تابع الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🔰الحديث الخامس من الباب
🍃🌹الحديث الرابع والعشرون🌹🍃
7293 - حدّثنا سُلَيْمانُ بنُ حَرْبٍ، حدّثنا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ عنْ ثابتٍ عنْ أنَسٍ قَالَ:
🍃« كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ فَقَالَ: نُهِينا عنِ التَّكَلُّفِ.»🍃
📢الحديث ٢٤ صوتي
-2/7293.mp3
📢📢شرح الحديث ٢٤ صوتي
الشيخ
مشهور آل سليمان.
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-3-15.mp3
🌺🍃مطابقته للجزء الثَّانِي للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
أي مطابق للجزء الثاني من عنوان الباب
* وَهَكَذَا أوردهُ البُخَارِيّ مُخْتَصرا.
وَأخرجه أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج من طَرِيق أبي مُسلم الْكَجِّي عَن سُلَيْمَان بن حَرْب شيخ البُخَارِيّ 🌷وَلَفظه: عَن أنس:
🍃 كُنَّا عِنْد عمر، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، وَعَلِيهِ قَمِيص فِي ظَهره أَربع رقاع، فَقَرَأَ: {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً} فَقَالَ: هَذِه الْفَاكِهَة قد عرفناها فَمَا الْأَب؟ ثمَّ قَالَ: مَه؟ نهينَا عَن التَّكَلُّف....🍃
🌷اقتصر البخاري في هذا الحديث على قول عمر رضي الله عنه
« نُهِينا عنِ التَّكَلُّفِ.»
🔍يؤسس مسألة إصطلاحية معروفة في قواعد مصطلح الحديث
هي :◀ أَن قَول الصَّحَابِيّ إذا قال (أمرنَا أو نهينا،)
ولم يسمي الآمر والناهي فهذا يعطي حكم الْمَرْفُوع [أي: الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ] وَلَو لم يضفه إِلَى النَّبِي،
لإن الصحابة لا يستقبلون أمرا أو نهيا إلا من جهته علية الصلاة والسلام،
« نُهِينا عنِ التَّكَلُّفِ.»
🔍يؤسس مسألة إصطلاحية معروفة في قواعد مصطلح الحديث
هي :◀ أَن قَول الصَّحَابِيّ إذا قال (أمرنَا أو نهينا،)
ولم يسمي الآمر والناهي فهذا يعطي حكم الْمَرْفُوع [أي: الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ] وَلَو لم يضفه إِلَى النَّبِي،
لإن الصحابة لا يستقبلون أمرا أو نهيا إلا من جهته علية الصلاة والسلام،
وَمن ثمَّة اقْتصر على قَوْله: نهينَا عَن التَّكَلُّف وَحذف الْقِصَّة.
🌺🍃مـــفردات الحـــديث:
🌵(نهينا): أي نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
🌵(التكلف): كثرة السؤال والبحث عن الأشياء الغامضة التي لا يجب البحث عنها
🔻
🌺🍃شـــرح الحديث:
↙يقول أنس كنا عند عمر فتلا قوله تعالى في سورة عبس:
☀{ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا 26- ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقً } إلى أن قال ّ:{ وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) }،
🔸فقال عمر قد علمنا كل ذلك الحدائق والفاكهة. فما الأب❓؟
يسأل ما الأب يريد أن يعرفه فأجاب نفسه بنفسه
🔸قال: (مه) ؛ ينهى نفسه ( نهينا عن التكلف)
نهى نفسه رأى أن بحثه فيها من قبل نفسه بغير توقيف من صاحب الشريعة نوع من التكلف.
🌵(نهينا): أي نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
🌵(التكلف): كثرة السؤال والبحث عن الأشياء الغامضة التي لا يجب البحث عنها
🔻
🌺🍃شـــرح الحديث:
↙يقول أنس كنا عند عمر فتلا قوله تعالى في سورة عبس:
☀{ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا 26- ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقً } إلى أن قال ّ:{ وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) }،
🔸فقال عمر قد علمنا كل ذلك الحدائق والفاكهة. فما الأب❓؟
يسأل ما الأب يريد أن يعرفه فأجاب نفسه بنفسه
🔸قال: (مه) ؛ ينهى نفسه ( نهينا عن التكلف)
نهى نفسه رأى أن بحثه فيها من قبل نفسه بغير توقيف من صاحب الشريعة نوع من التكلف.
🌷توضيح :
📌ما الذي جعل عمر يسأل عن مفردة في كتاب الله ونحن نعلم أن القرأن نزل بلسان عربي مبين؟❓
💢أولا:
كان مثل عمر وغيره من الصحابة عندما يسمعون القرآن ربما لم يكن عندهم توقيف من صاحب الشريعة على معنى يخصها في الشريعة فينقلها من معناها اللغوي إلى معنى شرعي فيتوقفون فيها.
🔘هو يعرف معنى الأب ؛ ربما من الجهة اللغة لكن،ربما الشارع نقلها لمعنى في الشريعة،
✏مثال :
الصلاة: معناها اللغوي ؛ الدعاء ولكن نقلت في الشرع من الحقيقة اللغوية إلى هذه الركعات والسجدات والحركات.. بشروطها... وأوقاتها....
لأن الدعاء أحد أهم روافده وسماه بالصلاة
وكذلك الصيام.. والزكاة....
📌ما الذي جعل عمر يسأل عن مفردة في كتاب الله ونحن نعلم أن القرأن نزل بلسان عربي مبين؟❓
💢أولا:
كان مثل عمر وغيره من الصحابة عندما يسمعون القرآن ربما لم يكن عندهم توقيف من صاحب الشريعة على معنى يخصها في الشريعة فينقلها من معناها اللغوي إلى معنى شرعي فيتوقفون فيها.
🔘هو يعرف معنى الأب ؛ ربما من الجهة اللغة لكن،ربما الشارع نقلها لمعنى في الشريعة،
✏مثال :
الصلاة: معناها اللغوي ؛ الدعاء ولكن نقلت في الشرع من الحقيقة اللغوية إلى هذه الركعات والسجدات والحركات.. بشروطها... وأوقاتها....
لأن الدعاء أحد أهم روافده وسماه بالصلاة
وكذلك الصيام.. والزكاة....
💢ثانيا:
ان العرب كانت تختلف في لسانها بإختلاف قبائلها
كل قبيلة ربما تستخدم كلمات خاصة بها، فيكون للكلمة معنى ليس عند تلك القبيلة.. كحروف الجر، ولزوم المثنى لحالة واحدة... ونحوها.
ان العرب كانت تختلف في لسانها بإختلاف قبائلها
كل قبيلة ربما تستخدم كلمات خاصة بها، فيكون للكلمة معنى ليس عند تلك القبيلة.. كحروف الجر، ولزوم المثنى لحالة واحدة... ونحوها.
🌴قال الشافعي. (في كتاب أحكام القرآن)
هذا مدرج ضمن كتاب " الأم. "
( ولم يستوعب لسان العرب كله إلا النبي صلى الله عليه وسلم
بمعنى ؛ هو الوحيد الذي يعرف كل مفردات والكلمات ولهجات العرب كلها.)
🔻
هذا مدرج ضمن كتاب " الأم. "
( ولم يستوعب لسان العرب كله إلا النبي صلى الله عليه وسلم
بمعنى ؛ هو الوحيد الذي يعرف كل مفردات والكلمات ولهجات العرب كلها.)
🔻
🌺🍃توضيح:
لايفهم مما سبق المنع عن. السؤال والفهم وعن فتح كتب التفسير والبحث عن ما يجهل علينا ؛
فلا يمنع ذلك من البحث وأن تقرأ وتدرس تفهم فكلام الله هذا من طلب العلم الذي تؤجر عليه وتزداد به نورا وعلما
🌰ولكن لا تقل برأيك
فهم معاني القرآن مما يزيد جلالة القرآن عندك وتلذذك به وإيمانك به، وكل الاحكام في حياتك تبنى على كتاب الله كما هو معلوم
لايفهم مما سبق المنع عن. السؤال والفهم وعن فتح كتب التفسير والبحث عن ما يجهل علينا ؛
فلا يمنع ذلك من البحث وأن تقرأ وتدرس تفهم فكلام الله هذا من طلب العلم الذي تؤجر عليه وتزداد به نورا وعلما
🌰ولكن لا تقل برأيك
فهم معاني القرآن مما يزيد جلالة القرآن عندك وتلذذك به وإيمانك به، وكل الاحكام في حياتك تبنى على كتاب الله كما هو معلوم
🌷المقصد:
نهينا عن التكلف في :
ما لا سبيل إلى معرفته ؛ لا تتبرع من قبلك يتأسس معنى فيه،
فلست في موضع التأسيس للحكم الشرعي في ذلك
⚡هذا هو التكلف بعينه
واطلب العلم لتزيل عن نفسك الجهل
🍃🌸
🌟🌟فهمنا موقف عمر رضي الله عنه؛
أن القوم كانت همتهم عاكفة على ما يعتقدون ويفعلون بقلوبهم وأبدانهم، ويعتبرون التشاغل بعلم ليس له أثر
🔺على العقيدة🔺أو عمل القلب🔺أو عمل الجوارح تكلفا،
💥أي علم ما يزيدك في هذه الثلاثة يعتبر تكلفا
فأراد عمر رضي الله عنه أن يبين أن الآية مسوقة في الأمتنان على الإنسان، وقد علم من المعنى الإجمالي أن الأب بعض ما أنبته الله للإنسان، فكانه قال عليك أن تنهض بما هو أهم وهو الشكر لله على نعمه ما عرفت، وما لم تعرف،ولا تتشاغل عن ذلك بطلب تحديد بعضه، ( تحديد معنى الأب) فإن معرفة النبات الخاص الذي هذا اسمه لا تنفع وعدم المعرفة لا تضر إن أعتقد الإنسان أن هذا كله من نعم الله، واضح!؟
💦المقصود:
💧إنك فهمت فهما إجماليا، وهناك نصوص كثيرة مطلوب منك أن تفهمها فهما إجماليا لا تشقق المسألة
💧إذا وصلت للفهم الإجمالي سيأتي بعدها اعتقادك وعمل القلب وعمل الجوارح وما يضرك أنك ما عرفت،
💧لازم كل الاجماليات تفهم ثم بعد ذلك الله عزوجل يمتعنا به ويأتيك بالطبع في الوسط أشياء تزيدك متعة وتدبرا...
نهينا عن التكلف في :
ما لا سبيل إلى معرفته ؛ لا تتبرع من قبلك يتأسس معنى فيه،
فلست في موضع التأسيس للحكم الشرعي في ذلك
⚡هذا هو التكلف بعينه
واطلب العلم لتزيل عن نفسك الجهل
🍃🌸
🌟🌟فهمنا موقف عمر رضي الله عنه؛
أن القوم كانت همتهم عاكفة على ما يعتقدون ويفعلون بقلوبهم وأبدانهم، ويعتبرون التشاغل بعلم ليس له أثر
🔺على العقيدة🔺أو عمل القلب🔺أو عمل الجوارح تكلفا،
💥أي علم ما يزيدك في هذه الثلاثة يعتبر تكلفا
فأراد عمر رضي الله عنه أن يبين أن الآية مسوقة في الأمتنان على الإنسان، وقد علم من المعنى الإجمالي أن الأب بعض ما أنبته الله للإنسان، فكانه قال عليك أن تنهض بما هو أهم وهو الشكر لله على نعمه ما عرفت، وما لم تعرف،ولا تتشاغل عن ذلك بطلب تحديد بعضه، ( تحديد معنى الأب) فإن معرفة النبات الخاص الذي هذا اسمه لا تنفع وعدم المعرفة لا تضر إن أعتقد الإنسان أن هذا كله من نعم الله، واضح!؟
💦المقصود:
💧إنك فهمت فهما إجماليا، وهناك نصوص كثيرة مطلوب منك أن تفهمها فهما إجماليا لا تشقق المسألة
💧إذا وصلت للفهم الإجمالي سيأتي بعدها اعتقادك وعمل القلب وعمل الجوارح وما يضرك أنك ما عرفت،
💧لازم كل الاجماليات تفهم ثم بعد ذلك الله عزوجل يمتعنا به ويأتيك بالطبع في الوسط أشياء تزيدك متعة وتدبرا...
✏مثلا: لما تقرئي عن( الإخبات) عشر مرات في اللغة وتستوعبيه جيدا تأتي مشاعر أخرى إتجاه سورة الحج وعن صفات المخبتين لا بأس
ولكن هذا بالتقدم، يعني لما درستيها أول مرة إجمالا ثم تقدمت فيها تصلين لمعنى يزيد إيمانك..
ولكن هذا بالتقدم، يعني لما درستيها أول مرة إجمالا ثم تقدمت فيها تصلين لمعنى يزيد إيمانك..
✏🔗مفتبس من دروس
الاستاذه اناهيد السميري حفظها الله
[📕عمدة القاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7434
📒الشيخ عبد العزيز الحميدي. http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة
💢🚦💢فائـــــدة
التكلف معناه : تكلف الشيء ومحاولة معرفته وإظهار الإنسان بمظهر العالم وليس كذلك
☀قال تعالى: { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْر} [ ص : 86 ]
💥ٍأي ؛لا أسألكم على ما جئت به من الوحي أجرا تعطونني إياه وإنما أدلكم على الخير وأدعوكم إلى الله عز وجل وهكذا الرسل عليهم الصلاة والسلام كلهم يقولون لأصحابهم { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } [ ص : 86 ]
💥 أي من الشاقين عليكم أو القائلين بلا علم
الاستاذه اناهيد السميري حفظها الله
[📕عمدة القاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7434
📒الشيخ عبد العزيز الحميدي. http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة
💢🚦💢فائـــــدة
التكلف معناه : تكلف الشيء ومحاولة معرفته وإظهار الإنسان بمظهر العالم وليس كذلك
☀قال تعالى: { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْر} [ ص : 86 ]
💥ٍأي ؛لا أسألكم على ما جئت به من الوحي أجرا تعطونني إياه وإنما أدلكم على الخير وأدعوكم إلى الله عز وجل وهكذا الرسل عليهم الصلاة والسلام كلهم يقولون لأصحابهم { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } [ ص : 86 ]
💥 أي من الشاقين عليكم أو القائلين بلا علم
وذكر حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال(( نهينا عن التكلف))
💥أي: أن يتكلف الإنسان ما لا علم له به ويحاول أن يظهر بمظهر العالم العارف وليس كذلك
💥أي: أن يتكلف الإنسان ما لا علم له به ويحاول أن يظهر بمظهر العالم العارف وليس كذلك
ثم ذكر حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن الإنسان إذا سئل عما لا يعلم فلا يتكلم ويأتي بجواب لا يدري أهو صحيح أم لا ولكن لا يقول إلا ما علم به
↙فإذا سئل عن شيء لا يعلمه فليقل الله أعلم
فإن من العلم أن يقول الإنسان لما لا يعلم الله أعلم
🔹ووصف هذا رضي الله عنه 💫بالعلم💫
💦لأن الذي يقول لا أعلم وهو لا يعلم هو العالم حقيقة هو الذي علم قدر نفسه وعلم منزلته وأنه جاهل فيقول لما لا يعرف الله أعلم
↙فإذا سئل عن شيء لا يعلمه فليقل الله أعلم
فإن من العلم أن يقول الإنسان لما لا يعلم الله أعلم
🔹ووصف هذا رضي الله عنه 💫بالعلم💫
💦لأن الذي يقول لا أعلم وهو لا يعلم هو العالم حقيقة هو الذي علم قدر نفسه وعلم منزلته وأنه جاهل فيقول لما لا يعرف الله أعلم
💦ثم أن الإنسان إذا قال لما لا يعلم (الله أعلم) ولم يفت به يثق الناس به ويعلمون أن ما أفتى به فهو عن علم وما لم يعلمه يمسك عنه
💦وأيضا إذا قال الإنسان لما لا يعلم الله أعلم عود نفسه الرضوخ للحق وعدم التصدر للفتوى وهذا خلافا لبعض الناس اليوم تجده يرى أن الفتوى ربح بضاعة فيفتي بعلم وبغير علم ويفتي بنصف علم
🌲ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله
في كتابه الفتوى الحموية كانوا يقولون ما أفسد الدنيا والدين إلا أربعة
في كتابه الفتوى الحموية كانوا يقولون ما أفسد الدنيا والدين إلا أربعة
🍂نصف متكلم 🍂نصف فقيه🍂نصف لغوي🍂نصف طبيب
📗كتاب رياض الصالحين بشرح الشيخ بن عثيمين رحمه الله
http://islamport.com/w/srh/Web/2365/1961.htm
http://islamport.com/w/srh/Web/2365/1961.htm
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق