🍃🌹الحديث الثاني والأربعون🌹🍃
7311 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنِ المُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: 🍃«لاَ يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ»🍃
📢الحديث( ٤٢) صوتي
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7311.ogg الحديث حفظ
🍃١🍃💡هذا الحديث ؛
بشارة لهذه الأمة أنها لا يزال فيها خير إلى قيام الساعة،وأنه لا يمكن أن يعمها الشر ولا يخلو من الأرض التوحيد والإيمان ؛ لأنه إذا خلت الأرض من التوحيد خرب هذا العالم وقامت القيامة، وإنما يكون ذلك قرب قيام الساعه.
🌹🍃شرح الحديث:
☁قوله ( لا تزال )
وفي رواية مسلم:(" لن يزال قوم ") زاد " ظاهرين على الناس " .
☁قوله ( حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون )
💥 أي ؛على من خالفهم 💥أي؛ غالبون ،
⬅ أو المراد بالظهور أنهم غير مستترين بل مشهورون
↙↙ والأول أولى ،
⛔وقد وقع عند مسلم من حديث جابر بن سمرة:(" لن يبرح هذا الدين قائما تقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة")
⛔وله في حديث عقبة بن عامر :(" لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة ")
📌مسألة:
قد يظهر تعارض بين هذا الحديث وحديث:
🍃« لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ، هم شر من أهل الجاهلية ، لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم»🍃
♻وقد ذكرت الجمع بينه وبين حديث :(" لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس في أواخر ") كتاب الفتن "
♻والقصة التي أخرجها مسلم أيضا من حديث عبد الله بن عمرو
(" لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ، هم شر من أهل الجاهلية ، لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم ")
🌴ومعارضة عقبة بن عامر بهذا الحديث فقال عبد الله :
أجل ، ثم يبعث الله ريحا كريح المسك ، فلا تترك نفسا في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته ثم يبقى شرار الناس عليهم تقوم الساعة .
⬅وقد أشرت إلى هذا قريبا إلى الكلام على حديث " قبض العلم " وأن هذا أولى ما يتمسك به في الجمع بين الحديثين المذكورين ،
⬅وذكرت ما نقله ابن بطال عن الطبري في الجمع بينهما ، أن شرار الناس الذين تقوم عليهم الساعة يكونون بموضع مخصوص ، وأن موضعا آخر يكون به طائفة يقاتلون على الحق لا يضرهم من خالفهم ،
🔰ثم أورد من حديث أبي أمامة نحو حديث الباب ،
وزاد فيه( قيل يا رسول الله: وأين هم ؟ قال ببيت المقدس
⬅وذكرت أن المراد( بأمر الله) : هبوب تلك الريح
◀وأن المراد( بقيام الساعة) : ساعتهم
◀وأن المراد (بالذين يكونون ببيت المقدس) : الذين يحصرهم الدجال إذا خرج فينزل عيسى إليهم فيقتل الدجال ، ويظهر الدين في زمن عيسى ، ثم بعد موت عيسى تهب الريح المذكورة ، فهذا هو المعتمد في الجمع ، والعلم عند الله تعالى .
📘فتح الباري: لابن حجر العسقلاني
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=4009&idfrom=13378&idto=13381&bookid=52&startno=0
___________________
🍃🌹الحديث الثالث والأربعون🌹🍃
7312 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي حُمَيْدٌ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ يَخْطُبُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:🍃« مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي اللَّهُ، وَلَنْ يَزَالَ أَمْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أَوْ: حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ »🍃
َ📢الحديث( ٤٣) صوتي
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7312.mp3
الحديث حفظ
🍃٢🍃🌹🍃شرح الحديث الثاني
هذا الحديث ذكره البخاري في كتاب العلم، وفي فرض الخمس
الحديث مشتمل على ثلاثة أحكام:
💢أحدها فضل التفقة في الدين.
💢وثانيها أن المعطي في الحقيقة هو الله.
💢وثالثها أن بعض هذه الأمة يبقى على الحق أبدا.
📎فالأول لائق بأبواب العلم.
📎 والثاني لائق بقسم الصدقات، ولهذا أورده مسلم في الزكاة،
والمؤلف في الخمس.
📎 والثالث لائق بذكر أشراط الساعة، وقد أورده المؤلف في الاعتصام لالتفاته إلى مسألة عدم خلو الزمان عن مجتهد،
💥 وأن المراد بأمر الله هنا الريح التي تقبض روح كل من في قلبه شيء من الإيمان ويبقى شرار الناس فعليهم تقوم الساعة.
☁قوله : سمعت معاوية بن أبي سفيان يخطب )
◀في رواية عمير بن هانئ "سمعت معاوية على المنبر يقول:......
وقد مضى في علامات النبوة ، ويأتي في التوحيد
☁قوله : (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )
أن ذلك لا يكون بالاكتساب فقط، بل لمن يفتح الله عليه به، وأن من يفتح الله عليه بذلك لا يزال جنسه موجودا حتى يأتي أمر الله،
🌴وقد جزم البخاري بأن المراد بهم أهل العلم بالآثار.
🌴وقال القاضي عياض: أراد أحمد أهل السنة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث.
🌴وقال النووي: محتمل أن تكون هذه الطائفة فرقة من أنواع المؤمنين ممن يقيم أمر الله تعالى من مجاهد وفقيه ومحدث وزاهد وآمر بالمعروف وغير ذلك من أنواع الخير،
🍂ولا يلزم اجتماعهم في مكان واحد بل يجوز أن يكونوا متفرقين.
🌴قل الشيخ مشهور :
دل منطوق الحديث ان من طلب واقبل على العلم وبلغ فيه قدرا أو لم يبلغ فقد أراد الله به خير
💥الفقه:
ليس محصورا في ما عرف بالمسائل الفقهيه الذي هو نوع من انواع العلوم هذا التقسيم حادث ولا يجوز ان نحصر هذا المصطلح
🍃⬅ولكن مصطلح الفقه :
مقصد به الفهم الدقيق العميق
أي؛ الذي يفهم دين الله فهما عميقا دقيقا سواء أقبل على علم الحديث، أو التفسير، أو علم المواقيت، او علم اللغه....
💡ومن الفقه الدقيق هو تعلم العلم ثم نشره وتعليمه
💢فمن تعلم فالواجب عليه ان يعلم
☁وقوله (خيرا ):
ليشمل القليل والكثير، والتنكير للتعظيم لأن المقام يقتضيه.
⛔دل الحديث بمنطوقه على ان الذي لم يتفقه ويتعلم دين الله ويتعلم قواعد الاسلام وما في الكتاب والسنه فلم يكن فيه خير.
⛔ولأهمية هذا الحديث كان يخطب به معاوية وهو على المنبر
☁وقوله :(وإنما أنا قاسم ويعطي الله)
◀ تقدم في العلم بلفظ (والله المعطي)
◀وفي فرض الخمس من وجه آخر :(والله المعطي وأنا القاسم)
💥أي؛ قاسم: قسمة العلم
فهو صلى الله عليه وسلم يعطي ويقسم ما أعطاه الله
📘فتح الباري.. http://www.al-eman.com/الكتب/فتح%20الباري%20شرح%20صحيح%20البخاري%20**/باب%20مَنْ%20يُرِدْ%20اللَّهُ%20بِهِ%20خَيْرًا%20يُفَقِّهْهُ%20فِي%20الدِّينِ/i9&d17548&c&p1
🍃٣🍃
🌹🍃تابع شرح الحديث(43)
☁قوله ( ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيما حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله )
⬅في رواية عمير بن هانئ:( لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله)
⬅وفي باب علامات النبوة من هذا الوجه بلفظ :(لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك )
⬅وزاد قال معاذ :( وهم بالشام )"
⬅وفي رواية :(" ولا تزال عصابة من المسلمين ظاهرين على من ناوأهم إلى يوم القيامة . )
◀وفي رواية للامام مسلم ((" لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة "))
🌴وعن بن المديني قال :
المراد بالغرب ، الدلو أي العرب[ لأنهم أصحابها لا يستقي بها أحد غيرهم]
◀في حديث معاذ وهم [أهل الشام]
فالظاهر أن المراد بالغرب البلد لأن الشام غربي الحجاز
◀ووقع في بعض طرق الحديث " المغرب "
وهذا يرد تأويل الغرب بالعرب ،
💢لكن يحتمل أن يكون بعض رواته نقله بالمعنى الذي فهمه أن المراد الإقليم لا صفة بعض أهله ،
💢وقيل المراد بالغرب أهل القوة والاجتهاد في الجهاد ، يقال في لسانه غرب بفتح ثم سكون أي حدة ،
◀ووقع في حديث أبي أمامة عند أحمد أنهم (ببيت المقدس) ،
◀وفي حديث أبي هريرة في الأوسط للطبراني :
((يقاتلون على أبواب دمشق وما حولها ، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله ، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين إلى يوم القيامة . ))
💥قلت : ويمكن الجمع بين الأخبار بأن المراد قوم يكونون ببيت المقدس ، وهي شامية ويسقون بالدلو ، وتكون لهم قوة في جهاد العدو وحدة وجد . .
📘فتح الباري
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=4009&idfrom=13378&idto=13381&bookid=52&startno=1
🍃٤🍃
🌸🍃تنبيـــــه 🍃🌸
اتفق الشراح على أن معنى قوله " على من خالفهم "
◀أن المراد علوهم عليهم بالغلبة وأبعد من أبدع فرد على من جعل ذلك منقبة لأهل الغرب أنه مذمة
📎 لأن المراد بقوله (" ظاهرين على الحق ")
أنهم غالبون له وأن الحق بين أيديهم كالميت ، وأن المراد بالحديث ذم الغرب وأهله لا مدحهم ،
🌴قال النووي فيه أن الإجماع حجة ،
📎ثم قال يجوز أن تكون الطائفة جماعة متعددة من أنواع المؤمنين . ما بين🔺 شجاع 🔺وبصير بالحرب 🔺وفقيه 🔺ومحدث🔺ومفسر 🔺وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 🔺وزاهد 🔺وعابد ،
📎ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين في بلد واحد ، بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد وافتراقهم في أقطار الأرض ، ويجوز أن يجتمعوا في البلد الواحد وأن يكونوا في بعض منه دون بعض ،
📎ويجوز إخلاء الأرض كلها من بعضهم، إلى أن لا يبقى إلا فرقة واحدة ببلد واحد فإذا انقرضوا جاء أمر الله ،
...انتهى ملخصا مع زيادة فيه ،
💢ونظير ما نبه عليه ما حمل عليه بعض الأئمة حديث :
🍃((إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ))🍃
أنه لا يلزم أن يكون في رأس كل مائة سنة واحد فقط بل يكون الأمر فيه كما ذكر في الطائفة وهو متجه ، فإن اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ، إلا أن يدعى ذلك
📎فعمر بن عبد العزيز ، كان القائم بالأمر على رأس المائة الأولى باتصافه بجميع صفات الخير وتقدمه فيها ;
📎ومن ثم أطلق أحمد أنهم كانوا يحملون الحديث عليه ،
📎وأما من جاء بعده فالشافعي وإن كان متصفا بالصفات الجميلة ، إلا أنه لم يكن القائم بأمر الجهاد والحكم بالعدل ، فعلى هذا كل من كان متصفا بشيء من ذلك عند رأس المائة هو المراد سواء تعدد أم لا.
📘فتح الباري
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=4009&idfrom=13378&idto=13381&bookid=52&startno=1
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-10-18.mp3
📢شرح الحديث ٤٢ و٤٣ الشيخ مشهور آل سليمان
🔰الحديث الاول:
حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسماعيل، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
🍃(لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين، حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون).🍃البخاري(7311)
🔰الحديث الثاني:
حدثنا إسماعيل: حدثنا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب: أخبرني حُمَيد قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان يخطب قال:
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
🍃(من يرد الله به خيراً يفقِّهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيماً حتى تقوم الساعة، أو: حتى يأتي أمر الله).🍃البخاري(7312)
⚪الاحاديث الواردة بنفس ألفاظ الحديثين السابقين
1🌕أصل الحديث في الصحيحين
من حديث الْمُغِيرَةِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: « لَنْ يَزَالَ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى النَّاسِ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ. »البخاري (3640)، ومسلم (1921).
2🌕وأخرجاه من حديث معاوية، رضي الله عنه، قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: « لَا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ.»قَالَ عُمَيْرٌ: فَقَالَ مَالِكُ بْنُ يُخَامِرَ: قَالَ مُعَاذٌ: وَهُمْ بِالشَّأْمِ. فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: هَذَا مَالِكٌ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاذًا يَقُولُ: وَهُمْ بِالشَّأْمِ. البخاري (3641) ومسلم (1037).
3🌕وعن ثوبان، رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ".مسلم(1920)
4🌕وأخرجه مسلم (1922) وعن جابر بن سمرة، رضي الله عنه، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "لَنْ يَبْرَحَ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا يُقَاتِلُ عَلَيْهِ عِصَابَةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ". مسلم(1922)
5🌕وعن جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".مسلم(1923)
6🌕وعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَال:"لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَيَنْزِلَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام". ابو داود(2484)؛ والامام احمد(19851)
7🌕وعن أَبِي هُرَيْرَةَ، رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "لَا يَزَالُ لِهَذَا الْأَمْرِ- أَوْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ- عِصَابَةٌ عَلَى الْحَقّ،ِ وَلَا يَضُرُّهُمْ خِلَافُ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ". الامام احمد(8274)
8🌕وللحديث شاهد من حديث مُرَّة بن كعب البهزي، رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لَا تَزَالُ طائِفةٌ مِن أُمَّتي عَلَى الحَقِّ ظاهِرِين على مَن نَاوَأَهُمْ، وَهُمْ كالإِنَاءِ بينَ الأَكَلَةِ حتَّى يَأْتِي أَمْرُ اللهِ وهُمْ كَذَلِكَ". قلنا: يا رسول الله، وأين هم؟ قال: "بأَكْنَافِ بيتِ المَقْدِسِ". أخرجـه الطبراني 20/317 (754).
⏪وهذا الحديث من الأحاديث المستفيضة المشهورة،
📎بل يمكن أن يكون متواترًا
فقد رواه ما يقرب من عشرين صحابيًّا، رضي الله عنهم،
⏪وفيه بشارة لهذه الأمة المحمدية ببقاء واستمرار وجود طائفة من هذه الأمة على الحق إلى أن يأتي أمر الله، لا يضرهم خلاف المخالف، ولا خذلان الخاذل.
⏪والمتأمل في هذه الأحاديث يجد أن بعضها حدد هذه الطائفة ببيت المقدس، وبعضها بالشام، وبعضها أطلق ولم يحدد،
ولا خلاف بينها بإذن الله، حيث يمكن توجيه تحديد الطائفة بالشام وبيت المقدس على ما يكون قبل قيام الساعة، حيث تدل النصوص الكثيرة على أن معظم الأحاديث المتعلقة بالمهدي وعيسى ونحوهما من أحداث الساعة إنما تكون بالشام، فيكون قوله: "ببيت المقدس". أي حال إتيان الأمر.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=64778
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق