الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

مراجعة لما سبق

🍂1🍂

كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه من صحيح البخاري 

🔵مقدمة الصحيح البخاري
📌ما الذي يميز صحيح البخاري؟
      يميزة فقه ،
🍀فقه البخاري في صحيحه :
⚡قسم البخاري كتابه إلى كتب
كتاب الوحي، كتاب الصلاة ، كتاب الرقاق.، كتاب الفتن.....
⚡وقسم هذه الكتب إلى إبواب.. تحتها الأحاديث المتعلقه بالباب
    ⚡عناوين هذه الأبواب :
تسمى( بترجمة البخاري أو فقه البخاري)
♦فميــــــزة البخـــــــاري :
🍂أن فقهه في الأبواب ؛ فهو فقيه عالم يعطيك درس في فقه.لأبوابه
🍂قصد البخاري في صحيحة إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه ،
🍂وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب - أي عناوين له -
🍂فذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ،
⛅حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه . 
🌴لذا لا تدرسي البخاري وتجدي نفسك ما استفدت من فقهه،
وكأنك درست كتاب حديث
🌴وقد تناول البخاري في كتابه سائر احكام الشرع:
((العملية والاعتقادية.))
حقا أنه كتاب [حديث] العلم كله فيه ولكن تصوري إنك تورثي علم شخص قضى أكثر من ربع قرن وهو يمارس المسألة ويفكر فيها. ونحن نأخذ خلاصة هذا العلم ونحن جالسين، فما أطيب نعمة الله علينا
◀نحن صحيح حولنا فتن ولكن بمجرد أن نمسك طريق الهداية، وتكون صادقة، ينزل عليك العلم سيل، وترى نفسك تقطف ثمار غيرك، (( فأنتم تجلسون على أريكتم وتقرؤا وتكتبوا وتفهموا مثل ما فكر،
فما أطيب هذا الحال الذي نحن فيه،
☀لابد لنا من الشكر لكي تزيد النعم ويزيد عمق الفهم
🔮المقصد :
لا بد أن يكون في عقولنا فقه (البخاري)
قدم البخاري كتاب الاعتصام بمجموعة احاديث بمثابة المقدمة
🔖لماذا❓كأنه إجابة سؤال لماذا نعتصم ❓،
📎وكيف إن كل دليل جاوب على نفس السؤال
◀فلا تظنوا أنه طرح النصوص طرحا، ولكن يجب أن تتصورا أن الترتيب مقصود ،
وأكيد واضح لنا عند باب الاقتداء والباب الذي يليه وهو باب النهي عن السؤال،  فانتهينا من باب الاقتداء( أخر حديث فيه)  وكأننا بدأنا باب النهي عن السؤال...
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري
.                                     🍂2🍂
🍃🍁🍃مقدمة كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة:

🌴التعريف
🌲الاعتصام :طلب العصمة، وهي مأخوذة من قول الله سبحانه وتعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا} (آل عمران: 103) الآية،
◀فقال أهل العلم:
إن الإمام البخاري قد انتزع هذه التسمية في هذا الكتاب من الآية الكريمة.
🌲والكتاب: هو القرآن, هذا هو العرف الشرعي، وهو المنزل على محمد [ بواسطة جبريل عليه السلام، والمتعبد بتلاوته.
🌲والسنة
✨في اللغة: هي الطريقة والهدي.
✨وأما في الشرع فهي: ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلْقية أو خُلقية، هذا عند الأصوليين والمحدثين.
المقصد من كتاب الاعتصام
البخاري رحمه الله كتب صحيحه وهو كتاب في داخله كتب
بدأ(( بكتاب الوحي))؛ وانتهى بهذا الكتاب��
(( الاعتصام بالكتاب والسنة،  وكتاب التوحيد))
⚡المقصد من ذلك:
كأنه يقول: هذا الدين وهذه السنه وحي من الله تعالى ترشدك إالى الله،
ثم المطلوب منك أن تعمل أعمال تحقق فيها الاعتصام بالكتاب والسنة والتوحيد،  لإنك مختبر أيكم أحسن عملا
��قال الفضيل بن عياض :
" أحسن عملا " أي: أخاصه، وأصوبه
أخلصه◀مبين في كتاب التوحيد
أصوبه◀مبين بالاعتصام بالكتاب والسنة
〰��فأنت تسير بالسنة وبالدين محقق شرطي قبول العمل
��الاخلاص. ��والمتابعة

                                        
🍂3🍂
🔵بفضل الله مررنا على [مقدمة الكتاب]، 
📌وتبين لنا من خلال المقدمة كأنها جواب لسؤال:
لماذا نعتصم بالكتاب والسنة❓؟

💥الجواب الاول : في أول أية وهو لكمال الدين، 
💥الجواب الثاني: أن الهداية محصورة في الكتاب، وأن به اهتدى النبي صلى الله عليه وسلم،
💥الجواب الثالث: العلم كله محصور في الكتاب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس:" اللهم علمه الكتاب"،
👈فنحن نعتصم بالكامل، فالكتاب والسنه وصفهم الكمال وأنت تعتصم بالكامل،
👈وأنت تريد أن تهتدي فالهداية محصورة على الكتاب والسنة،،
👈وأي أحد يريد أن يهتدي عليه أن يتعلم وأن العلم محصور في الكتاب، ما قال النبي صلى الله عليه وسلم لإبن عباس اللهم علمه كذا وكذا، بل قال :((علمه الكتاب))،أي ستجد كل ما تريد في الكتاب.
-- ثم بعد ذلك لا بد ان تنشغل العقول بالكتاب وانه يستحق منا البذل،
فهناك فرق بين أن نفهم النص عموما،  وبين أن تستدلي،
فنحن نستدل بهذه النصوص على أهمية الاعتصام بالكتاب والسنة
💥الجواب الرابع: كلام أبي برزة، وهو أن الله أغنانا بالكتاب والسنة فيه يحصل الغنى والإكتفاء
👇
-- فنحن نعتصم بالكتاب والسنة، لان كل حاجاتك في الكتاب والهداية و محصورة فيه، والعلم كله فيه ، وأنت تنتعش وتستغني بالكتاب والسنة، فكل هذه عناوين متعددة تدور في نفس المفهوم، لكن في النهاية تقول لك كلمة واحدة ◀أنه ما يوجد طريق للهداية إلا الكتاب والسنه فلا تتعب نفسك في التخبط.
👇
أنت تريد أن تتعلم أشياء كثيرة وأمور كثيرة ستصل في النهاية عندما يتقدم بك العمر، وتصبح أكثر نضجا ستشعر أنهذا الذي تعلمته ليس أنت في حاجه إليه ، فاختصر على نفسك الأمر، 
فالكمال لكتاب الله وسنه النبي صلى الله عليه وسلم، والهداية محصورة فيه، والعلم كله فيه، والاغتناء والانتعاش كله فيه، وكل ما تحتاجه عموما فيه،
🌴ونفهم من كلام بن عمر (« وَأُقِرُّ لَكَ بِذَلِكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ فِيمَا اسْتَطَعْتُ ») أنه يقصد كل ما تحتاجه في علاقاتك ولن نحصرها في العلاقات الدينيه ولكن سنطلقها عموما
... لذلك اعتصم بالكتاب والسنة.
✏من دروس الاستاذة أناهيد السميري - حفظها الله-
🌟👇🌟
النصوص الواجب التأكيد عليها🔰

1-عنْ طارِقِ بنِ شهَاب قَالَ: 🍃« قَالَ رجُلٌ مِنَ اليَهُودِ لِعُمَرَ: يَا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ لَوْ أنَّ عَلَيْنا نَزَلَتْ هذِهِ الآيةُ { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دينا }[المائدة:٣]، لاتَّخَذْنا ذالِكَ اليَوْمَ عِيداً. فَقَالَ عُمَرُ: إنِّي لأعْلَمُ أيَّ يَوْمٍ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ، نَزَلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ.»🍃

2-عن أنَسُ بنُ مالِكٍ أنَّه سَمِعَ عُمَرَ الْغَدَ حِينَ بايَعَ المُسْلِمُونَ أَبَا بَكْرٍ، واسْتَوَى عَلى مِنْبَرِ رسُولِ الله تَشَهَّدَ قَبْلَ أبي بَكْرٍ فَقَالَ:« أمَّا بَعْدُ فاخْتَارَ الله لِرَسُولِهِ الّذِي عِنْدَهُ عَلى الّذي عِنْدَكُمْ،🍃وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»🍃

3-عنِ ابنِ عبَّاسٍ قَالَ:ضَمَّني إلَيْهِ النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ:🍃« اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتاب »🍃

4-عن أَبَا بَرْزَةَ قَالَ: 🍃« إنَّ الله يُغْنِيكُمْ أوْ نَعَشَكمْ بالإسْلاَمِ وبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم »🍃
.
                                       🍂4🍂
🔵الباب الأول: بعثت بجوامع الكلم
💢علاقته بما مضى:
علمنا أننا يجب عينا أن نعتصم بالكتاب والسنه، وعلمنا الأسباب التي جعلتنا نعتصم.
ثم الآن يذكر لنا وصف الكتاب والسنه وهو أنه(( جوامع الكلم))

◀وهذا يورثنا عدة أشياء منها:
١💥تعظيمه ؛ يشعرنا أن هذا الكتاب عظيم، قليلة مبانيه،غزيرة معانيه
٢💥أبذل له لكي أتعلم لما أريد أن اعتصم به
لا استطيع ان اعتصم وفيه جوامع الكلم إلا ببذل الجهد
فعندما تدرس الشئ اجمالي ثم تأتي بالتفصيل تشعر كأنك ما درست شئ!!.. فهذه النشاعر هي خلفية شعورك أنه جوامع الكلم قليلة ألفاظه غزيرة معانيه
👈فإذا أردت أن تعتصمي عظمي الكتاب والسنه، وابذلي جهدك ما استطعت إلى ذلك سبيلا.
٣💥أنه يمكن أن استدل به على كل شأن من شئونك،
🌴قال الامام الشافعي( على سورة العصر)
"لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم "
أي؛ لو سورة العصر فقط التي أنزلت لكفت الناس في كل باب
سورة معدودة الألفاظ، غزيرة المعاني
فجاءت نصوص الباب  دليل على انه من جوامع الكلم
💢وعلمنا من النصوص أن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر تابعا يوم القيامه بما ؟!
هنا متعلقا بجوامع الكلم..، « وإنَّما كانَ الّذِي أُوتِيتُ وحْياً أوْحاهُ الله إليَّ فأرْجُو أنِّي أكْثَرُهُمْ تَابعا يَوْمَ القِيامَة »ِ..اكثرهم تابعا بما أتاه من الوحي
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري
🌟👇🌟
النصوص الواجب التأكيد عليها🔰
5-عنْ أبي هُرَيْرَةَ، رَضِي الله عَنهُ، أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: 🍃«بُعِثْتُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ، ونُصرْتُ بالرُّعْب،ِ وبَيْنا أَنا نائِمٌ رأيْتُني أُتِيتُ بِمَفاتِيحِ خَزَائِنِ الأرْضِ، فَوُضِعَتْ فِي يَدِي »🍃
قَالَ أبُو هُرَيْرَةَ:🍃«فَقَدْ ذَهَبَ رسُولُ الله وأنْتُمْ تَلْغَثُونَهَا أَو تَرْغَثُونَها أوْ كَلِمَةً تُشْبهُهَا.»🍃

6-عنْ أبي هُريْرَةَ عنِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: 🍃« مَا مِنَ الأنْبِياءِ نَبيٌّ إلاّ أُعْطِيَ مِنَ الآياتِ مَا مِثْلُهُ أوْمِنَ أوْ: آمَنَ عَلَيْهِ البَشَرُ، وإنَّما كانَ الّذِي أُوتِيتُ وحْياً أوْحاهُ الله إليَّ فأرْجُو أنِّي أكْثَرُهُمْ تَابعا يَوْمَ القِيامَةِ. »🍃
للاستزاد من الشرح 🔰
http://a3tesam-tareeqalhoda.blogspot.com
.
                                     
🍂6🍂    
🔵الباب الثاني:باب الاقتداء بسنن النبي صلى الله عليه وسلم 
💢علاقته بما مضى:
ما علاقته بكتاب الاعتصام؟ 
الاعتصام مبني على الاستسلام، والاستسلام يأتي بالاقتداء
فالاقتداء في اللغه بمعنى:💫 المتابعة 💫

💢فالعلاقه: أن المعتصم لا بد أن يكون مقتدي لأنه مستسلم، مثلما ترشده يرشد. ولا يمكن أن يمشي المستسلم بدون اتجاه فيضل الطريق،  ولكن المؤمن مستسلم معتصم ⬇
لا يلتفت يمنة ولا يسرى،  مستمسك بالحبل،
هذه المشاعر يجب أن تدخل في قلوبكم، وهي حقيقة✨ "المخبتين"
تأتي نصوص الباب إلى تفاصيل الاقتداء
♻مبتدأ بكلام مجاهد
بأن حقيقة الاقتداء أن نكون ⬇
((أئمة نقتدي بمن قبلنا، ويقتدي بنا من بعدنا))
وهكذا تتسلسل عملية الاقتداء، فنحن لا نستطيع أن نقفز إلى الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا بتعليم الكتاب والسنه وسألنا قدواتنا عن ما لا نفهمه.
♻فجاء في كلام بن عون⬇
" ثَلاَثٌ أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلِإِخْوَانِي: هَذِهِ السُّنَّةُ أَنْ يَتَعَلَّمُوهَا وَيَسْأَلُوا عَنْهَا، وَالقُرْآنُ أَنْ يَتَفَهَّمُوهُ وَيَسْأَلُوا عَنْهُ، وَيَدَعُوا النَّاسَ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ "
📌س: هل الاقتداء مأمور به❓؟
الاجابة: نعم( الدليل)
💥أولا: أن هذا فعل الأكابر 📎الشاهد:
🔻قَول عمر :((« هُما المَرْآنِ يُقْتَدَى بِهما.»))
🔻وكذلك،  قول حذيفة : « أنَّ الأمانَةَ نَزَلَتْ من السَّماءِ فِي جَذْر قُلوبِ الرِّجالِ، ونَزَلَ القُرْآنَ فَقَرأُوا القُرْآنَ وعَلِمُوا مِنَ السُّنَة »
فالاكابر كانوا مقتدون ( وعلموا من السنه) وأن التعليم وسيلته
كما علما أن الاقتداء يأتي بثلاث شروط 🔰
1⃣وجود المحبة والتوقير لمن يقتدي به
2⃣العلم بتفاصيل. الامر التي يقتدي به ،
3⃣النية ؛ وجود نية الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. في أقواله وأفعال حتى في افعاله الجبلية إذا نويت بفعلها حبا للنبي تدخل في الاقتداء.
💥ثانيا: نأتي لحديث ابن مسعود ((احسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم)) إشارة الى المحبة والتوقير.،
◀هذا يجعلك تعتقدين أن كل أنواع الهدي مستغرقة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فأنت لست بحاجة إلى غيره
هذا الدليل فيه شاهدان🔰
◀الأول: « أحسن الهدي هدي محمد»
دلالة على التوقير والتعظيم والإكتفاء به.
◀والثاني :« شر الأمور محدثاتها »
دلالة على الضد وهو (الابتداع) وإن الاحداث في الدين هو شر
💎فلكي أعرف المحدث يجب أن أعرف السنه 🌱هذه دلالة اللزوم 
✏مقتبس من دروس الاستاذة اناهيد السميري
🌟👇🌟
النصوص الواجب التأكيد عليها
7-عنْ زَيْدِ بنِ وهْبٍ سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ يَقُولُ: حدّثنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: 🍃« أنَّ الأمانَةَ نَزَلَتْ من السَّماءِ فِي جَذْر قُلوبِ الرِّجالِ، ونَزَلَ القُرْآنَ فَقَرأُوا القُرْآنَ وعَلِمُوا مِنَ السُّنَة »🍃

8-قَالَ عَبْدُ الله:🍃« إنَّ أحْسَنَ الحَدِيثِ كِتابُ الله، وأحْسَنَ الهَدْي هَدْيُ مُحَمَّدٍ وشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثاتها، {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لأَتٍ وَمَآ أَنتُم بِمُعْجِزِين َ}»🍃

9-عنْ أبي هُرَيْرَةَ أنَّ رسولَ الله قَالَ: 🍃« كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنّةَ، إلاّ مَنْ أبَى قَالُوا : يَا رسُول الله ومَنْ يأْبى؟قَالَ: مَنْ أطاعَني دَخَلَ الجنةَ، ومَنْ عَصانِي فَقَدْ أَبى.»🍃

10-جابِرَ بنَ عَبْدِ الله يَقُولُ:🍃« جاءَتْ مَلائِكَةٌ إِلَى النبيِّ صلى الله عليه وسلم وهْوَ نائِمٌ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنَّهُ نائِمٌ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نائِمَةٌ والقَلْبَ يَقْظانُ. فقالُوا: إنَّ لِصاحِبِكُمْ هذا مَثَلاً، فاضْرِبُوا لهُ مَثَلاً، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنَّهُ نائِمٌ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نائِمَةٌ والقَلْبَ يَقْظانُ. فقالُوا: مَثَلُهُ كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارا، وجَعَلَ فِيها مأْدُبَةً وبَعَثَ داعِياً، فَمَنْ أجابَ الدَّاعِيَ دَخَلَ الدَّارَ وأكلَ مِنَ المْأْدُبَةِ، ومَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّاعِيَ لَمْ يَدْخُلِ الدَّارَ. ولَم يأْكُلْ مِنَ المْأْدُبَةِ. فقالُوا: أوِّلُوها لهُ يَفْقَهْها، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنهُ نائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنَّ العَيْنَ نائِمةٌ والقَلْبَ يَقْظانُ، فقالُوا: فالدَّارُ الجَنَّةُ والدَّاعِي مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((فَمَنْ أَطَاعَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وَمَنْ عَصَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَّقَ بَيْنَ النَّاسِ)).»🍃
للاستزاد من الشرح 🔰
http://a3tesam-tareeqalhoda.blogspot.com
                                    🍂7🍂
      🔵تابع الباب الثاني: الاقتداء بسنن النبي صلى الله عليه وسلم
📌السؤال مع هذا البعد الزمني بيننا وبين النبي صلى الله عليه وسلم
كيف سيكون الاقتداء❓؟!

◀هنا بالضبط تأتي السلفية الحقيقية،وليس سلفية الأحزاب، وسلفية التكتل،والباحثين عن الحكم.
هي: قوم جمعوا في قلوبهم حب النبي صلى الله عليه وسلم، وتوقيره،والحرص على معرفة أقواله وأفعالة وتقاريره، ثم فعلوا باقتداء
♻فهؤلاء عيونهم معلقة على النبي > نقلوا أفعاله وأقواله وتقاريره، وفعلوا على وجه التقريب، يعني بنية.،
↙حصل للذي بعدهم أخذوا منهم ما أخذوا من السابق،
أي من💎أسلافهم ( أخذوا ممن سبقهم بنفس الطريقة)
↙ولكن عن اليمن وعن الشمال هناك من أخذ طريقه اي افترقوا، من كلام حذيفة بالضبط توصيف لما سيحصل لهم وهو[ الضلال ]
📌وخطابه لمن؟❓
يكلم القراء الذين في زمانه، منهم الصحابة، ومنهم التابعين
〰أي؛ الخطاب للعلماء، ولكل من يصلح له الخطاب
◀معنى كلامه ؛ أنكم سبقتم كل الناس في كونكم تعلقت أعينكم  بالنبي ورأيتموه وعرفتم الافعال بالتفصيل، وجمعتم في قلوبكم الحب والتوقير فأنتم سبقتم سبقا عظيما، سبقا بعيدا، ما يلحق بكم أحد في هذا السبق،
💭وفي كون تستطيعون أن تقولوا قال النبي مباشرة فهذا سبق،
💭والله سمى هؤلاء المهاجرين والأنصار انهم هم (السابقون)
📌بقي ماذا يحصل❓؟ أن يلتزموا الطريق
فنفهم أن الاقتداء  بـــ
↙ان الصحابة اقتدوا وجمعوا بين الثلاث مسائل
↙ثم اتى من بعدهم سار على سيرهم،
    وفي من أخذ يمينا وشمالا( فابتدعوا)
↙ ثم الذين بعدهم في من أخذوا منهم، وفي من اخذوا من الذين اخذوا يمنا وشمالا.
🔴فعلاقة الحديث بالباب:
أن الله قد أقام لكم الدين فاستقيموا عليه
🌷ثم يأتي الدليل التالي وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم
(( مثلي ومثل ما بعثني الله به......))
فيه شاهدين 🔰
🌱الأول: الطاعة. 🌱والثاني النجاة
كأن الحديث يدلني على من أطاع نجا، فإذا سرت على الطريق نجوت
🌷ومن صفات المقتدي ؛
💥انه يستجيب لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
الدليل♦قول المؤمن في القبر :( مُحَمَّدٌ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ، فَأَجَبْنَاهُ وَآمَنَّا،)
💥وانه لا يتجاوز حدود الله ورسوله
الدليل :♦موقف عمر بن الخطاب وسكن غضبه من كلام عيينه بن حصين بعد سماع الآية :ِ{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِض عَنِ الْجَاهِلِين َ}...(فَوالله مَا جاوَزَها عُمَرُ حِينَ تَلاها عَلَيْهِ، وكانَ وَقَّافاً عِنْدَ كِتابِ الله.»)
💥وكذلك ترك ما لم يكلف به وكثرة السؤال والتعنت فيه
الدليل♦((دَعُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ، إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ واخْتِلافِهِمْ عَلى أنْبِيائِهِمْ،)) فبين ان كثرة الأسئلة والتعنت فيها سبب للهلاك
◀وهذا الحديث الذي يربطنا بالباب الذي يليه
👇🌟👇
النصوص الواجب التأكيد عليها :
11-عنْ حُذَيْفَةَ قَالَ:🍃« يَا مَعْشَرَ القُرَّاءِ اسْتَقِيمُوا فَقَدْ سَبِقْتُمْ سَبْقاً بَعِيداً، فإنْ أخَذْتُمْ يَمِيناً وشِمالاً لَقَدْ ضَلَلْتُمْ ضَلالاً بَعِيداً.»🍃

12-عنْ أبي مُوسى عَن النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:🍃«إنَّما مَثَلِي ومَثَلُ مَا بَعَثَنِي الله بِهِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ أتَى قَوْماً، فَقَالَ: يَا قَوْمِ إنِّي رَأيْتُ الجَيْشَ بِعَيْنَيَّ وإنِّي أَنا النَّذِيرُ العُرْيانُ، فالنَّجاءَ، فأطاعَهُ طائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ فأدْلَجُوا فانْطَلَقُوا عَلى مَهَلِهِمْ فَنَجَوْا، وكَذَّبَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ فأصْبَحُوا مَكَانَهُمْ، فَصَبَّحَهُمُ الجَيْشُ فأهْلَكَهُمْ واجْتاحَهُمْ، (فَذالِكَ مَثَلُ مَنْ أطاعَنِي، فاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ، ومَثَلُ مَنْ عَصانِي وكَذَّبَ بِما جِئْتُ بِهِ مِنَ الحَقّ)»🍃

13-عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهَا قَالَت ْ:🍃« أَتَيْتُ عَائِشَةَ حِينَ خَسَفَتِ الشَّمْسُ وَالنَّاسُ قِيَامٌ، وَهِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي، فَقُلْتُ: مَا لِلنَّاسِ؟ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا نَحْوَ السَّمَاءِ، فَقَالَتْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، فَقُلْتُ: آيَةٌ؟ قَالَتْ بِرَأْسِهَا: أَنْ نَعَمْ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: " مَا مِنْ شَيْءٍ لَمْ أَرَهُ إِلَّا وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي هَذَا، حَتَّى الجَنَّةَ وَالنَّارَ،(♦وَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي القُبُورِ قَرِيبًا مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ، فَأَمَّا المُؤْمِنُ - أَوِ المُسْلِمُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: مُحَمَّدٌ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ، فَأَجَبْنَاهُ وَآمَنَّا، فَيُقَالُ: نَمْ صَالِحًا عَلِمْنَا أَنَّكَ مُوقِنٌ، وَأَمَّا المُنَافِقُ - أَوِ المُرْتَابُ لاَ أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ - فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ♦) »🍃

14-عنْ أبي هُرَيْرَةَ عنِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:🍃« دَعُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ، إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ واخْتِلافِهِمْ عَلى أنْبِيائِهِمْ، فَإِذا نَهَيْتُكُمْ عنْ شَيْءٍ فاجْتَنِبُوهُ، وَإِذا أمَرْتُكُمْ بِأمْرٍ فأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ » 🍃
للاستزاد من الشرح 🔰
http://a3tesam-tareeqalhoda.blogspot.com
.
                                       🍂1🍂
🔵الباب الثالث: بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ

وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]

💢علاقته بما مضى علاقته بكتاب الاعتصام
💫علمنا معنى الاعتصام وهو: الاستمساك بالشئ، و الملازمة بهذا التمسك، المنع من أخد من تشريع غيرة بل الاكتفاء به.
💫وعلمنا ما أهمية الاعتصام او لماذا نعتصم، وأنه طريق النجاة
💫ثم تبين لنا في ما هو وصف الكتاب والسنه،
💥أن فيهما جوامع الكلم،وبهما اطمئن قلبي، وانه كامل
💥وأن الهداية. محصورة فيهما
💢ويجب علينا أن نتعلمهما(( اللهم علمه الةتاب والسنة))
💫فإن تعلمنا ودرسنا سيكون هذا خطوة في تحقيق الاقتداء
أي ؛ أن الاعتصام صورته الاقتداء (فالاعتصام يقابله الاقتداء)
◀فيقال أنا معتصم أي مقتدي
💫وعلمنا أن المقتدي له صفات منها🔰
🔺مقتدي بمن قبلة يتبع السلف من الصحابة والتابعين
🔺لا يلتفت يمنا ولا شمالا فيضل
🔺لا يتجاوز الكتاب والسنة
وكذلك 👇
🔺انه لا يكثر السؤال ولا التكلف فيما لا يعنيه
أو بصورة أخرى: ⬇
هناك مفسدات للاقتداء منها : كثرة السؤال
⛔وكأن من يسير على الطريق مقتدي بمن يدله على الدار ( الجنة)،
لما يقاطعه أثناء طريقه مقاطعات مثل :
📍لم نمشي من هنا ؟
📍ولما لم نمشي من هنا ؟
📍لما لازم أفعل ذلك؟..... هكذا!؛ ينقطع عليه الاقتداء
⛔وجاء لنا وموقف بني اسرائيل من ذبح البقرة، لمعرفة تنطعهم في السؤال، مع مراعاة إن سورة البقرة جاء فيها الخبر عن الإسلام وفيها الامر بالإستسلام، وأتى في السورة ما يناقض هذا الاستسلام، وكيف يكون إعتراض الاستسلام بالإسئلة.
⚡ما النتيجه؟! 
شدد عليهم أكثر، كثرة الاسئلة شبهت عليهم الأمر
⚡ماذا قالوا:
{قالوا الأن جئت بالحق}؛ يعني مشاعرهم طول ما هم يسألوا شاكين !!
↙فهذا السائل الذي يسأل نتيجة أنه ليس مستسلما يكون شاكا في أيش؟❓ شك أن هذا طريق النجاة!! .
🌷من اسم الباب نرى أن فيه أمرين:
🌱الأول: ما يكره من كثرة السؤال،
🌱والثاني: تكلف ما لا يعنيه
وقول الله تعالى: كأنه يقول والشاهد على ذلك قوله تعالى،
وبين إن فيها هلاك { إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}
🌷فأتى بالباب الثالث ليبين أن ليس كل سؤال ممنوع ومذموم ،
فبين لنا مسألة كراهية السؤال، وأي نوع من الأسئلة المكروهة
↙وهي الأسئلة التي فيها تعنت، وليس فيها فائدة، ولا زيادة إيمان.
🌷ومن النصوص علمنا أن من أعظم الناس ذنبا يستحق به العقوبة من سأل وقت نزول الوحي فبسبب سؤاله حرمت المسألة
♻كما إن كثرة السؤال قد تؤدي إلى مسألة عدم قطع التسلسل
وهذه مصيبة الأسئله ؛إن يسأل من خلق هذا؛ ومن خلق هذا ؛إلى أن يصل إلى من خلق الله!!...والسؤال عن الروح !!
.
🍃🌷🍃المقصود بكثرة السؤال :
ذكر القرطبي وهي ثلاثة أمور:
1⃣في المسائل الفقهية تعنتا أو تكلف ما لم ينزل.
2⃣أموال الناس وحوائجهم
3⃣أحوال الناس حولك
.
👇🌟👇
النصوص الواجب التأكيد عليها
15-عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:🍃« إِنَّ أَعْظَمَ الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِه»🍃

16-عنْ أبي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ:🍃« سُئِلَ رسولُ الله عنْ أشْيَاءَ كَرِهَها ، فَلمَّا أكْثَرُوا عَلَيْهِ المَسْأَلَةَ غَضِبَ وَقَالَ: سَلُونِي فقامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رسُولَ الله مَنْ أبي؟ قَالَ: أبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: يَا رسُولَ الله مَنْ أبي؟ فَقَالَ: أبُوكَ سَالِمٌ مَوْلَى شَيْبَةَ فَلَمَّا رأى عُمَرُ مَا بِوَجْهِ رسولِ الله مِنَ الغَضَبِ قَالَ: إنّا نَتُوبُ إِلَى الله عَزَّ وجَلَّ.»🍃

17-حدّثنا عَبْدُ المَلِكِ، عنْ وَرَّاد كاتِبِ المُغِيرَةَ قَالَ: 🍃« كَتَبَ مُعاوِيَةُ إِلَى المُغِيرَة ِ: اكْتُبْ إلَيَّ مَا سَمِعْتَ مِنْ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَتَبَ إلَيْهِ إنَّ نَبِيَّ الله كانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كلِّ صَلاة ٍ: (( لَا إلهَ إلاّ الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْدُ، وهْوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لَا مانِعَ لِما أعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)) ؛ وكَتَبَ إلَيْهِ إنّهُ كانَ يَنْهى عنْ قِيل وَقَالَ، وكَثْرَةِ السُّؤَالِ، وإضاعَةِ المالِ، وَكَانَ يَنْهى عنْ عُقُوقِ الأُمَّهاتِ وَوأْدِ البَناتِ ومَنْعٍ وهاتِ. » 🍃

18-عنْ أنَسٍ قَالَ:🍃« كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ فَقَالَ: نُهِينا عنِ التَّكَلُّفِ.»🍃

19-عن مُوسى بنُ أنَس قَالَ: سَمِعْتُ أنسَ بنَ مالِكٍ قَالَ:🍃« قَالَ رَجُلٌ: يَا نَبيَّ الله مَنْ أبي؟ قَالَ: أبُوكَ فُلانٌ ونَزَلَتْ الْآيَة {ياأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَآءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْءَانُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيم»🍃

20-عن أنَسَ بنَ مَالكٍ رضي الله عنه قال :🍃« قَالَ رسولُ الله لَنْ يَبْرَحَ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ حَتَّى يَقُولُوا: هذَا الله خالِقُ كلِّ شَيْءٍ فَمَنْ خَلَقَ الله؟ » 🍃

21-عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:🍃« كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَرْثٍ بِالْمَدِينَةِ، وَهُوَ يَتَوَكَّأُ عَلَى عَسِيب ٍ، فَمَرَّ بِنَفَرٍ مِنَ اليَهُودِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: سَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ؟ وَقَالَ بَعْضُهُم ْ: لاَ تَسْأَلُوهُ، لاَ يُسْمِعُكُمْ مَا تَكْرَهُونَ، فَقَامُوا إِلَيْهِ فَقَالُوا :( يَا أَبَا القَاسِمِ حَدِّثْنَا عَنِ الرُّوح) ِ، فَقَامَ سَاعَةً يَنْظُرُ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْهِ، فَتَأَخَّرْتُ عَنْهُ حَتَّى صَعِدَ الوَحْيُ، ثُمَّ قَال َ: " {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء:85] » 🍃
للاستزاد من الشرح 🔰
http://a3tesam-tareeqalhoda.blogspot.com
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق