🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
2 - (بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
🍃🌹الحــــــديث الثامـــــــن🌹🍃
7275 - حدّثنا عَمْرُو بنُ عبَّاس، حدّثنا عبْدُ الرَّحْمان، حدَّثنا سُفْيانُ، عنْ واصِلٍ، عنْ أبي وائِلٍ قَالَ: جَلَستُ إِلَى شَيْبَةَ فِي هذَا المَسْجِد ِ، قَالَ: جَلَسَ إليَّ عُمَرُ فِي مَجْلسِكَ هذَا فَقَالَ :🍃« لَقدْ هَمَمْتُ أنْ لَا أدَعَ فِيها صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ، إلاَّ قَسَمْتُها بَيْنَ المُسْلِمِينَ.[ قُلْتُ: مَا أنْت بِفاعِل ٍ] قَالَ: لِمَ؟ [ قُلْتُ: لَمْ يَفْعَلْهُ صاحِباكَ ] قَالَ :((« هُما المَرْآنِ يُقْتَدَى بِهما.»))🍃
.....انْظُر الحَدِيث 1594
🌺🍃فائـــــده سنـــــدية
8⃣📣 صوتي الحديث الثامن
🌱قال حدثنا سفيان وهو الثوري،
سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، وهو إمام من أئمة المسلمين، له مذهب ولكن لم ينتشر كانتشار بقية المذاهب الأربعة، ولا يزال معروفا في ثنايا الكتب الفقهية، ويقال: هو مذهب الثوري .
🌱قال: جلست إلى شيبة،
⚡وشيبة : هُوَ ابْن عُثْمَان الحَجبي الْعَبدَرِي أسلم بعد الْفَتْح وَبَقِي إِلَى زمَان يزِيد بن مُعَاوِيَة وَلَيْسَ لَهُ فِي البُخَارِيّ وَلَا فِي مُسلم إلاَّ هَذَا الحَدِيث
⚡وهو حاجب الكعبة, وكانت الحجابة في بني شيبة،
◀والحجابة هي العناية بالبيت الحرام، مما يتعلق بالكسوة، وحفظ مفتاح باب الكعبة، وما أشبه ذلك .
🌺🍃شرح الحديث:
🌵قَوْله" فِي هَذَا الْمَسْجِد": أَي؛ الْمَسْجِد الْحَرَام.
🌵قَوْله"لقد هَمَمْت" :أَي: قصدت
🌵" أَن لَا أدع" أَي:أَن لَا أترك فِيهَا( فِي الْكَعْبَة)
🌵"صفراء "أَي: ذَهَبا،
🌵"وَلَا بَيْضَاء "أَي: فضَّة.
🌵قَوْله: قلت: الْقَائِل هُوَ شيبَة.
[مَا أَنْت بفاعل] أَي: مَا أَنْت تفعل ذَلِك.
🌵قَوْله: قَالَ: لم؟ أَي: قَالَ عمر: لم لَا أفعل؟
🌵قَوْله [ لم يَفْعَله صاحباك ] أَرَادَ بهما النَّبِي صلى الله عليه وسلم ، وَأَبا بكر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.
◀وَجَوَاب: لَو، مَحْذُوف أَي: لفَعَلت، ولكنهما مَا فعلاه.
🌵فَقَالَ عمر:((" هما المرآن يقْتَدى بهما "))
🌴وَقَالَ ابْن بطال:
أَرَادَ عمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، قسْمَة المَال فِي مصَالح الْمُسلمين. فَلَمَّا ذكر شيبَة أَن النَّبِي، صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَآله وَسلم، وَأَبا بكر بعده لم يتعرضا لَهُ لم يَسعهُ خلافهما ، وَرَأى أَن الِاقْتِدَاء بهما وَاجِب ، فَرُبمَا يهدم الْبَيْت أَو يحْتَاج إِلَى ترميمه فَيصْرف ذَلِك المَال فِيه ِ، وَلَو صرف فِي مَنَافِع الْمُسلمين لَكَانَ كَأَنَّهُ قد خرج عَن وَجهه الَّذِي عين فِيهِ.
🌺🍃تفصيل الـحــــديث
↙أي أن عمر رضي الله عنه قال لشيبة حاجب الكعبة:
هممت ألا أدع فيها صفراء ولا بيضاء، " فيها " الضمير عائد على الكعبة، ↙وهو إشارة إلى كنز الكعبة، ففي الكعبة كنز مدفون في أرضها، يعلمه عمر ويعلمه الصحابة رضي الله عنهم ويعلمه النبي صلى الله عليه وسلم قبلهم ،
↙فعمر قال هممت أن أقسم كنز الكعبة، بدل أن يكون محبوسا لا ينتفع به أحد، هممت أن أنفقه على المسلمين وأقسمه بينهم .
↙فقال له شيبة: ما أنت بفاعل 💫 ما قال له - أدبا معه وهو أمير المؤمنين - : لا تقدر، ولا قال له: لا تفعل، بل قال له: ما أنت بفاعل !
أي أنت لا تفعل هذا!!
↙فقال له عمر: لم ؟! قال: أي هذا الأمر لم يفعله صاحباك، يعني ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم، وما فعله أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأنت معروف عنك من هديك وسيرتك الإقتداء بالنبي وصاحبه،
↙فلما قال له هذه الكلمة، صدقه عمر ووافقه، وقال له: هما المرآن يقتدى بهما! ◀◀يعني: نعم أنا لا أستطيع أن أفعل هذا ولا أفعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الرؤوف الرحيم بأمته، الحريص على مصلحتها، لم يفعله!
🍁فلم قسم كنز الكعبة، ولا استخرجه وقسمه بين الصحابة مع حاجتهم في زمنه صلى الله عليه وسلم، ولم يفعله أبو بكر الصديق أيضا في عهده، ولا شك أنه احتاج إلى الإنفاق وإلى تجهيز الجيوش، ولكنه لم يفعله، فأنت كذلك لا تفعل هذا الأمر، فما دام أن أبا بكر وقبله النبي لم يتعرضا له، لم يتعرضا لكنز الكعبة، لم يسعك يا عمر خلافهما، بل الإقتداء بهما واجب .
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/40.html
📕عمدة القاري شرح صحيح البخاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7425#page-7426
🌺🍃عـــــلاقة الحــــديث بالبـــاب
في الاقتداء ما في مناقشات فقط سمعنا وأطعنا،لا في مجادلات ولا اقتراحات....
🌺🍃الشاهد من الحديث :
مطابقته للتَّرْجَمَة
تُؤْخَذ من قَوْله: ((هما المرآن يقْتَدى بهما))
أَي بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وبأبي بكر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، والاقتداء بِالنَّبِيِّ اقْتِدَاء بسنته.
↙المقصد :
⚡يقول البخاري انظر لإقتداء عمر وليكن اقتداؤك من إقتدائه
⚡فالإنسان يخاف أن يطلق كلمة، أو يفعل فعل خير، أو يترك شئ على وجه التعبدي ليس له فيه سلف،
فالنبي صلى الله عليه وسلم ترك هذا المال وكان في الإمكان التصرف فيه فهذا تركه تعبدي
◀هذا الحديث فيه حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم
🔗✏مقتبس من دروس
الاستاذه أناهيد السميري - حفظها الله-
والشيخ مشهور أل سليمان - حفظه الله-
شرح صوتي الحديث الثامن
الباب الثاني باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم
للشيخ. مشهور بن حسن آل سليمان
1-18.mp3
من الدقيقة ٤٥الى الدقيقة ٥٥
ـــــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق