كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
من صحيح البخاري
🔶🔸الباب الســـــادس🔸🔶
(بابُ إثْمِ مَنْ آواى مُحْدِثاً)
رَوَاهُ عَلِيٌّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
◀فيه حديث واحد
1⃣
🌹🍃التعريف بالباب
💎(بابُ إثْمِ مَنْ آواى مُحْدِثاً) رَوَاهُ عَلِيٌّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ذكرنا من قبل أن البخاري يعقد أسماء أبوابه بشئ يظهر فيه فقهه
🌹🍃له أنواع في عقد أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
إما...🔰
⭕فهذا الباب من النوع الثاني عقده بجزء من حديث
↙هَذَا بَاب فِي بَيَان إِثْم من آوى( بِالْمدِّ)
مُحدثا( بِضَم الْمِيم وَكسر الدَّال)
💥أَي: مبتدعاً أَو ظَالِما أَو آوى مُحدث الْمعْصِيَة.
◀فالمحدث : من احدث في الدين ما ليس منه
💎رَوَاهُ عَلِيٌّ عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلمِ
💥أَي: روى إِثْم من آوى مُحدثا عَليّ بن أبي طَالب عَن النَّبِي، اشارة إلى الحديث الثاني في الباب الخامس السابق
💢قَالَ بَعضهم: تقدم مَوْصُولا فِي الْبَاب الَّذِي قبله،
🍃حديث الصحيفة
وقول على رضي الله عنه.....« وَالله، مَا عِنْدَنا مِنْ كِتاب يُقْرَأُ إلاّ كِتابُ الله وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ، فَنَشَرَها فإذَا فِيها أسْنانُ الإبِلِ، وَإِذا فِيها: المَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ عَيْرٍ إِلَى كَذَا، فَمَنْ أحْدَثَ فِيها حَدَثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ الله والمَلاَئِكَةِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ الله مِنْهُ صَرْفاً وَلَا عَدلا.... »ْ
💢وتقدم هذا الحديث فِي: بَاب الْجِزْيَة، فِي: بَاب إِثْم من عَاهَدَ ثمَّ غدر، فَإِن فِيهِ: فَمن أحدث حَدثا أَو آوى مُحدثا فَعَلَيهِ لعنة الله ...الحَدِيث
💎عمدة القاري.
📡والدروس الصوتيه
2⃣
🌺🍃مطابقته للتَّرْجَمَة فِي آخر الحَدِيث
« مَنْ أحْدَثَ فِيهَا حَدَثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ الله والمَلاَئِكَةِ والنَّاسِ أجمَعِينَ.»
🔴علاقته بما قبله:
انتهى الباب الثاني بـ الغلو في الدين والبدع لقوله تعالى:
{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ }سورة النساء ١٧١
⛔فالبدع تكون من الاحداث،
وربما لا يكون الشخص نفسه محدثا،وإنما آوى محدثا
🌴قال ابن بطال :
⚡دل الحديث على أن من أحدث حدثا أو آوى محدثا في غير المدينة ، أنه غير متوعد بمثل ما توعد به من فعل ذلك بالمدينة ،
⚡وإن كان قد علم أن من آوى أهل المعاصي أنه يشاركهم في الإثم فإن من رضي فعل قوم وعملهم التحق بهم ،
⚡ولكن خصت المدينة بالذكر لشرفها لكونها مهبط الوحي وموطن الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومنها انتشر الدين في أقطار الأرض فكان لها بذلك مزيد فضل على غيرها ،
⚡وقال غيره ، السر في تخصيص المدينة بالذكر أنها كانت إذ ذاك موطن النبي صلى الله عليه وسلم ثم صارت موضع الخلفاء الراشدين
📘فتح الباري http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13368&idto=13369&bk_no=52&ID=4005
.
3
🌹🍃شـــــرح الحــديث:
قد تقدم الحديث عن أبو النعمان في كتاب فضائل المدينة/ باب حَرَمِ الْمَدِينة
(عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: 🍃«الْمَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ كَذَا إِلَى كَذَا، لاَ يُقْطَعُ شَجَرُهَا، وَلاَ يُحْدَثُ فِيهَا حَدَثٌ. مَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»))🍃. [الحديث 1867 - طرفه في: 7306].
🌵(المدينة حرم) محرمة لا تنتهك حرمتها
🌵(من كذا إلى كذا): كناية عن اسمي مكانين.
وفي حديث علي
🌕ما بين عائر إلى كذا وهو جبل في المدينة،
واتفقت الروايات التي في البخاري كلها على إبهام الثاني.
🔰وفي حديث عبد الله بن سلام عند أحمد والطبراني
« ما بين عير إلى أحد» >> وفي مسلم «إلى ثور»،
◀وقيل إن البخاري إنما أبهمه عمدًا لما وقع عنده أنه وهم،
◀لكن قال صاحب القاموس: ثور جبل بمكة وجبل بالمدينة، ومنه الحديث الصحيح "المدينة حرم ما بين عير إلى ثور"
💦فقيل إن خلف أحد عن شماله جبلاً صغيرًا مدورًا يسمى ثورًا يعرفه أهل المدينة خلفًا عن سلف ونحو ذلك قاله صاحب تحقيق النصرة.
.
🌵(لا يقطع شجرها) بضم أوله وفتح ثالثه مبنيًّا للمفعول،
🍂وفي رواية (لا يختلى خلاها،))
🍂وفي مسلم :(( لا يقطع عضاها ولا يصاد صيدها))
🍂وفي رواية أبي داود بإسناد صحيح:
(( لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها)) .
💥والخلا: وهو الرطب من النبات،
💥واختلاؤه: قطعه واحتشاشه.
◀ففي ذلك أنه يحرم صيد المدينة وشجرها كما في حرم مكة،
🔴لكن لا ضمان في ذلك لأن حرم المدينة ليس محلاً للنسك بخلاف حرم مكة.
🔴وقال أبو حنيفة ومحمد وأبو يوسف:
ليس للمدينة حرم كما لمكة فلا يمنع أحد من أخذ صيدها وقطع شجرها.
💭💭وأجابوا عن هذا الحديث
بأنه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إنما أراد بقوله ذلك بقاء زينة المدينة ليستطيبوها ويألفوها.
⬇
🌵(ولا يحدث فيها حدث) مبني للمفعول كسابقه
🔶الاحداث لغة: التحديث:: بمعنى جديد عكس قديم
🔶وهنا يقصد بها المعنى الاصطلاحي لقول النبي صلى الله عليه وسلم :🍃« من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد »🍃
💥أي: لا يعمل فيها عمل مخالف للكتاب والسنه
🌵(من أحدث) :
أي فيها حدثا مخالف لما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام
- وزاد شعبة فيه عن عاصم عند أبي عوانة
🌵( أو آوى محدثًا).
◀آوى: أي؛ أجار :: ومن مستلزمات الاجارة الدفاع عنه
💥بمعنى ؛ قد يقبل بدعته أو ينشرها أو يجمع الناس عليها
🌴قال الحافظ ابن حجر:
وهي زيادة صحيحة إلا أن عاصمًا لم يسمعها من أنس،
🌵(فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)
💥وعيد شديد
لكن المراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه لا كلعن الكافر المبعد عن رحمة الله كل الإبعاد.
🔵حكم الاحداث:
كبيرة من كبائر الذنوب لترتيب اللعنة عليه
🔵علاقة هذا الباب بكتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
أن المعتصم بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يبدع ولا يحدث في الدين وهذا ما ركز عليه الباب السابق،
◀أما هنا فالتركيز على من آوى محدثا
◀فالشاهد: ما وضعه الامام البخاري في هذا الباب رتب على من آوى محدثا حكم وهو:« فعلية لعنه الله والملائكة والناس أجمعين »
💭فالتمسك بالكتاب والسنه ينجينا من الابتداع والاحداث في الدين
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
📗ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري
http://shamela.ws/browse.php/book-21715/page-1326
.
5⃣
🌹🍃فائدة ســــــــندية:
انس بن مالك:
💫بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار .
💫الإمام ، المفتي ، المقرئ ، المحدث ، راوية الإسلام ، أبو حمزة الأنصاري الخزرجي النجاري المدني ، خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقرابته من النساء ، وتلميذه ، وتبعه ، وآخر أصحابه موتا .
💫خدم النبي صلى الله عليه وسلم في الحضر والسفر،
💫دعى له النبي أن يطول عمره،وأن يكثر ماله وولده فلم يمت أنس حتى رأى ما يزيد عن ٣٠٠ من صلبه من ولده وولد ولده، وكثر ماله وطال عمره حتى افطر في أخر أيامه من شدة هرمه. وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين ، وكان فيها ريحان يجيء منه ريح المسك .
💫روى أنس بن مالك 2286 حديثا.
🌴قال الناظم:
سبع من الصحب فوق ألف قد نقلوا من الحديث عن المختار خير مضر
أبو هريرة، سعد، جابر، أنــــــــــــس ، صدّيقة، وابن عباس، كذا ابن عمر
🌹🍃مجمل الحـــــديث:
📏مكة حرم قد حرمها إبراهيم عليه السلام فلا يصاد فيها ولا يقطع شجرها....
📏فعاصم بقي في نفسه شيء
📌هل المدينة حرم كما أن مكة حرم؟؟
فقال أنس ابن مالك: "نعم "حرمها النبي صلى الله عليه وسلم ما بين كذا إلى كذا...( ما بين عير الى جبل ثور) جبيلين صغيرين في المدينة
📏فجاء التفصيل من أنس في بيان حرمتها
🔶لا يقطع شجرها (( لا يختلى خلاها))ولايصاد صيدها
🔸استثنى النبي صلى الله عليه وسلم نبات الاذخر
🌴قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" قوله: " ويباح الحشيش للعلف ، وآلة الحرث ونحوه " ، لأن أهل المدينة أهل زروع فرخص لهم في ذلك ، كما رخص لأهل مكة في الإذخر.
💥فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة:
🍃" لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استُفِزتُم فانفروا، فإن هذا بلدٌ حرَّمه الله .. لا يُضدُ شوكُه، ولا يُنفَّرُ صيدُه، ولا يَلتقط لُقَطَتَه إلا مَنْ عَرَّفها، ولا يُختلى خلاها " قال العباس: يا رسول الله إلا الإِذخر، فإنه لِقَيْنهِم وبيوتهم، قال: قال (إلا الإِذخر) 🍃
متفق عليه
🌴قال ابن دقيق العيد :
⚡والإذخر نَبْتٌ معروف طيب الرائحة . اهـ .
⚡وقوله : " فإنه لِقَيْنِهم " الْقَين الْحَدّاد ، لأنه يحتاج إليه في عمل النار . وبيوتهم تحتاج إليه في التسقيف .
📗شرح أحاديث عمدة الأحكام http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/218.htm
📣والدروس الصوتيه
⬇
6⃣
🌹🍃الفروق بين حرم مكة وحرم المدينة:
🌾- أن حرم مكة ثابت بالنص والإجماع ، وحرم المدينة مختلف فيه.
🌾- أن صيد حرم مكة فيه الإثم والجزاء ، وصيد حرم المدينة فيه الإثم ، ولا جزاء فيه.
🌾- أن الإثم المترتب على صيد حرم مكة ، أعظم من الإثم المترتب على صيد المدينة.
⚡فصيد حرم مكه عليه جزاءه؛ عليه كفار
يحكم به ذوى عدل من الناس
⚡أما صيد المدينة فجزاءه ؛ يسلب الصيد والآت الصيد
🌾- أن حرم مكة أفضل من حرم المدينة ؛ لأن مضاعفة الحسنات في مكة أكثر من المدينة ، وعظم السيئات في مكة أعظم من المدينة .
🌾- أن حرم مكة يحرم فيه قطع الأشجار بأي حال من الأحوال ، إلا عند الضرورة، وأما حرم المدينة فيجوز ما دعت الحاجة إليه ، كالعلف، وآلة الحرث ، وما أشبه ذلك ... "
انتهى ملخصا من
"الشرح الممتع" (7/ 224-225) .
🌾ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ الْمَدِينَةَ حَرَمٌ مِثْل مَكَّةَ ، فَيَحْرُمُ صَيْدُهَا ، وَلاَ يُقْطَعُ شَجَرُهَا ؛ إِلاَّ مَا اسْتُنْبِتَ لِلْقَطْعِ .....انظر : "الموسوعة الفقهية" (36/ 310) .
http://islamqa.info/ar/200114
7⃣
🌹🍃مبحث في الاحــــداث
قال صلى الله عليه وسلم:
🍃"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"🍃
🍃من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
◀فكل شئ متصل بالدين جاء بغير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه الصحابة، والقرون الأولى فهو💥محدث،مبتدع
🌺حكم المبتدع
🔰قال تعالى:{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }(الاعراف: 152 )
🌾الشاهد:( وكذلك نجزي المفترين)
سنة من الله لكل من تخلف وفعل فعل من عقله بدون دليل من الكتاب والسنة فهو مفترى
🌴قال القرطبي في تفسير الآيه:
وقال مالك بن أنس رحمة الله عليه : ما من مبتدع إلا وتجد فوق رأسه ذلة ، ثم قرأ( إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم) حتى قال💫( وكذلك نجزي المفترين) :أي المبتدعين .
🌾فعاقبهم الله:
⚡( سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ ) فِي الْآخِرَة
ِ⚡( وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
🌴قال الشاطبي:
المبتدع تبقى عليه في الدنيا الذلة والغضب حسب ما جاء في تفسير الآية،، فهو عموم فيهم وفيمن شابههم.
🔰وفي السنة :
روى البخاري (1870) ، ومسلم (1370)
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
🍃« الْمَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَيْرٍ إِلَى ثَوْرٍ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا، أَوْ آوَى مُحْدِثًا، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا، وَلَا عَدْلًا »🍃
🌱فإذا كان عقاب من آوى محدثا عليه لعنة الله والناس اجمعين..
فما بال بالمبتدع نفسه
🌱هذا في حق الاحداث في المدينة
🔰إذن؛؛؛؛
المبتدع :تصحبه الذلة والغضب ويقطع الله ذكره
💎قال تعالى: { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ }
والسني:صاحب ذكر وله نصيب من الذكر في كل زمان ومكان
💎قال تعالى:{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }
✏مقتبس من دروس
الاستاذه اناهيد السميري- حفظها الله -
والدروس الصوتيه
.
8⃣
🌹🍃أنواع الاحداث في الدين
🍂الاحداث يحدث بطريقتين ؛
1⃣احداث شئ لم يكن في القدم أبدا فهم مستحدث
مثل: المولد النبوي
2⃣احداث شئ في القدم له اصل ؛
اي تكون العباده لها اصل واستحدث عليه
مثل: صلاة التراويح
🌹🍃الاحــــــداث يكون متصل بــــــ
العقـــــائد. والعبــــادات. والمعـــاملات
🔵اولا: في العقــــــائد:
معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا على عقيدة، وأتى الخلف فزاد فيها أو أنقص🌱فالاحداث ممكن بالزيادة أو النقصان
♻مثل: الجهمية، والاشاعرة والكلابية،.....
> والروافض / غلو في آل البيت، وجفوا في الصحابة
> والصوفية / غلو في النبي والأولياء الصالحين
** هناك ارتباط شديد بين الغلو والبدعة
🔵ثانيا: العبادات؛
جاءت العبادات مضبوطة بخمس ضوابط
🔺المكان🔺والزمان🔺والعدد🔺والهيئة🔺والسبب
فيكون الاحداث في أحد هذه الضوابط ◀ فتصبح بدعة
في
♻مثال١ : قيام الليل عند القبور
قيام الليل ◀ مشروع
عند القبور ◀ احداث " في المكان"
♻مثال٢: قيام الليل في نصف شعبان
قيام الليل◀ مشروع
نصف شعبان◀احداث "فضل الزمان عن غيره"
♻مثال ٣: الذكر بأعداد معينه
الذكر ◀ مشروع
بأعداد معينة ◀ احداث "في العدد"...[غلو]
ومنها الذكر الجماعي >> بدعة الغلو
♻مثال ٤: الدعاء
فيه مسموح بالتحديث وفيه التزام بالقديم
بمعنى🔰
الدعاء الاصل فيه انه عباده؛؛ والعباده لها شرطان لقبولها
🔽الاخلاص.... 🔼والمتابعه
والمتابعة مربوطة بالخمس ضوابط السابقة
>> فيأتي سؤال؟
📌هل المتابعة في الدعاء يشترط أن لا أدعوا إلا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج:
✒١- من جهة المداومة..
فلا يجوز أن نداوم على دعاء إلا بما جاء في الكتاب والسنه
💥 أي: التزام بالقديم
✒٢- من جهة المرة او المرتين " غير المداومة"
فلا بأس بما فتح الله عليك ادعي به.
♻مثال: اختيار بعض الالفاظ تقال لإصلاح الأبناء
💫فمن جهة المداومة :: لا نداوم عليه
💫ومن جهة المرة أو المرتين :: فلا بأس به
🔵ثالثا: الاحداث في الهادات والمعاملات:
◀أما العادات فهي معاملة المخلوقين بعضهم مع بعض وهم الذين انشؤوها وتعاملوا بها وفق مصالحهم المشتركة ولهذا كان الأصل فيها الإباحة. وجاء الشارع مصححاً لها ومعدلاً ومهذباً..
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري - حفظها الله-
.
9⃣
🌹🍃ملخص لما مضى
♻(يقول الله تعالى ممتناً على عباده: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً)) [المائدة: 3].
♻فهذه الآية الكريمة تدل على تمامِ الشريعة وكماله، وكفايتها لكل ما يحتاجه الخلق الذين أنزل الله قوله فيهم: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) [الذاريات: 56].
🌴يقول الإمام ابن كثير - رحمه الله - في "تفسيره" (2/19):
"هذه أ كبر نعم الله تعالى على هذه الأمة، حيث أ كمل تعالى لهم دينهم، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليِه، ولهذا جعله الله تعالى خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلاَ ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه".
♻فأي إحداث أو ابتداع إنما هو استدراك على الشريعة، وجرأة قبيحة ينادي بها صاحبها أنَّ الشريعة لم تكف، ولم تكتمل!، فاحتاجت إلى إحداثه وابتداعه!!
♻وهذا ما فهمه تماما أصحاب النبي rوالأئمة من بعدهم؛ فقد صح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "اتبعوا ولا تبتدعوا؛ فقد كفيتم، وكل بدعة ضلالة" .
♻وروى البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال: "يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيد، فإن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا".
♻♻وخلاصة القول: "إن المستحسِن للبدعِ يلزمه عادة أن يكون الشرع عنده لم يكمل بعد، فلا يكون لقوله تعالى: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ)) معنى يعتبر به عندهم".
🌹🍃الفرق بين بين العادات والعبادات
🔰والقاعدة في هذا الباب تقول
◀(الأصل في العبادات التوقيف
فلايشرع منها إلا ماشرعه الله،،وإلا دخلنا في معنى قوله تعالى:(ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن لهم الله)
◀والأصل في العادات العفو ،والاباحة
فلا يحظر منها إلا ماحرمه الشرع وإلا دخلنا في معنى قوله تعالى:(قل أريتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراماً وحلالاً )
📒ذكرها شيخ الاسلام ابن تيمية في القواعد النورانية. http://www.eltwhed.com/vb/archive/index.php/t-13126.html
📙لمزيد من الايضاح. http://www.eltwhed.com/vb/archive/index.php/t-13126.html
.
من صحيح البخاري
🔶🔸الباب الســـــادس🔸🔶
(بابُ إثْمِ مَنْ آواى مُحْدِثاً)
رَوَاهُ عَلِيٌّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
◀فيه حديث واحد
1⃣
🌹🍃التعريف بالباب
💎(بابُ إثْمِ مَنْ آواى مُحْدِثاً) رَوَاهُ عَلِيٌّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ذكرنا من قبل أن البخاري يعقد أسماء أبوابه بشئ يظهر فيه فقهه
🌹🍃له أنواع في عقد أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
إما...🔰
⭕فهذا الباب من النوع الثاني عقده بجزء من حديث
↙هَذَا بَاب فِي بَيَان إِثْم من آوى( بِالْمدِّ)
مُحدثا( بِضَم الْمِيم وَكسر الدَّال)
💥أَي: مبتدعاً أَو ظَالِما أَو آوى مُحدث الْمعْصِيَة.
◀فالمحدث : من احدث في الدين ما ليس منه
💎رَوَاهُ عَلِيٌّ عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلمِ
💥أَي: روى إِثْم من آوى مُحدثا عَليّ بن أبي طَالب عَن النَّبِي، اشارة إلى الحديث الثاني في الباب الخامس السابق
💢قَالَ بَعضهم: تقدم مَوْصُولا فِي الْبَاب الَّذِي قبله،
🍃حديث الصحيفة
وقول على رضي الله عنه.....« وَالله، مَا عِنْدَنا مِنْ كِتاب يُقْرَأُ إلاّ كِتابُ الله وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ، فَنَشَرَها فإذَا فِيها أسْنانُ الإبِلِ، وَإِذا فِيها: المَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ عَيْرٍ إِلَى كَذَا، فَمَنْ أحْدَثَ فِيها حَدَثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ الله والمَلاَئِكَةِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ الله مِنْهُ صَرْفاً وَلَا عَدلا.... »ْ
💢وتقدم هذا الحديث فِي: بَاب الْجِزْيَة، فِي: بَاب إِثْم من عَاهَدَ ثمَّ غدر، فَإِن فِيهِ: فَمن أحدث حَدثا أَو آوى مُحدثا فَعَلَيهِ لعنة الله ...الحَدِيث
💎عمدة القاري.
📡والدروس الصوتيه
🍃🌹الحديث السابع والثلاثون🌹🍃
7306 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ، قَالَ: 🍃«قُلْتُ لِأَنَسٍ: أَحَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ؟ قَالَ: «نَعَمْ، مَا بَيْنَ كَذَا إِلَى كَذَا، لاَ يُقْطَعُ شَجَرُهَا، مَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»،قَالَ عَاصِمٌ: فَأَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ أَنَسٍ أَنَّهُ قَالَ: «أَوْ آوَى مُحْدِثًا»🍃
.
📣شرح الحديث (٣٧) صوتي للشيخ مشهور أل سليمان.. http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-9-13.mp3
من الاول الى الدقيقه.21:23
2⃣
🌺🍃مطابقته للتَّرْجَمَة فِي آخر الحَدِيث
« مَنْ أحْدَثَ فِيهَا حَدَثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ الله والمَلاَئِكَةِ والنَّاسِ أجمَعِينَ.»
🔴علاقته بما قبله:
انتهى الباب الثاني بـ الغلو في الدين والبدع لقوله تعالى:
{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ }سورة النساء ١٧١
⛔فالبدع تكون من الاحداث،
وربما لا يكون الشخص نفسه محدثا،وإنما آوى محدثا
🌴قال ابن بطال :
⚡دل الحديث على أن من أحدث حدثا أو آوى محدثا في غير المدينة ، أنه غير متوعد بمثل ما توعد به من فعل ذلك بالمدينة ،
⚡وإن كان قد علم أن من آوى أهل المعاصي أنه يشاركهم في الإثم فإن من رضي فعل قوم وعملهم التحق بهم ،
⚡ولكن خصت المدينة بالذكر لشرفها لكونها مهبط الوحي وموطن الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومنها انتشر الدين في أقطار الأرض فكان لها بذلك مزيد فضل على غيرها ،
⚡وقال غيره ، السر في تخصيص المدينة بالذكر أنها كانت إذ ذاك موطن النبي صلى الله عليه وسلم ثم صارت موضع الخلفاء الراشدين
📘فتح الباري http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=13368&idto=13369&bk_no=52&ID=4005
.
3
🌹🍃شـــــرح الحــديث:
قد تقدم الحديث عن أبو النعمان في كتاب فضائل المدينة/ باب حَرَمِ الْمَدِينة
(عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: 🍃«الْمَدِينَةُ حَرَمٌ مِنْ كَذَا إِلَى كَذَا، لاَ يُقْطَعُ شَجَرُهَا، وَلاَ يُحْدَثُ فِيهَا حَدَثٌ. مَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»))🍃. [الحديث 1867 - طرفه في: 7306].
🌵(المدينة حرم) محرمة لا تنتهك حرمتها
🌵(من كذا إلى كذا): كناية عن اسمي مكانين.
وفي حديث علي
🌕ما بين عائر إلى كذا وهو جبل في المدينة،
واتفقت الروايات التي في البخاري كلها على إبهام الثاني.
🔰وفي حديث عبد الله بن سلام عند أحمد والطبراني
« ما بين عير إلى أحد» >> وفي مسلم «إلى ثور»،
◀وقيل إن البخاري إنما أبهمه عمدًا لما وقع عنده أنه وهم،
◀لكن قال صاحب القاموس: ثور جبل بمكة وجبل بالمدينة، ومنه الحديث الصحيح "المدينة حرم ما بين عير إلى ثور"
💦فقيل إن خلف أحد عن شماله جبلاً صغيرًا مدورًا يسمى ثورًا يعرفه أهل المدينة خلفًا عن سلف ونحو ذلك قاله صاحب تحقيق النصرة.
.
🌵(لا يقطع شجرها) بضم أوله وفتح ثالثه مبنيًّا للمفعول،
🍂وفي رواية (لا يختلى خلاها،))
🍂وفي مسلم :(( لا يقطع عضاها ولا يصاد صيدها))
🍂وفي رواية أبي داود بإسناد صحيح:
(( لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها)) .
💥والخلا: وهو الرطب من النبات،
💥واختلاؤه: قطعه واحتشاشه.
◀ففي ذلك أنه يحرم صيد المدينة وشجرها كما في حرم مكة،
🔴لكن لا ضمان في ذلك لأن حرم المدينة ليس محلاً للنسك بخلاف حرم مكة.
🔴وقال أبو حنيفة ومحمد وأبو يوسف:
ليس للمدينة حرم كما لمكة فلا يمنع أحد من أخذ صيدها وقطع شجرها.
💭💭وأجابوا عن هذا الحديث
بأنه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إنما أراد بقوله ذلك بقاء زينة المدينة ليستطيبوها ويألفوها.
⬇
🌵(ولا يحدث فيها حدث) مبني للمفعول كسابقه
🔶الاحداث لغة: التحديث:: بمعنى جديد عكس قديم
🔶وهنا يقصد بها المعنى الاصطلاحي لقول النبي صلى الله عليه وسلم :🍃« من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد »🍃
💥أي: لا يعمل فيها عمل مخالف للكتاب والسنه
🌵(من أحدث) :
أي فيها حدثا مخالف لما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام
- وزاد شعبة فيه عن عاصم عند أبي عوانة
🌵( أو آوى محدثًا).
◀آوى: أي؛ أجار :: ومن مستلزمات الاجارة الدفاع عنه
💥بمعنى ؛ قد يقبل بدعته أو ينشرها أو يجمع الناس عليها
🌴قال الحافظ ابن حجر:
وهي زيادة صحيحة إلا أن عاصمًا لم يسمعها من أنس،
🌵(فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)
💥وعيد شديد
لكن المراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه لا كلعن الكافر المبعد عن رحمة الله كل الإبعاد.
🔵حكم الاحداث:
كبيرة من كبائر الذنوب لترتيب اللعنة عليه
🔵علاقة هذا الباب بكتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
أن المعتصم بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يبدع ولا يحدث في الدين وهذا ما ركز عليه الباب السابق،
◀أما هنا فالتركيز على من آوى محدثا
◀فالشاهد: ما وضعه الامام البخاري في هذا الباب رتب على من آوى محدثا حكم وهو:« فعلية لعنه الله والملائكة والناس أجمعين »
💭فالتمسك بالكتاب والسنه ينجينا من الابتداع والاحداث في الدين
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
📗ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري
http://shamela.ws/browse.php/book-21715/page-1326
.
5⃣
🌹🍃فائدة ســــــــندية:
انس بن مالك:
💫بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار .
💫الإمام ، المفتي ، المقرئ ، المحدث ، راوية الإسلام ، أبو حمزة الأنصاري الخزرجي النجاري المدني ، خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقرابته من النساء ، وتلميذه ، وتبعه ، وآخر أصحابه موتا .
💫خدم النبي صلى الله عليه وسلم في الحضر والسفر،
💫دعى له النبي أن يطول عمره،وأن يكثر ماله وولده فلم يمت أنس حتى رأى ما يزيد عن ٣٠٠ من صلبه من ولده وولد ولده، وكثر ماله وطال عمره حتى افطر في أخر أيامه من شدة هرمه. وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين ، وكان فيها ريحان يجيء منه ريح المسك .
💫روى أنس بن مالك 2286 حديثا.
🌴قال الناظم:
سبع من الصحب فوق ألف قد نقلوا من الحديث عن المختار خير مضر
أبو هريرة، سعد، جابر، أنــــــــــــس ، صدّيقة، وابن عباس، كذا ابن عمر
🌹🍃مجمل الحـــــديث:
📏مكة حرم قد حرمها إبراهيم عليه السلام فلا يصاد فيها ولا يقطع شجرها....
📏فعاصم بقي في نفسه شيء
📌هل المدينة حرم كما أن مكة حرم؟؟
فقال أنس ابن مالك: "نعم "حرمها النبي صلى الله عليه وسلم ما بين كذا إلى كذا...( ما بين عير الى جبل ثور) جبيلين صغيرين في المدينة
📏فجاء التفصيل من أنس في بيان حرمتها
🔶لا يقطع شجرها (( لا يختلى خلاها))ولايصاد صيدها
🔸استثنى النبي صلى الله عليه وسلم نبات الاذخر
🌴قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" قوله: " ويباح الحشيش للعلف ، وآلة الحرث ونحوه " ، لأن أهل المدينة أهل زروع فرخص لهم في ذلك ، كما رخص لأهل مكة في الإذخر.
💥فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة:
🍃" لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استُفِزتُم فانفروا، فإن هذا بلدٌ حرَّمه الله .. لا يُضدُ شوكُه، ولا يُنفَّرُ صيدُه، ولا يَلتقط لُقَطَتَه إلا مَنْ عَرَّفها، ولا يُختلى خلاها " قال العباس: يا رسول الله إلا الإِذخر، فإنه لِقَيْنهِم وبيوتهم، قال: قال (إلا الإِذخر) 🍃
متفق عليه
🌴قال ابن دقيق العيد :
⚡والإذخر نَبْتٌ معروف طيب الرائحة . اهـ .
⚡وقوله : " فإنه لِقَيْنِهم " الْقَين الْحَدّاد ، لأنه يحتاج إليه في عمل النار . وبيوتهم تحتاج إليه في التسقيف .
📗شرح أحاديث عمدة الأحكام http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/218.htm
📣والدروس الصوتيه
⬇
6⃣
🌹🍃الفروق بين حرم مكة وحرم المدينة:
🌾- أن حرم مكة ثابت بالنص والإجماع ، وحرم المدينة مختلف فيه.
🌾- أن صيد حرم مكة فيه الإثم والجزاء ، وصيد حرم المدينة فيه الإثم ، ولا جزاء فيه.
🌾- أن الإثم المترتب على صيد حرم مكة ، أعظم من الإثم المترتب على صيد المدينة.
⚡فصيد حرم مكه عليه جزاءه؛ عليه كفار
يحكم به ذوى عدل من الناس
⚡أما صيد المدينة فجزاءه ؛ يسلب الصيد والآت الصيد
🌾- أن حرم مكة أفضل من حرم المدينة ؛ لأن مضاعفة الحسنات في مكة أكثر من المدينة ، وعظم السيئات في مكة أعظم من المدينة .
🌾- أن حرم مكة يحرم فيه قطع الأشجار بأي حال من الأحوال ، إلا عند الضرورة، وأما حرم المدينة فيجوز ما دعت الحاجة إليه ، كالعلف، وآلة الحرث ، وما أشبه ذلك ... "
انتهى ملخصا من
"الشرح الممتع" (7/ 224-225) .
🌾ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ الْمَدِينَةَ حَرَمٌ مِثْل مَكَّةَ ، فَيَحْرُمُ صَيْدُهَا ، وَلاَ يُقْطَعُ شَجَرُهَا ؛ إِلاَّ مَا اسْتُنْبِتَ لِلْقَطْعِ .....انظر : "الموسوعة الفقهية" (36/ 310) .
http://islamqa.info/ar/200114
7⃣
🌹🍃مبحث في الاحــــداث
قال صلى الله عليه وسلم:
🍃"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"🍃
🍃من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
◀فكل شئ متصل بالدين جاء بغير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه الصحابة، والقرون الأولى فهو💥محدث،مبتدع
🌺حكم المبتدع
🔰قال تعالى:{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }(الاعراف: 152 )
🌾الشاهد:( وكذلك نجزي المفترين)
سنة من الله لكل من تخلف وفعل فعل من عقله بدون دليل من الكتاب والسنة فهو مفترى
🌴قال القرطبي في تفسير الآيه:
وقال مالك بن أنس رحمة الله عليه : ما من مبتدع إلا وتجد فوق رأسه ذلة ، ثم قرأ( إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم) حتى قال💫( وكذلك نجزي المفترين) :أي المبتدعين .
🌾فعاقبهم الله:
⚡( سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ ) فِي الْآخِرَة
ِ⚡( وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
🌴قال الشاطبي:
المبتدع تبقى عليه في الدنيا الذلة والغضب حسب ما جاء في تفسير الآية،، فهو عموم فيهم وفيمن شابههم.
🔰وفي السنة :
روى البخاري (1870) ، ومسلم (1370)
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
🍃« الْمَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَيْرٍ إِلَى ثَوْرٍ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا، أَوْ آوَى مُحْدِثًا، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا، وَلَا عَدْلًا »🍃
🌱فإذا كان عقاب من آوى محدثا عليه لعنة الله والناس اجمعين..
فما بال بالمبتدع نفسه
🌱هذا في حق الاحداث في المدينة
🔰إذن؛؛؛؛
المبتدع :تصحبه الذلة والغضب ويقطع الله ذكره
💎قال تعالى: { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ }
والسني:صاحب ذكر وله نصيب من الذكر في كل زمان ومكان
💎قال تعالى:{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }
✏مقتبس من دروس
الاستاذه اناهيد السميري- حفظها الله -
والدروس الصوتيه
.
8⃣
🌹🍃أنواع الاحداث في الدين
🍂الاحداث يحدث بطريقتين ؛
1⃣احداث شئ لم يكن في القدم أبدا فهم مستحدث
مثل: المولد النبوي
2⃣احداث شئ في القدم له اصل ؛
اي تكون العباده لها اصل واستحدث عليه
مثل: صلاة التراويح
🌹🍃الاحــــــداث يكون متصل بــــــ
العقـــــائد. والعبــــادات. والمعـــاملات
🔵اولا: في العقــــــائد:
معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا على عقيدة، وأتى الخلف فزاد فيها أو أنقص🌱فالاحداث ممكن بالزيادة أو النقصان
♻مثل: الجهمية، والاشاعرة والكلابية،.....
> والروافض / غلو في آل البيت، وجفوا في الصحابة
> والصوفية / غلو في النبي والأولياء الصالحين
** هناك ارتباط شديد بين الغلو والبدعة
🔵ثانيا: العبادات؛
جاءت العبادات مضبوطة بخمس ضوابط
🔺المكان🔺والزمان🔺والعدد🔺والهيئة🔺والسبب
فيكون الاحداث في أحد هذه الضوابط ◀ فتصبح بدعة
في
♻مثال١ : قيام الليل عند القبور
قيام الليل ◀ مشروع
عند القبور ◀ احداث " في المكان"
♻مثال٢: قيام الليل في نصف شعبان
قيام الليل◀ مشروع
نصف شعبان◀احداث "فضل الزمان عن غيره"
♻مثال ٣: الذكر بأعداد معينه
الذكر ◀ مشروع
بأعداد معينة ◀ احداث "في العدد"...[غلو]
ومنها الذكر الجماعي >> بدعة الغلو
♻مثال ٤: الدعاء
فيه مسموح بالتحديث وفيه التزام بالقديم
بمعنى🔰
الدعاء الاصل فيه انه عباده؛؛ والعباده لها شرطان لقبولها
🔽الاخلاص.... 🔼والمتابعه
والمتابعة مربوطة بالخمس ضوابط السابقة
>> فيأتي سؤال؟
📌هل المتابعة في الدعاء يشترط أن لا أدعوا إلا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج:
✒١- من جهة المداومة..
فلا يجوز أن نداوم على دعاء إلا بما جاء في الكتاب والسنه
💥 أي: التزام بالقديم
✒٢- من جهة المرة او المرتين " غير المداومة"
فلا بأس بما فتح الله عليك ادعي به.
♻مثال: اختيار بعض الالفاظ تقال لإصلاح الأبناء
💫فمن جهة المداومة :: لا نداوم عليه
💫ومن جهة المرة أو المرتين :: فلا بأس به
🔵ثالثا: الاحداث في الهادات والمعاملات:
◀أما العادات فهي معاملة المخلوقين بعضهم مع بعض وهم الذين انشؤوها وتعاملوا بها وفق مصالحهم المشتركة ولهذا كان الأصل فيها الإباحة. وجاء الشارع مصححاً لها ومعدلاً ومهذباً..
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري - حفظها الله-
.
9⃣
🌹🍃ملخص لما مضى
♻(يقول الله تعالى ممتناً على عباده: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً)) [المائدة: 3].
♻فهذه الآية الكريمة تدل على تمامِ الشريعة وكماله، وكفايتها لكل ما يحتاجه الخلق الذين أنزل الله قوله فيهم: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) [الذاريات: 56].
🌴يقول الإمام ابن كثير - رحمه الله - في "تفسيره" (2/19):
"هذه أ كبر نعم الله تعالى على هذه الأمة، حيث أ كمل تعالى لهم دينهم، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليِه، ولهذا جعله الله تعالى خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلاَ ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه".
♻فأي إحداث أو ابتداع إنما هو استدراك على الشريعة، وجرأة قبيحة ينادي بها صاحبها أنَّ الشريعة لم تكف، ولم تكتمل!، فاحتاجت إلى إحداثه وابتداعه!!
♻وهذا ما فهمه تماما أصحاب النبي rوالأئمة من بعدهم؛ فقد صح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "اتبعوا ولا تبتدعوا؛ فقد كفيتم، وكل بدعة ضلالة" .
♻وروى البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال: "يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيد، فإن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا".
♻♻وخلاصة القول: "إن المستحسِن للبدعِ يلزمه عادة أن يكون الشرع عنده لم يكمل بعد، فلا يكون لقوله تعالى: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ)) معنى يعتبر به عندهم".
🌹🍃الفرق بين بين العادات والعبادات
🔰والقاعدة في هذا الباب تقول
◀(الأصل في العبادات التوقيف
فلايشرع منها إلا ماشرعه الله،،وإلا دخلنا في معنى قوله تعالى:(ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن لهم الله)
◀والأصل في العادات العفو ،والاباحة
فلا يحظر منها إلا ماحرمه الشرع وإلا دخلنا في معنى قوله تعالى:(قل أريتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراماً وحلالاً )
📒ذكرها شيخ الاسلام ابن تيمية في القواعد النورانية. http://www.eltwhed.com/vb/archive/index.php/t-13126.html
📙لمزيد من الايضاح. http://www.eltwhed.com/vb/archive/index.php/t-13126.html
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق