🔶🔸تابع الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🔰الحديث السادس من الباب
🍃🌹الحديث الخامس والعشرون🌹🍃
7294 - حدّثنا أبُو اليَمانِ أخبرنَا، شُعَيْبٌ، عنِ الزُّهْرِيِّ. ح وحدّثني مَحْمُودٌ، حدّثنا عَبْد الرَّزَّاق أخبرنَا مَعْمَرٌ، عنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبرنِي أنَسُ بنُ مالكٍ، رَضِي الله عَنهُ،🍃« أنَّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَرَجَ حِينَ زاغَتِ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ، فَلمَّا سَلّمَ قامَ على المِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أنَّ بَيْنَ يَدَيْها أُمُوراً عِظاماً، ثُمَّ قَالَ:(( مَنْ أحَبَّ أنْ يَسألَ عنْ شَيْءٍ فَلْيَسْألْ عَنْهُ فَوَالله لاَ تَسْألُونِي عَنْ شَيْءٍ إلاّ أخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هذَا))
قَالَ أنَسٌ: فأكْثَرَ النّاسُ البُكاءَ، وأكْثَرَ رَسُول اللَّهِ أنْ يَقُولَ سَلُونِي فَقَالَ أنَسٌ: فقامَ إلَيْه رَجُلٌ فَقَالَ: أيْنَ مَدْخَلِي يَا رسولَ الله؟ قَالَ: النَّارُ فَقَامَ عَبْدُ الله بنُ حُذَافَةَ فَقَالَ: مَنْ أبي يَا رسولَ الله؟ قَالَ: أبُوكَ حُذَافَةُ قَالَ: ثُمَّ أكْثَرَ أنْ يَقُولَ: (سَلُونِي سَلُونِي) فَبَرَكَ عُمَرُ عَلى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ: رَضِينا بِالله رَبّاً وبِالإسْلاَمِ دِيناً وبَمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولاً قَالَ: فَسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ عُمَرُ ذالِكَ، ثُمَّ قَالَ رسولُ الله « والّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الجَنَّةُ والنّارُ آنِفاً فِي عُرْضِ هذا الحائِطِ، وَأَنا أُصَلِّي، فَلَمْ أرَ كاليَوْمِ فِي الخَيْرِ والشَّرّ »🍃
📢📢شرح الحديث 25 صوتي
الشيخ مشهور آل سليمان.
من الأول إلى الدقيقة 32:00
ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه
🔄قد تقدم الحديث في نفس الباب. عن أبي موسى اللأشعري مختصر
واورده البخاري هنا عن أنس رضي الله عنهما مطولا
واورده البخاري هنا عن أنس رضي الله عنهما مطولا
🔄وعرفنا سابقا من من منهجية البخاري تكرار الأحاديث.
إما لفائدة في السند او فائذة في المتن
إما لفائدة في السند او فائذة في المتن
🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله: (فَأكْثر النَّاس الْبكاء)
وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: (فَأكْثر الْأَنْصَار الْبكاء)،
وَذَلِكَ لما سمعُوا من الْأُمُور الْعِظَام الهائلة الَّتِي بَين أَيْديهم.
🌵قَوْله: (فَأكْثر النَّاس الْبكاء)
وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: (فَأكْثر الْأَنْصَار الْبكاء)،
وَذَلِكَ لما سمعُوا من الْأُمُور الْعِظَام الهائلة الَّتِي بَين أَيْديهم.
🌵قَوْله: وَأكْثر رَسُول الله أَن يَقُول: سلوني كلمة: أَن، مَصْدَرِيَّة
💥أَي: أَكثر من قَوْله: سلوني، وَذَلِكَ على سَبِيل الْغَضَب.
💥أَي: أَكثر من قَوْله: سلوني، وَذَلِكَ على سَبِيل الْغَضَب.
🌵قَوْله: (النَّار) بِالرَّفْع وَوجه ذَلِك أَنه كَانَ منافقاً، أَو عرف رداءة خَاتِمَة حَاله كَمَا عرف حسن خَاتِمَة الْعشْرَة المبشرة.
🌵قَوْله: (آنِفا) يُقَال: فعلت الشَّيْء آنِفا،💥أَي: فِي أول وَقت يقرب مني وَهنا مَعْنَاهُ: الْآن.
🌵قَوْله:( فِي عرض هَذَا الْحَائِط) بِضَم الْعين 💥أَي: فِي جَانِبه أَو ناحيته.
🌵قَوْله: (وَأَنا أُصَلِّي) جملَة حَالية.
🌵قَوْله:( كَالْيَوْمِ) صفة لمَحْذُوف أَي: فَلم أر يَوْمًا مثل هَذَا الْيَوْم.
🌵قَوْله:( كَالْيَوْمِ) صفة لمَحْذُوف أَي: فَلم أر يَوْمًا مثل هَذَا الْيَوْم.
📕عمدة القاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7434
🔻
🌺🍃شـــرح الحـــديث:
↙ أخبر أنَسُ🍃(أنَّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَرَجَ حِينَ زاغَتِ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ، فَلمَّا سَلّمَ قامَ على المِنْبَرِ )🍃
وهذا على غير عادة النبي صلى الله عليه وسلم فلن ينتظر الوقت المعتاد علية لإقامة الصلاة، ولم يمكث بعد الصلاة للإذكار فصعد المنبر وكان ليس يوم جمعة دال على أمر هام
🔻
🌺🍃شـــرح الحـــديث:
↙ أخبر أنَسُ🍃(أنَّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَرَجَ حِينَ زاغَتِ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ، فَلمَّا سَلّمَ قامَ على المِنْبَرِ )🍃
وهذا على غير عادة النبي صلى الله عليه وسلم فلن ينتظر الوقت المعتاد علية لإقامة الصلاة، ولم يمكث بعد الصلاة للإذكار فصعد المنبر وكان ليس يوم جمعة دال على أمر هام
↙ 🍃(فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أنَّ بَيْنَ يَدَيْها أُمُوراً عِظاماً،)🍃
وذكر النبي من الأمور المهولة المخيفة الدالة على قيام الساعة
وذكر النبي من الأمور المهولة المخيفة الدالة على قيام الساعة
ثم قال على خلاف عادته 🔽
🍃(َ مَنْ أحَبَّ أنْ يَسألَ عنْ شَيْءٍ فَلْيَسْألْ عَنْهُ فَوَالله لاَ تَسْألُونِي عَنْ شَيْءٍ إلاّ أخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هذَا)🍃
🔶فأنهم قد نهوا عن السؤال، فكان الرجل إذا هاجر لا يسأل،
وقد ذكر أن الصحابة يعجبهم مجيئ الأعرابي حتى يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
🔶فهذا المقام الذي كان فيه النبي صلى الله عليه وسلم مقام وحي أنزله الله عليه، فالنبي لا يتكلم من تلقاء نفسه وهذا بإذن من الله فسمح لهم بالسؤال عن أى شئ💫.وفي رواية " لا يسألني أحد عن شيء إلا أخبرته، ولو سألني عن أبيه، ما دمت في مقامي هذا "
🍃(َ مَنْ أحَبَّ أنْ يَسألَ عنْ شَيْءٍ فَلْيَسْألْ عَنْهُ فَوَالله لاَ تَسْألُونِي عَنْ شَيْءٍ إلاّ أخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هذَا)🍃
🔶فأنهم قد نهوا عن السؤال، فكان الرجل إذا هاجر لا يسأل،
وقد ذكر أن الصحابة يعجبهم مجيئ الأعرابي حتى يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
🔶فهذا المقام الذي كان فيه النبي صلى الله عليه وسلم مقام وحي أنزله الله عليه، فالنبي لا يتكلم من تلقاء نفسه وهذا بإذن من الله فسمح لهم بالسؤال عن أى شئ💫.وفي رواية " لا يسألني أحد عن شيء إلا أخبرته، ولو سألني عن أبيه، ما دمت في مقامي هذا "
↙قَالَ أنَسٌ:(( فأكْثَرَ النّاسُ البُكاءَ،))
هناك حذف في الكلام، للهول الذي أصاب بعضهم
هناك حذف في الكلام، للهول الذي أصاب بعضهم
↙((وأكْثَرَ رَسُول اللَّهِ أنْ يَقُولَ سَلُونِي فَقَالَ أنَسٌ: فقامَ إلَيْه رَجُلٌ فَقَالَ: أيْنَ مَدْخَلِي يَا رسولَ الله؟ قَالَ: النَّارُ فَقَامَ عَبْدُ الله بنُ حُذَافَةَ فَقَالَ: مَنْ أبي يَا رسولَ الله؟ قَالَ: أبُوكَ حُذَافَةُ قَالَ: ثُمَّ أكْثَرَ أنْ يَقُولَ: سَلُونِي سَلُونِي)).◀.(سبق شرحه في الحديث السابق)
🔷فأخذ الناس في السؤال والنبي يجيب وكلما انتهى يقول سلوني
إلى أن بدأ يقولها النبي وهو غضبان (سلوني سلوني) من كثرة تتابع الأسئلة〰💫لإن السؤال خرج عن حده وبدأ الناس يسألوا عن أشياء
🔹 لا تقربهم إلى ربهم،
🔹سؤال لا ينبني عليه عمل،
🔹سؤال مذموم وليس ممدوح
🔹خرجوا عن مقامهم المعتاد، والسؤال عن مالا يقع من الأهوال،
🔹سؤال عما لا يحتاجون إليه في التأليه والتعبد إلى الله.
🔷فأخذ الناس في السؤال والنبي يجيب وكلما انتهى يقول سلوني
إلى أن بدأ يقولها النبي وهو غضبان (سلوني سلوني) من كثرة تتابع الأسئلة〰💫لإن السؤال خرج عن حده وبدأ الناس يسألوا عن أشياء
🔹 لا تقربهم إلى ربهم،
🔹سؤال لا ينبني عليه عمل،
🔹سؤال مذموم وليس ممدوح
🔹خرجوا عن مقامهم المعتاد، والسؤال عن مالا يقع من الأهوال،
🔹سؤال عما لا يحتاجون إليه في التأليه والتعبد إلى الله.
🔶فغضب النبي غضبا شديدا: وفهم الصحابة ذلك فأخذوا يبكون
⚡كما ذكر أنس في رواية :(( فنظرت عن يميني ونظرت عن يساري فوجدت كل واحد لفا رأسه في ثوبه يبكي))
⚡في رواية عند مسلم: (( كان يسمع لهم حنين))،
↙قَالَ: ((ثُمَّ أكْثَرَ أنْ يَقُولَ: سَلُونِي سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ عَلى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ: رَضِينا بِالله رَبّاً وبِالإسْلاَمِ دِيناً وبَمُحَمَّدٍ رَسُولاً قَالَ: فَسَكَتَ رسولُ الله حِينَ قَالَ عُمَرُ ذالِكَ، ))
🔶بدأ يقول النبي سلوني وهو غضبان، فانتبه عمر إلى غضبه فبرك على ركبته صلى الله عليه وسلم يقبلها، ليسكن غصب النبي صلى الله عليه وسلم،
✳فَقَالَ:" رَضِينا بِالله رَبّاً وبِالإسْلاَمِ دِيناً وبَمُحَمَّدٍ رَسُولاً "
وفي رواية زاد " وبالقرآن إيماما"
وفي أخرى؛ " فاعفوا عنا عفا الله عنك "
فما يزل أن يتكلم معه حتى رضي صلى الله عليه وسلم وذهب عنه الغضب.
⚡كما ذكر أنس في رواية :(( فنظرت عن يميني ونظرت عن يساري فوجدت كل واحد لفا رأسه في ثوبه يبكي))
⚡في رواية عند مسلم: (( كان يسمع لهم حنين))،
↙قَالَ: ((ثُمَّ أكْثَرَ أنْ يَقُولَ: سَلُونِي سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ عَلى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ: رَضِينا بِالله رَبّاً وبِالإسْلاَمِ دِيناً وبَمُحَمَّدٍ رَسُولاً قَالَ: فَسَكَتَ رسولُ الله حِينَ قَالَ عُمَرُ ذالِكَ، ))
🔶بدأ يقول النبي سلوني وهو غضبان، فانتبه عمر إلى غضبه فبرك على ركبته صلى الله عليه وسلم يقبلها، ليسكن غصب النبي صلى الله عليه وسلم،
✳فَقَالَ:" رَضِينا بِالله رَبّاً وبِالإسْلاَمِ دِيناً وبَمُحَمَّدٍ رَسُولاً "
وفي رواية زاد " وبالقرآن إيماما"
وفي أخرى؛ " فاعفوا عنا عفا الله عنك "
فما يزل أن يتكلم معه حتى رضي صلى الله عليه وسلم وذهب عنه الغضب.
↙قَال أنسَ:(( فَسَكَتَ رسولُ الله حِينَ قَالَ عُمَرُ ذالِكَ، ))
🔷معنى قول عمر رضي الله عنه :
أننا لا نسألك يا رسول الله إلا إننا طمعنا أنك قلت سلوني وإلا نحن على العهد ( النهي عن السؤال) رضيا بالله ربا
العهد: الرضا بالتسليم لما قال الله وقال الرسول
🔷معنى قول عمر رضي الله عنه :
أننا لا نسألك يا رسول الله إلا إننا طمعنا أنك قلت سلوني وإلا نحن على العهد ( النهي عن السؤال) رضيا بالله ربا
العهد: الرضا بالتسليم لما قال الله وقال الرسول
🔴قال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا »
🌲فيامن لم تذق طعم الإيمان راجع رضاك واستسلامك
🌸🌸فــائــــدة
1⃣موقف عمر في الحديثين
🌲في حديث أبو موسى قال: ( إنا نتوب إلى الله)
🌲وفي حديث أنس قال: ( رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا) نفهم إن :🔽
كثرة الأسئلة والتكلف فيما لا يعنيه
🔸ذنب على صاحبه التوبة منه
🔸وإنها دليل على عدم الرضا وعدم التسليم
فمن يرضى بالنبي يسأل سؤال يعظم شأنه وشأن الدين يسأل سؤال يزيد إيمانه
1⃣موقف عمر في الحديثين
🌲في حديث أبو موسى قال: ( إنا نتوب إلى الله)
🌲وفي حديث أنس قال: ( رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا) نفهم إن :🔽
كثرة الأسئلة والتكلف فيما لا يعنيه
🔸ذنب على صاحبه التوبة منه
🔸وإنها دليل على عدم الرضا وعدم التسليم
فمن يرضى بالنبي يسأل سؤال يعظم شأنه وشأن الدين يسأل سؤال يزيد إيمانه
2⃣أن تسأل عن أمر ينبني عليه عمل
📌ماذا أراد الله منك؟ ولا تنشغل بماذا أراد الله بك!
فتعلم الصحابة من هذا الدرس فأصبحت أحوالهم نعرف منها
المذموم من الممدوح، والسليم من السقيم من الأسئلة
✏فمثلا :
من أشراط الساعة خروج الدجال(( قال النبي صلى الله عليه وسلم يمكث أربعين يوما يوم كسنه ويوم كشهر.... الحديث))
✒ما سئلوا عن كيف يكون اليوم⚡ هذا أمر لا يعنينا
ولكنهم سألوا عن الصلاة ❓كيف تكون الصلاة في هذا اليوم؟!
💥سألوا عن ماذا أرد الله منهم، سألوا عن الأمر العملي
📌ماذا أراد الله منك؟ ولا تنشغل بماذا أراد الله بك!
فتعلم الصحابة من هذا الدرس فأصبحت أحوالهم نعرف منها
المذموم من الممدوح، والسليم من السقيم من الأسئلة
✏فمثلا :
من أشراط الساعة خروج الدجال(( قال النبي صلى الله عليه وسلم يمكث أربعين يوما يوم كسنه ويوم كشهر.... الحديث))
✒ما سئلوا عن كيف يكون اليوم⚡ هذا أمر لا يعنينا
ولكنهم سألوا عن الصلاة ❓كيف تكون الصلاة في هذا اليوم؟!
💥سألوا عن ماذا أرد الله منهم، سألوا عن الأمر العملي
فاتركوا ماذا أرد الله بكم، ولا تنشغل به، وانشغلوا بما أراد الله منكم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق