الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الباب الثامن

💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البـخــــــاري
🔶🔸الباب الثامن🔸🔶

 (بابُ مَا كانَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُسْأَلُ مِمَّا لَمْ يُنْزَلْ عَلَيْهِ الوَحْيُ فَيَقُولُ: (لَا أدْرِي) أوْ لَمْ يُجِبْ حَتَّى يُنْزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، ولَمْ يَقُلْ بِرَأيٍ وَلَا بِقِياسٍ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّآ أَنزَلْنَا إِلَيْك َالْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَآ أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً} )

♦أورد الامام البخاري فيه حديث واحد
 ☁١☁
🌹🍃شرح ترجمة الباب (عنوانه)
عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
🌹🍃 الأنواع التي عقد البخاري بها أبوابه

١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
 دون أن يعقد له مسمى

⭕فهذا الباب عقد بحكم وآية
💦أَي:
هَذَا بَاب فِي بَيَان مَا كَانَ النَّبِي،..... الخ.
☁قَوْله: (يسْأَل) على صِيغَة الْمَجْهُول.
☁قَوْله(: لَا أَدْرِي)

🐚ذكر الشيخ مشهور آل ياسين
قد ورد عن النبي احاديث تدل على هذه الكلمة
🍁َحَدِيث ابْن عمر: جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي، فَقَالَ: أَي الْبِقَاع خير؟ قَالَ: لَا أَدْرِي، فَأَتَاهُ جِبْرِيل، عَلَيْهِ السَّلَام، فَسَأَلَهُ فَقَالَ: لَا أَدْرِي، فَقَالَ: سل رَبك، فانتفض جِبْرِيل انتفاضة
🍁وَحَدِيث أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم قال -: ((ما أدري، تُبَّع أنبيًّا كان أم لا؟ وما أدري ذا القرنين أنبيًّا كان أم لا؟ وما أدري الحدود كفَّارات لأهلها أم لا؟))

↙أي كان له إذا سئل عن الشيء الذي لم يوح إليه فيه حالان :
⚡إما أن يقول لا أدري
⚡وإما أن يسكت حتى يأتيه بيان ذلك بالوحي

☁قَوْله:( وَلم يقل بِرَأْي وَلَا قِيَاس)
🌲 قَالَ الْكرْمَانِي:
⚡قيل: لَا فرق بَينهمَا وهما مُتَرَادِفَانِ،
⚡وَقيل: الرَّأْي هُوَ التفكر،
💥أَي: لم يقل بِمُقْتَضى الْعقل وَلَا بِالْقِيَاسِ،
⚡وَقيل: الرَّأْي أَعم لتنَاوله مثل الِاسْتِحْسَان،

🔶وَالْقِيَاس هُوَ
 تَشْبِيه مَا لَا حكم فِيهِ بِمَا فِيهِ حكم فِي الْمَعْنى،
🔸وَقد شبه، الْحمر بِالْخَيْلِ فَقَالَ: مَا أنزل الله عليّ فيهمَا بِشَيْء غير هَذِه الْآيَة الفاذة الجامعة {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ}
🔸وَقَالَ للَّتِي أخْبرته: إِن أَبَاهَا لم يحجّ: أَرَأَيْت لَو كَانَ على أَبِيك دين أَكنت قاضيته؟ فَالله أَحَق بِالْقضَاءِ.

🎀وَهَذَا هُوَ عين الْقيَاس عِنْد الْعَرَب، وَعند الْعلمَاء بمعاني الْكَلَام،
♻ وَأما سُكُوته، حَتَّى نزل الْوَحْي فَإِنَّمَا سكت فِي أَشْيَاء معضلة لَيست لَهَا أصُول فِي الشَّرِيعَة، فَلَا بُد فِيهَا من اطلَاع الْوَحْي،

💭وَنحن الْآن قد فرغت لنا الشَّرَائِع وأكمل الله الدّين فَإِنَّمَا نَنْظُر ونقيس موضوعاتها فِيمَا أعضل من النَّوَازِل. َ
🔽
☁٢☁
☁وقوله: لقَوْله تعالى: {بِمَا أَرَاك الله}
 وَاحْتج البُخَارِيّ بقوله تَعَالَى: {بِمَا أَرَاك الله}
💥 أَي: بِمَا أعلمك الله.
🎀 وَأجِيب عَن هَذَا بِأَنَّهُ إِذا حكم بَين النَّاس الْقيَاس فقد حكم أَيْضا بِمَا أرَاهُ الله،
↙فاستدل البخاري بهذه الآية ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ﴾ [النساء: ١٠٥] يعني:: أن تحكم بين الناس بما أراك الله ولم يقل: بما رأيت!!

🌲وَقَالَ ابنُ مَسْعُودٍ:
سُئِلَ النبيُّ عنِ الرُّوحِ فَسَكَتَ حتَّى نَزَلَتْ.َ

↩ذكر هَذَا التَّعْلِيق عَن عبد الله بن مَسْعُود دَلِيلا لقَوْله فِي التَّرْجَمَة:
☁(  وَلم يجب،  )
لِأَن عدم الْإِجَابَة السُّكُوت وَلَا ينتهض هَذَا دَلِيلا لما ادَّعَاهُ،

⚠ لأَنا قد ذكرنَا أَن سُكُوته فِي مثل هَذَا الْموضع لكَونه فِي أَشْيَاء معضلة وَلَيْسَ لَهَا أصُول فِي الشَّرِيعَة،

🚧 فَلَا بُد فِي مثل هَذَا من الْوَحْي، وَمَعَ هَذَا مَا أطلعه الله فِي هَذِه الْآيَة، وَهِي: {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّى وَمَآ أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} الْآيَة على حَقِيقَة كَيْفيَّة الرّوح، بل قَالَ: {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّى وَمَآ أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}

⚡⚡وَهَذَا التَّعْلِيق مضى مَوْصُولا فِي آخر:
🔶🔸 بَاب مَا يكره من كَثْرَة السُّؤَال،لكنه ذكر فِيهِ: فَقَامَ سَاعَة ينْتَظر،
🔶🔸وَأوردهُ فِي كتاب الْعلم، بِلَفْظ: فَسكت،
🔶🔸وَأوردهُ فِي تَفْسِير سُبْحَانَ، بِلَفْظ: فَأمْسك،
🔶🔸وَفِي رِوَايَة مُسلم: فأسكت النَّبِي، فَلم يرد عَلَيْهِ شَيْئا.
🔽
 💭٣💭
🔴علاقة الباب بكتاب الاعتصام
على المعتصم بالكتاب السنة أن لا يتكلم في الأمور الشرعية بلا سند ونص من الكتاب والسنة واتباع الصحابة والتابعين
◀فإن ضبطنا كلياتنا وفهمنا أن ديننا دين وحي وأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتكلف ولا يتكلم بالقياس والرأي صلحت أحوالنا.
فصلاح المسلمين فيما ورد في النصوص صراحة
🎀فمن استغنى بالكتاب والسنه أغناه الله
🎀ومن لم يغتني بهما فلن يغنيه أحد، سيبقى في الشبهات والحيرة والاضطراب.،...

🌲قال الامام مالك:
إذا قال العالم (لا أدري) فقط أفتى
وكان في أخر عمرة لا يفتي إلا بالنقل الراجح

المقصد 🔰
ألا نتكلم في أمور الدين والشريعة بالعقل والرأي والقياس الغير منبي على نصوص شرعية،
فالنبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق ولم يقل برأيه ولا بالقياس، فغيره من باب أولى،
🎐فدل على أنه لا بد من العلم في الفتوى وفي إجابة السائل، فإذا لم يكن هناك علم فلا يجيب ويقول:(( لا أدري)) أو(( الله أعلم)) أو يمهل السائل حتى يسأل له أو يحيله إلى غيره.

🌲 قال التابعي الجليل الثقة محمد بن عجلان رحمه الله،
(( إذا أخطأ العالم قول:(لا أدري) أُصيبت مقاتلُه.))
💥 يعني: إذا ترك العالم قول: لا أدري، إذا سئل سؤالاً لا يعلم جوابه، فتكلم في مسألة من العلم لا يعلمها،فأخطأ، أصيبت مقاتله، فعرّض نفسه لغضب الله عليه، ولاحتقار الناس له. فينبغي لمن سئل عن أمر لا يعرفه أن يقول: لا أدري.

📘 عمدة القاري للعيينيhttp://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7447
📢الدروس الصوتية
📙منحة الملك الجليل/ شرح عبد العزيز الراجحي
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b11-10-4.mp3

📢شرح ترجمة الباب الثامن. الشيخ مشهور آل سليمان
من الاول الى الدقيقة 41:10

📌ســــــــؤال ؛؛
هل كان  النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد❓❗
مع الدليل.. ؛

📌اجابة ســــــــؤال ؛؛
هل كان  النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد❓
🌸🍃ج/ نعم كان يجتهد في المسائل التي كان لها نظير وشبيه في الامور التي فيها قضاء بين الناس

♻الدليل:
1⃣قوله تعالى:{ بما أراك الله}
فاستدل البخاري بها اشارة الى:
🔺 ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتمد على الوحي،
  وأن الله كان يسدده
🔺وأنه كان يجتهد فيما أذن له في الاجتهاد في الكليات او الامور الدنياوية او القضائية او الحروب.. وما شابه ذلك.

🔹مثال:
لما نزل النبي والصحابة وراء بدر فقال له الصحابه: اهذا المنزل انزله الله اياك ام للحرب والمكيدة؟ فقال: الحرب والمكيدة، فقال الصحابة: ان تجعل الماء خلفك حتى تقطع الماء عن قريس فطاوعهم النبي صلى الله عليه وسلم

2⃣وغيرها اذا صرح النبي على انه حاكم قاضي بما أراه الله وسدده فيه فان كان حكمه بالاجتهاد فانه مسدد موفق

3⃣وفي البخاري  «إنما أنا بشر وأنه يأتي الخصمان فلعل بعضا أن يكون أبلغ من بعض أقضي له بذلك وأحسب أنه صادق، فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار»

4⃣ما أخرجه ابن عبد البر بسند عن عمر رضي الله عنه ،انه خطب فقال "يايها الناس ان الراي انما كان من رسول الله - مصيبا - لان ( الله يريه الله يسدده سبحانه) ؛وانما هو منا الظن والتكليف"

◀واما ما لم يكن له نظير ولا شبيه فكان عليه الصلاة والسلام يسكت عنه لحين نزول الوحي
🔹فثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجل سأله أنه قد أحرم وعلى جبته الطيب فالنبي سكت !! حتى جاءه الوحي فلما سري عنه قال:أين الرجل؟ فقال :( أترك جبتك واغسل الخلوق( اي الطيب) الذي عليك.)

انتهى؛ والله الموفق
📢التسجيل الصوتي للشيخ مشهور آل سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق