[ 🔶🔸الباب الثالث🔸🔶
بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لاَ يَعْنِيهِ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} [المائدة: 101]
🍃🌹الحديث الحادي والعشرون🌹🍃
7290 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، أَخْبَرَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، سَمِعْتُ أَبَا النَّضْرِ، يُحَدِّثُ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ:🍃« أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ حُجْرَةً فِي المَسْجِدِ مِنْ حَصِيرٍ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا لَيَالِيَ حَتَّى اجْتَمَعَ إِلَيْهِ نَاسٌ، ثُمَّ فَقَدُوا صَوْتَهُ لَيْلَةً، فَظَنُّوا أَنَّهُ قَدْ نَامَ، فَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَتَنَحْنَحُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِمْ، فَقَالَ: «مَا زَالَ بِكُمُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ، حَتَّى خَشِيتُ أَنْ يُكْتَبَ عَلَيْكُمْ، وَلَوْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ مَا قُمْتُمْ بِهِ، فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ صَلاَةِ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الصَّلاَةَ المَكْتُوبَة َ»🍃
📢الحديث صوتي. https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7290.mp3
🌺🍃مطابقته للتَّرْجَمَة للجزء الثَّانِي
وَهِي إِنْكَاره مَا صَنَعُوا من تكلّف مَا لم يَأْذَن لَهُم فِيهِ من الجمعية فِي الْمَسْجِد فِي صَلَاة اللَّيْل.
🌺🍃الشاهد من الحديث:
« فَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَتَنَحْنَحُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِمْ،»
كونهم تكلفوا لقيام الليل في رمضان ولم يطلب منهم ذلك وتنحنحهم واستحثاث خروج النبي صلى الله عليه وسلم، فامتنع لعلة وان التكلف قد يسوق إلى أمر عسير لا يطيقه كل الناس
« فَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَتَنَحْنَحُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِمْ،»
كونهم تكلفوا لقيام الليل في رمضان ولم يطلب منهم ذلك وتنحنحهم واستحثاث خروج النبي صلى الله عليه وسلم، فامتنع لعلة وان التكلف قد يسوق إلى أمر عسير لا يطيقه كل الناس
🌺🍃مفردات الحديث:
🌵قَوْله:( اتخذ حجرَة) بالراء
🌴قَالَ الْكرْمَانِي: اتخذ حجرَة أَي:
حوط موضعا فِي الْمَسْجِد بحصير يستره من النَّاس ليُصَلِّي فِيهِ.
( مكان خاص يعزل بجدار او حصير او بخيمة...او بأي شئ يعزل)
🌵قَوْله:( اتخذ حجرَة) بالراء
🌴قَالَ الْكرْمَانِي: اتخذ حجرَة أَي:
حوط موضعا فِي الْمَسْجِد بحصير يستره من النَّاس ليُصَلِّي فِيهِ.
( مكان خاص يعزل بجدار او حصير او بخيمة...او بأي شئ يعزل)
🌵قَوْله: ( ليَالِي) أَي:
من رَمَضَان، وَذَلِكَ كَانَ فِي التَّرَاوِيح.
من رَمَضَان، وَذَلِكَ كَانَ فِي التَّرَاوِيح.
🌵(يتنحنح) من النحيح وهو الصوت يردد في الجوف
🌵قَوْله: ( من صنيعكم) بِفَتْح الصَّاد وَكسر النُّون
وَفِي رِوَايَة السَّرخسِيّ: من صنعكم، بِضَم الصَّاد وَسُكُون النُّون.
وَفِي رِوَايَة السَّرخسِيّ: من صنعكم، بِضَم الصَّاد وَسُكُون النُّون.
🌵قَوْله:( أَن يكْتب) أَي: يفْرض.
🌵قَوْله:( إِلَّا الْمَكْتُوبَة) أَي: إِلَّا الْمَفْرُوضَة.
📌فَإِن قلت: صَلَاة الْعِيد وَنَحْوهَا شرع فِيهَا الْجَمَاعَة فِي الْمَسْجِد؟
⏳قلت: لَهَا حكم الْفَرِيضَة لِأَنَّهَا من شعار الشَّرْع.
📌فَإِن قلت: تَحِيَّة الْمَسْجِد وركعتا الطّواف لَيْسَ الْبَيْت فيهمَا أفضل.
⏳قلت: الْعَام قد يخص بالأدلة الخارجية،
وتحية الْمَسْجِد لتعظيم الْمَسْجِد فَلَا تصح إلاَّ فِيهِ،
⏳قلت: لَهَا حكم الْفَرِيضَة لِأَنَّهَا من شعار الشَّرْع.
📌فَإِن قلت: تَحِيَّة الْمَسْجِد وركعتا الطّواف لَيْسَ الْبَيْت فيهمَا أفضل.
⏳قلت: الْعَام قد يخص بالأدلة الخارجية،
وتحية الْمَسْجِد لتعظيم الْمَسْجِد فَلَا تصح إلاَّ فِيهِ،
📒عمدة القاري http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7433
🌺🍃شـــرح الحـــديث:
🌺🍃شـــرح الحـــديث:
↙((أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ حُجْرَةً فِي المَسْجِدِ مِنْ حَصِيرٍ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا لَيَالِي))
اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم له مكان خاصا داخل المسجد وهذا في رمضان احاطه بحصير ليفصله عن بقية المسجد ليتهجد في الليل.
اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم له مكان خاصا داخل المسجد وهذا في رمضان احاطه بحصير ليفصله عن بقية المسجد ليتهجد في الليل.
َ↙((حَتَّى اجْتَمَعَ إِلَيْهِ نَاسٌ،))
لما رآه الناس فعل ذلك اجتمعوا صلوا بصلاته في الليلة الثانية وكثروا في الثالثة، وفي الرابعة امتلأ المسجد فلم يخرج صلى الله عليه وسلم إليهم.
لما رآه الناس فعل ذلك اجتمعوا صلوا بصلاته في الليلة الثانية وكثروا في الثالثة، وفي الرابعة امتلأ المسجد فلم يخرج صلى الله عليه وسلم إليهم.
↙((فَظَنُّوا أَنَّهُ قَدْ نَامَ، فَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَتَنَحْنَحُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِمْ،))
وهذا يدخل في التكلف الذي ما كان ينبغي أن يفعل كونهم يستدعون خروجه صلى الله عليه وسلم مع إنهم يعلمون أنه حريص على الصلاة وعلى الجماعة
...◀وفعلهم هذا يدخل في الترجمة هنا
انهم تكلفوا ما لا ينبغي أن يتكلفوه، ولذلك لم يخرج إليهم النبي صلى الله عليه وسلم وبين لهم سبب ذلك..🔽
وهذا يدخل في التكلف الذي ما كان ينبغي أن يفعل كونهم يستدعون خروجه صلى الله عليه وسلم مع إنهم يعلمون أنه حريص على الصلاة وعلى الجماعة
...◀وفعلهم هذا يدخل في الترجمة هنا
انهم تكلفوا ما لا ينبغي أن يتكلفوه، ولذلك لم يخرج إليهم النبي صلى الله عليه وسلم وبين لهم سبب ذلك..🔽
↙ فَقَالَ:
((«مَا زَالَ بِكُمُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ،))
بمعنى؛؛ انه لم يخف علي ما فعلتم وإجتماعكم في المسجد
💥دل ذلك على إن عدم خروجه إليهم عن قصد لغاية وحكمة بينها بقوله:
((«مَا زَالَ بِكُمُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ،))
بمعنى؛؛ انه لم يخف علي ما فعلتم وإجتماعكم في المسجد
💥دل ذلك على إن عدم خروجه إليهم عن قصد لغاية وحكمة بينها بقوله:
↙((حَتَّى خَشِيتُ أَنْ يُكْتَبَ عَلَيْكُمْ، وَلَوْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ مَا قُمْتُمْ بِهِ، ))
🌴قال العلماء :
الذي خاف عليه النبي هو فريضة الجماعة في قيام الليل،
💥بمعنى؛؛ لو استمروا على القيام بهذا مع النبي صلى الله عليه وسلم لربما فرض عليهم، ولا يتحقق قيام الليل إلا بالجماعه
◀وهذافيه تضيق شديد جدا لما وسع الله تعالى
🔹فقد يرغب الإنسان أن يقوم في بيته، وفي سوقه، مثلا في بره، في بحره،، يقوم الناس يصلون ما شاؤوا حسب التياسير..
🔹فمنهم من يصلي أول الليل،ومنهم من يصلي في وسطه، ومنهم من يصلي في أخره. وهناك نساء. وهكذا..
* فلو كتبت الجماعه لتعذر على أحدنا أن يقوم الليل بغير جماعة
🔻
🌴قال العلماء :
الذي خاف عليه النبي هو فريضة الجماعة في قيام الليل،
💥بمعنى؛؛ لو استمروا على القيام بهذا مع النبي صلى الله عليه وسلم لربما فرض عليهم، ولا يتحقق قيام الليل إلا بالجماعه
◀وهذافيه تضيق شديد جدا لما وسع الله تعالى
🔹فقد يرغب الإنسان أن يقوم في بيته، وفي سوقه، مثلا في بره، في بحره،، يقوم الناس يصلون ما شاؤوا حسب التياسير..
🔹فمنهم من يصلي أول الليل،ومنهم من يصلي في وسطه، ومنهم من يصلي في أخره. وهناك نساء. وهكذا..
* فلو كتبت الجماعه لتعذر على أحدنا أن يقوم الليل بغير جماعة
🔻
↙قوله :« فَصَلُّوا أيُّها النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ،»
اي؛؛ صلوا في بيوتكم كل بحسبه، كما وضحنا سابقا،
أنت تستطيع أول الليل، وآخر آخره،،ذلك يقوم بأربع ركعات وذلة يقوم بعشر ركعات.. 💥يعني الناس تختلف في ظروفهم، وأحوالهم،وأعمالهم، ونشاطهم...
🔁فكل صلاة في الليل بعد العشاء من النوافل تحسب في قيام الليل،
وكان بعض الصحابة يقوم قبل أن ينام، وبعضهم ينام ثم يقوم فيصلي، وذلك واسع ولله الحمد في رمضان أو في غيره..
اي؛؛ صلوا في بيوتكم كل بحسبه، كما وضحنا سابقا،
أنت تستطيع أول الليل، وآخر آخره،،ذلك يقوم بأربع ركعات وذلة يقوم بعشر ركعات.. 💥يعني الناس تختلف في ظروفهم، وأحوالهم،وأعمالهم، ونشاطهم...
🔁فكل صلاة في الليل بعد العشاء من النوافل تحسب في قيام الليل،
وكان بعض الصحابة يقوم قبل أن ينام، وبعضهم ينام ثم يقوم فيصلي، وذلك واسع ولله الحمد في رمضان أو في غيره..
↙وقوله « فإنَّ أفْضَلَ صَلاَةِ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إلاّ المَكْتُوبَة»
⏳هذا حكم مستقر في الشريعة
تستحب نوافل الصلاة مطلقا في البيوت، سواء الرواتب، أو قيام الليل أو الوتر.. أو غيرها من النوافل تستحب في البيوت لأدلتها الكثيرة،
🌱فقال صلى الله عليه وسلم :
🍃" صلوا أيها الناس في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا"🍃
( النسائي في سننه الكبرى/1290)
🍃" صلاة الرجل في بيته خير من صلاته في مسجدي هذا، إلا المكتوبة " 🍃(رواه مسلم وغيره)
🔹مع إن الصلاة في مسجد النبي كما هو معلوم لها شرف عظيم، وتفضل على غيرها من المساجد بألف صلاة.
⏳هذا حكم مستقر في الشريعة
تستحب نوافل الصلاة مطلقا في البيوت، سواء الرواتب، أو قيام الليل أو الوتر.. أو غيرها من النوافل تستحب في البيوت لأدلتها الكثيرة،
🌱فقال صلى الله عليه وسلم :
🍃" صلوا أيها الناس في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا"🍃
( النسائي في سننه الكبرى/1290)
🍃" صلاة الرجل في بيته خير من صلاته في مسجدي هذا، إلا المكتوبة " 🍃(رواه مسلم وغيره)
🔹مع إن الصلاة في مسجد النبي كما هو معلوم لها شرف عظيم، وتفضل على غيرها من المساجد بألف صلاة.
🏮الخلاف قائم في المسجد الحرام
هل يدخله الحكم أو لا؟ ❓
📌والصواب؛؛ لا يدخله، على إختيار الشافعي- رحمه الله -
هل يدخله الحكم أو لا؟ ❓
📌والصواب؛؛ لا يدخله، على إختيار الشافعي- رحمه الله -
📘 من شرح الشيخ عبد العزيز الحميدي http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنةَ
🔰فـــــائــــــده :
📌أين الخطأ مع صحة نياتهم:
هو إسرارهم على أن يخرج لهم النبي صلى الله عليه وسلم
◀مع إنهم يريدون الخير،، ولكنهم وقعوا في التعدي على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،، هم لم يكتفوا بصلاتهم خلف النبي وخرجوا وصلوا في بيوتهم...
◀فحبهم لازم أن يكون بالاقتداء
💧فليس كل من يريد الخير يصل إليه.
💧وفعل النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الاستجابة لهم رحمة بهم
🔰فـــــائــــــده :
📌أين الخطأ مع صحة نياتهم:
هو إسرارهم على أن يخرج لهم النبي صلى الله عليه وسلم
◀مع إنهم يريدون الخير،، ولكنهم وقعوا في التعدي على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،، هم لم يكتفوا بصلاتهم خلف النبي وخرجوا وصلوا في بيوتهم...
◀فحبهم لازم أن يكون بالاقتداء
💧فليس كل من يريد الخير يصل إليه.
💧وفعل النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الاستجابة لهم رحمة بهم
💦فــــــوائــد من البــــاب
💎من الحديث الاول :
أن المقتدي يسأل عن الدين ولكن لا يسأل أسئلة فيها تكلف وقد يكون فيها من التضيق على المسلمين.
وأن للسؤال ضابط وهو🔰
على ماذا يعين على الاقتداء❓على ماذا يزيد إيماني؟!
💎من الحديث الاول :
أن المقتدي يسأل عن الدين ولكن لا يسأل أسئلة فيها تكلف وقد يكون فيها من التضيق على المسلمين.
وأن للسؤال ضابط وهو🔰
على ماذا يعين على الاقتداء❓على ماذا يزيد إيماني؟!
💎من الحديث الثاني :
حب الخير قد يدفع الإنسان في أن يتكلف في ما لا يعنيه فرغم صحة النيه، إلا!إنما قد يتعدى على السنة.
الضابط أيضا: الاقتداء..لازم أن يكون حبهم بالاقتداء
حب الخير قد يدفع الإنسان في أن يتكلف في ما لا يعنيه فرغم صحة النيه، إلا!إنما قد يتعدى على السنة.
الضابط أيضا: الاقتداء..لازم أن يكون حبهم بالاقتداء
✏مقتبس من دروس الاستاذه أناهيد السميري - حفظها الله-
[7:30AM, 5/19/2015] Elham: 📢شرح الحديث (٢١) صوتي
- للشيخ عبد العزيز الحميدي-
http://ar.islamway.net/lesson/99007/باب-ما-يكره-من-كثرة-السؤال-وتكلف-ما-لا-يعنيه-الحديث-الثاني-حديث-إسحاق
[7:30AM, 5/19/2015] Elham: 📢شرح الحديث (٢١) صوتي
- للشيخ عبد العزيز الحميدي-
http://ar.islamway.net/lesson/99007/باب-ما-يكره-من-كثرة-السؤال-وتكلف-ما-لا-يعنيه-الحديث-الثاني-حديث-إسحاق
ـــــــــــــ 💫انتهى💫 ـــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق