الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

20

[ 🔶🔸الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🍃🌹الحديث العشرون🌹🍃‏
7289 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:🍃« إِنَّ أَعْظَمَ الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِه»🍃

📣الحديث صوتيِ   https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7289.mp3

🌺🍃فائدة سندية
سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه القرشي،
⚡وهو من السابقين الأولين إلى الإسلام،
⚡وأول من رمى بسهم في سبيل الله،
⚡وقال علي رضي الله عنه: ما سمعت النبي صلى الله علبه وسلم يجمع أبويه لأحد غير سعد، قال له: « ارمِ فداك أبي وأمي « وذلك يوم أحد. رواه البخاري (6184).
🌺🍃مطابقته للجزء الثَّانِي للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
اي ؛؛ الحديث مطابق للجزء الثاني من الباب وَقَوْلُهُ تَعَالَى:
{لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🌺🍃شرح الحديث:
🍃«إن أعظم المسلمين جُرما من سأل عن شيء لم يحرم،
فحرم من أجل مسألته».🍃
◀وفي رواية لمسلم: «إن أعظم المسلمين في المسلمين جُرما، من سأل عن شيء لم يحرم فحرم»
💧وهذا الحديث فيه ترهيب من السؤال عن المسائل التي لم تقع،
💧أو السؤال في الأمور التي لم تحرم، فالنبي صلى الله عليه وسلم شدد

🌵فقال: «إن من أعظم المسلمين » وهذا تشديد وتفخيم،
🌵وقوله: (جرما) «يدل أيضا على أنه أجرم في حق المسلمين،
   أَي: من حَيْثُ الجرم أَي: الذَّنب،
↩ بسبب مبالغته في البحث والاستقصاء، فيحرم على المسلمين الشيء بسببه.
🌵وَقَوله:" فِي الْمُسلمين" أَي: فِي حَقهم
↙وهذا كما قلنا سابقا:
لا يدخل فيه السؤال عما يحتاج إليه من الأحكام التي وردت في القرآن أو السنة، فلو سأل سائل عن كيفية الصلاة والزكاة أو عن أمور من الطهارة، فهذا لا يدخل في هذا الباب، فهذه الأمور لا بد فيها من العلم والتفقه، ولأن الله سبحانه وتعالى قد أمر بالسؤال عن أحكام الشريعة فقال: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل: 43).
↙وكذا من حصلت عنده نازلة، أو وقعت عنده واقعة لا يعلم حكمها، فسأل عنها فهذا لا شيء عليه، ولا إثم يلحقه؛
↩لأن السؤال في هذه المسائل وهذه الأمور مطلوب بنص القرآن كما ذكرنا.
◀أما المنهي عنه:
فهو السؤال الذي بسببه يصير الشيء المباح حراما؛ فيضيق بسبب السائل على جميع المسلمين والمكلفين،
↩وهذا كما قلنا خاص بالعهد النبوي، وإلا فالأحكام الآن قد تمت، وأكمل الله سبحانه وتعالى الدين؛ فلا يضاف إليه شيء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
🌺🍃 يستفاد من الحديث:
أن الأصل في الأشياء الإباحة، حتى يرد الشرع بخلاف ذلك.
[8:17AM, 5/17/2015] Elham: 📒عمدة القاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7432#page-7433
📙الشيخ. محمدالحمود النجدي. http://www.al-forqan.net/researchs/print-58.html


🌺🍃المقصد من الحديث:
ان المعتصم والمقتدي بالكتاب والسنه يسأل عن الدين صحيح
ولكن لا يتكلف في اسئلته.
🚦فــــــائـــدة:
💦هناك اسئله يكره السؤال عنها🔰
التي فيها تكلف وتعنت، وما لا يعنيه
💥اي: ؛ان هناك أسئله فيها حق لا يكرة كثرة السؤال عنها
وهي: التي يقوم بها عمل القلب والجوارح( ما هو مقصدك)
يعرض السؤال على القلب ؛ 🔰
هل يعين على الاقتداء،، هل امرنا به
🚥🚥هذا هو الضابط
اذا لم يعين على الاقتداء ؛؛؛ خلاص انتـهى
♻عند السؤال علينا ان نلاحظ ثلاث أمور:
1⃣أن الامر الذي تسأل عنه قد ظهر حقيقة في قلبك، ولم يعرض عليه شبهة..،،أي: أخذت الشبهة من لسان سائلها وتسأل عنها،
⚠بمعنى ؛؛ أن تكون أنت صاحب السؤال، سؤال غيرك لا تنقله.
🚥اذا صح مقصدك يبقى عندي طريقة السؤال
2⃣أن يكون السؤال بعد البحث وتقصي الحقائق واستفراغ الجهد
💥أي؛؛ تبحث أنت اولا وتجتهد في حصول الإجابة، فلا تتعجل وتسأل
ثم اذا وجدت نفسك لا تستطيع أسأل.
3⃣التأدب في السؤال،،
صيغة السؤال تظهر ما في القلب من تعظيم الدين
🔄وقبل ذلك عليك،
أن تستعذ بالله أن يبعد عنك الهوى قبل أن تسأل
💦إن الإنسان قد يكون شؤم على قومه بأن يسأل أسئلة لا تنفع في الاقتداء فيحرم ما كان حلالا،
✏مثال:
احد يسأل في حكم من أحكام البيوع فيقال له حلال،
فيقول: نفترض أنه جاء من طريق كذا..وكذا،،يصل الامر إلى يقول له المفتي....حرام 📌بدأ السؤال بحلال وانتهى بحرام
فترى الناس يضيقون واسع الدين، ولذلك صاحبه من أعظم المسلمين جرما،،

 السبب🔰
انه ضيق على نفسه وعلى المسلمين
🔶علاقة الأسئلة بالفطرة؟؟
نجد الصغار أسئلتهم فطرية.. وهي الموصلة إلى الحقائق الإيمانية
أما الأسئلة الفلسفية.. تقطع الفطرة
✏مثال:
طفل يسأل من إنزال المطر؟
الجواب :؛ الله الذي إنزال المطر من السحاب، وهو الذي خلق السحاب،  والمطر رزق من الله..أصبح السؤال الفطري طريق للإيمان
لا يمكن للصغار وصافي الفطرة أن يسألوا أسئلة بعبدة عن الفطرة إلا إذا علموا الفلسفة..،  تنتكس الفطرة إذا مالوا الناس بأفكارهم يمينا ويسرا
🔗✏مقتبس من دروس
الاستاذه اناهيد السميري - حفظها الله-

 🔈📢🔉شرح صوتي الباب الثالث

الشيخ. عبد العزيز بن أحمد الحميدي

http://ar.islamway.net/lesson/99006/باب-الاقتداء-بسنن-رسول-الله-صلى-الله-عليه-وسلم-الحديث-الأخير-حديث-إسماعيل ‏

◀من الدقيقة ٣٣:٣٠ الى الأخر
           ـــــــــــــ 💫انتهى💫 ـــــــــــــــ                            
           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق