[ 🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه من صحيح البخاري
من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه من صحيح البخاري
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الثالث في الباب🔰ِ
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الثالث في الباب🔰ِ
[ 🍃🌹الحديث الثاني والثلاثون🌹🍃
7301 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ، عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: 🍃« صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ، فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً »🍃
📢الحد يث (32)صوتي https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7301.mp3
[9:46AM, 8/29/2015] Lolo: شرح الحديث رقم( ٣٢)...الشيخ ياسين رشدي. https://m.youtube.com/watch?v=SF9tM1Vm4Rw
من الدقيقه 12:24 الى 17:30
1⃣🍃🌹🍃مطابقته للجزء الأول للتَّرْجَمَة:
◀تُؤْخَذ من قَوْله: « ترخص فِيهِ وتنزه عَنهُ قوم »
لِأَن تنزيههم عَمَّا رخص فِيهِ النَّبِي تعمق.
💨وَقد مضى الحَدِيث فِي الْأَدَب فِي:
بَاب من لم يواجه بالعتاب/6101
بَاب من لم يواجه بالعتاب/6101
🍀قَوْله: « صنع النَّبِي شَيْئا فَرخص فِيهِ »
💥أَي: أسهل فِيهِ
✏مثل الْإِفْطَار فِي بعض الْأَيَّام وَالصَّوْم فِي بَعْضهَا من غير رَمَضَان،
✏وَمثل التَّزَوُّج وتنزه قوم عَنهُ
💥أَي: احترزوا عَنهُ بِأَن سردوا الصَّوْم واختاروا الْعُزُوبَة،
💥أَي: أسهل فِيهِ
✏مثل الْإِفْطَار فِي بعض الْأَيَّام وَالصَّوْم فِي بَعْضهَا من غير رَمَضَان،
✏وَمثل التَّزَوُّج وتنزه قوم عَنهُ
💥أَي: احترزوا عَنهُ بِأَن سردوا الصَّوْم واختاروا الْعُزُوبَة،
🌲وَأَشَارَ ابْن بطال إِلَى
أَن الَّذِي تنزهوا عَنهُ الْقبْلَة للصَّائِم،
أَن الَّذِي تنزهوا عَنهُ الْقبْلَة للصَّائِم،
🌲وَقَالَ الدَّاودِيّ:
التَّنَزُّه عَمَّا رخص فِيهِ الشَّارِع من أعظم الذُّنُوب
◀◀لِأَن هَذَا يرى نَفسه أتقى فِي ذَلِك من رَسُوله،
◀وَهَذَا إلحاد.
التَّنَزُّه عَمَّا رخص فِيهِ الشَّارِع من أعظم الذُّنُوب
◀◀لِأَن هَذَا يرى نَفسه أتقى فِي ذَلِك من رَسُوله،
◀وَهَذَا إلحاد.
🌲وَكَذَا قَالَ ابْن التِّين:
وَلَا شكّ أَنه إلحاد إِذا اعْتقد ذَلِك
وَلَا شكّ أَنه إلحاد إِذا اعْتقد ذَلِك
🍀قَوْله:« أعلمهم بِاللَّه »
♦إِشَارَة إِلَى الْقُوَّة العلمية،
♦وأشدهم خشيَة إِلَى الْقُوَّة العملية،
💥أَي: هم يتوهمون أَن رغبتهم عَمَّا فعلت أفضل لَهُم عِنْد الله،
وَلَيْسَ كَمَا توهموا، إِذْ أَنا أعلمهم بالأفضل وأولاهم بِالْعَمَلِ.
♦إِشَارَة إِلَى الْقُوَّة العلمية،
♦وأشدهم خشيَة إِلَى الْقُوَّة العملية،
💥أَي: هم يتوهمون أَن رغبتهم عَمَّا فعلت أفضل لَهُم عِنْد الله،
وَلَيْسَ كَمَا توهموا، إِذْ أَنا أعلمهم بالأفضل وأولاهم بِالْعَمَلِ.
📘عمدة القاري/ للعييني. http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7438#page-7439
.
.
2⃣
🍃🌹🍃فوائد من الحديث:
هذا الحديث يُشير إلى؛
🌟🍃أنَّ الدين يُسْر، ولن يشادَّ الدين أحدٌ إلاَّ غلَبه، وقد قال تعالى:
☀﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185].
◀وقد أمَرَنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نُيَسِّر، فقال:
🍃(يسِّروا، ولا تعسِّروا)🍃
🍃🌹🍃فوائد من الحديث:
هذا الحديث يُشير إلى؛
🌟🍃أنَّ الدين يُسْر، ولن يشادَّ الدين أحدٌ إلاَّ غلَبه، وقد قال تعالى:
☀﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185].
◀وقد أمَرَنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نُيَسِّر، فقال:
🍃(يسِّروا، ولا تعسِّروا)🍃
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي في كتابه
"الوسائل التربوية في السُّنة النبوية": ⬇
"الحديث الذي بين أيدينا يوضِّح لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأَخْذ بالأيسر؛ قالت عائشة:
🍃« ما خُيِّر النبي بين أمرين إلاَّ اختَار أيْسَرهما ما لَم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعد الناس منه ».🍃
"الوسائل التربوية في السُّنة النبوية": ⬇
"الحديث الذي بين أيدينا يوضِّح لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأَخْذ بالأيسر؛ قالت عائشة:
🍃« ما خُيِّر النبي بين أمرين إلاَّ اختَار أيْسَرهما ما لَم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعد الناس منه ».🍃
🌟🍃وجاء تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم -
في هذا الحديث إفادةً من خطأ وقَع فيه بعض أصحابه،
🎀فبيَّن وجْه الخطأ فيه؛ ليتعلَّم الجميع الحكم الشرعي، ولا يقعوا في مثل هذا الخطأ،
🎀وكانت عادته ألاَّ يُسَمِّي أحدًا، بل كان يُعمِّم،
فيقول:🍃(ما بال أقوام)🍃
حفاظًا على شعور الآخرين؛ لأن النصيحة على الملأ فضيحة".
في هذا الحديث إفادةً من خطأ وقَع فيه بعض أصحابه،
🎀فبيَّن وجْه الخطأ فيه؛ ليتعلَّم الجميع الحكم الشرعي، ولا يقعوا في مثل هذا الخطأ،
🎀وكانت عادته ألاَّ يُسَمِّي أحدًا، بل كان يُعمِّم،
فيقول:🍃(ما بال أقوام)🍃
حفاظًا على شعور الآخرين؛ لأن النصيحة على الملأ فضيحة".
🌴قال النووي: في شرحه على صحيح مسلم (9 / 176):
"إنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - حَمِد الله تعالى وأثنى عليه، فقال:
🍃(ما بال أقوام قالوا: كذا وكذا)🍃
هو موافق للمعروف من خُطَبه - صلى الله عليه وسلم - في مثل هذا؛ أنه إذا كَرِه شيئًا، فخَطَب له، ذكَر كراهيته ولا يُعَيِّن فاعله، وهذا من عِظَم خُلقه - صلى الله عليه وسلم -
◀فإن المقصود من ذلك الشخص وجميع الحاضرين وغيرهم ممن يَبلغه ذلك، ولا يحصل توبيخ صاحبه في الملأ".
"إنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - حَمِد الله تعالى وأثنى عليه، فقال:
🍃(ما بال أقوام قالوا: كذا وكذا)🍃
هو موافق للمعروف من خُطَبه - صلى الله عليه وسلم - في مثل هذا؛ أنه إذا كَرِه شيئًا، فخَطَب له، ذكَر كراهيته ولا يُعَيِّن فاعله، وهذا من عِظَم خُلقه - صلى الله عليه وسلم -
◀فإن المقصود من ذلك الشخص وجميع الحاضرين وغيرهم ممن يَبلغه ذلك، ولا يحصل توبيخ صاحبه في الملأ".
🌴وقال أيضًا:
🌟🍃"الحديث فيه الحثُّ على
💧الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم -
💧والنهي عن التعمُّق في العبادة،
💧وذَمِّ التنزُّه عن المباح؛ شكًّا في إباحته،
💧وفيه الغضب عند انتهاك حُرُمات الشرع، وإن كان المُنتهك متأوِّلاً تأويلاً باطلاً،
💧وفيه حُسن المعاشرة بإرسال التعزير والإنكار في الجَمْع، ولا يُعَيَّن فاعله، فيقال: ما بال أقوام ونحوه،
💧وفيه أنَّ القُرب إلى الله تعالى سببٌ لزيادة العلم به وشِدَّة خشيته، ◀وأمَّا قوله - صلى الله عليه وسلم -:
🍃(فوالله لأنا أعلمُهم بالله وأشدهم له خشية)🍃،
💥فمعناه أنهم يتوهَّمون أن سُننهم عمَّا فَعَلت أقربُ لهم عند الله، وإن فعل خلاف ذلك، وليس كما توهَّموا، بل أنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية،
🎐🎐وإنما يكون القُرب إليه - سبحانه وتعالى - والخشية له على حسب ما أمَر، لا بمُخَيَّلات النفوس، وتكلُّف أعمالٍ لَم يأمر بها، والله أعلم".
🌟🍃"الحديث فيه الحثُّ على
💧الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم -
💧والنهي عن التعمُّق في العبادة،
💧وذَمِّ التنزُّه عن المباح؛ شكًّا في إباحته،
💧وفيه الغضب عند انتهاك حُرُمات الشرع، وإن كان المُنتهك متأوِّلاً تأويلاً باطلاً،
💧وفيه حُسن المعاشرة بإرسال التعزير والإنكار في الجَمْع، ولا يُعَيَّن فاعله، فيقال: ما بال أقوام ونحوه،
💧وفيه أنَّ القُرب إلى الله تعالى سببٌ لزيادة العلم به وشِدَّة خشيته، ◀وأمَّا قوله - صلى الله عليه وسلم -:
🍃(فوالله لأنا أعلمُهم بالله وأشدهم له خشية)🍃،
💥فمعناه أنهم يتوهَّمون أن سُننهم عمَّا فَعَلت أقربُ لهم عند الله، وإن فعل خلاف ذلك، وليس كما توهَّموا، بل أنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية،
🎐🎐وإنما يكون القُرب إليه - سبحانه وتعالى - والخشية له على حسب ما أمَر، لا بمُخَيَّلات النفوس، وتكلُّف أعمالٍ لَم يأمر بها، والله أعلم".
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3jtZrE7PM
.
.
3⃣
🍃🌹🍃تابع فوائد الحديث
🚧ما هو الشئ الذي رخص به رسول الله صلى الله عليه وسلم
🌲قال ابن حجر في فتح الباري:
"- لَم أعرفْ أعيان القوم المشار إليهم في هذا الحديث،
- ولا الشيء الذي ترخَّص فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -
🌱ثم وجَدت ما يمكن أن يُعْرَفَ به ذلك، وهو ما أخرَجه مسلم في كتاب الصيام من وجْهٍ آخرَ عن عائشة:🔰
🍃« أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله، إني أُصبح جنبًا وأنا أُريد الصيام، فأَغْتسل وأصوم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((وأنا تُدركني الصلاة وأنا جُنبٌ، فأصوم))، فقال: يا رسول الله، إنك لستَ مثلنا، قد غَفَر الله لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر، فغَضِب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: ((إني أرجو أن أكونَ أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتَّقِي))".🍃
"- لَم أعرفْ أعيان القوم المشار إليهم في هذا الحديث،
- ولا الشيء الذي ترخَّص فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -
🌱ثم وجَدت ما يمكن أن يُعْرَفَ به ذلك، وهو ما أخرَجه مسلم في كتاب الصيام من وجْهٍ آخرَ عن عائشة:🔰
🍃« أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله، إني أُصبح جنبًا وأنا أُريد الصيام، فأَغْتسل وأصوم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((وأنا تُدركني الصلاة وأنا جُنبٌ، فأصوم))، فقال: يا رسول الله، إنك لستَ مثلنا، قد غَفَر الله لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر، فغَضِب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: ((إني أرجو أن أكونَ أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتَّقِي))".🍃
🍃وقال عبد المحسن العباد :
وهذا من جنس قصة الثلاثة الذين تقالوا أعمالهم وقالوا:
" رسول الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال أحدهم: فأنا أصوم ولا أفطر، وقال آخر: أقوم الليل ولا أنام، وقال آخر: لا أتزوج النساء،" فلما بلغه ذلك صلى الله عليه وسلم قال: 🍃(أما إني أخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)🍃(البخاري/4700)
وهذا من جنس قصة الثلاثة الذين تقالوا أعمالهم وقالوا:
" رسول الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال أحدهم: فأنا أصوم ولا أفطر، وقال آخر: أقوم الليل ولا أنام، وقال آخر: لا أتزوج النساء،" فلما بلغه ذلك صلى الله عليه وسلم قال: 🍃(أما إني أخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)🍃(البخاري/4700)
🌵قوله: ((لكني)): استدراكٌ من شيء محذوف دلَّ عليه السياق؛
💥أي: أنا وأنتم بالنسبة إلى العبوديَّة سواء، لكن أنا أعمل كذا،
💥أي: أنا وأنتم بالنسبة إلى العبوديَّة سواء، لكن أنا أعمل كذا،
🌵قوله صلى الله عليه وسلم :
🍃(فمَن رَغِب عن سُنَّتي، فليس مني)🍃
↩المراد بالسُّنة: الطريقة، لا التي تُقابل الفرض،
↩والرغبةُ عن الشيء: الإعراض عنه إلى غيره،
💥والمراد: مَن تَرَك طريقتي، وأخَذ بطريقة غيري، فليس مني،
🍃(فمَن رَغِب عن سُنَّتي، فليس مني)🍃
↩المراد بالسُّنة: الطريقة، لا التي تُقابل الفرض،
↩والرغبةُ عن الشيء: الإعراض عنه إلى غيره،
💥والمراد: مَن تَرَك طريقتي، وأخَذ بطريقة غيري، فليس مني،
◀ولَمَّح بذلك إلى طريق الرهبانيَّة، فإنهم الذين ابتدَعوا التشديد كما وصفَهم الله تعالى، وقد عابَهم بأنهم ما وفَّوه بما الْتَزَمُوه،
◀وطريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - الحنيفيَّة السَّمحة،
🎐فيُفطر ليتقوَّى على الصوم،
🎐وينام ليتقوَّى على القيام،
🎐ويتزوَّج لكسْر الشهوة وإعفاف النفس، وتكثير النَّسْل".
◀وطريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - الحنيفيَّة السَّمحة،
🎐فيُفطر ليتقوَّى على الصوم،
🎐وينام ليتقوَّى على القيام،
🎐ويتزوَّج لكسْر الشهوة وإعفاف النفس، وتكثير النَّسْل".
رابط الموضوع:
✨ http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3k6nQzNhR
✨ http://audio.islamweb.net/audio/Fulltxt.php?audioid=171984
.4⃣
✨ http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3k6nQzNhR
✨ http://audio.islamweb.net/audio/Fulltxt.php?audioid=171984
.4⃣
🌵وفي قوله صلى الله عليه وسلم
(( فَوالله إنِّي أعْلَمُهُمْ بِالله وأشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً))
🔰يدل على من ترك الترخيص فيه:
⛔جهل و(عدم علم) ،
⛔وتنقصه خشية
( من جهة تزكيته لنفسه)، (وعدم اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم )
(( فَوالله إنِّي أعْلَمُهُمْ بِالله وأشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً))
🔰يدل على من ترك الترخيص فيه:
⛔جهل و(عدم علم) ،
⛔وتنقصه خشية
( من جهة تزكيته لنفسه)، (وعدم اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم )
🎐لان الحقيقة أن النبي اعلم بالأفضل، وأولاهم بالعمل.
🌷 أثر الأخذ بالرخصة على المسلمين:
1⃣ بيان سماحة الشريعة وكمالها،وأن فيها مراعات الشريعة لأحوال العباد..
🔹فالناظر للعابد المترخص يشهد على كمال الشريعة.
1⃣ بيان سماحة الشريعة وكمالها،وأن فيها مراعات الشريعة لأحوال العباد..
🔹فالناظر للعابد المترخص يشهد على كمال الشريعة.
2⃣أن من عمل بالرخصة وافق مقام العبودية والتواضع لله.
🔹أما من اختار الأشق، فصورته صورة الشجاعة والصلابة التي تورث الأعجاب بالنفس 〰◀والحقيقة أن الأفضل اختيار الله.
🔹أما من اختار الأشق، فصورته صورة الشجاعة والصلابة التي تورث الأعجاب بالنفس 〰◀والحقيقة أن الأفضل اختيار الله.
3⃣من أخذ بالرخصة واظب ويخشى على من اخذ بالعزيمة فتور الهمة والانقطاع عن الاعمال.
🔹"لأن المشدِّد لا يأْمَن من المَلل بخلاف المقتصِد، فإنه أمْكَنُ لاستمراره، وخير العمل ما داوَم عليه صاحبُه، لقوله:🔽
🍃((سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاغْدُوا وَرُوحُوا وَشَيْءٌ مِنْ الدُّلْجَةِ وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا))🍃
( البخاري/ كتاب الرقاق)
🔹"لأن المشدِّد لا يأْمَن من المَلل بخلاف المقتصِد، فإنه أمْكَنُ لاستمراره، وخير العمل ما داوَم عليه صاحبُه، لقوله:🔽
🍃((سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاغْدُوا وَرُوحُوا وَشَيْءٌ مِنْ الدُّلْجَةِ وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا))🍃
( البخاري/ كتاب الرقاق)
✏مقتبس من دروس الأستاذه اناهيد السميري.
.5⃣
.5⃣
🍃🌹🍃تابع فوائد الحديث
🌵قوله :(فَوالله إنِّي أعْلَمُهُمْ بِالله وأشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً.)
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي:
"وعلى الرغم من أنَّ الله نهى أن نُزكِّي أنفسنا،
🌟فإنه يجوز تزكيتها إذا دَعَت الضرورة لذلك؛
💭كما فعَل النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث،
◀فبيَّن أنه أعلم الناس بالله
◀وأشدهم له خشية،
"وعلى الرغم من أنَّ الله نهى أن نُزكِّي أنفسنا،
🌟فإنه يجوز تزكيتها إذا دَعَت الضرورة لذلك؛
💭كما فعَل النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث،
◀فبيَّن أنه أعلم الناس بالله
◀وأشدهم له خشية،
💭وكذلك يوسف - عليه السلام - قال تعالى على لسان يوسف:
﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 55]".
﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 55]".
🌲قال القاضي أبو يعلى:
في قصة يوسف دلالة على أنه يجوز للإنسان أن يَصِفَ نفسه بالفضل عند مَن لا يَعرفه، وأنه ليس من المحظور في قوله: ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [النجم: 32]".
في قصة يوسف دلالة على أنه يجوز للإنسان أن يَصِفَ نفسه بالفضل عند مَن لا يَعرفه، وأنه ليس من المحظور في قوله: ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [النجم: 32]".
🌲قال ابن الجوزي في زاد المسير:
📌"فإن قيل: كيف مدَح نفسه بهذا القول، ومن شأن الأنبياء والصالحين التواضُعُ؟
✏فالجواب: أنه لَمَّا خلا مدحُه لنفسه من بَغْي وتَكَبُّر، وكان مرادُه به الوصول إلى حقٍّ يُقيمه، وعَدْلٍ يُحييه، وجَوْرٍ يُبْطِله، كان ذلك جميلاً جائزًا.
📌"فإن قيل: كيف مدَح نفسه بهذا القول، ومن شأن الأنبياء والصالحين التواضُعُ؟
✏فالجواب: أنه لَمَّا خلا مدحُه لنفسه من بَغْي وتَكَبُّر، وكان مرادُه به الوصول إلى حقٍّ يُقيمه، وعَدْلٍ يُحييه، وجَوْرٍ يُبْطِله، كان ذلك جميلاً جائزًا.
💡وقال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: والله ما من آية إلاَّ وأنا أعلم أبليلٍ نزَلَت، أم بنهار،
💡وقال ابن مسعود: لو أعلم أحدًا أعلمَ بكتاب الله مني تَبلغه الإِبل، لأَتَيْتُه.
💡وقال ابن مسعود: لو أعلم أحدًا أعلمَ بكتاب الله مني تَبلغه الإِبل، لأَتَيْتُه.
🔮فهذه الأشياء خرَجت مخرجَ الشكر لله، وتعريف المستفيد ما عند المفيد؛
(ذكَر هذا محمد بن القاسم.
(ذكَر هذا محمد بن القاسم.
🌵🌵فالحديث يَجعلنا نقف على الجادة دون إفراطٍ أو تفريط، فليس في الإسلام تطرُّف ولا تشدُّد، ولا تسيُّب ولا انحلال؛ ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ [البقرة: 143].
🌴وقد قال علي:
"عليكم بالنمط الأوسط؛ فإليه يَصعد النازل، ولَه يَنزل الصاعد".
"عليكم بالنمط الأوسط؛ فإليه يَصعد النازل، ولَه يَنزل الصاعد".
🌲يقول الدكتور وجيه الشيمي:
"ويا ليتَ شباب المسلمين اليوم يعون؛ حتى لا يَميلوا إلى جهة التطرُّف أو جهة التسيُّب، وكلا الأمرين مذمومٌ".
"ويا ليتَ شباب المسلمين اليوم يعون؛ حتى لا يَميلوا إلى جهة التطرُّف أو جهة التسيُّب، وكلا الأمرين مذمومٌ".
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/67981/#ixzz3k6okM9Ed
.
🔽
استخراج الاحاديث التي استشهد بها وتدل على معنى حديث هذا السابق....
🍃🌹الحديث الثاني والثلاثون🌹
قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: 🍃« صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ، فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً »🍃
.
🔽
استخراج الاحاديث التي استشهد بها وتدل على معنى حديث هذا السابق....
🍃🌹الحديث الثاني والثلاثون🌹
قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: 🍃« صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تَرَخَّصَ فِيهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ، فَوَاللَّهِ إِنِّي أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً »🍃
🍃قال تعالى:{وكذلك جعلناكم أمة وسطا}[ البقرة:١٤٣]
🍃« أن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه »
🍃« يسروا ولا تعسرو »
🍃« ما خير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه »
🍃« فمن رغب عن سنتي فليس مني»
🍃« عليكم بالنمط الأوسط،فإليه يصعد النازل،وله ينزل الصاعد»
.
🍃« أن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه »
🍃« يسروا ولا تعسرو »
🍃« ما خير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه »
🍃« فمن رغب عن سنتي فليس مني»
🍃« عليكم بالنمط الأوسط،فإليه يصعد النازل،وله ينزل الصاعد»
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق