٣٧ إلى الدقيقة ٥٣

                          ـــــــــــــــ 💫انتهى الباب الأول💫ـــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق