الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

34

 🔶🔸تابع البـــاب الخامـــــس🔸🔶
(5) بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّعَمُّقِ وَالتَّنَازُعِ فِي العِلْمِ، وَالغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَالبِدَع
لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الحَقَّ} [النساء: 171]
أتى في الباب بــــ ٧ أحاديث
💨تدور حول كراهية التعمق والتنازع في العلم
💨والنهي عن الغلو في الدين والبدع
🌕الحديث الخامس في الباب🔰ِ

🍃🌹الحديث الرابع والثلاثون🌹🍃
7303 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أُمِّ المُؤْمِنِينَ:🍃« أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي مَرَضِهِ: « مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ»، قَالَتْ عَائِشَةُ: قُلْتُ: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ إِذَا قَامَ فِي مَقَامِكَ لَمْ يُسْمِعِ النَّاسَ مِنَ البُكَاءِ، فَمُرْ عُمَرَ فَلْيُصَلِّ لِلنَّاسِ، فَقَالَ: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ»، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلْتُ لِحَفْصَةَ: قُولِي إِنَّ أَبَا بَكْرٍ إِذَا قَامَ فِي مَقَامِكَ لَمْ يُسْمِعِ النَّاسَ مِنَ البُكَاءِ، فَمُرْ عُمَرَ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ، فَفَعَلَتْ حَفْصَةُ، »🌱فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّكُنَّ لَأَنْتُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ، مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ لِلنَّاسِ»،
فَقَالَتْ حَفْصَةُ لِعَائِشَةَ: مَا كُنْتُ لِأُصِيبَ مِنْكِ خَيْرًا..🍃
📢
الحديث صوتي(٣٤)
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7303.mp3
 📢
شرح الحديث (٣٤)الشيخ ياسين رشدي
https://m.youtube.com/watch?v=L05SH1jg7l8
من الأول إلى الدقيقة 3:40
 📢
شرح الحديق( ٣٤)للشيخ مشهور آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-6-14.mp3
1⃣
🌹🍃مطابقته للتَّرْجَمَة:
 من حَيْثُ إِن فِيهِ المراددة والمراجعة فِي الْأَمر
↙وَهُوَ مَذْمُوم دَاخل فِي معنى التعمق
لِأَن التعمق الْمُبَالغَة فِي الْأَمر وَالتَّشْدِيد فِيهِ.

↔والْحَدِيث ذكره البخاري في صحيحه في (١٤) موضع وهذا الموضع الأخير..ومضى فِي كتاب الصَّلَاة فِي ثَلَاثَة أَبْوَاب من أَبْوَاب الْإِمَامَة
آخرهَا: بَاب إِذا بَكَى الإِمَام فِي الصَّلَاة.
فعن ابن عمر قال : 🍃« لما اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ، قيل له : الصلاة ، قال : مروا أبا بكر فليصل بالناس ، فقالت  عائشة: إن أبا بكر رجل رقيق إذا قرأ غلبه البكاء ، فقال : مروه فليصل فعاودته ، فقال : مروه فليصل إنكن صواحب يوسف ». 🍃

🍃🌹🍃شرح الحديث:
🌲 مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ»، وفي رواية "للناس"
يحتمل بها قولان:🔽
🔺الاول: أن فوضوا أبا بكر أن يرعى ويتابع الناس في الصلاة
🔺الثاني: امروا أبا بكرأن يكون أناما في الصلاة
 أي يخلفني في الصلاة
🌱والثاني أرجح..>> ولا يستبعد الأول

🌲قوله :( رجل رقيق ) أي رقيق القلب .
وفي رواية للبخاري أنها قالت :
 { أبا بكر أسيف إذا قام مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس }
◀قوله : ( أسيف ) بوزن فعيل
وهو بمعنى فاعل من الأسف وهو شدة الحزن ،
↙والمراد أنه رقيق القلب،( رقيق رحيم) إذا قرأ غلبه البكاء

◀لذلك قالت عائشة رضي الله عنها :
🍃(( قلت إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فمر عمر . )).🍃

🌲قَوْله: (فَفعلت حَفْصَة) أَي: قَالَت،
لِأَن الْفِعْل أَعم الْأَفْعَال.

🌲قَوْله: صَوَاحِب يُوسُف أَي:
أنتن تشوشن الْأَمر عليّ كَمَا أَنَّهُنَّ شوشن على يُوسُف، عَلَيْهِ السَّلَام.

🌲وقول حفصة لعائشة - رضي الله عنهما -:
 (ما كُنْتُ لأُصِيْبَ منكِ خَيْرًا ).
↙خرج منها مخرج الغضب عليها،
لأنها عرَّضَتْها لما كرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حينما راجعته في الثالثة،( وكان النبي لا يراجع فوق ثلاث)
فلقيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
_ ما لا يسرُّها من إنكاره عليها، وانتهارها،
_ وتشبيههن بصواحب يوسف - عليه السلام -
فوجدت في نفسها، فرجعت تلوم عائشة – رضي الله عنها - إذ كانت سبب ذلك، [والمكروب ربما قال قولاً يحمله الحرج عليه، ]

↙ومعلوم أن حفصة لم تعدم من عائشة خيرًا.
ولعلها تذكرت ما حدث لها معها في قصة المغافير

↙وهذا كله موجود في طباع بني آدم وإن كان ذلك في أولئك من السلف الصالح ، فغيرهم أحرى بأن يسامح ويعذر في مثله
🔸( التمهيد (22/133)، وينظر: شرح الزرقاني)
.
📘فتح الباري/لابن حجر
📙عمدة القاري/للعييني
📢والتسجيلات الصوتيه
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1242&idto=1245&bk_no=52&ID=434

 2⃣
💢تابع شرح الحديث:
🌹🍃ما مناسبة قول النبي - صلى الله عليه وسلم-
هذا القول لعائشة - رضي الله عنها-
🍃((إنكن لأنتن صواحب يوسف))🍃
❓وما معناه ❓؟

↙كانت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تدفع أن يقوم أبوها ـ أبو بكرـ مقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم - في الصلاة خشية أن يُتشاءم بأبي بكر رضي الله عنه؛
(( فعن عائشة رضي الله عنها قالت: لما ثقل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال:
🍃«مروا أبا بكر فليصل بالناس»🍃
قالت: فقلت: يا رسول الله؛ إن أبا بكر رجلٌ أسيف، وإنه متى يقم مقامك لا يُسمع الناس، فلو أمرت عمر. قالت: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إنكن لأنتن صواحب يوسف؛ مروا أبا بكر فليصلِّ بالناس»
 قالت: فأمروا أبا بكر فصلى بالناس.
◀رواه مسلم في صحيحه

🔵قال الحافظ ابن حجر:
🌴(وصواحبُ جمعُ صاحبة،
↙والمراد: أنهنَّ مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف ما في الباطن،
↙ثم إنَّ هذا الخطاب وإن كان بلفظ الجمع فالمراد به واحدٌ وهي (عائشة رضي الله عنها فقط)،كما أنَّ صواحبَ صيغة جمع والمراد (زليخا فقط).

🌹🍃ووجه المشابهة بينهما في ذلك:
↙أنَّ زليخا استدعت النسوة، وأظهرت لهنَّ الإكرامَ بالضيافة،
_  ومرادها زيادة على ذلك وهو أن ينظرن إلى حُسن يوسف، ويعذرنها في محبته.
↙وأنَّ عائشة أظهرت أن سبب إرادتها صَرْفَ الإمامة عن أبيها كونه لا يُسمِع المأمومين القراءةَ، لبكائه،
_ ومرادها زيادة على ذلك وهو أن لا يتشاءم الناس به، وقد صرحت هي فيما بعد ذلك فقالت:(( لقد راجعته، وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أن يحبَّ الناس بعده رجلاً قام مقامه أبداً...))
 الحديث

🌹🍃التعبير بـ : «إِنَّكُنَّ لَأَنْتُنّ »
يفيد التأكيد؛
التأكيد بالنون؛ ولام القسم؛ ونون التوكيد الثانيه

🌹🍃الشاهد:
◀بيان ذم مخالفة ومراجعة النبي صلى الله عليه وسلم
فالنبي أغلظ القول على من راجعه على الرغم من راجعه احب الناس إليه
◀والأصل أن أمر النبي صلى الله عليه وسلم ( يمتثل)
 ان ثبت مصدره صريح صحيح.
َ
📚يُنظر: فتح الباري -كتاب الصلاة-
باب حد المريض أن يشهد الجماعة
📢الدروس الصوتيه
http://majles.alukah.net/t1904/
.
3⃣
🍃🌹🍃مِنْ فَوَائِد الحديثِ:
♻1/ ذكر طرفٍ من فضائل أبي بكر الصديق ومناقبه، فقد كان - رضي الله عنه - رقيق القلب كثير الخشية، سريع الدمعة كما قالت عائشة - رضي الله عنها -: « إنَّ أبا بكرٍ رجلٌ رقيقٌ إِذا قَرأ القُرآنَ لا يملكُ دَمْعِهُ » .

♻ 2/ قال القاضي عياض – رحمه الله -: إرسال النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر - رضي الله عنه - للصلاة، واستخلافه لها وحده، دون سواه حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أجمل دليل على فضيلة أبي بكر، وتفرده بهذه المنقبة، وتقدُّمه على أصحابه

♻3/في قول عائشة - رضي الله عنها -: إذا قام مقامك لم يسمع الناس من البكاء، وتمكين النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر من الإمامة والتأكيد عليه بها، مع العلم بحاله وعدم الإنكار عليه دليل على جواز البكاء في الصلاة لمن غلبه إن كان من خوف الله أو على مصيبة في الدين، وهذا الصحيح، الذي عليه الجمهور
◀ترجم البخاري لهذا الحديث:
    باب إذا بكى الإمام في الصلاة.

♻4/قال الكرماني والنووي – رحمهما الله -:
 في مراجعة عائشة - رضي الله عنها -
جواز مراجعة ولي الأمر على سبيل العرض والمشاورة، والإشارة بما يظهر أنه مصلحة، وتكون تلك المراجعة بعبارة لطيفة،
🔸لكن يكره الإلحاح فيها
لأن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر هذه المراجعة، ولم يرضها ، وعاتَب أزواجه عليها بشدَّة حتى لُمن أنفسهن ولهذا – والله أعلم - .
◀ترجم البخاري لهذا الحديث:
   باب ما يكره من التعمّق والتنازع في العلم .
 والحكم يختلف بما يقتضيه الحال والمقام.

♻5/فيه جواز التخلّف للإمام وغيره عن صلاة الجماعة لضرورة كعذر المرض ونحوه، واستخلاف أفضلهم ليؤم الناس في الصَّلاة،

♻6/ إذا بلغك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت أنه صحيح صريح وجب الأمتثال به

♻7/ومنها فضيلة عمر بعد أبي بكر رضي الله عنه لأن أبا بكر رضي الله عنه لم يعدل إلى غيره) .

♻8/ذم ومخالفة ومراجعة النبي صلى الله عليه وسلم
وإنه داخل في معنى التعمق والتشديد في الأمر.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=344339
📢 الدروس الصوتيه

 📌سؤال:
قد اشكل على أحدى الطالبات
جملة 🍃( إنَّكُنَّ لأنْتُنَّ صَواحِبُ يُوسُفَ)🍃
كيف يكون الصيغة بالجمع ويراد بها المفرد

🔰الاجابة🔰
🌲ذكر العييني في شرحهه
أي:  أنتن تشوشن الْأَمر عليّ كَمَا أَنَّهُنَّ شوشن على يُوسُف، عَلَيْهِ السَّلَام.◀هذا شرح للجمله نفسها.
🌲وذكر ابن حجر في فتح الباري
   المقصود( بـ أنتن)
أنها عائشة رضي الله عنها الشريحة 2⃣

🔵قال الحافظ ابن حجر:
🌴(وصواحبُ جمعُ صاحبة،
↙والمراد: أنهنَّ مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف ما في الباطن،
↙ثم إنَّ هذا الخطاب وإن كان بلفظ الجمع
🔸فالمراد به واحدٌ وهي (عائشة رضي الله عنها فقط)،
🔸كما أنَّ صواحبَ صيغة جمع والمراد (زليخا فقط)
.
🍁في كتاب فقه اللغة للثعالبي (ص364)
 ط المكتبة العصرية:
(( في الجمع يراد به الواحد)) :
🌱من سنن العرب الإتيان بذلك، كما قال تعالى:
(ما كان للمشركين أن يَّعمُرُوا مساجد الله) وإنما أراد المسجد الحرام،
🌱وقال عز وجل: (وإذا قتلتم نفساً فادَّارأتم فيها)
   وكان القاتل واحدً) ا.هـ

  http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=267226

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق