الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

٣٢

[ 🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه من صحيح البخاري
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع

🌕الحديث الثالث في الباب🔰ِ

[ 🍃🌹الحديث الثاني والثلاثون🌹🍃

7301 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ، عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: 🍃« صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ، فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً »🍃
📢الحد يث (32)صوتي  https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7301.mp3

[9:46AM, 8/29/2015] Lolo: شرح الحديث رقم( ٣٢)...الشيخ ياسين رشدي. https://m.youtube.com/watch?v=SF9tM1Vm4Rw

من الدقيقه 12:24 الى 17:30
1⃣
🍃🌹🍃مطابقته للجزء الأول للتَّرْجَمَة:

◀تُؤْخَذ من قَوْله: « ترخص فِيهِ وتنزه عَنهُ قوم »
لِأَن تنزيههم عَمَّا رخص فِيهِ النَّبِي تعمق.

💨وَقد مضى الحَدِيث فِي الْأَدَب فِي:
بَاب من لم يواجه بالعتاب/6101
🍀قَوْله: « صنع النَّبِي شَيْئا فَرخص فِيهِ »
💥أَي: أسهل فِيهِ
✏مثل الْإِفْطَار فِي بعض الْأَيَّام وَالصَّوْم فِي بَعْضهَا من غير رَمَضَان،
✏وَمثل التَّزَوُّج وتنزه قوم عَنهُ
💥أَي: احترزوا عَنهُ بِأَن سردوا الصَّوْم واختاروا الْعُزُوبَة،
🌲وَأَشَارَ ابْن بطال إِلَى
أَن الَّذِي تنزهوا عَنهُ الْقبْلَة للصَّائِم،
🌲وَقَالَ الدَّاودِيّ:
التَّنَزُّه عَمَّا رخص فِيهِ الشَّارِع من أعظم الذُّنُوب
◀◀لِأَن هَذَا يرى نَفسه أتقى فِي ذَلِك من رَسُوله،
◀وَهَذَا إلحاد.
🌲وَكَذَا قَالَ ابْن التِّين:
وَلَا شكّ أَنه إلحاد إِذا اعْتقد ذَلِك
🍀قَوْله:« أعلمهم بِاللَّه »
♦إِشَارَة إِلَى الْقُوَّة العلمية،
♦وأشدهم خشيَة إِلَى الْقُوَّة العملية،
💥أَي: هم يتوهمون أَن رغبتهم عَمَّا فعلت أفضل لَهُم عِنْد الله،
وَلَيْسَ كَمَا توهموا، إِذْ أَنا أعلمهم بالأفضل وأولاهم بِالْعَمَلِ.
📘عمدة القاري/ للعييني. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7438#page-7439
.
 2⃣
🍃🌹🍃فوائد من الحديث:
هذا الحديث يُشير إلى؛
🌟🍃أنَّ الدين يُسْر، ولن يشادَّ الدين أحدٌ إلاَّ غلَبه، وقد قال تعالى:
☀﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185].
◀وقد أمَرَنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نُيَسِّر، فقال:
🍃(يسِّروا، ولا تعسِّروا)🍃
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي في كتابه
"الوسائل التربوية في السُّنة النبوية": ⬇
"الحديث الذي بين أيدينا يوضِّح لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأَخْذ بالأيسر؛ قالت عائشة:
🍃« ما خُيِّر النبي بين أمرين إلاَّ اختَار أيْسَرهما ما لَم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعد الناس منه ».🍃
🌟🍃وجاء تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم -
في هذا الحديث إفادةً من خطأ وقَع فيه بعض أصحابه،
🎀فبيَّن وجْه الخطأ فيه؛ ليتعلَّم الجميع الحكم الشرعي، ولا يقعوا في مثل هذا الخطأ،
🎀وكانت عادته ألاَّ يُسَمِّي أحدًا، بل كان يُعمِّم،
فيقول:🍃(ما بال أقوام)🍃
حفاظًا على شعور الآخرين؛ لأن النصيحة على الملأ فضيحة".
🌴قال النووي: في شرحه على صحيح مسلم (9 / 176):
"إنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - حَمِد الله تعالى وأثنى عليه، فقال:
🍃(ما بال أقوام قالوا: كذا وكذا)🍃
هو موافق للمعروف من خُطَبه - صلى الله عليه وسلم - في مثل هذا؛ أنه إذا كَرِه شيئًا، فخَطَب له، ذكَر كراهيته ولا يُعَيِّن فاعله، وهذا من عِظَم خُلقه - صلى الله عليه وسلم -
◀فإن المقصود من ذلك الشخص وجميع الحاضرين وغيرهم ممن يَبلغه ذلك، ولا يحصل توبيخ صاحبه في الملأ".
🌴وقال أيضًا:
🌟🍃"الحديث فيه الحثُّ على
💧الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم -
💧والنهي عن التعمُّق في العبادة،
💧وذَمِّ التنزُّه عن المباح؛ شكًّا في إباحته،
💧وفيه الغضب عند انتهاك حُرُمات الشرع، وإن كان المُنتهك متأوِّلاً تأويلاً باطلاً،
💧وفيه حُسن المعاشرة بإرسال التعزير والإنكار في الجَمْع، ولا يُعَيَّن فاعله، فيقال: ما بال أقوام ونحوه،
💧وفيه أنَّ القُرب إلى الله تعالى سببٌ لزيادة العلم به وشِدَّة خشيته، ◀وأمَّا قوله - صلى الله عليه وسلم -:
🍃(فوالله لأنا أعلمُهم بالله وأشدهم له خشية)🍃،
💥فمعناه أنهم يتوهَّمون أن سُننهم عمَّا فَعَلت أقربُ لهم عند الله، وإن فعل خلاف ذلك، وليس كما توهَّموا، بل أنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية،
🎐🎐وإنما يكون القُرب إليه - سبحانه وتعالى - والخشية له على حسب ما أمَر، لا بمُخَيَّلات النفوس، وتكلُّف أعمالٍ لَم يأمر بها، والله أعلم".
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3jtZrE7PM
.
 3⃣
🍃🌹🍃تابع فوائد الحديث
🚧ما هو الشئ الذي رخص به رسول الله صلى الله عليه وسلم
🌲قال ابن حجر في فتح الباري:
"- لَم أعرفْ أعيان القوم المشار إليهم في هذا الحديث،
- ولا الشيء الذي ترخَّص فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -
🌱ثم وجَدت ما يمكن أن يُعْرَفَ به ذلك، وهو ما أخرَجه مسلم في كتاب الصيام من وجْهٍ آخرَ عن عائشة:🔰
🍃« أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله، إني أُصبح جنبًا وأنا أُريد الصيام، فأَغْتسل وأصوم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((وأنا تُدركني الصلاة وأنا جُنبٌ، فأصوم))، فقال: يا رسول الله، إنك لستَ مثلنا، قد غَفَر الله لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر، فغَضِب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: ((إني أرجو أن أكونَ أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتَّقِي))".🍃
🍃وقال عبد المحسن العباد :
وهذا من جنس قصة الثلاثة الذين تقالوا أعمالهم وقالوا:
" رسول الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال أحدهم: فأنا أصوم ولا أفطر، وقال آخر: أقوم الليل ولا أنام، وقال آخر: لا أتزوج النساء،"  فلما بلغه ذلك صلى الله عليه وسلم قال: 🍃(أما إني أخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)🍃(البخاري/4700) 
🌵قوله: ((لكني)): استدراكٌ من شيء محذوف دلَّ عليه السياق؛
💥أي: أنا وأنتم بالنسبة إلى العبوديَّة سواء، لكن أنا أعمل كذا،
🌵قوله صلى الله عليه وسلم :
🍃(فمَن رَغِب عن سُنَّتي، فليس مني)🍃
↩المراد بالسُّنة: الطريقة، لا التي تُقابل الفرض،
↩والرغبةُ عن الشيء: الإعراض عنه إلى غيره،
💥والمراد: مَن تَرَك طريقتي، وأخَذ بطريقة غيري، فليس مني،
◀ولَمَّح بذلك إلى طريق الرهبانيَّة، فإنهم الذين ابتدَعوا التشديد كما وصفَهم الله تعالى، وقد عابَهم بأنهم ما وفَّوه بما الْتَزَمُوه،
◀وطريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - الحنيفيَّة السَّمحة،
🎐فيُفطر ليتقوَّى على الصوم،
🎐وينام ليتقوَّى على القيام،
🎐ويتزوَّج لكسْر الشهوة وإعفاف النفس، وتكثير النَّسْل".
رابط الموضوع:
✨ http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3k6nQzNhR
✨ http://audio.islamweb.net/audio/Fulltxt.php?audioid=171984


.
4⃣
🌵وفي قوله صلى الله عليه وسلم
(( فَوالله إنِّي أعْلَمُهُمْ بِالله وأشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً))
🔰يدل على من ترك الترخيص فيه:
⛔جهل و(عدم علم) ،
⛔وتنقصه خشية
( من جهة تزكيته لنفسه)، (وعدم اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم )
🎐لان الحقيقة أن النبي اعلم بالأفضل، وأولاهم بالعمل.
🌷 أثر الأخذ بالرخصة على المسلمين:
1⃣ بيان سماحة الشريعة وكمالها،وأن فيها مراعات الشريعة لأحوال العباد..
🔹فالناظر للعابد المترخص يشهد على كمال الشريعة.
2⃣أن من عمل بالرخصة وافق مقام العبودية والتواضع لله.
🔹أما من اختار الأشق، فصورته صورة الشجاعة والصلابة التي تورث الأعجاب بالنفس 〰◀والحقيقة أن الأفضل اختيار الله.
3⃣من أخذ بالرخصة واظب ويخشى على من اخذ بالعزيمة فتور الهمة والانقطاع عن الاعمال.
🔹"لأن المشدِّد لا يأْمَن من المَلل بخلاف المقتصِد، فإنه أمْكَنُ لاستمراره، وخير العمل ما داوَم عليه صاحبُه، لقوله:🔽
🍃((سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاغْدُوا وَرُوحُوا وَشَيْءٌ مِنْ الدُّلْجَةِ وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا))🍃
( البخاري/ كتاب الرقاق)
✏مقتبس من دروس الأستاذه اناهيد السميري.
.
5⃣
🍃🌹🍃تابع فوائد الحديث
🌵قوله :(فَوالله إنِّي أعْلَمُهُمْ بِالله وأشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً.)
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي:
"وعلى الرغم من أنَّ الله نهى أن نُزكِّي أنفسنا،
🌟فإنه يجوز تزكيتها إذا دَعَت الضرورة لذلك؛
💭كما فعَل النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث،
◀فبيَّن أنه أعلم الناس بالله
◀وأشدهم له خشية،
💭وكذلك يوسف - عليه السلام - قال تعالى على لسان يوسف:
﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 55]".
🌲قال القاضي أبو يعلى:
في قصة يوسف دلالة على أنه يجوز للإنسان أن يَصِفَ نفسه بالفضل عند مَن لا يَعرفه، وأنه ليس من المحظور في قوله: ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [النجم: 32]".
 🌲قال ابن الجوزي في زاد المسير:
📌"فإن قيل: كيف مدَح نفسه بهذا القول، ومن شأن الأنبياء والصالحين التواضُعُ؟
✏فالجواب: أنه لَمَّا خلا مدحُه لنفسه من بَغْي وتَكَبُّر، وكان مرادُه به الوصول إلى حقٍّ يُقيمه، وعَدْلٍ يُحييه، وجَوْرٍ يُبْطِله، كان ذلك جميلاً جائزًا.
💡وقال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: والله ما من آية إلاَّ وأنا أعلم أبليلٍ نزَلَت، أم بنهار،
💡وقال ابن مسعود: لو أعلم أحدًا أعلمَ بكتاب الله مني تَبلغه الإِبل، لأَتَيْتُه.
 🔮فهذه الأشياء خرَجت مخرجَ الشكر لله، وتعريف المستفيد ما عند المفيد؛
(ذكَر هذا محمد بن القاسم.
🌵🌵فالحديث يَجعلنا نقف على الجادة دون إفراطٍ أو تفريط، فليس في الإسلام تطرُّف ولا تشدُّد، ولا تسيُّب ولا انحلال؛ ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ [البقرة: 143].
 🌴وقد قال علي:
"عليكم بالنمط الأوسط؛ فإليه يَصعد النازل، ولَه يَنزل الصاعد".
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي:
"ويا ليتَ شباب المسلمين اليوم يعون؛ حتى لا يَميلوا إلى جهة التطرُّف أو جهة التسيُّب، وكلا الأمرين مذمومٌ".
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3k6okM9Ed
.
🔽
استخراج الاحاديث التي استشهد بها وتدل على معنى حديث هذا السابق....
🍃🌹الحديث الثاني والثلاثون🌹
قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: 🍃« صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ، فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً »🍃
🍃قال تعالى:{وكذلك جعلناكم أمة وسطا}[ البقرة:١٤٣]
🍃« أن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه »
🍃« يسروا ولا تعسرو »
🍃« ما خير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه »
🍃« فمن رغب عن سنتي فليس مني»
🍃« عليكم بالنمط الأوسط،فإليه يصعد النازل،وله ينزل الصاعد»
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق