🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
(بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🌺🍃الحديث الثاني عشر🌺🍃
7280 - حدّثنا مُحَمَّدُ بنُ سِنانٍ، حَدثنَا فُلَيْحٌ، حَدثنَا هِلاَلُ بنُ عَلِيَ، عنْ عَطاءِ بنِ يَسارٍ، عنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أنَّ رسولَ الله قَالَ:
« كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنّةَ، إلاّ مَنْ أبَى قَالُوا: يَا رسُول الله ومَنْ يأْبى؟
قَالَ: مَنْ أطاعَني دَخَلَ الجنةَ، ومَنْ عَصانِي فَقَدْ أَبى.»
مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله:
" من أَطَاعَنِي " لِأَن من أطاعه عليه السلام يعْمل بسنته.
قَوْله: (إِلَّا من أَبى) أَي:
امْتنع عَن قبُول الدعْوَة أَو عَن امْتِثَال الْأَمر
شـرح الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى»
يعني: إلا من امتنع، فمن امتنع عن دخول الجنة لا يدخلها،
⬅لكن ليس هذا هو المراد، بل المراد أن من امتنع عن الاستجابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والامتثال لأوامره بالطاعة لم يدخل الجنة.
⬅لكن ليس هذا هو المراد، بل المراد أن من امتنع عن الاستجابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والامتثال لأوامره بالطاعة لم يدخل الجنة.
وعدم دخوله الجنة
إما أن يكون أبديا: بمعنى لا يدخل الجنة أبدا،
وإما أن يكون عدم دخوله مؤقتا،
لأنه يدخلها بعد ذلك، وهذا بحسب إبائه،
إما أن يكون أبديا: بمعنى لا يدخل الجنة أبدا،
وإما أن يكون عدم دخوله مؤقتا،
لأنه يدخلها بعد ذلك، وهذا بحسب إبائه،
↙فإن كان إباؤه امتناعا عن التصديق به رسولا نبيا من عند الله عز وجل، فهذا كافر والعياذ بالله، لا يدخل صاحبه الجنة، ومحروم منها أبدا،
↙وإن كان امتناعه ومعصيته في بعض الأمور، وهو مسلم مؤمن بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم فإنه قد لا يدخلها مع أول الداخلين، بل يؤخر في النار ثم بعد ذلك يخرج من النار ويدخل الجنة.
** معنى مطابقته للترجمة:
أي ؛ مطابقته لاسم الباب....... فأبواب صحيح البخاري تسمى تراجم
فإذا قال قائل:
كيف يكون كافرا، وقد قال صلى الله عليه وسلم «كل أمتي» فكيف نسبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمته؟
كيف يكون كافرا، وقد قال صلى الله عليه وسلم «كل أمتي» فكيف نسبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمته؟
فالجواب: أن أمة النبي صلى الله عليه وسلم قسمان:
القسم الأول :أمة الدعوة
والقسم الثاني: أمة الإجابة.
القسم الأول :أمة الدعوة
والقسم الثاني: أمة الإجابة.
↙أما أمة الدعوة: فيراد بها كل من بلغته دعوة النبي فهو من أمة محمد صلى الله عليه وسلم سواء أسلم أم لم يسلم،
↙أمة الإجابة وهم من استجاب له صلى الله عليه وسلم بالإيمان والتصديق والطاعة فهذا مسلم.
ومن الأدلة على القسم الأول - وهم أمة الدعوة -
قوله صلى الله عليه وسلم : «والذي نفس محمد بيده! لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، لا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار»رواه مسلم/ الايمان/١٥٣
قوله صلى الله عليه وسلم : «والذي نفس محمد بيده! لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، لا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار»رواه مسلم/ الايمان/١٥٣
♻فإذن اليهود الذين بلغتهم دعوته صلى الله عيه وسلم وعرفوا مبعثه وخروجه ثم لم يؤمنوا به هم من أمته لأنهم بلغتهم دعوته،
♻وكذلك النصارى،.. فكل من بلغته دعوته صلى الله عليه وسلم من العالمين من الإنس والجن، فهو مأمور بالإيمان به. >>> لأنه خاتم النبيين، ولا نبي بعده، وإذا امتنع عن الإيمان به فقد أبى دخول الجنة كما في الحديث «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى».
♻وكذلك النصارى،.. فكل من بلغته دعوته صلى الله عليه وسلم من العالمين من الإنس والجن، فهو مأمور بالإيمان به. >>> لأنه خاتم النبيين، ولا نبي بعده، وإذا امتنع عن الإيمان به فقد أبى دخول الجنة كما في الحديث «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى».
☀وقد روى الإمام أحمد -رحمه الله- هذا الحديث بلفظ آخر وطريق آخر، فقد رواه (5 / 258) عن أبي أمامة ]، مرفوعا بلفظ: «ألا كلكم يدخل الجنة، إلا من شرد على الله، شراد البعير على أهله» وسنده حسن.
⬅فهذا وصف نبوي عجيب، لبعض المعرضين عن رسالته، أنهم يشردون على الله والعياذ بالله، كما يشرد البعير ويهرب عن أهله ويتيه، ضلالا وبعدا عن النجاة،
ولاحظ وصف النبي صلى الله عليه وسلم لمن أعرض عن الامتثال والطاعة له ، أنه كما يشرد البعير على أهله، والشراد كما تعلمون فيه وصف السرعة والخفة، وعدم العقل والفهم،
⬅وهذا منطبق على من أعرض عن السنة النبوية الشريفة المباركة، المشتملة على كل خير، وخلفها وراءه، وولاها ظهره،
نسأل الله تعالى المعافاة من ذلك.
الشاهد من الحديث على الاقتداء: :
« مَنْ أطاعَني دَخَلَ الجنةَ، ومَنْ عَصانِي فَقَدْ أَبى.»
المقصد::
يجب امتثال هدي النبي، وامتثال أوامره
فواجب الاعتصام ::
الاستمساك بالقوة مع الملازمة والاستغناء بهديه عن غيره،
↙يستحيل أن يكون هناك خير يوصل إلى الله ولم يهدك إليه النبي صلى الله عليه وسلم
قال جماعة من الصحابة ::
من هم الناجون؟❓
قالوا: من لا اسم له إلا السنه
فدين الله قسمان
نظري....>> وهو نصوص الكتاب والسنه
وهي بمثابة القواعد
وهو لا يقدر عليه كل أحد إلا أصحاب العقول والعلم
وعملي...>> وهو الجزء التطبيقي
وهو بمثابة الأمثله على القواعد
الذي ترجمه الصحابة الذين رباهم النبي صلى الله عليه وسلم
من هم الناجون؟❓
قالوا: من لا اسم له إلا السنه
فدين الله قسمان
نظري....>> وهو نصوص الكتاب والسنه
وهي بمثابة القواعد
وهو لا يقدر عليه كل أحد إلا أصحاب العقول والعلم
وعملي...>> وهو الجزء التطبيقي
وهو بمثابة الأمثله على القواعد
الذي ترجمه الصحابة الذين رباهم النبي صلى الله عليه وسلم
فالله اختار النبي خاتم الانبياء، واختار له أصحابه
والدين دينهم.. والطريق طريقهم..والفضل لهم..والخير عندهم
ولم نجد خير في دين الله لم يعرفوه
كما قال سعيد بن المسيب:
كل شئ لم يعرفه أهل بدر فليس من السنه
والدين دينهم.. والطريق طريقهم..والفضل لهم..والخير عندهم
ولم نجد خير في دين الله لم يعرفوه
كما قال سعيد بن المسيب:
كل شئ لم يعرفه أهل بدر فليس من السنه
فالخير كله في طاعة الله وطاعة رسوله، والامتثال لأمر الله وأمر الرسول
لماذا امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ❓؟
❗سنعرفه من حديث غدا بإذن الله
لماذا امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ❓؟
❗سنعرفه من حديث غدا بإذن الله
✏مقتبس من شرح الشيخ مشهور آل سليمان
📣الشرح الصوتي للحديث الثاني عشر
الشيخ مشهور آل سليمان
من الأول إلى الدقيقة ١٥
ـــــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق