🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الأول في الباب
🔰ِ
🌕الحديث الأول في الباب
🔰ِ
🍃🌹الحديث الثلاثون🌹🍃
7299 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:🍃"« قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «لاَ تُوَاصِلُوا»، قَالُوا: إِنَّكَ تُوَاصِلُ، قَالَ: «إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ، إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِي»، فَلَمْ يَنْتَهُوا عَنِ الوِصَالِ، قَالَ: فَوَاصَلَ بِهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَيْنِ أَوْ لَيْلَتَيْنِ، ثُمَّ رَأَوُا الْهِلَالَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ تَأَخَّرَ الهِلاَلُ لَزِدْتُكُمْ»« كَالْمُنَكِّلِ لَهُم"»🍃
📣الحديث( ٣٠) صوتي.
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7299.mp3 ْ
📣
📣
شرح الحديث صوتي( 30) الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-5-10.mp3
من الدقيقة 28:20
🍃🌷🍃مطابقة الحديث بالترجمة
( عنــــــوان البــــاب)
🎐َمضى فِي حَدِيث أنس فِي كتاب التَّمَنِّي قَالَ:
🍃« وَاصل النَّبِي، آخر الشَّهْر وواصل أنَاس من النَّاس، فَبلغ النَّبِي، فَقَالَ: لَو مد بِي الشَّهْر لواصلت وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم ، إِنِّي لست مثلكُمْ، إِنِّي أظل يطعمني رَبِّي ويسقيني، »
🍃« وَاصل النَّبِي، آخر الشَّهْر وواصل أنَاس من النَّاس، فَبلغ النَّبِي، فَقَالَ: لَو مد بِي الشَّهْر لواصلت وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم ، إِنِّي لست مثلكُمْ، إِنِّي أظل يطعمني رَبِّي ويسقيني، »
🔺فَإِن هَذَا يُطَابق التَّرْجَمَة، ؛شاهد على كراهة التعمق
وهو مجاوزة الحد في الصيام،
ومجادلة النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر
وهو مجاوزة الحد في الصيام،
ومجادلة النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر
وَحَدِيث الْوِصَال وَاحِد وَإِن كَانَ رِوَايَة الصَّحَابَة مُتعَدِّدَة،
↙وَحَدِيث الْبَاب رويُ فِي كتاب الصيام /بَاب التنكيل لمن أَكثر الْوِصَال.
2⃣
🍃🌷🍃شـــــــــرح الحــــــديث:
↙وَحَدِيث الْبَاب رويُ فِي كتاب الصيام /بَاب التنكيل لمن أَكثر الْوِصَال.
2⃣
🍃🌷🍃شـــــــــرح الحــــــديث:
🍀قَوْله: لَا تواصلوا أَي: فِي الصَّوْم.
الوصال ؛ مواصلة اليوم باليوم في الصيام بدون إفطار حتى يتصل صوم الغد بالأمس
الوصال ؛ مواصلة اليوم باليوم في الصيام بدون إفطار حتى يتصل صوم الغد بالأمس
🍀 قَوْله: إِنِّي أَبيت يطعمني رَبِّي ويسقيني
📌قيل: إِذا كَانَ يطعمهُ الله لَا يكون مواصلاً بل مُفطرا.
◀وَأجِيب: بِأَن المُرَاد بِالْإِطْعَامِ لَازمه وَهُوَ التقوية،
أَو المُرَاد من طَعَام الْجنَّة وَهُوَ لَا يفْطر آكله،
📌قيل: إِذا كَانَ يطعمهُ الله لَا يكون مواصلاً بل مُفطرا.
◀وَأجِيب: بِأَن المُرَاد بِالْإِطْعَامِ لَازمه وَهُوَ التقوية،
أَو المُرَاد من طَعَام الْجنَّة وَهُوَ لَا يفْطر آكله،
🍀قَوْله: فَلم ينْتَهوا عَن الْوِصَال
📌قيل: لم خالفوا النَّهْي؟
◀وَأجِيب: بِأَنَّهُم ظنُّوا أَنه لَيْسَ للتَّحْرِيم.
📌قيل: لم خالفوا النَّهْي؟
◀وَأجِيب: بِأَنَّهُم ظنُّوا أَنه لَيْسَ للتَّحْرِيم.
🍀قَوْله: لزدتكم
أَي: فِي المواصلة حَتَّى تعجزوا عَنهُ وَعَن سَائِر الطَّاعَات.
أَي: فِي المواصلة حَتَّى تعجزوا عَنهُ وَعَن سَائِر الطَّاعَات.
🍀قَوْله: كالمنكل
أَي: كالمعاقب من التنكيل وَهُوَ التعذيب
وَمِنْه النكال، هَكَذَا رِوَايَة الْأَكْثَرين والكشميهني،
⚡ويروى: كالمنكي، بِضَم الْمِيم وَسُكُون النُّون
من النكاية والإنكاء وَهُوَ كالمنكر، من الْإِنْكَار،
وَمضى فِي كتاب الصَّوْم ؛كالتنكيل لَهُم حِين أَبُو أَن ينْتَهوا.
أَي: كالمعاقب من التنكيل وَهُوَ التعذيب
وَمِنْه النكال، هَكَذَا رِوَايَة الْأَكْثَرين والكشميهني،
⚡ويروى: كالمنكي، بِضَم الْمِيم وَسُكُون النُّون
من النكاية والإنكاء وَهُوَ كالمنكر، من الْإِنْكَار،
وَمضى فِي كتاب الصَّوْم ؛كالتنكيل لَهُم حِين أَبُو أَن ينْتَهوا.
📘عمدة القاري
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7437#page-7438
3⃣
🌷🍃الشاهد على كراهية التعمق
قول أبو هريرة :( كالمُنَكِّلِ لَهُم )
المعاقب من التنكيل وهو التعذيب على تعمقهم
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7437#page-7438
3⃣
🌷🍃الشاهد على كراهية التعمق
قول أبو هريرة :( كالمُنَكِّلِ لَهُم )
المعاقب من التنكيل وهو التعذيب على تعمقهم
📌من أين جاء لنا لفظ التعمق؛
قد أور البخاري حديث الوصال في كتاب التمني / باب ما يجوز في اللو/ عن أنس رضي الله عنه قال: 🍃(( واصل النبي آخر الشهر وواصل أناس من الناس،فبلغ النبي، فقال: لو مد بي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم،.....)) 🍃
قد أور البخاري حديث الوصال في كتاب التمني / باب ما يجوز في اللو/ عن أنس رضي الله عنه قال: 🍃(( واصل النبي آخر الشهر وواصل أناس من الناس،فبلغ النبي، فقال: لو مد بي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم،.....)) 🍃
🌷🍃العلاقة بين الحديثين :
أن التنكيل جاء نتيجة تعمقهم في الصيام.
أن التنكيل جاء نتيجة تعمقهم في الصيام.
🌷🍃علاقة الحديث بالباب السابق:
في الحديث(✨ إني لست مثلكم✨)
الباب السابق الاقتداء بأفعال صلى الله عليه وسلم
وعلمنا أن افعاله تنقسم إلى ٣ أقسام
🌟أفعال شرعيه ◀واجبة الاقتداء
🌟وأفعال جبليه ◀ على الندب والاستحباب
🌟وأفعال خاصة به عليه الصلاة والسلام ◀يمنع التأسي بها
فجاء مثال لأفعال النبي التي هي من خصوصياته
والدليل⬅ [ إني لست مثلكم ]
في الحديث(✨ إني لست مثلكم✨)
الباب السابق الاقتداء بأفعال صلى الله عليه وسلم
وعلمنا أن افعاله تنقسم إلى ٣ أقسام
🌟أفعال شرعيه ◀واجبة الاقتداء
🌟وأفعال جبليه ◀ على الندب والاستحباب
🌟وأفعال خاصة به عليه الصلاة والسلام ◀يمنع التأسي بها
فجاء مثال لأفعال النبي التي هي من خصوصياته
والدليل⬅ [ إني لست مثلكم ]
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميرى
4⃣
🌷🍃حـــــكم الوصال؛
📮الوصال مكروه وليس حراما؛
لأنه لو كان حراما لما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- بهم،
ودل حديث أبي سعيد في صحيح البخاري
🔦عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:🍃 « لا تواصلوا, فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر, قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله, قال: لست كهيئتكم, إني أبيت لي مُطعم يطعمني وساقٍ يسقيني »🍃
4⃣
🌷🍃حـــــكم الوصال؛
📮الوصال مكروه وليس حراما؛
لأنه لو كان حراما لما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- بهم،
ودل حديث أبي سعيد في صحيح البخاري
🔦عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:🍃 « لا تواصلوا, فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر, قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله, قال: لست كهيئتكم, إني أبيت لي مُطعم يطعمني وساقٍ يسقيني »🍃
↙دل على جواز الوصال إلى السحر وأنه جائز غير مكروه,
وذلك بأن يجعل عَشَاءه سحورًا، ولا يأكل إلا مرة واحدة,
💨◀لكن تركه أفضل للأحاديث التي فيها الحث على المبادرة إلى الفطر ، وتعجيله بعد غروب الشمس.
وذلك بأن يجعل عَشَاءه سحورًا، ولا يأكل إلا مرة واحدة,
💨◀لكن تركه أفضل للأحاديث التي فيها الحث على المبادرة إلى الفطر ، وتعجيله بعد غروب الشمس.
🌷🍃والعلماء لهم في حكم الوصال
أربعة أقوال:
🌳أحدهما:أن الوصال حرام.
🌳الثاني:أنه مكروه.
🌳الثالث:أنه جائز لمن قدر عليه.
🌳الرابع:أنه جائز إلى السحر.
أربعة أقوال:
🌳أحدهما:أن الوصال حرام.
🌳الثاني:أنه مكروه.
🌳الثالث:أنه جائز لمن قدر عليه.
🌳الرابع:أنه جائز إلى السحر.
🔦وأرجحهما أن الوصال بين اليومين:
◀ مكروه,
◀وجائز إلى السحر،
◀وتركه أفضل,
هذا هو الذي يظهر لي من الأدلة, وبه تجتمع الأدلة، ولا تختلف.
والله الهادي إلى سواء السبيل
◀ مكروه,
◀وجائز إلى السحر،
◀وتركه أفضل,
هذا هو الذي يظهر لي من الأدلة, وبه تجتمع الأدلة، ولا تختلف.
والله الهادي إلى سواء السبيل
💟فحكم الوصال :
🍁في حق النبي صلى الله عليه وسلم خاصية من خاصتيه
🍁في غير حق النبي: جائز مع الكراهة إلى السحر
🍁في حق النبي صلى الله عليه وسلم خاصية من خاصتيه
🍁في غير حق النبي: جائز مع الكراهة إلى السحر
📝الشيخ عبد العزيز الراجحي
http://portal.shrajhi.com/Books/ID/9355
.
تابع الحديث(٣٠) شرح الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-5-17.mp3
من الأول إلى الدقيقة 38:50
🔰
📮ردا على سؤال أحدى الأخوات
🚥في توضيح معنى
((إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني))
http://portal.shrajhi.com/Books/ID/9355
.
تابع الحديث(٣٠) شرح الشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-5-17.mp3
من الأول إلى الدقيقة 38:50
ـــــــــــــــــ 🌟انتهى🌟 ــــــــــــــــــــ
🔰
📮ردا على سؤال أحدى الأخوات
🚥في توضيح معنى
((إنِّي أبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني))
هذا التفسير على قولين :
1⃣ان الله يطعمه ويسقيه على الحقيقه من الجنه
〰✨وهذا مخالف للمعنى: فهذا معناه ليس بصائم
1⃣ان الله يطعمه ويسقيه على الحقيقه من الجنه
〰✨وهذا مخالف للمعنى: فهذا معناه ليس بصائم
2⃣أن الله يقويه بما يفعله صلى الله عليه وسلم من الانشغال بالتفكير في عظمة الله، ومن التسبيح والعبادات والطاعات التي يقوم بها.
ويدل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها ؛
✨🍃قال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا عائشة ! العرب يومئذ قليل. ( يعني : بين يدي الدجال ) . فقلت : ما يجزي المؤمنين يومئذ من الطعام ؟ قال : ما يجزئ الملائكة ؛ التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل))
صححه الألباني
🔦✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد
ويدل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها ؛
✨🍃قال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا عائشة ! العرب يومئذ قليل. ( يعني : بين يدي الدجال ) . فقلت : ما يجزي المؤمنين يومئذ من الطعام ؟ قال : ما يجزئ الملائكة ؛ التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل))
صححه الألباني
🔦✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد
🌴وقال الشيخ مشهور:
المراد ما يحصل له من جزاء الحمد والثناء والاخبات والابتهال، وانشراح الصدر، ورقة القلب، وشدة الصلة بالله جل علاه،
〰✨فهذه المناجاه تغنيه عن الطعام الحسي.
المراد ما يحصل له من جزاء الحمد والثناء والاخبات والابتهال، وانشراح الصدر، ورقة القلب، وشدة الصلة بالله جل علاه،
〰✨فهذه المناجاه تغنيه عن الطعام الحسي.
فمن المعلوم أن الإنسان إذا أقبل بكليه على أمر عظيم فإنه ينسيه كل شئ ، فهذا خص به رسول الله، وقد خلقه الله على سجية تختلف عن الخلق..
🔖السَّجِيَّة :
الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
يقول الشعر سجيَّة : تلقائيًّا وعفويًّا
💥 معجم المعاني الجامع
5⃣
🌷🍃 ســـــبب النهي عن الوصال:
الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
يقول الشعر سجيَّة : تلقائيًّا وعفويًّا
💥 معجم المعاني الجامع
5⃣
🌷🍃 ســـــبب النهي عن الوصال:
1⃣ رحمة بهم ، وابقاء عليهم ،وتخفيف لهم
الدليل:🔰 حديث عائشة رضي الله عنها :
🍃(« نَهَى رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ الْوِصَالِ رَحْمَةً لَهُم »ْ )🍃
الدليل:🔰 حديث عائشة رضي الله عنها :
🍃(« نَهَى رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ الْوِصَالِ رَحْمَةً لَهُم »ْ )🍃
2⃣النهي عن التعمق والتكلف، للوقوف عند حدود ما أمر الله به.
3⃣ لما فيه من المشقة والتعنت والله يقول :{يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} وكمال التعبد ليس بالمشقة بل باتباع السنة.
4⃣لما في الوصال من ضعف القوة وإنهاك الابدان، وتضيع الحقوق ، والتقصير فيها.
5⃣دفع الملل وقد ورد في الحديث قال صلى الله عليه وسلم :
🍃«(عليكم بما تطيقون، فوالله؛ لا يمل اللهُ حتى تملوا»)🍃
و 🍃(« إِنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ »)🍃
وكذلك قال:🍃(« فاكْلَفُوا من العمل ما تُطِيقون »)🍃
🍃«(عليكم بما تطيقون، فوالله؛ لا يمل اللهُ حتى تملوا»)🍃
و 🍃(« إِنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ »)🍃
وكذلك قال:🍃(« فاكْلَفُوا من العمل ما تُطِيقون »)🍃
🌟🍃الربط بين الروايات السابقة:
أي اكفلوا من الأعمال ما تطيقون ولا يتغلب عليكم الشيطان فتملوا، فتخرجوا من طاعة الله إلى معصية الله، فتمل من الطاعة والله لا يمل.
أي اكفلوا من الأعمال ما تطيقون ولا يتغلب عليكم الشيطان فتملوا، فتخرجوا من طاعة الله إلى معصية الله، فتمل من الطاعة والله لا يمل.
6⃣ينهى عن الوصال من أجل مخالفة أهل الكتاب،
ولذلك كانت أكلة السحر مما يخالف بها أهل الكتاب.
ولذلك كانت أكلة السحر مما يخالف بها أهل الكتاب.
📙شرح أحاديث عمدة الأحكام
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري
.
6⃣
🍄مســــــــألة:
إذا تعارض الفعل والقول ؛
أي؛ قال صلى الله عليه وسلم قولا ثم ثبت من فعله خلافه.
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري
.
6⃣
🍄مســــــــألة:
إذا تعارض الفعل والقول ؛
أي؛ قال صلى الله عليه وسلم قولا ثم ثبت من فعله خلافه.
📌ما هو الحل❓؟
للفقهاء 3 أقوال في ذلك 🔰
للفقهاء 3 أقوال في ذلك 🔰
🚦منهم من قدم القول على الفعل :
لأنه التشريع العام للأمة، والفعل يحتمل احتمالات معينة
كالخصوصية وغيرها.
لأنه التشريع العام للأمة، والفعل يحتمل احتمالات معينة
كالخصوصية وغيرها.
🚦ومنهم من قدم الفعل على القول :
فقال الفعل لا يطرقه الاحتمال، وإنما القول قد يطرقه التأويل والاحتمال وغير ذلك.
فقال الفعل لا يطرقه الاحتمال، وإنما القول قد يطرقه التأويل والاحتمال وغير ذلك.
🚦ومنهم من قال المسألة على ما بها، وتحتاج إلى مرجح خارجي، او تبقى المسألة في حكم الأمور المتعارضه التي تحتاج الى جهد وطلب وبحث.
كننظر أفعال الصحابة ماذا اختاروا..؛؛؛؛
كننظر أفعال الصحابة ماذا اختاروا..؛؛؛؛
💥وأعدل هذه الأقوال ؛:
في مسألة تعارض القول والفعل ما ذكره الشافعي وغيره؛
📍أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم
بيانا عام للأمه، وثبت من فعله خلافه،
◀فالعمل على القول
◀والفعل هنا على وجه الخصوصية
🔺لأن الحكم العام لا ينسخه إلا حكم عام مثله
فإذا خطب النبي وقال أفعلوا كذا، فلا ينسخه ولا يرفعه إلا حكم في نفس مستوى قوة البلاغ هنا.
في مسألة تعارض القول والفعل ما ذكره الشافعي وغيره؛
📍أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم
بيانا عام للأمه، وثبت من فعله خلافه،
◀فالعمل على القول
◀والفعل هنا على وجه الخصوصية
🔺لأن الحكم العام لا ينسخه إلا حكم عام مثله
فإذا خطب النبي وقال أفعلوا كذا، فلا ينسخه ولا يرفعه إلا حكم في نفس مستوى قوة البلاغ هنا.
🍂🍃مثال ذلك :
حديثنا هذا ((النهي عن الوصال))
فقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام،
فلما أراد الصحابه أن يقتدوا به منعهم في ذلك، فلما اعترصوا عليه بأنك تفعل ذلك ؛!؛!
💥(( أي عارضوا قوله بفعله))
ما سوغ لهم هذا الاعتراض قال:« إني لست مثلكم »
فعلمنا أن فعله هذا خاص به صلى الله عليه وسلم.
حديثنا هذا ((النهي عن الوصال))
فقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام،
فلما أراد الصحابه أن يقتدوا به منعهم في ذلك، فلما اعترصوا عليه بأنك تفعل ذلك ؛!؛!
💥(( أي عارضوا قوله بفعله))
ما سوغ لهم هذا الاعتراض قال:« إني لست مثلكم »
فعلمنا أن فعله هذا خاص به صلى الله عليه وسلم.
📙الشيخ عبد العزيز الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة#
للمزيد من توضيح معنى الباب والحديث الأول
⬇
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة#
للمزيد من توضيح معنى الباب والحديث الأول
⬇
شرح باب ما يكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع - الشيخ ياسين رشدي - Watch "bokhV01542 كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب الاقتد" on YouTube - https://youtu.be/Kaf7u0hAdj0
من الدقية 6:00 إلى الاخر
ـــــــــــــــــ 🌟انتهى🌟 ــــــــــــــــــــ
🔰
🔴ردا على سؤال أحدى الأخوات
🚥ما معنى اقتداؤه يمنعه من التعمق في العلم
ـــــــــــــــــ 🌟انتهى🌟 ــــــــــــــــــــ
🔰
🔴ردا على سؤال أحدى الأخوات
🚥ما معنى اقتداؤه يمنعه من التعمق في العلم
ج/ المعتصم هو المقتدي بما جاء في الشرع من الكتاب والسنه
لا يتشدد ويتجاوز حدهما
لا يتشدد ويتجاوز حدهما
🔶ادخلي معنى التعمق
وهو التشدد والتنطع ومجاوزة الحد في الجمله
فإقتدائه وتمسكه بالكتاب والسنه يمنعه أن يتجاوز حدهما
فالعلم المقصد به علم الدين والاحكام الشرعيه
.
7⃣
وهو التشدد والتنطع ومجاوزة الحد في الجمله
فإقتدائه وتمسكه بالكتاب والسنه يمنعه أن يتجاوز حدهما
فالعلم المقصد به علم الدين والاحكام الشرعيه
.
7⃣
🌷🍃ما يستفاد من الحديث (30)
🍃1🍃الشريعة الإسلامية سمحة ميسرة، لا عنت فيها و لا مشقة، و مشرعها الحكيم الرحيم يكره الغلو، في الزيادة على المشروع، و لما فيه من تعذيب النفس، فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
🍃2🍃 التيسير في العبادة و التسهيل أبقى للعمل، و أبعد عن السأم، و أقرب إلى العدل، فالمسلم لربه عليه حق، و لنفسه عليه حق، و لأهله عليه حق، و العدل إعطاء كل ذي حق حقه.
🍃3🍃يدل الحديث على تحريم الوصال بالصيام اليوم و اليومين.
🍃4🍃جوازه للقادر عليه إلى السحر، لقوله:
🔖" لا تواصلوا، فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر "
◀و تركه أولى لتفويته فضيلة تعجيل الفطر عند تحقق الغروب.
🔖" لا تواصلوا، فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر "
◀و تركه أولى لتفويته فضيلة تعجيل الفطر عند تحقق الغروب.
🍃5🍃 الحكمة و الله أعلم في النهي عن الوصال هو: ما يحصل به من الضعف و السآمة، و العجز عن المواظبة على كثير من وظائف الطاعات، و القيام بحقوقها.
🍃6🍃أن الوصال من خصائص النبي صلى الله عليه و سلم وحده، لأنه الذي يقدر عليه، بلا كلفة و لا مشقة، و لا يلحقه في هذا المقام أحد، لأن له مناجاة و اتصالاً لا يصل إليهما غيره.وما يدل عليه ذلك ((إني لست مثلكم)) فالله جعل له سجيه معيه تختلف عن الخلق.
🍃7🍃وفي الحديث أنه لايجوز للإنسانٍ أن يتقرب لله بعبادةٍ لم يشرعها الله ولا رسوله صلى الله عليه و سلم، ولم يأمر بها، فإنه أنكر عليهم وِصالهم.
🍃8🍃وفي الحديث جواز التعزير بالعقوبة، فإنهم لمّا لم ينتهوا عن الوصال عاقبهم بكون الوصال أياماً متعاقبة. وهذا التعزير من قبل الامام او نوابه.
🍃9🍃وفي الحديث أن أمْرَ الشهر مبنيٌ على الهلال ، وأن الإفطار يثبت برؤية الهلال.
🍃10🍃وفي الحديث أيضاً جواز استخدام (لو) إذا لم تكن على جهة التحسر على القضاء الفائت ، أمّا إذا لم تكن كذلك فإنه لا يُنهى عنها.
🍃11🍃جواز قبول خبر الأحاد ( حجية الخبر الواحد)؛
وأن الاحكام الشرعية تثبت بالخبر الواحد؛؛ كما هنا النبي اخبر أبو هريرة أن يخبر الناس :« إني لست مثلكم »
وأن الاحكام الشرعية تثبت بالخبر الواحد؛؛ كما هنا النبي اخبر أبو هريرة أن يخبر الناس :« إني لست مثلكم »
🍃12🍃قاعدة:🔰
فعل المربي ابلغ من قوله في نفس المربي
فالنبي صلى الله عليه وسلم رباهم بأن واصل بهم يومين، وإن كان تربيته لهم في هذا المقام شدة عليهم.
فعل المربي ابلغ من قوله في نفس المربي
فالنبي صلى الله عليه وسلم رباهم بأن واصل بهم يومين، وإن كان تربيته لهم في هذا المقام شدة عليهم.
📗[توضيح الأحكام، للشيخ البسام،
و شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام، للشيخ الشثري].
📣الدروس الصوتيه
.
و شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام، للشيخ الشثري].
📣الدروس الصوتيه
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق