🔶🔸البـــــاب الثــــاني🔸🔶ُ
2 - (بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74] " قَالَ: أَيِمَّةً نَقْتَدِي بِمَنْ قَبْلَنَا، وَيَقْتَدِي بِنَا مَنْ بَعْدَنَا " وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ: 🍃" ثَلاَثٌ أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلِإِخْوَانِي: هَذِهِ السُّنَّةُ أَنْ يَتَعَلَّمُوهَا وَيَسْأَلُوا عَنْهَا، وَالقُرْآنُ أَنْ يَتَفَهَّمُوهُ وَيَسْأَلُوا عَنْهُ، وَيَدَعُوا النَّاسَ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ "🍃
2 - (بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله)
وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74] " قَالَ: أَيِمَّةً نَقْتَدِي بِمَنْ قَبْلَنَا، وَيَقْتَدِي بِنَا مَنْ بَعْدَنَا " وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ: 🍃" ثَلاَثٌ أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلِإِخْوَانِي: هَذِهِ السُّنَّةُ أَنْ يَتَعَلَّمُوهَا وَيَسْأَلُوا عَنْهَا، وَالقُرْآنُ أَنْ يَتَفَهَّمُوهُ وَيَسْأَلُوا عَنْهُ، وَيَدَعُوا النَّاسَ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ "🍃
الباب الثاني من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح الإمام البخاري، هو باب الإقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
🔵ومعنى الإقتداء بالسنن،
أي: قبولها واتباعها والعمل بها – أي العمل بما دلت عليه السنة النبوية -،
↙فأقواله صلى الله عليه وسلم
تشتمل على:🔺الأخبار🔺والأوامر🔺والزواجر,
*فالأخبار تلقيها يكون بالقبول لها، والإيمان بها،
*والأوامر بالامتثال،
*والنواهي بالاجتناب.
🌵وقول الله تعالى: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} الفرقان: 74 ،
هذا الدعاء ورد في القرآن من قول عباد الرحمن، في سورة الفرقان .
🌵قال: أئمة نقتدي بمن قبلنا، ويقتدي بنا من بعدنا،
↙وهذا التفسير من قول مجاهد
( هو: ابن جبر المفسر المشهور..تلميذ ابن عباس)،
🌴قال: أئمة نقتدي بمن قبلنا،
◀يعني: نقتدي بسلفنا ومن سبقنا من أهل الفضل والصلاح،
◀ويقتدي بنا من بعدنا من الخلف،
🌴وقال قتادة - رحمه الله -
◀ أي ((قادة في الخير، ودعاة هدي يؤتم بنا في الخير، وطوبى لمن جعله الله تعالى مفتاحا للخير, ومغلاقا للشر.))
👈وهذه هي الخصلة التي كان عليها السابقون الأولون ومن تبعهم بإحسان، وهي أنهم كانوا يقتدون بالرعيل الأول من الصحابة،
📣فلا يبتدعون بل يتبعون، عملا بقوله تعالى:
☀{وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ } النساء 115,
☀{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُُ}التوبة 100 .
🌷فالمســـــــلم
لا يكون إماما إلا إذا اقتدى بمن قبله من السلف الصالحين،
🌐والإمامة قد تكون في الخير، وقد تكون في الشر،
↙ففي الخير كما قال الله عز وجل:
☀{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ} السجدة (24) ، هذه الإمامة في الخير .
↙وأما الإمامة في الشر، فقال الله تعالى:
☀{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} القصص 41،
📍فلا يفرح الإنسان بكثرة الإتباع إذا لم يكن على الهدى والتقى والصراط المستقيم،
📍فهم صاروا أئمة بإقتدائهم بمن قبلهم, واقتداء من بعدهم بهم, وهذا هو طريق النجاة,
~~~
🌹🍃وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ: 🍃« ثَلاَثٌ أحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي ولإخْوَاني: هَذِهِ السُّنَّة أنْ يَتَعلّمُوها ويَسْألُوا عَنْها، والقُرْآنُ أنْ يَتَفَهَّمُوهُ ويَسألُوا عَنْهُ، ويَدَعُوا النَّاسَ إلاّ مِنْ خَيْرٍ. »🍃
🔳ابن عون هو عبد الله بن عون البصري،
▫من صغار التابعين ومن الأعلام،
▫قال قرة: كنا نعجب من ورع ابن سيرين حتى رأينا ابن عون،
▫وكان من الأئمة المجاهدين لأهل البدع .
🌵يقول ابن عون رحمه الله:
🔸« ثلاث أحبهن لنفسي»🔸 وفي رواية: ولأصحابي
_ من باب أن يحب الإنسان لإخوانه ما يحبه لنفسه، وهو من الإيمان كما قال صلى الله عليه وسلم .
🌵قوله🔸" هذه السنة أن يتعلموها ويسألوا عنها "🔸
وهي إشارة إلى طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى هديه،
أي إشارة نوعية لا شخصية أن يتعلموها ويسألوا عنها .
🌵قوله🔸" والقرآن أن يتفهموه ويسألوا الناس عنه "🔸
وفي رواية 🍃" فيتدبروه " 🍃بدل أن يتفهموه .
↙فمن قرأ القرآن فقد أتى عبادة عظيمة، لكن يلزمه أيضا أن يتدبر وأن يفهم القرآن حسب طاقته وقدرته، ثم أن يعمل به
💢فهي ثلاث واجبات:
🌸القراءة، 🌸ثم التدبر والفهم، 🌸ثم العمل،
وكل هذه واجبات تلزم المسلم.
📌وَقَالَ فِي الْقُرْآن: يتفهموه، وَفِي السّنة: يتعلموها،
🔶لِأَن الْغَالِب على حَال الْمُسلم أَن يتَعَلَّم الْقُرْآن فِي أول أمره فَلَا يحْتَاج إِلَى الْوَصِيَّة بتعلمه، فَلهَذَا أوصى بفهم مَعْنَاهُ وَإِدْرَاك منطوقه وفحواه.
🌵وقوله🔸" ويَدَعُوا النَّاسَ إلاّ مِنْ خَيْرٍ."🔸
ويدَع بفتح الدال من الودع وهو الترك،
* يعني؛: يتركوا مخالطة الناس إلا من خير، ألا يخالطوا الناس إلا في مجالس الذكر مثلا، أو صلة الأرحام، وما فيه نفع،
↙لأن كثرة الخلطة تذهب بالوقت والزمن، وتوقع الإنسان في القيل والقال, وتوقعه أيضا أحيانا في الجدال والخصام، وربما حصل من وراء ذلك أشياء لا تحمد.
🌴قَالَ الْكرْمَانِي: فِي قَوْله: "ويدعوا النَّاس" أَي يتْركُوا النَّاس،
أَي: لَا يتَعَرَّضُوا لَهُم، رحم الله امْرَءًا شغله خويصة نَفسه عَن الْغَيْر، نعم إِن قدر على إِيصَال خير فبها ونعمت، وَإِلَّا تركُ الشَّرّ أَيْضا خير.
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/40.html
📕عمدة القاري شرح صحيح البخاري. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7425#page-7426
💢عنـــوان البـــاب نفسه درس :
هذا العنوان مكون من أربع جمل:
1⃣بابُ الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رسولِ الله
2⃣وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74] "
3⃣قَالَ: أَيِمَّةً نَقْتَدِي بِمَنْ قَبْلَنَا، وَيَقْتَدِي بِنَا مَنْ بَعْدَنَا "
4⃣وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ: 🍃" ثَلاَثٌ أُحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي وَلِإِخْوَانِي: هَذِهِ السُّنَّةُ أَنْ يَتَعَلَّمُوهَا وَيَسْأَلُوا عَنْهَا، وَالقُرْآنُ أَنْ يَتَفَهَّمُوهُ وَيَسْأَلُوا عَنْهُ، وَيَدَعُوا النَّاسَ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ "🍃
🌺🍃علاقة اسم الباب بكتاب الاعتصام
⚡تريد أن تعتصم >>> اقتدي...
⚡من أراد الاعتصام فليقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم
⚡صورة تمسك المعتصم هي الاقتداء
📌كيف نقتدي وبيننا وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ١٤٠٠ عام، ؛
لأن الاقتداء معتمد على الرؤية؟❓
🌐من منة الله على خلقه أن جعل الطريق الذي سار به الرسول صلى الله عليه وسلم من يقتدي به في كل زمن (جعل فيه أئمة يقتدى بها)
✏كيف 🔰
الصحابة ؛ أبو بكر،وعمر، وعثمان، وعلي، وغيرهم من الصحابة
>> كانت أعينهم على النبي صلى الله عليه وسلم هم أقرب في الزمن بمن بعدهم من التابعين وأتباع التابعين.....
↙فهم أئمة لمن بعدهم... والتابعين يأتمون بهم... وهكذا تسير سلسلة
مبدأها النبي صلى الله عليه وسلم...
ولذلك نقول هؤلاء سلفنا: أي سابقونا في المتابعة
↙فعين الصحابة على النبي... وعين التابعين على الصحابة... وهكذا إلى يومنا هذا...
📌هؤلاء الأئمة ما وصفهم ❓:
🌴جاء في قول مجاهد:
(أئِمَّةَ نَقْتَدِي بِمَنْ قَبْلَنا ويَقْتَدِي بِنا مَنْ بَعْدَنا.)
هم اقتدوا بمن قبلهم فاقتدى بهم من بعدهم
📌كيف يكون ذلك؟
🌴جاء في قول ابن عون :
( ثَلاَثٌ أحِبُّهُنَّ لِنَفْسِي ولإخْوَاني: هَذِهِ السُّنَّة أنْ يَتَعلّمُوها ويَسْألُوا عَنْها، والقُرْآنُ أنْ يَتَفَهَّمُوهُ ويَسألُوا عَنْهُ، ويَدَعُوا النَّاسَ إلاّ مِنْ خَيْرٍ.)
🚥ثلاث خطوات:
🔺تعلم السنه وتسأل عنها
🔺تتفهم القرأن وتسأل عنه
🔺يدعوا الناس إلا من خير
◀أي يحصل الاقتداء بالعلم
📌كيف يدعوا الناس إلا من خير ❓
ليس كل شئ أنت تتحدث فيه اجتماع تتكلم..، ثقافة تتكلم....، علوم تتكلم....،.....اتركهم لا تتدخل في شئونهم، ومزاحمتهم دنياهم..،
لا تتعامل معهم إلا من خير
🌴قال أهل العلم :
الرَّجُلَ إذا تكلَّم في غير فَنِّه أتى بالعجائب!!!
◀كم مرة نقول :: ليتنا ســــكتنا؟!!
....
💡إضــــــــاءة💡
🔦((واجعلنا للمتقين إماما)) اي ؛
في احد التفاسير: اجعلني مرضيا عندهم
فإن قلت صدقوني وتقبلوا مني واتبعوني
عليك ايصال الكلمة للأذن، وانشراح الصدر بالحق من الله
🔎معناه: أن الانسان المتقي من كمال تقاه إن يكون إماما
وهذا لا يكون إلا أن يكون الداعي متقيا قدوة
📌كيف تكوني مقتدية :
💧أولا: اهتدي بمن قبلك،💧ثانيا:ثم يهتدى بك من بعدك
تتعلمين وتدرسين وتعرفي حال السلف وفي قلبك حب الدلالة على الخير وليس حب الصدارة والعلو
🔦الســـــــلفية :
منهج تنظر لمن سبق بعين العلم،،
هي ليست حزبا، ولا مذهب، ولا كلام دعوي،،.....
◀مجملها: عينك تنظر لمن وسبقك من أهل الصلاح بعين العلم
بداية السلفية هو النبي صلى الله عليه وسلم،، أعيننا معلقة على هديه، وهدي من سار وراءه
🔦"يدعوا الناس إلا من خير "
▪هذه قاعدة أحوح ما يكون لها طالب العلم وقت الفتنة وكثرة الاختلافات
▪وقت الفتنه لا تشغل نفسك بالناس اشتغل بنفسك...
شغلك بالناس يصرف طاقتك ولا تتعلم
🔦قول ابن عون
" السنه أن يتعلموها...والقرآن أن يتفهموه"
لإن القرآن مجموع لا شك فيه.،
اما السنه تحتاج اولا أن تثبتها وتتأكد من صحتها ثم تتعلمها
🌴قال شيخ الاسلام ابن تيمية
<💫 ثبت العـــرش ثم انقــــش💫 >
أي؛ اثبت صحة الحديث، ثم استخرج منه الفوائد والأحكام
🔗✏مقتبس من :
دروس الاستاذه أناهيد السميري
ودروس الشيخ مشهور آل سليمان
📣شرح الباب الثاني من كتاب الاعتصام - باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم للشيخ. مشهور بن حسن آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-18.mp3
من الأول إلى الدقيقة ٤٥
ـــــــــــــــــ 💫انتهى💫ـــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق