🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث السادس في الباب🔰ِ
🍃🌹الحديث الخامس والثلاثون🌹🍃
7304 - حدَّثَنَا آدَمُ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، 🍃« قَالَ جَاءَ عُوَيْمِرٌ إِلَى عَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ فَقَالَ أَرَأَيْتَ رَجُلاً وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلاً فَيَقْتُلُهُ، أَتَقْتُلُونَهُ بِهِ سَلْ لِي يَا عَاصِمُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ فَكَرِهَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَسَائِلَ وَعَابَ، فَرَجَعَ عَاصِمٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَرِهَ الْمَسَائِلَ فَقَالَ عُوَيْمِرٌ وَاللَّهِ لآتِيَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَجَاءَ وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى الْقُرْآنَ خَلْفَ عَاصِمٍ فَقَالَ لَهُ " قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ فِيكُمْ قُرْآنًا ". فَدَعَا بِهِمَا فَتَقَدَّمَا فَتَلاَعَنَا، ثُمَّ قَالَ عُوَيْمِرٌ كَذَبْتُ عَلَيْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنْ أَمْسَكْتُهَا. فَفَارَقَهَا وَلَمْ يَأْمُرْهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِفِرَاقِهَا، فَجَرَتِ السُّنَّةُ فِي الْمُتَلاَعِنَيْنِ. وَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم " انْظُرُوهَا فَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أَحْمَرَ قَصِيرًا مِثْلَ وَحَرَةٍ فَلاَ أُرَاهُ إِلاَّ قَدْ كَذَبَ، وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أَسْحَمَ أَعْيَنَ ذَا أَلْيَتَيْنِ فَلاَ أَحْسِبُ إِلاَّ قَدْ صَدَقَ عَلَيْهَا ". فَجَاءَتْ بِهِ عَلَى الأَمْرِ الْمَكْرُوهِ. »🍃
💥الحديث للفهم فقط
📢
شرح الحديث (٣٥)الشيخ ياسين رشدي. https://m.youtube.com/watch?v=L05SH1jg7l8
من الدقيقة 3:40 الى 9:30
.1⃣
🌹🍃مطابقة الحديث للترجمة
للجزء الأول من عنوان الباب 💧
في قوله: ((فكره النبي -صلى الله عليه وسلم- المسائل وعابها،))
فعويمر أفحش في السؤال، فذا كره ذلك،
◀والحديث سبق في اللعان.
"باب اللعان ومن طلَّق بعد اللعان":
🌹🍃شرح الحديث:
"حدثنا الزهري" محمد بن مسلم بن شهاب، "عن سهل بن سعد الساعديِّ" -رضي الله عنه- أنَّه "قال: جاء عويمر العجلاني" إلى "عاصم بن عدي"،
🔖فقال له: يا عاصم "أرأيت رجلاً": أي أخبرني عن حكم رجل "وجد مع امرأته رجلاً" أجنبياً منها
🔖"فيقتله، أتقتلونه به؟ أي: " قصاصاً،
▫زاد في طريق آخر:
- أم كيف يفعل؟ أي: أيُّ شئ يفعل؟
🔸و"أم": تحتمل
💥أن تكون متصلة،
يعني: إذا رأى الرجل هذا المنكر والأمر الفظيع، وثارت عليه الحمية، أيقتله فتقتلونه أم يصبر على ذلك الشنار والعار؟
💥وأن تكون منقطعة:
فسأل أوّلاً عن القتل مع القصاص، ثم أضرب عنه إلى سؤال آخر، لأنَّ "أم" المنقطعة متضمنةً لـ "بل" والهمزة، فـ"بل" تضرب الكلام السابق والهمزة تستأنف كلاماً آخر،
◀والمعنى: كيف يفعل؟ أيصبر على العار أو يحدث له أمراً آخر؟ "سل لي يا عاصم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-" عن ذلك
🔖"فسأله" عاصم "فكره النبي -صلى الله عليه وسلم- المسائل" المذكورة لما فيها من البشاعة "وعاب" على سائلها،
وفي رواية اخرى :
🔖«وعابها "فرجع عاصم" إلى أهله، وجاءه عويمر "فأخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم كره المسائل،
🔖فقال عويمر: والله لآتينّ النبي -صلى الله عليه وسلم-" وأسأله عن ذلك "فجاء" إليه -صلى الله عليه وسلم- "وقد أنزل الله تعالى القرآن" وهو قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ} الآية
🔖"خلف عاصم": أي بعد رجوعه
🔖"فقال" -صلى الله عليه وسلم- "له: ((قد أنزل الله فيكم))" وفي اللعان : ((قد أنزل فيك، وفي صاحبتك)) أي زوجته خولة "((قرآناً))
🔖فدعا بهما" وفي رواية : فدعاهما
🔖"فتقدَّما فتلاعنا، ثم قال عويمر: كذبت عليها يا رسول الله، إن أمسكتُها ففارقها" وفي اللعان: فطلَّقها "ولم يأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- بفراقها"
◀لأنَّ نفسَ اللعان يوجب المفارقة،
✨وهو مذهب مالك والشافعي،
✨وقال أبو حنيفة: لا تحصل الفرقة إلا بقضاء القاضي بها، بعد التلاعن،
🔖"فجرت السنة في المتلاعنَين" بفتح النون الأولى بلفظ التثنية:
▫أن يفترقا فلا يجتمعان بعد الملاعنة أبداً,
📍ردا على سؤال
📌السؤال:
بس هذا سؤال فقهي؟.والأصل التفقه في الدين....
فلما يكون الحديث تحت باب تعمق وتابع في العلم؟.
✏الاجابة:
نعم يدخل ضمن باب
[ما يكره من التعمق والتنازع في العلم]
فعويمر سأل عن أسأله فاحشه مكروه السؤال عنها
⚠فكره الرسول صلى الله عليه وسلم هذا النوع من الاسئله
وسأل عن حكم شرعي لم يكن قد نزل بها تشريع
فأنزل الله تعالى بعد خروج عاصم من عند النبي آية سورة النور
{ والَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ }(6)
فالشاهد :🔰
« فكره النبي -صلى الله عليه وسلم- المسائل وعابها، »
لأنَّه أفحش في السؤال
🚥وقد سبق معنا أن السؤال كان منهي عنه وقت التشريع في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وكانوا الصحابه يفرحون بالأعرابي لما يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم، ويسأل النبي عن أشياء لإنهم لانهم ظنهم منهيين عن السؤال
🎐ونتذكر؛ الباب الثالث:
وقول الله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ....}
فهذا الصحابي رضي الله عنه
سأل في وقت التشريع... وأيضا سؤال فاحش
.
2⃣
🌹🍃بقيــة شــــرح الحــديث:
🔖قال سهل بن سعد: "وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
((انظروها))" :: أي المرأة الملاعنة حتى تلد
🔖"((فإن جاءت به))" بالولد الذي هي حامل به "((أحمر))" اللون "((قصيراً مثلَ وَحْرة))" وقيل حمراء تلزق بالأرض كالوزغة تقع في الطعام فتفسده "
🎐كناية عن عدم الجمال
🔖((فلا أراه))" بضم الهمزة، فلا أظنه أي عويمر "((إلا قد كذب))" عليها
🔖"((وإن جاءت به أسحم))" أسود، "((أعين))" واسع العين
🔖"((ذا إليتين))" بتحتية ثم فوقيَّة كبيرتين,
والاستعمال إليين بحذف الفوقيَّة
🔖"((فلا أحسب إلا))" أنه "((قد صدق))"
أي عويمر "((عليها))
🔖"فجاءت به على الأمر المكروه" وهو أنه أسحم أعين،
لأنه متضمن لثبوت زناها عادة،
💢والضمير في قوله: فإن جاءت به للولد أو الحمل.
📙شرح فتح الباري / ابن حجر العسقلاني
http://vb.mediu.edu.my/showthread.php?t=34019
3⃣
🌹🍃مجمل الحديث:
↙هذا الحديث ذكره البخاري في كتاب الاعتصام/ باب ما يكره من التعمق والتنازع في العلم؛ لما وكل صحابي صحابي أخر في السؤال، فكره النبي المسائل وعابها
🍂وخاصة إذا كان السؤال في الأشياء المعيبة او المحرمة.
↙فسأل عويمر لو أن رجلا رأى زوجته زانية فقتل
حكمه عند الله يقتل:( بضم القاف) بالقصاص
↙يقول عويمر وكان في حيرة من أمره، يسأل وهو يعلم أن النفس بالنفس...
◀نعم ؛ إلا إذا قامت بالبينة على الزنا.
↩هو لا يسأل من باب الفراغ، ولكنه يسأل لأنه ابتلي به
↙الأمر محرج بالنسبة إليه أن يسأل النبي بنفسه،فاختار الصحابي عاصم أن يسأل النبي فعاصم أكبر سنا وأعظم مرتبة في قومه.
↙فسأل عاصم النبي صلى الله عليه وسلم فكره النبي هذه المسائل وعابها... ⛔لمـــــاذا؟!!
🚥وجد النبي صلى الله عليه وسلم سؤال عاصم على وجه الافتراض، فلم يكن هناك حاجة للسؤال.
🚥فيه شناعة وفحش ممن يتضمن العار لأمرته.
🚥أن يكلف غيره أن يسأل في أمور خاصة مسألة لها علاقة بالعرض.
🔰ملاحظــــــة🔰
لا تظن أن النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يجيب على سؤال واقع فهو صلى الله عليه وسلم أتى ليعلم الناس الشرع.
↙بعد خروج عاصم من عند النبي أنزل الله تعالى قرآنا فيهما؛ أية سورة النور :{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ }(6)
↙وجد عويمر أنه لا بد من السؤال بنفسة لما في نفسه من الحيرة لأنه اتهم زوجته بل رأها ،، فأتى النبي وسأله.. فدعا بهما النبي صلى الله عليه وسلم( أي؛ وعويمر وزوجته خولة) وتلاعنا ففرق بينهما
🍃وحديث ابن عمر عند مسلم صريح في ذلك فإن فيه: "فبدأ بالرجل فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم ثنى بالمرأة"🍃
💥تلاعنا :أي؛ أَثبت كلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللَّعان .
↩الفرقة تقع بمجرد أن يتهم الرجل زوجته بالزنا بعد وقوع اللعان بينهما..🎐فرقة دائمة
📌فجرت السنه أن الفرقة تقع في المتلاعنيين
🌲يقوي الامام أبو عبيده؛🔽
بمجرد أن يتهم ويعتقد الرجل زوجتة زانية حصلت الفرقة بينهما حتى ولم يحلف الأيمان.
↙قال عويمر( كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها)
كذبت عليها أي ظلمتها أن عشت معها فلن أعيش معها حياة صادقة فيها الثقة، ولم أعدل معها.
↙فحكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن ينتظروها حتى تلد ويروا المولود إن كان أحمر اللون وقصير القامه( شبه عويمر) فهو ابنه، وإن كان أسود واسع العين مليئ الآليتين فهو ابن الرجل( في رواية ؛شريك ابن سهمان) الذي اتهمه عويمر
↙فجاءت به على الأمر المكروه فظهر صدقه
حفظنا الله وإياكم...
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
✏ودروس للشيخ مشهور آل سليمان
.
[10/18, 8:54 AM] رقمي السعودي: 📢شرح الحديث( ٣٥)للشيخ مشهور آل ياسين
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-6-28.mp3
4⃣
🌹🍃هذا الحديث يحتوي على عدة مسائل؛
1⭕الاسئلة التى نسأل عنها قد تكون لها شأن، أو لا
🔸فمن الناس من يسأل ويكون سؤاله عظيما عند الله
كما جاء في حديث جبريل حين جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الاسلام والايمان والاحسان ليعلم الناس دينهم.
🔸ومن الناس من يسأل ويكون سؤاله بغيضا عند الله
2⭕الأمر بالوسائط بين المفتي والسائل هذا الأمر ليس بحسن، يعتبر عيب لا ينبغي أن تشيع الأسئلة فيه وخاصة فيما يخص الرجل بالمرأة.
3⭕بعض المسائل فيها أشياء غامضة وبعض الناس قد يكون عنده طيش فيقتحم الحرمات فيقع في الغرم،
4⭕سؤال المشايخ عن اشياء حرجة تخص أحد الأقارب أو الاصدقاء قد تحرج الغير، بالتحدث عن تفاصيل فيها احراج ( ايش شأنك أنت.)
خفقد كره النبي لما سئل السؤال من غير صاحبه.
↙فالحامل على السؤال هنا هو عاصم فأنكر عليه النبي هذا السؤال لانه أمر لا يخصه.
🔖وذكر البخاري في كتاب الطلاق/(( لَمَّا رَجَعَ عَاصِمٌ إِلَى أَهْلِهِ ، جَاءَ عُوَيْمِرٌ فَقَالَ : يَا عَاصِمُ ، مَاذَا قَالَ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ عَاصِمٌ : لَمْ تَأْتِنِي بِخَيْرٍ ، قَدْ كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَسْأَلَةَ الَّتِي سَأَلْتُهُ عَنْهَا ،...))
7⭕لا تسأل عن أمور افتراضية لم تحدث فقد يحرم بسبب سؤالك شئ لم يكن موجود من قبل〰✨ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" «إِنَّ أَعْظَمَ الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ".»
8⭕قال العلماء :
📌((الذي حرم بالشرع كالذي حرم بالطبع))
فالمرء من طبعة يحرم ما يحرم بالطبع
↙فطبع الرحل يأنف أن يتهم زوجته بالزنا ؛
فعويمر هو من طبعة لم يقبل بزوجته بعد ما زنت
↩فلو أن الرجل رأى بعينه زوجته تزني فهذا لا يقام عليه حد القتل، وإنما الواجب عليه أن يحلف ويغلظ عليه في اليمين كما فعل النبي مع كل من لاعن زوجته.
9⭕اللعان يعتبر من التغليظ في اليمين؛
هناك طرق لتغليظ اليمين منها
⚡اللعان،
⚡وعدد الشهادات في الايمان،
⚡المكان والزمان
⚡جمع من الناس
10⭕قال أهل العلم إن اللعان لا يكون إلا عند أهل العلم أو القاضي
🎐يقول الامام ابو حنيفة؛
الذهاب للقاضي واجب ولا يجوز اللعان إلا أمامه، ومن لاعن من غير. القاضي فقد أثم.
✏مقتبس من التسجيل الصوتي للشيخ مشهور آل سليمان
🔰
5⃣
🚧مبحــــــث في اللعــــان🚧
♦تعـــــريف اللعان:
شهادات مؤكدات بأيمان من الجانبين، مقرونة بلعن من الزوج، وغضب من الزوجة.
♦حكمة مشروعية اللعان:
إذا رأى الرجل زوجته تزني، ولم يمكنه إقامة البينة، أو قذفها بالزنا ولم تقر هي بذلك، فقد شرع الله عز وجل اللعان حلاً لمشكلته، وإزالة للحرج عنه؛ لئلا يلحقه العار بزناها، ويفسد فراشه، ويلحقه ولد غيره، ويأثم بسكوته عن الفاحشة في فراشه.
♦حكم من قذف غير زوجته:
من قذف غير زوجته بفعل الفاحشة، ولم يستطع إقامة البينة،
( وهي أربعة شهود)،
_ وجب جلده ثمانين جلدة،
_ ويعتبر فاسقاً،
_ لا تقبل شهادته
إلا إن تاب وأصلح.
وأوجب الله ذلك كله صيانة لأعراض النساء، وحماية لهن من ظن السوء، ودفعاً للعار عنهن.✨قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [4] إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [5]} [النور: 4- 5].
♦ حكم اللعان:
*إذا رمى الرجل زوجته بالزنا،
*ولم تقر هي بذلك،
*ولم يرجع عن رأيه،
*ولم تكن له بينة،
- فقد شرع الله لهما اللعان فيتلاعنان أمام القاضي،
- ثم يفرق بينهما أبداً.
1✨- قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ [6] وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [7] وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ [8] وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ [9]} [النور: 6- 9].
♦أسباب اللعان:
يكون اللعان في صورتين:
🔸رمي الزوج زوجته بالزنا..
🔸أو نفي الحمل منه.
فإذا حصل ذلك من الزوج فله ثلاث حالات:
▫الأولى: أن يقيم البينة الشرعية على صحة دعواه، وهي أربعة شهود، فإذا أقام البينة أقيم على زوجته حد الزنا.
▫الثانية: إذا لم يكن له بينة، وأقرت هي بذلك، فيقام عليها حد الزنا.
▫الثالثة: إذا لم يكن للزوج بينة، ولم تقر الزوجة بالزنا، فيقام عليه حد القذف، إلا أن يسقط حد القذف باللعان.
⚠فإذا قذف الرجل زوجته، وتعسر عليه إقامة البينة، فقد جعل الله له فرجاً ومخرجاً ثالثاً غير البينة والحد، بأن شرع اللعان بين الزوجين.
✨قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَة.....}
✨وقال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ.... }
♦شروط اللعان:
يشترط لصحة اللعان ما يلي:
1- أن يكون بين زوجين مكلفين.
2- أن يقذف زوجته بالزنا قبل الدخول أو بعده.
3- أن تكذبه الزوجة فيما ادعاه.
4- أن يكون بحضور القاضي أو نائبه.
♦وقت وقوع الفرقة في اللعان:
تقع الفرقة بين الزوجين إذا فرغا من اللعان، وتكون الفرقة على سبيل التأبيد، فلا يحل له نكاحها أبداً.
والفرقة الحاصلة باللعان فسخ لا طلاق؛ لأن التحريم بهذه الفرقة مؤبد، وليس للمرأة بعده نفقة ولا سكنى أثناء العدة.
♦آثار اللعان:
إذا تم اللعان ترتبت عليه الأحكام الآتية:
1- سقوط حد القذف عن الزوج.
2- سقوط حد الرجم عن الزوجة.
3- الفرقة بين المتلاعنين.
4- التحريم المؤبد بين المتلاعنين.
5- انتفاء الولد عن الزوج إن وجد.
6- لحوق الولد بالزوجة.
7- سقوط النفقة والسكنى على المرأة أثناء العدة.
أما المحرمية فتبقى، فلا يجوز أن يزوج الملاعن بنته لمن نفي نسبه منه، لاحتمال كونه ابناً له.
♦ما يُسقط اللعان بعد وجوبه:
يَسقط اللعان بعد وجوبه بما يلي:
1- طروء عارض من عوارض الأهلية كالجنون، أو الردة، أو الخرس.
2- تصديق المرأة زوجها في القذف أو عفوها أو سكوتها.
3- البينونة بالطلاق أو الفسخ أو الموت.
4- تكذيب الزوج نفسه.
📚كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي
http://www.al-eman.com/الكتب/موسوعة%20الفقه%20الإسلامي/حكم%20اللعان:/i582&d920462&c&p1 ً
6⃣
🌹🍃سبب نزول قوله -تعالى-:
{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِين}َ (سورة النور:6)
🔴ذكر أهل العلم أن من لاعن من الصحابة -رضي الله عنهم-
ثلاثة، وهم
_ عويمر العجلاني،
_ وهلال بن أمية،
-_ وعاصم بن عدي.
🌕أما عاصم بن عدي -رضي الله عنه-
فلم أجد في الروايات ما يدل صراحة على أنه لاعن،
فضلاً عن أن يكون سبباً في نزول الآية.
🌳قال: الحافظ ابن حجر -رحمه الله-،
وقوله: "عاصم بن عدي فيه نظر؛ لأنه ليس لعاصم فيه قصة أنه الذي لعن امرأته، وإنما الذي وقع من عاصم نظير الذي وقع من سعد بن عبادة". انتهى.
🍃المقصود به: أن سعد بن عبادة لما سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- قال سعد: إذا وجد أحدنا مع امرأته رجلاً ثم يطلب أربعة، أو قال: هكذا نزلت يا رسول الله؟ فوقع ذلك لرجل من قومه وهو عويمر العجلاني، وعاصم بن عدي هو أيضاً سيد من سادات قومه من الخزرج، من رهط سعد بن عبادة -رضي الله عنه-، فعويمر العجلاني أتى إلى عاصم بن عدي يطلب منه أن يسأل النبي -صلى الله عليه وسلم-، فجاء عاصم وسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فكره النبي -صلى الله عليه وسلم- السؤال، فجاء عويمر بعد ذلك يسأل.
🌳وقال الحافظ أيضاً:
وأما قول عاصم بن عدي في حديث ابن عباس عند البخاري: "ما ابتليتُ بهذا إلا لقولي.." إنما هو لأن عويمراً كان تحته بنت عاصم أو بنت أخيه، فلذلك أضاف ذلك إلى نفسه بقوله: ما ابتليتُ، وقوله: إلا بقولي، أي بسؤالي عما لم يقع، كأنه قال: فعوقبت بوقوع ذلك في آل بيتي.
... انتهى.
🌕وأما عويمر العجلاني وهلال بن أمية -رضي الله عنهما-
فهما محل الخلاف بين أهل العلم في أيهما نزلت، وبالاستقراء لأقوال أهل العلم في هذه المسألة
يتبين أنها منحصرة في أقوال أربعة ⬇
↔وارجحها :
أن تكون القصتان وقعتا في زمن متقارب،
فسألا فنزلت الآية فيهما جميعاً،
⛔واختار هذا القول ابن حجر وابن عاشور، وذكره القرطبي والنووي احتمالاً، وهذا القول هو الذي تجتمع به الأدلة،... والله أعلم.
🌺وأصرح حديثين في هذه المسألة هما:
⭐الحديث الأول:
ما رواه البخاري قال: ... حدثنا عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي -صلى الله عليه وسلم- بشريك بن سَحْماء، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (البينة أو حدٌّ في ظهرك)، فقال: يا رسول الله إذا رأى أحدنا على امرأته رجلاً ينطلق يلتمس البينة؟ فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (البينة وإلا حدٌّ في ظهرك)، فقال هلال: والذي بعثك بالحق إني لصادق، فلينزلن الله ما يبرئ به ظهري من الحد، فنزل جبريل وأنزل عليه:{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ }الآية.... الحديث.
⚡فقولة ابن عباس -رضي الله عنه-: فنزل جبريل، هذا من قبيل سبب النزول الصريح، وسبب النزول الصريح له حكم الرفع.
⚡وكذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (البينة أو حدٌّ في ظهرك)، دليل على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ينزل عليه شيء بعدُ في اللعان.
⭐الحديث الثاني:
ما رواه الإمام مسلم في صحيحه من حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- وفيه: إذ جاء رجل من الأنصار فقال: لو أن رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فتكلم جلدتموه أو قتل قتلتموه، أو سكت سكت على غيظ؟، والله لأسألن عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فلما كان من الغد أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسأله فقال: لو أن رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فتكلم جلدتموه أو قتل قتلتموه أو سكت سكت على غيظ؟ فقال -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم افتح، وجعل يدعو)، فنزلت آية اللعان{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ، }فابتلي به ذلك الرجل من بين الناس فجاء هو وامرأته إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتلاعنا،.. الحديث.
فقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم افتح)،
⚡دليل على أنه لم ينزل عليه بعدُ شيء في اللعان،
⚡وقول الراوي: وجعل يدعو فنزلت آية اللعان
كذلك هو من قبيل سبب النزول الصريح.
🌱قول الشيخ : (اللهم افتح)، معناه احكم،
{رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ }سورة الأعراف:89،
💥 يعني: احكم،
{ إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْح ُ}سورة الأنفال:19
💥يعني: إن تطلبوا الحكم، فقد جاء الحكم،
⚠والرجل وإن لم يُسمَّ فإن السياق سياق قصة عويمر -رضي الله عنه-،
💢ففي الروايات التي جاء فيها ذكر عويمر -رضي الله عنه- صريحاً ورد ضمنها قول عويمر :(( أرأيتَ رجلاً وجد مع امرأته رجلاً أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل؟،))...💦الحديث
🌳قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-:
وظهر لي الآن احتمال أن يكون عاصم سأل قبل النزول ثم جاء هلال بعده فنزلت عند سؤاله المرة الثانية التي قال فيها: إن الذي سألتك عنه قد ابتليت به، فوجدت الآية نزلت في شأن هلال،
💧 وكذا يجاب على سياق حديث ابن مسعود -رضي الله عنه-، فيحتمل أنه لما شرع يدعو بعد توجه العجلاني جاء هلال فذكر قصته فنزلت فجاء عويمر فقال : قد أنزل فيك وفي صاحبتك.
...انتهى.
هذا ما تيسر جمعه والله أعلم،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
📗المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة النور. http://www.khaledalsabt.com/cnt/dros/2368
🌹🍃الفوائد المستنبطه من الحديث رقم( ٣٥)
١🌺كره النبي صلى الله عليه وسلم المسائل التي فيها فحش وعابها
وخاصة المسائل الخاصة بين الرجل والمرأة حفاظا على الأعراض
٢🌺كره الوسائط في المسائل بين المفتي والسائل وخاصة فيما يتعلق بالأعراض وبين الزوجين.
٣🌺النهي عن الأسئلة الافتراضية.
٤🌺شرع الله تعالى اللعان ليخرج الزوج من القيام بالحد عليه ان كان صادقا في دعواه،وحفاظا للانساب.
٥🌺لا يجوز اللعان إلا أمام القاضي وإذا وقع تم التفريق بين الزوجين تفريقا أبديا.
٦🌺 لا يجوز قذف أي امرأة بدون بينه (أربعة شهود )فمن قذف بدون البينة يقام عليه حد القذف
٧🌺إذا قذف الزوج زوجته بالزنا وكان صادقا شرع الله له اللعان
🔰
🍃مشاركة احدى الأخوات في المجموعه رقم( ٤)
السلام عليكم: ✅
بعض الفوائد من الشرح الصوتي:
1-لا يحل دم مسلم الا بثلاث:
⬅النفس باانفس
⬅السيب الزاني
⬅التارك لدينه المفارق للجماعة
2-من قتل احد من الثلاثة السابقة ليس بقاتل عند الله و لكنه آثم لانه ليس المخول بأقامة الحد.
3-لو أن رجلا زور او دلس في بينة و حكم القاضي بناء علي ذلك فلا يحل له ما دلس فيه بمعني ان حكم القاضي لا يحلل ما يعلم هو بأنه ليس من حقه ((حكم القضاء ينفذ في الظاهر دون الباطن)).
4-كل صاحب مسألة يسأل عن مسألته بنفسه.
5- الذي حرم بالطبع كالذي حرم بالشرع ومن طبع الرجل انه لا يحب ان يتهم زوجته بالزنا فلذلك من اتهم زوجته وليس عنده بينة ليس عليه حد القذف بل عليه الملاعنه ليحمي ظهره.
6- بعض الناس عنده فرط الغيرة فهذا حرام عليه الملاعنة لمجرد الشك.
7- بعد اللعان تجب الفرقة بين الزوجين بحكم القاضي (مذهب ابي حنيفة).. اختلف فيها الأئمة.
8- كل شئ أهون من لعنة الله.
9- الرسول صلي الله عليه وسلم يحب اليسر و يكره المسائل دون حاجة و لذلك كره هذا السؤال ممن هو ليس بصاحبه ((و هذه الفائدة فيما يختص بعنوان الباب و مطابقته للترجمة في منع التعمق والغلو في المسائل.))
والله اعلم.
مجهود رائع👏
بارك الله فيها وفيكم🌹🍃
💢💢💢💢💢💢
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق